اللهم في معيتك أدخلنا

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • حامد السحلي
    إعراب e3rab.com
    • Nov 2006
    • 1374

    #31
    المشاركة الأصلية بواسطة aya waheed
    [b][size="5"]لكني لست مع من هم ضد..........لأني أشعر بأنهم ومطالبهم النبيلة مجرد أداة لتنفيذ مخططات قديمة وحديثة...مخططات تخريبية وربما استعمارية

    أنا لست راضية عن حالي وبالتالي عن حال الأفراد العاديين في علاقتهم مع الله..........لا تقل لي أن ملايين المتظاهرين قد أعطوا في حياتهم كل ذي حق حقه....لا تقل أنهم لم يسرفوا لم يغشوا لم يخدعوا ....إلخ

    وأسأل نفسي أبدون مظاهرات تونس كانت تقوم لمظاهرات مصر قائمة!!؟
    ولما كل هذا الصبر الطوييييييييييييل على الفساد والمفسدين!!؟ ولما لا نصبر قليلا ونحقن الدماء....ونفوت على الأعداء فرصا كثيرة!!!

    في النهاية أنا لا أوجه اتهاما لأحد ولا ينبغي افتراض سوء النية....لكن ما يصحب الأحداث من تفاصيل ربما دقيقة او صغيرة يدعوا لتوخي الحذر والإنتباه
    أنا لا انكر على أي من الطرفين



    لازلت حائرة أتلمس الحقيقة..حقيقة يرتضيها منطق العدل ومنطق الرحمة
    حقيقة أشعر بأن الله وحده يعلمها
    السلام عليكم

    إذا نكتفي أخت آية بمناقشة هذه الإشكاليات الثلاثة التي طرحتها دون الحاجة للخوض في مفاهيم الإمامة والدولة والإنكار وهي لا شك تساؤلات حقة

    1- مشكلة الأجندات الخارجية: أولا هذه المشكلة هي سنة الحياة، تلاقي المصالح لا يعني أن هناك تبع وسائس
    أنظري إلى قوله تعالى (غلبت الروم... وعند ذلك يفرح المؤمنون) فهل هذا يعني أن الرسول والمؤمنين في مكة كانوا تبعا للأجندة الرومية؟
    حتما لا لكن مصالح الطرفين تلاقت
    ثانيا هل أنظمتنا لا تنفذ أجندات خارجية بل وتنحني لها ضد رغبة النظام نفسه خوفا مما يحدث الآن؟
    ومن قال لك إن مصلحة الغرب حقيقة هي دعم حركة الحرية؟
    الفارق هو أنهم يدركون أن التغيير قادم لا محالة لذلك هم يفضلون أن يدعموه وأن يحدث تدريجيا على أن يكون مفاجئا ومعاديا ليس محبة منهم ولكن وعيهم يسمح لهم بإدراك ما هو حتمي ومحاولة تحديد مساره وهو ما لم تدركه أنظمتنا العربية بعد
    تخيلي أنهم استمروا بدعم الأنظمة إلى ما لا نهاية وأن حادثة البوزيدي مرت كغيرها بقمع وانتهت وربما لم يسمع بها سوى التوانسة الذين قمعوا وصمت الغرب علانية ودعم النظام حقيقة ومرسخا الخوف
    سيأتي يوم تنطلق فيه شرارة لا أحد يعرف كنهها وفي ظروف تجعل الغرب عدوا وقد تكون لا إقليمية أي فجأة يشتعل العالم العربي وربما الإسلامي بأكمله.
    هل يمكنك أن تتخيلي حجم الكارثة التي ستواجه الغرب؟
    لهذا السبب هم اختاروا أن يكونوا علانية أصدقاء للحرية وثقي بأنهم سرا ليسوا كذلك
    الانطلاق نحو الحرية هو خطوة نحو الأمام ونحن أي الشعوب الطرف الأضعف بها وندرك أن الغرب سيحاول وربما سينجح كما يبدو في تونس في استثمارها ولكنها خطوة البداية وهي أفضل حتى لنا من انتظار القفزة التي قد تنجب فجأة عملاقا إسلاميا ولكن ثمنها سيكون مرعبا على الجميع

    يتبع..
    إعراب نحو حوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle
    المهتمين بحوسبة العربية
    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
    المدونات العربية الحرة
    http://aracorpus.e3rab.com

    تعليق

    • حامد السحلي
      إعراب e3rab.com
      • Nov 2006
      • 1374

      #32
      2- موضوع أن من لم يقترب من الكمال لا يحق له أن يقول رأيه ولا أن يقول عن المخطئ إنه أخطأ ولا حتى أن يطالب بحقه؟؟؟
      وهذه أخت أية مصيبة المصائب وما كنت أظنك تقعين بها
      هل كان مقاتلوا بدر وأحد والخندق وتبوك ومؤتة على قلب رجل واحد في الطاعة؟ أو كانوا نسخا عن أبي بكر؟
      لم يقل بهذا أحد ولم يقل أحد إن الخاطئين نهدر حقوقهم وواجبانهم
      بل الأصل في الإسلام هو عزل الخطأ أي إن من أخطأ يحاسب بقدر خطئه ولا يحق لأحد تعييره إلا الحالات التي يتصف العمل فيها نفسه بالعلنية كالقذف أو الفساد في الأرض فالجزاء هنا علني وتشهيري طويل الأجل حماية للمجتمع

      ثانيا أن من خرجوا لم يخرجوا ليقيموا (أو يقوموا على الأصح) رجال السلطة ويقولوا نحن أفضل بل خرجو يطالبون بحقهم فالسلطة بالتعريف الدستوري هي وظيفة يؤديها أشخاص لصالح المجتمع ككل ومن حقه نزعها

