الحملة الشرسة على الحجاب - مواقف واحداث

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • RamiIbrahim
    Rami Ibrahim
    • Apr 2007
    • 349

    #31
    _MD_RE: الحملة الشرسة على الحجاب - مواقف واحداث

    <p align="right"></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>أتمنى <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">أن تنجح في إيجاد عبارات أكثر لباقةً من<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #000099; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>"لو كنت تفهم"</span></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">وأن تتجاوز ما أعانيه من قصور في الفهم و"تنزل إلى مستواي"<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">دعك من الذي لا أفهمه يا أخي, وقدم لنا الأمر كما تفهمه أنت<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">وأتمنى أن تذهب مباشرةً إلى الموضوع الرئيسي وتبرئ ساحتك أمامنا بشرح ما قصدته بعبارة </span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; background: yellow; color: #660000; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-ascii-font-family: verdana; mso-hansi-font-family: verdana; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-highlight: yellow">من بقية من يعتبروا أنفسهم</span></strong><span dir="ltr"></span><strong><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; background: yellow; color: #660000; line-height: 115%; font-family: &quot;verdana&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-highlight: yellow"><span dir="ltr"></span> </span></strong><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; background: yellow; color: #660000; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-ascii-font-family: verdana; mso-hansi-font-family: verdana; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-highlight: yellow">من المسلمين</span></strong><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #660000; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-ascii-font-family: verdana; mso-hansi-font-family: verdana; mso-bidi-theme-font: minor-bidi"><p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>فمَن هم أولئك الذين يعتبرون أنفسهم من المسلمين وهم غير ذلك ؟؟؟؟؟!<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">قد قلت <span style="mso-spacerun: yes"> </span>ما وصلني من معنى, وأرجو أن تبين لي خطأ ما توصلت إليه كي أعتذر منك إن كنت مخطئاً, أو لم يكن لي الحق في أن أفهم ما فهمته.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: #7030a0; line-height: 115%"><p><font face="Calibri"> </font></p></span></p><p align="right"></p>
    Rami Ibrahim

    تعليق

    • s___s

      #32
      الحملة الشرسة على الحجاب - مواقف واحداث

      <font color="#660000" size="5"><strong>يا <font color="#666699">رامي</font> أنا غالبية ردودي عليك هي ردود على هجوم علي من قبلك ليس به أدنى أنواع اللباقة على الأقل من وجهة نظري<br /><br />ومع ذلك قارن بين كلماتي وعباراتي الموجهة لك <font color="#000099">(والتي لا تجد في نفس المداخلة  لي أي تعارض بين الأفكار المعروضة بها)</font> بعد العبارات التي أنت وجهتها لي أو خصصتها للتعليق على أي شيء متعلق بي سبقت ردي في مداخلتك، ليس في هذا الموضوع فقط بل في جميع المواضيع التي تهجّمت بها علي، ومع ذلك لم اعترض على طريقة عرض أي منها، في ردي عليها<br /><br />فأنا أتعامل مع الجميع كما أحب أن يتعاملوا معي فلذلك هم أحرار في طريقة عرض آرائهم ووجهات نظرهم، فهي أولا وأخيرا تمثلهم وبرأيي الذكي هو من يحرص على صورته أمام الآخرين ولا يعمل على تشويهها بيديه، والطريقة الوحيدة التي سيتعرّف به أحدنا على الآخر في الموقع هو من خلال قراءة ما يتم نشره فيه<br /><br />نرجع للفقرة التي استشهدت بها لي وبنيت عليها كل آراءك في هذا الموضوع وبقية تعليقاتك عليها والتي كان فيها من التعارض الكثير من وجهة نظري<br /><br />لو انتبهت جيدا يا <font color="#666699">رامي</font> لمداخلتي التي اقتبست منها، أنا وضعت أو مع سطر فارغ أكثر من مرة، في نفس الجزء الذي اقتبسته أنت بدون السطر الفارغ وهي مخصصة لبقية المذاهب<br /><br />أما العبارة الأخيرة فهي موجهة لأصحاب الرأي واتباعهم الذين يعتبرون حالهم مسلمين فقط لأنه في شهادة الميلاد تم ذكر ذلك، أما جميع ثقافتهم وما يستشهدوا به في كيفية طرح آراءهم مبني على آراء وكتابات من خارج منطقتنا، ولذلك ذكرت العبارات التالية في نفس المداخلة<br /><br /><br /><p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#ff0000" size="5"><strong>متى نعي ذلك ونحاول أن نتصالح مع أنفسنا ونحاول أن نتعرّف على مكونات شخصيتنا من خلال مصاردنا </strong></font></p><p align="right"><font face="Verdana, Geneva, Arial, Helvetica, sans-serif" color="#ff0000" size="5"><strong>حتى يمكننا احترام مكونات شخصيتنا أو على الأقل أن لا نتعامل مع أي شيء يتعلّق بنا بسلبية وحتى إن كرهنا أي شيء منها نعرف لماذا؟ من خلال مصادرنا وليس من خلال ما يقولوه عنا<br /><br /><br /></strong></font>ما رأيكم دام فضلكم؟</p></strong></font>