      إن صلاح المجتمع كقالب هو بوتقة صلاح الأفراد وهذا ما سأفصله في البند الثالث إن شاء الله والسعي في هذا لا يقل أهمية عن العبادات والطاعات بل هو بالنسبة للمجتمع أهم أنظري كيف ربط تعالى الخيرية بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
      كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ]
      لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو ما يضمن استمرار بقية الطاعات وأداء دين الله
      إعراب نحو حوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle
      المهتمين بحوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
      المدونات العربية الحرة
      http://aracorpus.e3rab.com

      تعليق

      • حامد السحلي
        إعراب e3rab.com
        • Nov 2006
        • 1374

        #33
        3- المسألة الأخيرة في طرحك أخت آية هي التساءل حول تسلسل الأحداث سببا وكيفية
        لماذا لم يحدث إنكار قبل هذا؟
        لماذا جاء هذا بعد تونس وتونس بعد ويكيليكس؟
        ألا يمكن التدرج والقبول بوصول الرسالة حتى الآن والانتظار لرؤية الإصلاحات؟
        ألم يكن ممكنا إيصال الرسالة بغير هذا الأسلوب؟

        هذه الأسئلة أخت آية صحيحة وهي تقع كلها في إطار إسناد الواقع الحالي للأحكام المقررة أو ما يسمى استتباع الأحكام السابقة إلى أيامنا هذه وهنا تكمن المشكلة
        الدولة الحديثة التي ظهرت في بلادنا بعيد حقبة الاستعمار والمجتمع بالتالي تشكل بيئة مختلفة تماما عن كل المفاهيم والبيئة التي أفرزت الأحكام الشرعية المقررة في الكتب
        منظومة المؤسسات الحديثة تجعل تأثير السلطة ليس فقط على الناس بل حتى أفكارهم وعقائدهم طاغيا وهذا لم يكن ممكنا سابقا أو كانت إمكانيته محدودة جدا
        لهذا عندما تكون هذه السلطة دكتاتورية أو طاغية فإن خروج الأفراد بالرفض يكاد يصبح منعدم التأثير لقدرة مؤسسات الدولة على تحييد أثرهم وإلغائه بل واستباقه وهذه الأفعال للسلطة تشكل عامل كبح لمن يفكر باتباع نفس النهج
        فلو لم يكن القرضاوي في قطر ولو لم تتبن قطر نهجها الذي تحاول فيه الخروج من العباءة السعودية وأخذ موقع مؤثر لا يتناسب وحجمها لما أمكنه أبدا أن يقول ما قاله ولما كان في موقعه الحالي الآن ولو تخيلت أنه لم يغادر مصر لكان الآن واحدا من جبهة علماء الأزهر قد يصدع بالحق ولكن قليلون يسمعونه دون أثر حقيقي واضح
        إذا الرفض والإنكار الحقيقي يجب أن يأتي ليس من المواقف الفردية بل الجماعية والتي هي في الحقيقة تمثل مجتمعي للمواقف الفردية ولكنه سريع وصادم وإلا فإن التمثل البطيئ تمتصه السلطة وتلغي أثره بل ربما تجيره لصالحها
        هذا الاندفاع في تحول الموقف أو مجموعة المواقف الفردية إلى موقف جماعي صادم لا يمكن أن يحدث إلا بشرطين
        الأول التراكم البالغ الوضوح لمكونات الموقف الفردي فلو كانت هذه المكونات غير منتشرة وبالغة الوضوح يستحيل على المجموع تقبل الموقف الفردي المخالف للتيار وهذا الشرط أساسي حتى لو كان الموقف الفردي سلطويا ولكنه مصادم للتيار ولعل أوضح مثال هو مهاتير محمد ورؤيته بشأن النظام النقدي ورفضه لمفهوم العملة الورقية فرغم امتلاكه لهذه الرؤية منذ فترة طويلة إلا أن انهيار أسواق شرق آسيا نتيجة المضاربات الغربية أواسط التسعينات كان شرطا أساسيا لتقبل الماليزيين لأفكاره ثم بلورتها وبدء الاعتماد الكثيف على الذهب والاستقلال عن الدولار وهو ما لم تره بعد اقتصادات قوية بذاتها وغير تجارية في الخليج
        الشرط الثاني هو القادح لأن السرعة الفائقة التي يجب أن تكون أسرع من قدرة السلطة على دراسة وامتصاص المفاهيم والمواقف شرط أساسي وحرج وإلا فإن الموقف الجماعي المؤثر لن يتكون وسيتفكك ويتلاشى

        لهذا السبب كانت ويكيليكس (في رؤيتي) شرطا أساسيا لأحداث تونس وهي لم تقدم معلومات خطيرة للجمهور العربي لكنها قدمت مفهوما تغلغل في لا وعي الجمهور العربي عن هشاشة الأنظمة العربية وكانت تونس هي المؤهلة للانفجار بسبب الضغط الهائل المتراكم بها ونجاح الانفجار التونسي كان شرطا ليمنح الجمهور المصري الأكثر فقرا ومظلومية ولكنه أكثر حرية ليمنحه أملا بقدرة المجموع على التغيير هنا كانت حرية الكلام الوهمية في مصر عاملا مفيدا بينما لو وجدت هذه الحرية في تونس لكانت عامل كبح وتنفيس

        هل كانت ويكيليكس مخططا لها؟ أنا أظنها كذلك لكن ربما خرجت بعض الأمور عن السيطرة قليلا
        عندما دفعوا بويكيليكس هل كانوا يعرفون ما سيحدث؟ لا أظن ذلك ولكنني أعتقد أنهم كانوا يعرفون أن شيئا سيحدث دون تحديد ماهيته ولكنهم مستعدون لكل الاحتمالات
        كمن يفتح بطيخة قد تكون حمراء فيأكلها أو صفراء فيصنع مربى أو بيضاء فيخللها
        ولكنه بحاجة ماسة لفتحها قبل أن تتعفن

        نحن هذه البطيخة ومن رؤيتنا أيضا العفن أمر خطير رغم احتمال أن يكون العفن هو البنسلين
        لقد بدأت البطيخة تنفتح هل نقول لا؟
        إن فشل الثورة المصرية السلمية في إحداث تغيير ملموس للجميع يعني دفع فئة من المجتمع (ليس المصري فحسب) إلى قناعة بأن التغيير السلمي حماقة ولا جدوى منه وأن الوسيلة الوحيدة للتغيير هي العنف
        هذا الأمر في تصوري يدركه الغرب بوضوح فهم يدركون أن السفن احترقت ولم يعد هناك عودة.. لهذا نجاح الثورة المصرية جزئيا على مستوى المواطن أصبح هدفا حتميا للغرب
        ويجب أن يكون هذا النجاح هدفا لنا وأن نسعى لجعله تاما وليس جزئيا أي ليس فقط على مستوى المعيشة بل على المستوى الفكري والخارجي أيضا
        لأن الوسيلة الوحيدة ليحقق الغرب هذا النجاح هي بنظام يملك قدرا من الشفافية ومحاسبة الفساد.. ولكيلا يدفعوا من جيوبهم ثمن تأسيس النجاح يمكنهم تحقيق ذلك برد جزء من حقوق المصريين والتونسيين التي سرقها رجال السلطة وحولوها أموالا في الغرب إلى المصريين والتوانسة وهم قد بدأوا ذلك فعلا مع بن علي والطرابلسيين
        أو يخشى ملوك الخليج من هذه السياسة الغربية في الانقلاب على رؤوس الأموال السياسية المنهوبة ويطالبون الغرب بالصمت فلا تتم ملاحقة رجال السلطة السابقين أي تأمين ملاذ آمن وأمان من الملاحقة القضائية لهؤلاء ويدفع الخليج من جيبه فاتورة نهوض تونس ومصر الذي أصبح كما فلت حتميا

        في كلا الحالين الدور الذي يمكن أن نتخذه نحن هو أما أن نقول نعم للرفض الجماهيري والتغيير والحرية.. أو أن نقول لا
        وللأسف لا يوجد حل وسط فمن لم يقل نعم فهو يقول لا لأن الأنظمة تقول ذلك نيابة عنه وستطالبه بالتنفيذ.
        إعراب نحو حوسبة العربية
        http://e3rab.com/moodle
        المهتمين بحوسبة العربية
        http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
        المدونات العربية الحرة
        http://aracorpus.e3rab.com

        تعليق

        • Aya waheed
          weissherz
          • Jan 2010
          • 644

          #34
          المشاركة الأصلية بواسطة حامد السحلي
          2- موضوع أن من لم يقترب من الكمال لا يحق له أن يقول رأيه ولا أن يقول عن المخطئ إنه أخطأ ولا حتى أن يطالب بحقه؟؟؟
          وهذه أخت أية مصيبة المصائب وما كنت أظنك تقعين بها
          هل كان مقاتلوا بدر وأحد والخندق وتبوك ومؤتة على قلب رجل واحد في الطاعة؟ أو كانوا نسخا عن أبي بكر؟
          لم يقل بهذا أحد ولم يقل أحد إن الخاطئين نهدر حقوقهم وواجبانهم
          بل الأصل في الإسلام هو عزل الخطأ أي إن من أخطأ يحاسب بقدر خطئه ولا يحق لأحد تعييره إلا الحالات التي يتصف العمل فيها نفسه بالعلنية كالقذف أو الفساد في الأرض فالجزاء هنا علني وتشهيري طويل الأجل حماية للمجتمع

          ثانيا أن من خرجوا لم يخرجوا ليقيموا (أو يقوموا على الأصح) رجال السلطة ويقولوا نحن أفضل بل خرجو يطالبون بحقهم فالسلطة بالتعريف الدستوري هي وظيفة يؤديها أشخاص لصالح المجتمع ككل ومن حقه نزعها

          إن صلاح المجتمع كقالب هو بوتقة صلاح الأفراد وهذا ما سأفصله في البند الثالث إن شاء الله والسعي في هذا لا يقل أهمية عن العبادات والطاعات بل هو بالنسبة للمجتمع أهم أنظري كيف ربط تعالى الخيرية بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
          كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ]
          لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو ما يضمن استمرار بقية الطاعات وأداء دين الله

          لم أقصد بالظبط أن من لم يقترب من الكمال لا يحق له أن يقول رأيه ولا أن يقول عن المخطئ إنه أخطأ ولا حتى أن يطالب بحقه؟؟؟

          فأنا لم أصل إلى الكمال...لكن ليس معناه أن أترك الناس يظلموني أو ألا انصح غيري عند الذلل...وهكذا
          والفكرة هي أنه من وجهة نظري ومما أرى حولي أننا بعيييييييييدييييييييين تماما عن حتى الإقتراب من درجة الكامل...ومن يرفض الظلم والدكتاتورية ويطالب بحرية الرأي هو نفسه يمارس كل هذه الأشكال على طريقته الخاصة حين تكون له السلطة لفعل ذلك سواء في عمله أو على أفراد أسرته وهكذا
          ومن هنا جاءت الفكرة بأننا بعييييييدين جدا وغير مؤهلين للتمادي في ثورتنا
          وأنه علينا أن نصلح أنفسنا بعض الشئ أولا....