      تعليق

      • RamiIbrahim
        Rami Ibrahim
        • Apr 2007
        • 349

        #33
        _MD_RE: الحملة الشرسة على الحجاب - مواقف واحداث

        <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">أدري أنك تنظر إلى كل من يخالفك على أنه خارج عن اللباقة, وبغير ذلك أنا أتحداك أن تجد عبارة واحدة خرجت فيها عن الآداب واللباقة معك أو مع غيرك.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">واعذرني للقول بأن الموضوع بقي بعد توضيحك على حاله, فالمسلم الذي تحوي شهادة ميلاده عبارة"مسلم" يبقى مسلماً حتى يغير دينه بنفسه بدافعٍ من قناعاته ومن دون ضغط أي أحد. ولا يحق لأحد أياً كان أن يسقط هذه الصفة عنه مهما كانت الأفكار التي يتبناها والمعارف التي يكتسبها لأن الثقافة والفكر ملك للجميع وليس لها دين أو جنس.<span style="mso-tab-count: 1">  </span><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">ومن يفعل ذلك يقول بمثل ما يقول به شخص طائفي بحيث يسم طائفته باسم دين معين ويسقط هذا الاسم عن باقي الطوائف.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">كما أن المؤسسات الديكتاتورية بشكليها الديني والسياسي تعد لكل من يخالفها تهمتين بشكل مسبق:<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">الأولى: هي الكفر, وتطلقها المؤسسات الدينية الديكتاتورية على من يخالفها.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">والثانية:هي الخيانة, وتطلقها الديكتاتوريات السياسية على من يخالفها.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">وأنا أجد في كلامك نواةً لما تقوم عليه هذه الديكتاتوريات.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><p> </p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">تساؤل آخر: لماذا يذكر شخص ما أصلاً هو"الإسلام" مع مصادره الرئيسية<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">ثم يأتي إلى تعداد فروعه أو مذاهبه فيقتصر على مذهب واحد مع ذكر فروع ذل الفرع<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">ويشير إلى بقية الفروع بتكرار كلمة "أو" متحاشياً ذكرها.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">فبقية المذاهب الإسلامية جديرة بالذكر أكثر من فروع أحدها عندما يتم إدراجها تحت اسم مصدر واحد هو"الإسلام"<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">ويجدر بالكاتب أن يذكر هذه الفروع أو أن يتحاشى ذكرها جميعها.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">إن ما قدمته فيما يخص التساؤل هو قراءة نفسية ودلالية للكتابة وطريقة تقديمها وهي من حق القارئ . <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">يعرف الكاتب الجيد بتعدد مستويات القراءة (وهي تختلف عن وجهات النظر ) ويأخذ بها أساساً في إعداد ما يكتب.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">ولا يجوز أن يكتب المرء كيفما اتفق ثم يصم من فهم غير ما أراد "بعدم الفهم" وهذان أمران تعودنا عليهما في مداخلاتك, ولكن لن نقبل بهما على الدوام.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">وأتمنى أن تنجح في إيجاد عبارة واحدة أو نصف عبارة خرجتُ فيها عن الآداب واللباقة في مخاطبتك أو مناقشتك أنت أو غيرك, بدلاً من التكلم بشكل عمومي ولا تستطيع البرهان على شيء. <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">مع الشكر<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><p> </p></span></p><p align="right"></p>
        Rami Ibrahim

        تعليق

        • s___s

          #34
          الحملة الشرسة على الحجاب - مواقف واحداث

          <font color="#660000" size="5"><strong>يا <font color="#000099">رامي</font> كل مشكلتك معي هي في فهم كلماتي خارج سياقها وفق قالب أنت وضعتني به، <br />وإقحام طريقة فهمك التي كانت بعيدة في كلّ مرّة عن نص عباراتي بسبب القالب الذي وضعتني به وإصدار أحكام على ما فهمته أنت من خلال القالب بعيدا عن سياق نص كلماتي وعباراتي، <br /><br />فهذه مشكلتك أنت، وليست مشكلتي، فكلماتي لم تحمل أي شيء مما أصدرت احكامك عليه من خلال قالبك، في كل مناقشاتنا حتى الآن<br /><br />والدليل على ذلك هنا في هذا الموضوع، هو أن هذه المداخلة كتبت في عام 2006، وأتت بعدها الكثير من المداخلات لم تبيّن أي منها أي شيء من طريقة فهمك لها، لماذا؟ لماذا لم تسأل نفسك هذا السؤال؟</strong></font>

          تعليق

          • RamiIbrahim
            Rami Ibrahim
            • Apr 2007
            • 349

            #35
            _MD_RE: الحملة الشرسة على الحجاب - مواقف واحداث

            <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">أكرر: أين العبارة التي وجهتها إليك ولا تحتوي على أدنى أصول اللباقة برأيك؟؟؟؟؟!<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">أرجو أن لا تقل " كلامي كله غير لبق" لأني سأعود وأطلب منك أن تقتطع كلمة أو عبارة واحدة من هذا الكلام كله.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">أكرر أن ما أقوله بحقك هو "انتقاد" أنا مصر عليه وعلى حقي به, وأنا أنظر إلى أي مؤسسة تخلو من النقد على أنها مؤسسة غير سليمة التنظيم والبنيان, وأنا بطبعي لا أستطيع السكوت عن الخطأ ولا سيما الكبير والكثير منه, وأدّعي القدرة في الوصول إليه, ولكن قد أشير إليه في حين ولا أفعل في آخر لاعتبارات كثيرة.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">وفي مسألة الاحتكام إلى ما لم يصدر عن الزملاء الآخرين في دحض ما صدر عني بدافع معالجة الخطأ: أقول وأنا <span style="mso-spacerun: yes"> </span>أفضل عدم التطرق لهم لأن ذلك يمس حريتهم واعتباراتهم العامة والشخصية التي أعيها وأحترمها:<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">إن عدد المشاركين في المنتديات عموماً لا يتجاوز العشرات وعدد المشاركين المهتمين بموضوع معين أو منتدى معين لا يتجاوز أصابع اليد, وعدد أعضاء مجلس الإدارة ممن يتواجدون ويتدخلون عادةً لا يتجاوز الثلاثة.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">أضف إلى ذلك عدم الاعتياد على النقد وما يحيط <span style="mso-spacerun: yes"> </span>بالمعارضة والإشارة إلى الخطأ من مخاوف<span style="mso-spacerun: yes">  </span>لها مبرراتها الكثيرة في مجتمعاتنا وثقافتنا. أضف إلى ذلك الاعتبارات العامة والشخصية والجدوى والوقت المتاح والعلاقات الشخصية...الخ وهذا كله في حال انتبه مشارك ما إلى الموضوع وله كل العذر في عدم الانتباه. وفي النهاية هذا ليس معياراً!<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">ولو أردت أن أتساءل بنفس الطريقة لقلت بما يشابه تساؤلك إلى حدٍ ما:<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">"لو أني أحيد عن النظام الداخلي للجمعية وآداب اللباقة المتبعة والآداب عموماً قيد أنملة, فلماذا لم يبرز من يضع لي حداً!!!<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">ولا أعرف ماذا تسمي استمرارك في مخاطبة شخص ليس بصديقك أو ولدك أو أحد عمالك باسمه الأول مجرداً من اللقب أو الكنية (مع الشكر الجزيل للعناء الذي تكبدته في كتابة الاسم والكنية مرتين يفصل بينهما حوالي عام من الزمان) وذلك رغم رفضه لذلك _منك تحديداً_ أكثر من مرة.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">لا أعرف ماذا تسمي رميك "بالافتراء" لمحاور يعالج أفكاراً ومعلومات ويسوق لك البراهين من مصادرها ولا يتعرض لشخصك واسمك, وإذا فعل فلا يتعرض لذلك بأكثر من وسم الاثنين بأطيب العبارات.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">لا أعرف ماذا تسمي تقويلي ما لم أقله في سبيل إظهار حجة ما ودفع الحوار في اتجاهات أخرى.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">لا أعرف ماذا تسمي استخدام "لو كنت تفهم" مع محاور رضيت أن تحاوره مشكوراً بالرغم من القصور وضيق الأفق الذي يعانيه.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">لا أعرف إذا كان ذلك من الآداب المتبعة في العراق أو تايوان! ولكنه مرفوض من قبلي!!!!<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">أتمنى أن ترى فيما أطالبك به حقي الانساني الذي تمنحني إياه الجمعية قبل أن ترى فيه هجوماً.<br /><br />وأتمنى أن أجد في جوابك (إن أجبت) ما يدهشني ولم أعتد عليه منك, وغير الاستغفار والحوقلة (كما لو كنت أرتكب جرماً شائناً بانتقادك)<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin"><span style="mso-spacerun: yes"> </span>وغير.....<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">وغير.........<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">وغير..........<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">مع التمنيات بالتوفيق<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: &quot;arial&quot;,&quot;sans-serif&quot;; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">وشكراً لك<p></p></span></p><p align="right"></p>
            Rami Ibrahim