          إن صلاح المجتمع كقالب هو بوتقة صلاح الأفراد وهذا ما سأفصله في البند الثالث إن شاء الله والسعي في هذا لا يقل أهمية عن العبادات والطاعات بل هو بالنسبة للمجتمع أهم

          هذه العبارة استوقفتني!!! في الحقيقة أنا أعاني وصرت حتى لا أدري...وما أكثر ما لا أدريه!!....أصبح هناك فصل غير عادي بين العبادات والطاعات والمبادئ الإجتماعية الأخرى

          إما أن هناك من يمارس العبادات والطاعات بحذافيرها .... وليس عنده أي نوع من الذوق الإجتماعي الإسلامي

          أو أن أجد أن هناك من يفصل المظهر عن الجوهر ..لدرجة أن التبرج والسفور قضية ليست مطروحة أصلا على ساحتهم بالرغم من تأدية العبادات الأخرى والإهتمام بالإصلاح وما إلى ذلك ...
          وفي نظرهم أن التبرج والسفور ليس هو موضع نقاش هل يتغير أم لا ...ولا هو تقييم أصلا للشخص وربما هن أفضل من كثيرات ملتزمات......
          وبثقة بالغة يتناقشون ...!!حتى أسأل نفسي من فينا على حق!!!!
          [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

          تعليق

          • mmkafas
            عضو منتسب
            • Jun 2006
            • 437

            #35
            السلام عليكم وعذراً على التأخر فقد دخلت البيت بعد المغرب
            على كل ...
            كنت البارحة قد أردت أن أكتب موضوعاً طويلاً حول ما ذكرتيه
            ولكنني عدلت عن ذلك وأحببت ان يكون الأمر عن طريق الحوار ...
            ذلك لكي تكون هناك أرضية مشتركة بيننا فسنتطيع أن نرى مواطن الاتفاق والاختلاف ... ولكي لا يتكلم كل منا من طرف قد لا يكون هو المقصود ...
            وسؤالي أولاً حول الأنظمة العربية أو الإسلامية القائمة أو إذا أردت يمكن أن نخصص الموضوع ذلك لأن أساس البحث كان حوله :
            هل تثقين بنظام مبارك وهل تفضلينه ؟ ( وأقصد بالنظام : الدستور والقوانين والشخصيات الحاكمة ابتداء من الرئيس حتى أصغر فرد ... ) بغض النظر عن أجوبتك السابقة ... وفي كلا الجوابين لماذا ؟ وما هي نقاط الإعجاب وما هي نقاط الكره ؟
            ننتهي أولاً من النظام الحالي ثم ننتقل إلى الجانب الآخر ...
            وارجو بشيء من التفصيل حتى أدرك كيف تفكرين وما هي النقاط التي تجعلك في حيرة ... وبارك الله فيك ... وأرجو ألا تتضايقي سيكون حواراً هادئاً ومفيداً إن شاء الله
            والسلام عليكم

            تعليق

            • Aya waheed
              weissherz
              • Jan 2010
              • 644

              #36
              المشاركة الأصلية بواسطة mmkafas
              السلام عليكم وعذراً على التأخر فقد دخلت البيت بعد المغرب
              على كل ...
              كنت البارحة قد أردت أن أكتب موضوعاً طويلاً حول ما ذكرتيه
              ولكنني عدلت عن ذلك وأحببت ان يكون الأمر عن طريق الحوار ...
              ذلك لكي تكون هناك أرضية مشتركة بيننا فسنتطيع أن نرى مواطن الاتفاق والاختلاف ... ولكي لا يتكلم كل منا من طرف قد لا يكون هو المقصود ...
              وسؤالي أولاً حول الأنظمة العربية أو الإسلامية القائمة أو إذا أردت يمكن أن نخصص الموضوع ذلك لأن أساس البحث كان حوله :
              هل تثقين بنظام مبارك وهل تفضلينه ؟ ( وأقصد بالنظام : الدستور والقوانين والشخصيات الحاكمة ابتداء من الرئيس حتى أصغر فرد ... ) بغض النظر عن أجوبتك السابقة ... وفي كلا الجوابين لماذا ؟ وما هي نقاط الإعجاب وما هي نقاط الكره ؟
              ننتهي أولاً من النظام الحالي ثم ننتقل إلى الجانب الآخر ...
              وارجو بشيء من التفصيل حتى أدرك كيف تفكرين وما هي النقاط التي تجعلك في حيرة ... وبارك الله فيك ... وأرجو ألا تتضايقي سيكون حواراً هادئاً ومفيداً إن شاء الله
              والسلام عليكم

              دعني أقول الحقيقة أولا
              إن وعي بصفة عامة لفترة حكم مبارك لن يتجاوز العشر سنوات
              وبعيدا عن ما يتم سرده لي !!.........فوعي الشخصي لن يتجاوز أبدا الخمس سنوات........
              بالنسبة للدستور والقانون......فقد سمعت صدفة عن قانون الطوارئ
              وليس لي دراية بكل بند من بنود الدستور
              والسؤال الذي يشغلني هذه الفترة........كيف يتم وضع بنود دستور يتكون من مئات البنود..ومن يضعها!!!؟ وهل يمكن في لحظة إنقلاب أن يتم غض الطرف عن كل ما به من بنود وفي طرفة عين يتم تغيير كل شئ!!؟ أم أنها عملية لا بد من تقنينها واتباع خطوات معينة للتغيير!!؟
              بالنسبة للشخصيات الحاكمة
              نبدأ بالرئيس
              مافيش إنسان كويس مية بالمية ....أظن أيضا مافيش إنسان وحش مية بالمية
              في إنجازات ممكن تكون كتييييييييييييير....بس لما قعدت أفكر !! وجدت إن ألمانيا التي بنت نفسها في عشرين سنة من اطلال إلى ماوصلت عليه الآن تجعل من إنجازاتنا...صفر على الشمال !
              وما لا يعجبني......
              طبعا سياسة السرقة والنهب والرشاوي والوسائط والمحسوبية والمجاملات والغش...................الخ
              ما عرفش بالظبط مين من الوزراء والرؤساء اللي مسكو بعد كده كان كويس

              فآخر واحد وأول واحد فاكراه كان اسمه عاطف عبيد...وتقريبا بعده نظيف

              عاطف عبيد من انطباعات وأفعال من حولي ...كان موقفي منه

              وده انطباع بالتلقي

              نظيف ماكنتش بحس بوجوده إلا والطريق واقف بالنص ساعة عشان هو للأسف رايح القرية الذكية أو راجع منها وبسببه متأخرة على محاضراتي

              في مين تاني!! وزير الإسكان والتعمير السابق....!
              بابا بيقول عليه كويس

              الوزير الحالي........بيقوله ماطلعش مهندس أصلا
              خلاص كفاية كدة
              بصفة عامة هو في نظري نظام لم يؤدي إلا إلى حالة عامة من الذل والخنوع في الداخل والخارج.....
              نظام أغلق المعابر أيام العدوان على غزة ولم يعد يقف بجانب أي قضية عربية الموقف المنتظر نظام أودي بنا إلى ديون أكثر واكثر
              نظام لم يرتقي بالعشوائيات والمناطق النائية....وفي كل مشروع عظيم له ليس هناك مجال لتدميره إلا بمزيد من الغش والسرقة وتوزيع التركة

              نظام لم يتح المجال أمام العلماء والمثقفين المحترمين

              أشعر بأنه نطام يطبق أجندات خارجية لإهانتنا خاصة في الفترة الأخيرة
              أشعر وكأن النظام كان شبه مجبر فيما يتعلق بالنقطة الأخيرة

              ربما إجابتي تثير القارئ ليقول ( ما المشكلة إذا....!!!؟)

              المشكلة في إقتناعي بأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
              بأن كل ما ذكرت من سياسات الغش والسرقة والفساد وانعدام الضمير توائمت جدا مع الغالبية العظمى ..إلى أن وصلت لثقافة البنٌاء والبائع .......حتى الطالب في المدرسة!!!؟
              المشكلة في عدم اقتناعي وأعتذر لذلك بكل من هب ودب ونزل يطالب بالتغيير
              وأعلم أن ليس لي الحق في التقييم ولا أود أن أسقط في تلك الدائرة
              وربما هي مشكلتي فعلا...( لا أستوعب تناقضات الشخصية الواحدة ) يعني مثلا كيف تكون بتصلي وتحفظ القرآن........ وغشاش......أو بتسرق في عملك..........وكيف تكون فتاة تتكلم في الدين وتشرح وتفسر آيات باللغة الإنجليزية ......ومتبرجة
              مثل هذه الأشياء لا يستوعبها عقلي
              وممكن يكون الغلط من عندي في عدم القدرة على استيعاب مثل هذه التناقضات

              التوقيت الذي تفجرت فيه الثورة وامام رجل تجاوز من العمر 80 عاما.........وجود عناصر أجنبية تشجع وتمول وتخرب وتتدخل بكل ما هو سلبي ومهين...........
              طريقة غالبية مؤيدين الثورة....التي يملؤها التهكم والسخرية والإستهزاء
              إلى أن وصلوا لدرجة الإسراف جعلتني أتعاطف مع الرئيس بعض الشئ
              شعوري بأن هناك عناصر خارجية وداخلية أرادت استغلال الموقف وركوب الموجة.........
              المطالب تزداد بطريقة تصاعدية
              المطالب هي حق مشروع...لكن الانهيار الأخلاقي في المطالبة أمر لا يتقبله عقلي ...مهما كان من نطالبه ومهما كانت أخطاءه ..حتي لو قلنا أنه يستحق

              [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

              تعليق

              • mmkafas
                عضو منتسب
                • Jun 2006
                • 437

                #37
                جميل جداً هذا الكلام حول النظام بشكل عام ولي تعقيب عليه إن شاء الله <O</O
                بعد الإحاطة ببعض النقاط .. <O</O
                تقولين : <O</O
                <O</O
                مافيش إنسان كويس مية بالمية ....أظن أيضا مافيش إنسان وحش مية بالمية
                فيإنجازات ممكن تكون كتييييييييييييير....بس لما قعدت أفكر !! وجدت إن ألمانيا التيبنت نفسها في عشرين سنة من اطلال إلى ماوصلت عليه الآن تجعل من إنجازاتنا...صفر علىالشمال !<O</O
                <O</O
                <O</O
                هل يمكن أن تذكري لنا بعض هذه الانجازات ؟؟ ! <O</O
                <O</O
                ----------- <O</O
                بالنسبة للطرف الآخر سنأتي عليه إن شاء الله <O</O
                بعد الانتهاء من النقطة الأولى ونتوقف معاً عند موضوع التعاطف .... وكذلك موضوع القوانين والدستور عند تعقيبي على ما ورد في أعلاه بعونه تعالى ... <O</O
                -------------- <O</O

                تعليق

                • Aya waheed
                  weissherz
                  • Jan 2010
                  • 644

                  #38
                  أنا اعتبرت إن كوبري ستة أكتوبر والمحور وبناء المدن الجديدة وإسكان الشباب
                  إنجازات...!!
                  من زماااااااااان اوىىىىى كنت أسمع عن مشروع توشكى....راح فين !!! الله أعلم!
                  وطبعا ده اللي أنا عارفاه وأكيد في حاجات أنا لم أحاط بها علما...ولم أدركها !!!
                  [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

                  تعليق

                  • حامد السحلي
                    إعراب e3rab.com
                    • Nov 2006
                    • 1374