            تعليق

            • s___s

              #36
              الحملة الشرسة على الحجاب - مواقف واحداث

              <font color="#660000" size="5"><strong>يا <font color="#000099">رامي</font> لنحلل مداخلاتك في هذا الموضوع وأبدأ بالرقم#28<br /><br />في آخر فقرة قلت التالي<br /><br /><br /><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #5f497a; line-height: 115%; font-family: 'arial','sans-serif'; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin; mso-themecolor: accent4; mso-themeshade: 191"><u>ليس هذا اتهاماً لأحد على الإطلاق</u> ولكنه دعوة للتصرف بوعي ومسؤولية مع هذا الموضوع <span style="mso-spacerun: yes"> </span>الذي تشير الوقائع والكوارث إلى عدم نجاح أي مؤسسة أو حزب أو هيئة عربية حتى الآن في التعامل معه بالشكل الأمثل وبالتالي لم تنج هذه الهيئات من تبعاته.<br /><br /><font color="#660000">وفي بداية المداخلة قلت في كلام موجّه إلى إدارة الجمعية، بعد أن استشهدت باقتطاع جزء من مداخلة لي بطريقتك الخاصة وميّزت عبارة منها</font><br /><br /><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 10pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #5f497a; line-height: 115%; font-family: 'arial','sans-serif'; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin; mso-themecolor: accent4; mso-themeshade: 191">هذا كلام طائفي وهو يسقط صفة الإسلام عن بقية الطوائف الإسلامية بصراحة. <p><font color="#660000"><br /><br />هل تسمي هذا انتقاد؟ أم اصدار أحكام وبثقة عمياء؟ <br /><br />وأي من العبارتين يجب أن نلتزم بها ما كتبته في بداية مداخلتك#28 أم في نهايتها<br /><br />هل هذه تسميها لباقة؟ أم تهجّم واضح لا لبس فيه، <br /><br />والمشكلة على شيء أنا لم اقترفه، ومداخلتي هذه بالذات كانت أبعد ما يكون عن كل الحجج التي عرضتها أنت ، <br /><br />ومع ذلك يا ريت قبلت توضيحي لك وأغلقت الموضوع، <br /><br />لا، بل زدتها باتهامات جديدة، والمصيبة كذلك، مداخلتي لم يرد بها أي شيء من اتهاماتك الجديدة<br /><br />كفاية رجاءا يا <font color="#000099">رامي</font> هذه الأساليب، أجيت تكحّلها عميتها كما يقول المثل فما كتبته في المداخلة #33 به تشويه لصورة موقع الجمعية بشيء غير موجود في الموقع ولا أعرف أحد ممن يتابع الكتابة في الموقع يتعامل به <br /><br /><span lang="AR-SA" style="font-size: 18pt; color: #7030a0; line-height: 115%; font-family: 'arial','sans-serif'; mso-bidi-font-family: arial; mso-ascii-font-family: calibri; mso-hansi-font-family: calibri; mso-bidi-theme-font: minor-bidi; mso-ascii-theme-font: minor-latin; mso-hansi-theme-font: minor-latin">أضف إلى ذلك عدم الاعتياد على النقد وما يحيط <span style="mso-spacerun: yes"> </span>بالمعارضة والإشارة إلى الخطأ من مخاوف<span style="mso-spacerun: yes">  </span>لها مبرراتها الكثيرة في مجتمعاتنا وثقافتنا. أضف إلى ذلك الاعتبارات العامة والشخصية والجدوى والوقت المتاح والعلاقات الشخصية...الخ وهذا كله في حال انتبه مشارك ما إلى الموضوع وله كل العذر في عدم الانتباه. وفي النهاية هذا ليس معياراً!</span><br /><br /><br />حيث هذا يتعارض حتى ما ورد في هذا الموضوع في نقاشنا مع <font color="#000099">هنادي</font> من المداخلة #10 إلى المداخلة #16، ناهيك عن المداخلة نفسها التي اقتبست منها ما اقتبسته<br /><br /><br />يا <font color="#000099">رامي</font> يوجد لديك أكثر من 3000 مداخلة لي غير هذه المداخلة، وتدعي أنت أنها حوت الكثير من الأخطاء، <br /><br />اختار أي منها وحاول تفنيدها وناقشني بها، أهلا وسهلا قلتها سابقا وأقولها الآن، <br /><br />ولكن أتمنى في المرة القادمة، أن تكون قراءتك واعتراضك على ما موجود على السطر مما كتبته أنا، في أي موضوع<br /><br />وبعيدا عن قالبك الذي خصصته لي، فمن الواضح أن هذا القالب لا يناسبني على الأقل فيما قرأته لي من خلاله حتى الآن، وأصدرت أحكامك التي تبين أنها بُنيت على اشياء أنا لم اتطرق لها، في كل المواضيع التي تناقشنا بها حتى الآن وليس هذا الموضوع فقط<br /><br />وأتمنى أن تستخدم نفس اسلوبي معك عند الاختلاف في الرأي كما حصل في الموضوع التالي<br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1669&amp;forum=53"><font size="2">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1669&amp;forum=53</font></a><br /><br />أما ما طرحته في هذا الموضوع حتى الآن فقد اخطأت به تماما من وجهة نظري، ورجاءا هذا لا يطلق عليه انتقاد، فالنقد والانتقاد شيء آخر تماما، هذه شكوى أو تنبيه ولكن مع الأسف لم تكن مبنية على حجج صحيحة ولذلك يمكن أن نطلق عليها افتراء كذلك من وجهة نظري على الأقل</font></p></span></p></span></strong></font>