                    #39
                    أخت آية بعض القبائل الوثنية تعتبر الساحر أو الآلهة أو التنين مسؤولا عن نمو البذور بعد زرعها وهذا قد يتطلب أضحية أو هبة لهذا الإله

                    نفس الأمر تماما هنا
                    الجسر والشوارع وأشياء كثيرة أخرى ليست منجزات لأنها الحد الأدنى من التطور الطبيعي
                    الإنجاز الحقيقي هو ما يبدو مميزا مقارنة بالإمكانات المتاحة
                    وهي مسألة صعبة جدا لذلك تتم مقارنة الدول بالدول المماثلة حجما وموارد وواقعا نسبيا
                    لذلك لا منجزات مصرية مقارنة بتركية وإيران وتايلاند
                    ولا حتى إندونيسيا والفلبين والبرازيل خلال العشر سنين الأخيرة

                    طبعا هذه المقارنة هي خلال العقود الأخيرة
                    أما خلال القرنين الأخيرين فيجب مقارنة مصر باليابان وإسبانيا وإيطاليا
                    إعراب نحو حوسبة العربية
                    http://e3rab.com/moodle
                    المهتمين بحوسبة العربية
                    http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
                    المدونات العربية الحرة
                    http://aracorpus.e3rab.com

                    تعليق

                    • mmkafas
                      عضو منتسب
                      • Jun 2006
                      • 437

                      #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة aya waheed
                      أنا اعتبرت إن كوبري ستة أكتوبر والمحور وبناء المدن الجديدة وإسكان الشباب
                      إنجازات...!!
                      من زماااااااااان اوىىىىى كنت أسمع عن مشروع توشكى....راح فين !!! الله أعلم!
                      وطبعا ده اللي أنا عارفاه وأكيد في حاجات أنا لم أحاط بها علما...ولم أدركها !!!

                      أختي الكريمة :
                      هذه التي تعتبرينها منجزات دولة .... تقوم بها بعض البلديات الصغيرة عندنا وبعض الشركات
                      فهل تقيسين إنجاز دولة مكونة من ثمانين مليون شخص مقابل أعمال
                      بعض الشركات التي تعد بعدة آلاف ... !! أو بالبلديات ..!!؟
                      أي إنجاز هذ1 ؟؟؟ !
                      على كل تقريباً نكون قد انتهينا من القسم الأول وسأقوم بتنظيم ألأفكار وترتيب النقاط لكي نقارنها مع القسم الثاني
                      ولكن في الغد إن شاء الله لانشغالي الشديد بالترجمة وضغط العمل ... فالمعذرة ..

                      تعليق

                      • ahmed_allaithy
                        رئيس الجمعية
                        • May 2006
                        • 4013

                        #41
                        المشاركة الأصلية بواسطة aya waheed
                        أنا اعتبرت إن كوبري ستة أكتوبر والمحور وبناء المدن الجديدة وإسكان الشباب
                        إنجازات...!!
                        من زماااااااااان اوىىىىى كنت أسمع عن مشروع توشكى....راح فين !!! الله أعلم!
                        وطبعا ده اللي أنا عارفاه وأكيد في حاجات أنا لم أحاط بها علما...ولم أدركها !!!
                        يا آية، ثروة مبارك وعائلته 70 مليار دولار أمريكي، يعني أكثر من 2 مليار دولار (مدخرااااااااااات) كل سنة.

                        يبقى إنجازه كوبري؟؟؟!!!

                        وبعدين هو الكوبري ده دافع ثمنه من جيبه؟ ثم هي الحكومة شغلتها أيه؟ موظفو الدولة بما فيهم رئيسها يتقاضون مرتبات، لماذا؟

                        ولحد ما تفكري في الموضوع، شاهدي هذا الرابط :


                        يعطيهم دقة! هههههه
                        د. أحـمـد اللَّيثـي
                        رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
                        تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

                        فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

                        تعليق

                        • Aya waheed
                          weissherz
                          • Jan 2010
                          • 644

                          #42
                          المشاركة الأصلية بواسطة ahmed_allaithy
                          يا آية، ثروة مبارك وعائلته 70 مليار دولار أمريكي، يعني أكثر من 2 مليار دولار (مدخرااااااااااات) كل سنة.

                          يبقى إنجازه كوبري؟؟؟!!!

                          وبعدين هو الكوبري ده دافع ثمنه من جيبه؟ ثم هي الحكومة شغلتها أيه؟ موظفو الدولة بما فيهم رئيسها يتقاضون مرتبات، لماذا؟

                          ولحد ما تفكري في الموضوع، شاهدي هذا الرابط :


                          يعطيهم دقة! هههههه
                          أنا آاه صحيح فعلا خريجة كلية الألسن

                          بس احنا عندنا في الكلية بندرس ثلاث لغات

                          أنا شخصيا درست ألماني
                          اتعرفت على اللغة الفارسية
                          وطبعا اللغة العربية أسااااااااااسي

                          وبالرغم من كده فأنا لن أخجل أبدا من أن أسأل حضرتك...
                          ( الترجمة هتنزل إمتى)
                          [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

                          تعليق

                          • Aya waheed
                            weissherz
                            • Jan 2010
                            • 644

                            #43
                            المشاركة الأصلية بواسطة mmkafas
                            أختي الكريمة :
                            هذه التي تعتبرينها منجزات دولة .... تقوم بها بعض البلديات الصغيرة عندنا وبعض الشركات
                            فهل تقيسين إنجاز دولة مكونة من ثمانين مليون شخص مقابل أعمال
                            بعض الشركات التي تعد بعدة آلاف ... !! أو بالبلديات ..!!؟
                            أي إنجاز هذ1 ؟؟؟ !
                            على كل تقريباً نكون قد انتهينا من القسم الأول وسأقوم بتنظيم ألأفكار وترتيب النقاط لكي نقارنها مع القسم الثاني
                            ولكن في الغد إن شاء الله لانشغالي الشديد بالترجمة وضغط العمل ... فالمعذرة ..
                            لا داعي أبدا للإعتذار
                            أنا التي أفكر في إعلان إعتذار رسمي لكل من قرأ كلماتي واهتم بمناقشتي وتوضيح الأمور .....منذ الأمس
                            والآن قررت فعلا إني لازم أعتذر لكل من أجهد نفسه واستقطع من وقته لتفهيمي بطريقة هاااادئة ومهذبة....