              تعليق

              • عبدالرحمن السليمان
                عضو مؤسس، أستاذ جامعي
                • May 2006
                • 5731

                #37
                _MD_RE: الحملة الشرسة على الحجاب - مواقف واحداث

                <p><font size="5"><strong>الأخوين الكريمين الأستاذ أبا صالح والأستاذ رامي الإبراهيم،</strong></font></p><p><font size="5"><strong>أجمل تحية،</strong></font></p><p><font size="5"><strong>يرجى اسئناف هذا النقاش على الرابط التالي:</strong></font></p><p><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=4621&amp;forum=43"><strong> <font size="4">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=4621&amp;forum=43</font></strong></a></p><p><font size="5"><strong>وأستميحكما العذر ـ مسبقا ـ في حذف أية مشاركة تنشر في هذه الصفحة بعد مشاركتي هذه التي أحيل فيها إلى الرابط الجديد أعلاه لمناقشة ما جاء في مداخلة الأستاذ رامي الإبراهيم بموضوعية تامة بعيدا من تفريع الموضوع أو الجدل.<br /> شكرا جزيلا.</strong></font></p>

                تعليق

                • Demerdasch
                  مترجم
                  • Nov 2006
                  • 2017

                  #38
                  _MD_RE: الحملة الشرسة على الحجاب - مواقف واحداث

                  <div align="right"><span style="text-transform: capitalize;"><font face="arial" size="5" color="#ec6400"><strong>د. عبدالوهاب المسيري يكتب لـ المصري اليوم:..الحجاب بين الدين والمجتمع</strong></font></span><br /><br />٢/١٢/٢٠٠٦<font face="Tahoma" size="2"><p>لابد أن أبدأ هذا المقال بتأكيد أهمية الحوار بين أبناء الوطن الواحد، وإلا سقطنا كلنا في صراع يستنزف قوانا. ومن هنا الإصرار علي التغيير والإصلاح الدستوري وإطلاق حرية تأسيس الأحزاب وإلغاء الأحكام العرفية، حتي يمكن لكل ألوان الطيف السياسي أن تعبر عن الإرادة الشعبية دون خوف من البطش الأمني ومن خلال حوار ديمقراطي سلمي. ولكن هذه الحرية، شأنها شأن أي شكل آخر من أشكال الحرية، ليست مطلقة، إذ إن أي تيار أو تنظيم سياسي يريد أن يشارك في العملية السياسية الديمقراطية عليه أن يلتزم بقواعد اللعبة، وبتداول السلطة، ولا يحاول أن يجلس علي العرش مدي الحياة، وكأنه إمبراطور الصين العظيم. ولذا من الضروري أن تُسن القوانين وتوضع الضوابط والآليات التي تضمن التزام الجميع بهذه القواعد.</p><p>كما أود أن أؤكد احترامي للسيد الوزير فاروق حسني، فأنا معجب به عن بعد، فلم ألتق به سوي بضعة لقاءات قليلة قصيرة عابرة في مناسبات رسمية. فأنا أعرف الجهود التي تبذلها وزارته في عملية ترميم الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية وبناء المتاحف وحماية الآثار الفرعونية من السرقة.</p><p>بعد كل هذه المقدمات أحب أن أتوجه إلي تصريحات السيد الوزير بخصوص الحجاب، وأنا مثله، ومثل الكثيرين من أبناء جيلي، لا أعرف الكثير عن الرأي الفقهي في مسالة الحجاب. وحين أقول «الرأي الفقهي»، فأنا لا أتحدث عن «احتكار السلطة والتشريع» كما قد يظن البعض، فأنا كمتخصص في النقد الأدبي، أدرك تماماً ضرورة أن يكون الناقد علي إلمام بقواعد النقد ولغته وتراثه ونظرياته وآلياته حتي يكون مؤهلاً لأن يقدم رؤية مركبة مستندة إلي قراءة متفحصة للنص الذي يدرسه، وإلا كان نقده عبارة عن انطباعات متناثرة ذاتية. وأزعم أنني متابع جيد للحركة الفنية التشكيلية، ومعجب بأعمال كثير من الفنانين، ولكنني حينما يسألني أحد الصحفيين عن رأيي في هذا الفنان أو ذاك، فإنني أنبهه أنني لست متخصصاً، وأن ما أقوله هو رأي انطباعي لأنني غير مؤهل لإصدار حكم نقدي مركب، بعد كل هذه التحفظات أدلي برأيي باعتباري أحد المهتمين الهواة وحسب. وهذه ليست دعوة لاحتكار السلطة النقدية وإنما توضيح لحدود أحكامي التي أصدرها في هذا المجال. </p><p>وإذا كان الأمر كذلك بالنسبة للنقد الأدبي والنقد الفني، فلابد وأن نطبق نفس القواعد علي أمر في أهمية الشؤون الدينية، أليس كذلك؟! لكل هذا سألت أحد أصدقائي عن الرأي الفقهي في قضية الحجاب، وصديقي هذا ليس من رجال الدين ولكنه يعرف هذه الأمور أكثر مني فقال: «الحديث النبوي الأكثر شيوعاً حول شكل الحجاب وحدوده هو حديث النبي (صلي الله عليه وسلم) للسيدة أسماء بنت أبي أبكر الصديق رضي الله عنهما، وهو بالمعني: إذا بلغت المرأة المحيض، فلا ينبغي أن يري منها إلا هذا وهذا، وأشار عليه الصلاة والسلام إلي الوجه والكفين». هذه الرواية أو الحديث فيه ضعف من حيث أنه «منقطع»، أي أن الصحابي الذي روي عن السيدة أسماء مجهول.</p><p>ثم استطرد صديقي قائلاً: «بيد أن التوصيف العام لما ينبغي أن يستر من المرأة - في رواية أسماء - متفق بشكل عام مع التوجيهات والأوامر القرآنية حول الموضوع». ومنها الآية التالية: «وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن علي جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ... ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلي الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون» (سورة النور: ٣١). والجيوب هي الفتحات، فتحات العنق والصدر، والإبطين، والساقين. والخمر جمع خمار هي أغطية الرأس والصدر.</p><p>ومن الآيات الأخري آية «وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي ...» (الأحزاب: ٣٣)، وآية «يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدني أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما» (الأحزاب: ٥٩). والجلابيب، كما نعرف، هي القمصان الطويلة المسدلة إلي القدمين.</p><p>وقد استنتج صديقي من كل هذا ما يلي: «هذه الآيات مجتمعة تحدد الإطار العام للستر المنافي لتبرج الجاهلية والمانع للإثارة والاستفزاز الذي يختزل إنسانية المرأة وعقلها وشخصيتها ويلغي دورها الاجتماعي والإنساني إلي مجرد مصدر للاستفزاز الغرائزي». ويجب أن أشير إلي أن هناك من المدافعين عن الحجاب من يري أنه بالفعل فرض ولكنه جزء من كل، وأنه في إطار فقه الأولويات لا يعد أولوية كبري، فهناك أولويات إسلامية أخري مثل إقامة العدل في الأرض والحرب ضد الفساد ومقاومة المستعمر..إلخ. وكما قال فضيلة المرشد العام للإخوان المسلمين: «الجميع يعلم أن الحجاب فريضة إسلامية، ومع هذا فالقضية أخذت أكثر مما تستحق. فمصر تعاني من مشاكل وأزمات أكبر وأخطر ألف مرة من الحجاب مثل الاستبداد والفقر والبطالة والفساد والتدهور الخطير في التعليم والصحة».</p><p>وحيث إن الوزير فاروق حسني ليس من المتفقهين في أمور الدين مثلي، فأنا أصدقه تماماً حين قال إنه لم يكن يصدر حكماً دينياً. إذن، كيف يمكن تصنيف تصريحه أو دردشته (علي حد قوله)؟ أعتقد أنني لن أجانب الصواب كثيراً حين أقول إنه كان يصدر حكماً ثقافياً حضارياً، فالتخلف مقولة اجتماعية حضارية، والجاهلية والردة تماماً مثل النهضة والاستنارة هي مصطلحات ذات مضمون ثقافي وحضاري غير ديني في الخطاب التحليلي المصري المعاصر. ولذا فلنتناول الموضوع من هذا المنظور!</p><p>إن من يصفون الحجاب بأنه مظهر من مظاهر التخلف يزنون كلماتهم، ووزير الثقافة واحد منهم. وحيث إنه يحاول أن يدفع هذا البلد في طريق التقدم، فإنه بلا شك يعرف مؤشرات التقدم، ومن ثم يعرف أيضاً مؤشرات التخلف، وقد جعل الحجاب إحداها!</p><p>ولنحاول أن نحلل خطاب السيد الوزير وكل من يحذو حذوه. إنهم يتحدثون عن حرية التعبير والإبداع، باعتبارهما «مطلق» لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. وهذه صيحة يطلقونها في وجه كل من يتجرأ ويحتج علي رأي ما. قد لا يعرف الكثيرون أن أحد اهتماماتي هو تطور الأزياء، وبالذات أزياء النساء، إذ أحاول رصد تطورها كتعبير عن تطور الرؤية للإنسان في الغرب. وقد لاحظت أن ملابس النساء تزداد في الغرب انكماشاً يوماً بعد يوم من الميني سكيرت إلي المايكرو إلي البلوزة التي تكشف البطن </p><p>demi-ventre إلي أن وصلنا إلي ما سماه أحد </p><p>الصحفيين (the well-undressed woman أي المرأة قليلة الهندام، في مقابل المرأة حسنة الهندام (the well-dressed woman. ولعل أحسن ترجمة لهذه العبارة، هي عبارة عادل إمام الشهيرة «لابسة من غير هدوم». وحين أخبرت أحد مصممي الأزياء عن اعتراضي علي الأزياء التي لا علاقة لها بأي دين أو ثقافة أو ذوق، قال: إن هذه أعمال فنية، وأن اعتراضي هذا يعد شكلاً من أشكال الرقابة علي حرية الفكر والإبداع، هذا المطلق العلماني الجديد. وهنا سألته: أليس من حق المجتمع أن يدافع عن نفسه ضد أي اتجاهات تفكيكية عدمية؟ وقد صُدم صاحبنا من هذا الطرح الذي لم يطرأ له علي بال، لأنه لا يدرك (شأنه شأن المثقفين الذين يدافعون عن الحرية المطلقة للإبداع) إنها رؤية برجوازية تجعل من الفرد مرجعية ذاته (تماماً مثل رأس المال الذي يتحرك في السوق بكامل حريته لا يخضع إلا لقوانين مادية آلية غير إنسانية غير اجتماعية هي قوانين العرض والطلب والربح والخسارة). ولكن المجتمع ليس هو السوق، فالمجتمع كيان مركب متماسك يتسم بقدر من الوعي، وله أسبقيته علي الفرد مهما بلغت درجة إبداع هذا الفرد، فالفرد ينتمي إلي المجتمع وليس المجتمع هو الذي ينتمي إلي الفرد، إلا إذا كان مجتمعاً شمولياً. إن بعض المثقفين الثوريين انساقوا وراء هذه الدعوة للحرية المطلقة للإبداع والمبدعين، دون أن يدركوا تضميناتها الفلسفية المعادية للإنسان وللمجتمع. عندئذ لزم مصصم الأزياء الصمت، خاصة وأنه كان يعرف أن خمسة من كبار مصممي الأزياء ماتوا منذ عدة أعوام - من مرض الإيدز - وكانوا جميعهم من «الشذاذ جنسياً» فسارعت مصانع الأزياء بالتعمية علي الخبر حتي لا تتأثر أرباحهم سلباً، أي أنهم أدركوا البعد غير الاجتماعي غير الأخلاقي غير الإنساني لإبداع مصممي الأزياء، باعتباره إبداعاً لا ينتمي إلي المجتمع. </p><p>وهؤلاء الذين يدافعون عن حرية التعبير والذين جعلوا الفن مطلقاً، سحبوا الإطلاق من الدين وأي قيم مطلقة (أخلاقية كانت أم إنسانية) وجعلوا من الدين شأناً خاصاً، وأمراً من أمور الضمير، وتصوروا أن الدين يوجد في قسم خاص في وجدان الإنسان منفصل تماماً عن عالم السياسة وعالم الاقتصاد وعالم الاجتماع الإنساني، (وكأن الضمير الفردي لا علاقة له برقعة الحياة العامة). ولذا حين يتم تناول ظاهرة ما، فهي إما أن تكون ظاهرة دينية أو غير دينية، انطلاقاً من تعريف العلمانية أنها فصل الدين عن الدولة (أي الدنيا ومجمل حياة الإنسان). ولكن هذا رؤية سوقية للعالم وللنفس البشرية، فالإنسان كائن مركب، وكذا الفعل الإنساني. فالديني يتداخل مع السياسي والاقتصادي والنفسي. وهنا يمكن أن نطرح السؤال التالي: الفدائي الفلسطيني الذي يذهب ليهاجم مستوطنة إسرائيلية: هل يفعل ذلك لأسباب دينية أم أسباب اقتصادية أم أسباب اجتماعية أم نفسية؟ الرد السليم علي هذا السؤال أن دوافعه مركبة، فهو حين يقوم بفعله الفدائي فإن ما يحركه هو كل هذه الدوافع مجتمعة. ويري هؤلاء الذين يفصلون الدين عن بقية مجالات الحياة، أنه لو ظهر في الحياة العامة فإن هذا مظهر من مظاهر التخلف، وفي ذهنهم بطبيعة الحال المشروع العلماني الغربي وما يسمي مشروع النهضة العربي الذي جعل شعاره اللحاق بأوروبا، بحلوها ومرها، وخيرها وشرها، وكأننا ببغاءات عقلها في أذنيها. ومن هنا كان الاقتراح المشؤوم الخاص بالاحتفال بالذكري المئوية الثانية للحملة الفرنسية علي مصر وغزو قوات الثورة الفرنسية لمصر المحروسة، باعتبار أن هذا هو بداية التقدم نحو الغرب والاستنارة علي طريقة الغرب. لم يدرك هؤلاء أن الحملة الفرنسية علي مصر هي بداية الاستعمار الغربي لبلادنا الذي يحاول تحطيم تراثنا وتحويلنا إلي مادة استعمالية يوظفها لصالحه. لقد تناسوا المقاومة النبيلة التي أبداها الشعب المصري لهذا الاستعمار وتناسوا ثورة القاهرة الأولي والثانية التي اندلعت من الأزهر، كما تناسوا الأزهري سليمان الحلبي الذي اغتال كليبر قائد الحملة، وعلماء الأزهر الذين رفضوا التعاون مع الاستعمار. لقد أخرجوا الحملة الفرنسية من سياقها التاريخي والاجتماعي المصري والفرنسي، وحين يفعل أي باحث أو مفكر ذلك يصبح بوسعه فرض أي معني يشاء علي الظاهرة التي يدرسها، ولذا حولوا الحملة الفرنسة إلي مؤشر علي التقدم وحولوا المقاومة (بالتالي) إلي مظهر من مظاهر التخلف. (وهذا لا يختلف كثيراً عما يفعله الغرب الآن مع المقاومة حين يسمي المقاومة الفلسطينية «إرهاباً»، ويصنف حزب الله وحماس والجهاد علي أنها «منظمات إرهابية»، ولا حول ولا قوة إلا بالله).