                            أنا سعيدة جدا بما قدمتموه لي من خبرة ورأي ووجهات نظر وحقائق

                            لكن اخشى أن أكون سببا في إجهادكم وتعطيلك أكثر من ذلك

                            جزاكم الله كل خير
                            [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

                            تعليق

                            • Aya waheed
                              weissherz
                              • Jan 2010
                              • 644

                              #44
                              المشاركة الأصلية بواسطة حامد السحلي
                              3- المسألة الأخيرة في طرحك أخت آية هي التساءل حول تسلسل الأحداث سببا وكيفية
                              لماذا لم يحدث إنكار قبل هذا؟
                              لماذا جاء هذا بعد تونس وتونس بعد ويكيليكس؟
                              ألا يمكن التدرج والقبول بوصول الرسالة حتى الآن والانتظار لرؤية الإصلاحات؟
                              ألم يكن ممكنا إيصال الرسالة بغير هذا الأسلوب؟

                              هذه الأسئلة أخت آية صحيحة وهي تقع كلها في إطار إسناد الواقع الحالي للأحكام المقررة أو ما يسمى استتباع الأحكام السابقة إلى أيامنا هذه وهنا تكمن المشكلة
                              الدولة الحديثة التي ظهرت في بلادنا بعيد حقبة الاستعمار والمجتمع بالتالي تشكل بيئة مختلفة تماما عن كل المفاهيم والبيئة التي أفرزت الأحكام الشرعية المقررة في الكتب
                              منظومة المؤسسات الحديثة تجعل تأثير السلطة ليس فقط على الناس بل حتى أفكارهم وعقائدهم طاغيا وهذا لم يكن ممكنا سابقا أو كانت إمكانيته محدودة جدا
                              لهذا عندما تكون هذه السلطة دكتاتورية أو طاغية فإن خروج الأفراد بالرفض يكاد يصبح منعدم التأثير لقدرة مؤسسات الدولة على تحييد أثرهم وإلغائه بل واستباقه وهذه الأفعال للسلطة تشكل عامل كبح لمن يفكر باتباع نفس النهج
                              فلو لم يكن القرضاوي في قطر ولو لم تتبن قطر نهجها الذي تحاول فيه الخروج من العباءة السعودية وأخذ موقع مؤثر لا يتناسب وحجمها لما أمكنه أبدا أن يقول ما قاله ولما كان في موقعه الحالي الآن ولو تخيلت أنه لم يغادر مصر لكان الآن واحدا من جبهة علماء الأزهر قد يصدع بالحق ولكن قليلون يسمعونه دون أثر حقيقي واضح
                              إذا الرفض والإنكار الحقيقي يجب أن يأتي ليس من المواقف الفردية بل الجماعية والتي هي في الحقيقة تمثل مجتمعي للمواقف الفردية ولكنه سريع وصادم وإلا فإن التمثل البطيئ تمتصه السلطة وتلغي أثره بل ربما تجيره لصالحها
                              هذا الاندفاع في تحول الموقف أو مجموعة المواقف الفردية إلى موقف جماعي صادم لا يمكن أن يحدث إلا بشرطين
                              الأول التراكم البالغ الوضوح لمكونات الموقف الفردي فلو كانت هذه المكونات غير منتشرة وبالغة الوضوح يستحيل على المجموع تقبل الموقف الفردي المخالف للتيار وهذا الشرط أساسي حتى لو كان الموقف الفردي سلطويا ولكنه مصادم للتيار ولعل أوضح مثال هو مهاتير محمد ورؤيته بشأن النظام النقدي ورفضه لمفهوم العملة الورقية فرغم امتلاكه لهذه الرؤية منذ فترة طويلة إلا أن انهيار أسواق شرق آسيا نتيجة المضاربات الغربية أواسط التسعينات كان شرطا أساسيا لتقبل الماليزيين لأفكاره ثم بلورتها وبدء الاعتماد الكثيف على الذهب والاستقلال عن الدولار وهو ما لم تره بعد اقتصادات قوية بذاتها وغير تجارية في الخليج
                              الشرط الثاني هو القادح لأن السرعة الفائقة التي يجب أن تكون أسرع من قدرة السلطة على دراسة وامتصاص المفاهيم والمواقف شرط أساسي وحرج وإلا فإن الموقف الجماعي المؤثر لن يتكون وسيتفكك ويتلاشى

                              لهذا السبب كانت ويكيليكس (في رؤيتي) شرطا أساسيا لأحداث تونس وهي لم تقدم معلومات خطيرة للجمهور العربي لكنها قدمت مفهوما تغلغل في لا وعي الجمهور العربي عن هشاشة الأنظمة العربية وكانت تونس هي المؤهلة للانفجار بسبب الضغط الهائل المتراكم بها ونجاح الانفجار التونسي كان شرطا ليمنح الجمهور المصري الأكثر فقرا ومظلومية ولكنه أكثر حرية ليمنحه أملا بقدرة المجموع على التغيير هنا كانت حرية الكلام الوهمية في مصر عاملا مفيدا بينما لو وجدت هذه الحرية في تونس لكانت عامل كبح وتنفيس