</p><p>وأعتقد أن أصحاب هذا الخطاب قد فعلوا شيئاً من هذا القبيل، حين جعلوا من الحجاب رمزاً للتخلف. فقد نزعوه من سياقه الاجتماعي والتاريخي والإنساني، واستقوا مؤشرات التقدم والتخلف من النموذج الغربي. وهنا يمكنني أن أسأل هؤلاء: ما مؤشرات التقدم بالنسبة لهم؟ السؤال هنا خطابي، فالمؤشرات هنا واضحة وهو أن خلع الحجاب علامة علي التقدم والاستنارة، أما ارتداء الحجاب فهو علامة علي التخلف والردة والظلمة..إلخ. ولكن هل المسألة بهذه البساطة والسذاجة؟ فلنأخذ علي سبيل المثال لا الحصر فتاة متبرجة متحررة ومستنيرة لا ترتدي الحجاب، ترتاد نادي الجزيرة أو أي ناد آخر، وتلعب التنس بالشورت، وتلبس المايوه، وترتاد قاعات الديسكو، وتجيد التحدث بلغة أعجمية أو لغة عربية معظم مفرداتها إنجليش أو فرنش، تماماً مثل مذيعات قناة LBC التي يطلق عليها بعض المصريين قناة «إلبسي» إشارة إلي المذيعات الجميلات اللبنانيات والتي تحاول بعض مذيعاتنا اللحاق بهن وبركب التقدم. مثل هذه الفتاة التي تتمتع بمستويات استهلاكية عالية ولا تعرف شيئاً عن مصر الحقيقية، مصر الفقراء والكادحين والمتعبين، ولا تشترك بطبيعة الحال في أي حركة سياسية، هي أكثر تقدماً من فتاة محجبة تعيش في مصر الحقيقية بين أهلها وتعرف همومهم، ولا تتمتع بمعدلات الاستهلاك الشيطانية التي أمسكت بتلابيب المجتمع المصري والتي ستقضي علي كل محاولات التنمية؟ وغالبية المحجبات يشاركن في العمل العام، السياسي والمدني. ألم يلاحظ المتحدثون عن الحجاب باعتباره علامة التخلف، الوجود الملحوظ للمحجبات في المظاهرات؟ ألم يشاهدوا الصورة التاريخية لبعض المحجبات وهن يصعدن علي السلم الخشبي للوصول إلي لجنة الانتخابات وصندوق الاقتراع، بعد أن تصدي لهن رجال الأمن الحكومي؟ ألم يسمعوا عن تلك المحجبات اللائي اضطررن لخلع الحجاب حتي يمكنهن الوصول لصندوق الاقتراع؟ حينما أذهب إلي دمنهور (المدينة التي نشأت فيها) أري المجتمع المدني هناك في غاية الحيوية والنشاط، وكثير من القائمين علي بعض جمعياته (غير الرسمية وغير المعلنة) فتيات محجبات. أعرف إحدي هذه الجمعيات وتخصصها هو توفير أجهزة غسيل الكلي لمرض الفشل الكلوي. وتقوم تلك الفتيات المحجبات بجمع الأموال من القادرين، بل ومن بعض الأقارب المقيمين في الولايات المتحدة لتمويل مشروعهم الخيري. بالله عليكم، من هو أكثر تقدماً، فتاة نادي الجزيرة المتحررة وأمثالها أم هؤلاء المحجبات؟ </p><p>يجب أن ينظر إلي الحجاب في سياق اجتماعي وتاريخي، وإذا كان الديني يختلط بالسياسي بالاقتصادي بالاجتماعي بالتاريخي كما أسلفت، فيجب أن ننظر للحجاب بهذه الطريقة. فمن ناحية يري الكثيرون أنه فرض ديني، ولكن يجب ألا ننسي أنه أصبح أيضاً عرفاً اجتماعياً. ويري علماء الاجتماع أن كل مجتمع له dress code شفرة أو لغة الملابس الخاصة به، وهي لغة، شأن أي لغة، أمر اجتماعي، فالمجتمع هو الذي يحددها وليس الأفراد. وينضوي تحت هذا ما يكشف وما لا يكشف من جسد الرجل أو جسد المرأة، وما يلبس وما لا يلبس في كل مناسبة. هل كانت إحدي الفتيات تتجرأ علي لبس بلوزة تكشف عن بطنها منذ عامين في الشرق أو الغرب، والآن هل يجرؤ أحد أن يعترض علي هذا الزي؟! ولذا فإن شكوي البعض من أنهن يضطررن إلي ارتداء الحجاب بسبب الضغوط «الدينية» عليهن، قد يكن علي حق، وإن كان عليهن أن يدركن أن هذه الضغوط قد تكون دينية في الأصل، ولكنها تحولت إلي عرف اجتماعي ومن ثم أصبحت الضغوط اجتماعية. هل تجرؤ سيدة أن تذهب إلي مأتم مرتدية فستاناً أحمر بهيجاً، أو أن تذهب إلي عرس ترتدي فستاناً أسوداً حزيناً؟</p><p>والحجاب إلي جانب كل هذا تعبير عن التمسك بالهوية (أعرف بعض الصديقات العلمانيات اللائي تحجبن تمسكا بالهوية، وهو ما حدث أيضاً في إيران أثناء الثورة الإسلامية ضد شاه إيران)، وهو كذلك تعبير عن مقاومة الاستعمار الأجنبي. وهناك كذلك الجانب الاقتصادي، فالحجاب دون شك تعبير عن رفض النموذج الاستهلاكي (نموذج الموضات وضرورة تبني الجديد ونبذ القديم، بناء علي أوامر القرد الأعظم في باريس أو لندن أو إيطاليا). حينما عدنا أنا وزوجتي من الولايات المتحدة عام ١٩٧٩، كان الانفتاح قد اكتسح مصر المحروسة، وكان راتبنا الشهري لا يتجاوز ١٨٠ جنيهاً مصرياً. وحين ذهبت زوجتي لشراء حقيبة وحذاء، وجدت أن مجموع ثمنهما هو ١٥٠ جنيهاً بالتمام والكمال (هذا أيام الرخص)، فعادت وقالت: إن الفتيات في مصر أمامهن حل واحد من حَلَين لا ثالث لهما لمواجهة هذا التضخم: إما الحل التايلاندي (أي أن يبعن أنفسهن كما حدث في تايلاند) أو الحل الإسلامي، أي ارتداء الحجاب، وتنبأت بأن الأرجح هو انتشار الحجاب. وهي بذلك اكتشفت البعد الاقتصادي في ظاهرة الحجاب، ولكنها لم تردها إليه، فهو بعد واحد ضمن أبعاد أخري، لأنه لو كان البعد الاقتصادي هو البعد الوحيد الحاكم، فإن الحل التايلاندي أضمن وعائده أسرع. ولكنهن اخترن الحل الإسلامي لأن الاسلام هو الإطار المرجعي لجماهير هذا المجتمع (هو عقيدة بالنسبة للمسلمين وحضارة بالنسبة للمسلمين وغير المسلمين) وهو الذي حماها من الاختراق الاستعماري والاستهلاكي.</p><p>إن اختزال الحجاب في البعد الديني، ثم عزل البعد الديني عن الأبعاد الاجتماعية والإنسانية الأخري، فيه دليل علي القصور التحليلي لمن حولوه إلي مؤشر علي التخلف. حينما كنت صبياً في دمنهور، ذهبت في رحلة مدرسية إلي القاهرة، وبهرت بلافتات النيون، فقررت أن أجعل من عدد لافتات النيون مؤشراً علي التقدم. وكنت أقوم بإحصائها في دمنهور كل شهر، لأنني تصورت أنه كلما ازداد عدد لافتات النيون فيها، كلما ازدادت تقدماً واقتراباً من نموذج القاهرة المضيئة، (أي أوروبا). ولكنني نضجت واكتشفت اختزالية مؤشري الصبياني المضحك.</p><p>جاء في العهد الجديد (رسالة بولس الأولي للكورنثيين) ما معناه «حينما كنت طفلاً، كنت أتحدث كالأطفال وأفكر كالأطفال، ولكنني بعد أن أصبحت رجلاً، تركت خلف ظهري الأشياء الطفولية»، فلماذا بالله يا إخوتي لا ننضج وننفض عن أنفسنا المؤشرات الاختزالية، وننظر لواقعنا بعيون لا تغشيها غشاوات أجنبية تعمينا عن رؤية الحقيقة الثرية المركبة بكل أبعادها المادية وغير المادية المتداخلة.</p><p>والله أعلم. </p><p>----------------------- </p><p>http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=39427</p></font></div>
                  النمط يقتل الحضارة، والثقافة تتنفس من جدلية الاختلاف.

                  تعليق

                  • s___s

                    #39
                    الحملة الشرسة على الحجاب - مواقف واحداث

                    <font color="#660000" size="5"><strong>سلمت يمينك، اختيار موفّق تماما يا <font color="#000099">رامي الدمرداش</font><br /><br />رحم الله <font color="#000099">د.عبدالوهاب المسيري،</font> ويقولون ليس لدينا علماء أضافوا اشياء جديدة، كلٌّ في مجال تخصصه، سبحان الله</strong></font>

                    تعليق

                    • s___s

                      #40
                      زيف العلمانيون في مفهوم الحرّية الشخصية، فرنسا وموقفها من الحجاب والنقاب كمثال

                      تقرير صحفي لقناة الجزيرة من باريس حالة إحدى الفرنسيات المنتقبات، بعد ما طرحه رئيس الجمهورية (ساركوزي)


                      ما رأيكم دام فضلكم؟

                      تعليق

                      • Aratype
                        مشرف
                        • Jul 2007
                        • 1629

                        #41
                        هل النقاب من رموز الإسلام ؟

                        الإسلام أراد أن يفرض احترام المجتمع للمرأة من خلال الحجاب، ولكن عندما يسبب حجابها "المبالغ فيه" مشكلة لها، فهل يؤدي النقاب هذه الوظيفة ؟

                        طبعاً أنا لا أبرِّئ ساحة الفرنسيين أو الأوربيين في قولي، ولكن يحتاج منا الأمر التفكير مرتين...