                              هل كانت ويكيليكس مخططا لها؟ أنا أظنها كذلك لكن ربما خرجت بعض الأمور عن السيطرة قليلا
                              عندما دفعوا بويكيليكس هل كانوا يعرفون ما سيحدث؟ لا أظن ذلك ولكنني أعتقد أنهم كانوا يعرفون أن شيئا سيحدث دون تحديد ماهيته ولكنهم مستعدون لكل الاحتمالات
                              كمن يفتح بطيخة قد تكون حمراء فيأكلها أو صفراء فيصنع مربى أو بيضاء فيخللها
                              ولكنه بحاجة ماسة لفتحها قبل أن تتعفن

                              نحن هذه البطيخة ومن رؤيتنا أيضا العفن أمر خطير رغم احتمال أن يكون العفن هو البنسلين
                              لقد بدأت البطيخة تنفتح هل نقول لا؟
                              إن فشل الثورة المصرية السلمية في إحداث تغيير ملموس للجميع يعني دفع فئة من المجتمع (ليس المصري فحسب) إلى قناعة بأن التغيير السلمي حماقة ولا جدوى منه وأن الوسيلة الوحيدة للتغيير هي العنف
                              هذا الأمر في تصوري يدركه الغرب بوضوح فهم يدركون أن السفن احترقت ولم يعد هناك عودة.. لهذا نجاح الثورة المصرية جزئيا على مستوى المواطن أصبح هدفا حتميا للغرب
                              ويجب أن يكون هذا النجاح هدفا لنا وأن نسعى لجعله تاما وليس جزئيا أي ليس فقط على مستوى المعيشة بل على المستوى الفكري والخارجي أيضا
                              لأن الوسيلة الوحيدة ليحقق الغرب هذا النجاح هي بنظام يملك قدرا من الشفافية ومحاسبة الفساد.. ولكيلا يدفعوا من جيوبهم ثمن تأسيس النجاح يمكنهم تحقيق ذلك برد جزء من حقوق المصريين والتونسيين التي سرقها رجال السلطة وحولوها أموالا في الغرب إلى المصريين والتوانسة وهم قد بدأوا ذلك فعلا مع بن علي والطرابلسيين
                              أو يخشى ملوك الخليج من هذه السياسة الغربية في الانقلاب على رؤوس الأموال السياسية المنهوبة ويطالبون الغرب بالصمت فلا تتم ملاحقة رجال السلطة السابقين أي تأمين ملاذ آمن وأمان من الملاحقة القضائية لهؤلاء ويدفع الخليج من جيبه فاتورة نهوض تونس ومصر الذي أصبح كما فلت حتميا

                              في كلا الحالين الدور الذي يمكن أن نتخذه نحن هو أما أن نقول نعم للرفض الجماهيري والتغيير والحرية.. أو أن نقول لا
                              وللأسف لا يوجد حل وسط فمن لم يقل نعم فهو يقول لا لأن الأنظمة تقول ذلك نيابة عنه وستطالبه بالتنفيذ.
                              في البداية أود أن أشكر حضرتك جزيييييييييل الشكر للجهد المبذول

                              ثانيا إعتراف صغير
                              أنا بذلت جهد لفهم تلك المقالة خصوصا ...فأنا لست مثقفة بالمرة
                              وحتى الأن قرأتها مرتين ونصف
                              لكني بشكل عام فهمت حوالي أكثر من ثمانين بالمائة

                              وحيرتني جدا كلمة ويكيليكس!!!!
                              لكني بحثت في جوجل وتعرفت عليها
                              لكني لم أستطع التوصل لما فعلته بالضبط وكان تمهيدا لما حدث في تونس
                              أو ربما أن نشاطها بصفة عامة كان دافعا للثورة!!!

                              واقتنعت تماما بأهمية التحديد أما أن نقول نعم للرفض الجماهيري والتغيير والحرية.. أو أن نقول لا
                              وللأسف لا يوجد حل وسط فمن لم يقل نعم فهو يقول لا لأن الأنظمة تقول ذلك نيابة عنه وستطالبه بالتنفيذ.

                              [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

                              تعليق

                              • Aya waheed
                                weissherz
                                • Jan 2010
                                • 644

                                #45
                                بعد غسيل المخ الذي تعرضت له....
                                بعد سماع آراء كثيييييييييييرة من كل الإتجاهات على كل القنوات.......
                                بعدما لمست هدؤ نسبي من قبل المتظاهرين....
                                بعدما لمست أهمية وضرورة الحدث....
                                بعدما بدء الحوار ..وتغير الموقف في إعتقادي من مجرد الإصرار على الرحيل في التو واللحظة إلى العمل في إتخاذ تغييرات ملموسة

                                بعدما قل الذعر والتخريب...ولم يعد من حولي وحتى الصباح في الشوارع للحراسة.......
                                أنا قررت أن أكون مع حركة الشباب النقية الخالصة من أي أغراض
                                وكل من أحاط بهم سواء من أجل تدميرهم او استغلالهم كان يجب ألا يكون سببا في إخمادهم...وإلا فقد ضاع تعبهم هباء....
                                هم الآن يطالبون بحل البرلمان...وأشياء اخرى
                                يبدوا لي مريحا إن اكتفينا بعدم الترشح مرة أخرى وزوال شبح إمكانية ترشح أحد أفراد العائلة
                                وإن كان هناك بعض التحفظات ترتبط ومنظومتي الأخلاقية الشخصية التي ارتضيها أن تكون أمامي لتقييم أي فعل أو قول

                                هذه التحفظات على مستويات عدة.....لا أرى أن في ذكرها فائدة ....لأنها أخلاقية بحتة بالنسبة لي ولا طائل من مناقشتها
                                [align=center]Ich bin verwirrt[/align]

                                تعليق

                                يعمل...