                        تعليق

                        • حامد السحلي
                          إعراب e3rab.com
                          • Nov 2006
                          • 1374

                          #42
                          يذكر صديق درس في فرنسة أن الهجوم على الحجاب 2005 كان مطلب شريحة عريضة من المجتمع المسلم الملزم بالتقليد والذي يسعى للخروج منه ولكنه يحتاج لمبرر
                          كما يقول صديقي "الإسلامي" التونسي اللاجئ في سورية إن الفارق بين سورية وتونس أن نزع الحجاب كان حاجة لشريحة من التونسيين تريد التخلي عنه ولكنها مقيدة أما في سورية فهذا غير صحيح
                          [line]-[/line]
                          بالمناسبة صديقي إسلامي ولكن زوجته "في سورية" غير محجبة
                          إعراب نحو حوسبة العربية
                          http://e3rab.com/moodle
                          المهتمين بحوسبة العربية
                          http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
                          المدونات العربية الحرة
                          http://aracorpus.e3rab.com

                          تعليق

                          • RHajjar
                            عضو رسمي
                            • Nov 2008
                            • 310

                            #43
                            [align=right]
                            من المؤكد أن النقاب رمز من رموز الاسلام، فأمهات المؤمنين كن متنقبات وكذلك كثير من الصحابيات...

                            - هل النقاب هو فرض أم لا؟
                            اختلف العلماء حوله، بين مؤكد لضرورته على الاطلاق، وبين مؤكد ولكن ضمن شروط، وبين من يعتبر الوجه ليس بعورة، وبالتالي فهو سنة وتشبه بأمهات المؤمنين،( وهم معظم العلماء حسب معلوماتي).

                            - لا أظن أن الغاية من الحجاب هو فرض احترام المرأة على المجتمع، وإلا لتغيرت فرضيته بتغير مفاهيم المجتمعات ومعاييرها في احترام الإنسان بشكل عام والمرأة بشكل خاص.
                            الحجاب أمر إلهي قبل كل شيء، أما الحكمة منه فهي حماية وستر للمرأة من نفسها وممن حولها وبالتالي صيانة لها وللمجتمع.

                            ويبقى السؤال الذي يحتاج للتفكيروإجابة:
                            أين المنطقية في سن القوانين؟ وأين المساواة؟
                            وأي حرية تلك إن كانت يجب أن تكون ضمن قالب معين وشكل معين؟
                            يحق للمرأة أن ترتدي ماتشاء باسم الحرية وبالوقت ذاته لايحق لها أن ترتدي ما تشاء باسم الحرية كذلك!
                            [/align]

                            تعليق

                            • RHajjar
                              عضو رسمي
                              • Nov 2008
                              • 310

                              #44
                              حلقة متعلقة بقانون منع النقاب في فرنسا تعرض الآن بث مباشرعلى قناة FRANCE 2والنقاش بين مؤيد ومعارض سواء من فرنسيين أو ممن يعودون لأصول عربية!
                              Faut-il interdire la burqa ? Débat ".

                              Faut-il interdire la burqa ? Un sujet débattu ce lundi soir dans Mots croisés sur France 2, dès 22h10 en direct. Yves Calvi recevra notamment > Fadela AMARA. Secrétaire d’Etat chargée de la Politique de la ville. Auteur de "Jamais soumis, jamais soumise"...

                              تعليق

                              • Aratype
                                مشرف
                                • Jul 2007
                                • 1629

                                #45
                                عن أنس رضي الله عنه : أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا".



                                قال النبي صلى الله عليه و سلم : إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة.



                                قال الحافظ السيوطي في شرح هذا الحديث: إن هذا الدين يسر، سماه يسرا مبالغة بالنسبة إلى الأديان قبله، لأن الله تعالى رفع عن هذه الأمة الإصر الذي كان على من قبلهم ومن أوضح الأمثلة له أن توبتهم كانت بقتل أنفسهم، وتوبة هذه الأمة بالإقلاع والعزم والندم، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه. قال ابن التين في هذا الحديث: علم من أعلام النبوة فقد رأينا ورأى الناس قبلنا أن كل متنطع في الدين ينقطع، وليس المراد منه طلب الأكمل في العبادة، فإنه من الأمور المحمودة، بل منع من الإفراط المؤدي إلى الملال والمبالغة في التطوع المفضي إلى ترك الأفضل أو إخراج الفرض عن وقته كمن بات يصلي الليل كله ويغالب النوم إلى أن غلبته عيناه في آخر الليل فنام عن صلاة الصبح. فسددوا أي الزموا السداد وهو الصواب من غير إفراط ولا تفريط، وقاربوا: أي إن لم تستطيعوا الأخذ بالأكمل فاعملوا بما يقرب منه، وأبشروا: أي بالثواب على العمل الدائم وإن قل، أو المراد تبشير من عجز عن العمل بالأكمل بأن العجز إذا لم يكن من صنعه لا يستلزم نقص أجره، وأبهم المبشر به تعظيما له وتفخيما. واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة: أي استعينوا على مداومة العبادة بإيقاعها في الأوقات المنشطة، والغدوة بالفتح سير أول النهار، وقال الجوهري: ما بين صلاة الغداة وطلوع الشمس، والروحة بالفتح السير بعد الزوال، والدلجة بضم أوله وفتحه وإسكان اللام سير آخر الليل وقيل سير الليل كله، ولهذا عبر فيه بالتبعيض، ولأن عمل الليل أشق من عمل النهار، فهذه الأوقات أطيب أوقات المسافرة فكأنه صلى الله عليه وسلم خاطب مسافرا إلى مقصد فنبهه على أوقات نشاطه لأن المسافر إذا سافر الليل والنهار جمعا عجز وانقطع، وإذا تحرى السير في هذه الأوقات المنشطة أمكنته المداومة من غير مشقة وحسن هذه الاستعارة أن الدنيا في الحقيقة دار نقلة إلى الآخرة.

                                تعليق

                                يعمل...