سورة الظل!
تقليص
X
-
د. أحـمـد اللَّيثـيرئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربيةتلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.
فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي
-
ولكِ خالص التحية والتقدير
،،[frame="4 93"]
ܗܠܝܢ ܐܢܘܢ ܕܝܢ ܚܝܐ ܕܠܥܠܡ ܕܢܕܥܘܢܟ ܕܐܢܬ ܐܢܬ ܐܠܗܐ ܕܫܪܪܐ ܒܠܚܘܕܝܟ ܘܡܢ ܕܫܕܪܬ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ
[/frame](ܝܘܚܢܢ 17: 3)تعليق
-
السيد اسامة هل نوقف النقاش لترتاح انت وابن كثير؟ هل ننتظر ابن كثير ان يستيقظ من قبره ليفكر لنا ويجيبنا على اشكالاتنا؟ هل اشكالاتنا هي اشكالات ابن كثير؟ ولماذا اصلا خلقنا بعد ابن كثير؟ ما جدوى خلقنا من بعده ان كان هو اجاب على كل شيء ؟
من منع الخوض في القران؟ من انهى الاسئلة؟ من يحتكر العلم ليقول لنا ماهو علمي وماهو غير علمي؟ من يحتكر الحقيقة؟ هل الحقيقة قنية تسجن في قفص يغية الاحتكار؟
سيدي القران بحر مقتوح امام كل من يحب الابحار ، ولكل واحد طريقته في الابحار وادواته.
ان مشكل من يغلقون الطريق امام البحث في القران هو انهم يقدسون اجابات غيرهم ويعتبرونها منتهى العلم. انهم يبررون عجزهم وكسلهم بعبارات قالها غيرهم.
لو كان عدد سكان الارض 10 مليارات فيعني هذا ان هناك 10 مليارات طرق للوصول الى الله.
ومن يريد ان يذهب الناس عبر طريق واحد فاكيد ان مطامعه ليست علمية ولا ربانية بل سياسية محضة . لان العلم لا ينمط ولا يحاكم انما هي السياسة من تفعل لانها تكمم الافواه.
القران عربي مبين متجدد مكنون
مع تحياتي لك استاذ اسامة
لكن البحث في النصوص يحتاج أسسا وعلما، وليس منطقيا أن نتجاهل ما قدمه الأولون
أنظري إلى فكرتين أسست ردودك عليهما
أن القرآن أصل ولا يخضع لقواعد سيبويه؟
والشق الأول صحيح لكن الشق الثاني فيه الكثير من النظر.. لأن سيبويه "في الحقيقة الخليل لأن الأستاذ منذر تكلم بقضية صرفية وليست نحوية" لم يأت بالقواعد من عنده بل استقرأ العربية التي نزل القرآن بها والقواعد التي اتبعها العرب وربما لم يطابق القاعدة تماما.. ولكن يبقى المنطق يحتم إما أن تتبعي القاعدة أو أن تثبتي خطأها في حالة معينة ولكنك فقط رفضت القاعدة لتمييع الأمر!!
الأمر الثاني هو أن أقوال الأولين في النص ليست دوما محل نظر فهناك أمور اتفق الجميع على أنها لا تقبل النظر وهو ما نسميه قطعي الدلالة قطعي الورود وهو ما أبديت استعدادا لتجاهله تماما تأسيسا على تمييعك للغة فلا يبق مدلول ثابت ويصبح النص مفتوحا حتى على معان يمكن أن تناقض معناه الصريح؟!إعراب نحو حوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle
المهتمين بحوسبة العربية
http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
المدونات العربية الحرة
http://aracorpus.e3rab.comتعليق
-
أشكرك ا/ منذر ...
إن ماذكرته حقيقة لغوية وقاعدة مختصرة ومفيده تنهى الكلام كله هنا لمن كان له عقل وقلب أو القى السمع وهو شهيد, لكن هنا ياسيدى قواعد مخترعة لا يحكم على صحتها او خطئها الا من اخترعها. وهذا هو الفرق بين الفوضى العلمية و العلم أو قل الفرق بين الفكر والعلم.مع انى من وجهة نظرى المتواضعة أن مايناقش هنا لا يرقى الى ان يكون فكرا حتى.Um an die Quelle zu kommen, muss man gegen den Strom schwimmenتعليق
-
ناقش ما شئت من الفكر والادب وتناقش فيه كما تشاء باطنيا أوظاهريا, رشديا او غزاليا,كانتيا أو دكارتيا ,فارضيا او حلاجيا.لكن لا تقحم نفسك فى الدين.واحب ان اعرفك ان الفكر وان شئت فقل العلم السلفى قد اغلق التفكيرالبدعى فى اسس العقيدة كما تغلق (الضومنه)ومعذرة لهذا اللفظ لأنى لا اعرفه باللغة العربية.ولو تدبرت ما كتبت أنا فى ردى لترآئى لك مدى عمق العقل السلفى ومدى قدرته فى حشد الأدلة النقليه واللغوية والعقليه ولرأيت مدى اهتراء الفكر المغاير.
وأخيرا هناك ظاهرة فى العالم العربى يستعيرها كثير من ادعياء الفكر والادب الا وهى: الهروب من النقاش العلمى الى التشنيع والتشويش.Um an die Quelle zu kommen, muss man gegen den Strom schwimmenتعليق
-
الى الأخت لطيفة الحياة
من منع الخوض في القران؟ من انهى الاسئلة؟ من يحتكر العلم ليقول لنا ماهو علمي وماهو غير علمي؟ من يحتكر الحقيقة؟ هل الحقيقة قنية تسجن في قفص يغية الاحتكار؟
سيدي القران بحر مقتوح امام كل من يحب الابحار ، ولكل واحد طريقته في الابحار وادواته.
ان مشكل من يغلقون الطريق امام البحث في القران هو انهم يقدسون اجابات غيرهم ويعتبرونها منتهى العلم. انهم يبررون عجزهم وكسلهم بعبارات قالها غيرهم.
لو كان عدد سكان الارض 10 مليارات فيعني هذا ان هناك 10 مليارات طرق للوصول الى الله.
ومن يريد ان يذهب الناس عبر طريق واحد فاكيد ان مطامعه ليست علمية ولا ربانية بل سياسية محضة . لان العلم لا ينمط ولا يحاكم انما هي السياسة من تفعل لانها تكمم الافواه.
القران عربي مبين متجدد مكنونUm an die Quelle zu kommen, muss man gegen den Strom schwimmenتعليق
-
اعتذار!
لا عليك سيدتى لطيفة الحياة ؛ فالتأويل ليس كله صحيحا الا ما عضدته الأدلة وإلا قال من قال برأيه فى كلام الله وصح كلامه ؛ والفهم ليس هو موت المؤلف وتوجيه القارئ الكلام حسبما لاح له او حتى انكشف فى خاطره؛ بل الفهم الصحيح هو فهم مراد المتكلم مقابلا بكلامه كله فى مؤلفاته كلها ولا يفهم القرآن والسنة الا فى اطارهما ؛ والتجديد لا يكون الا لمن احكم قراءة هذين الأصلين ؛ وقد كان ابن عربى حافظا للقرآن والسنة عالما بالفقه والتفسير والاصول والتصوف ؛ فليس كل انسان كابن عربى.
وأخيراً اعتذر اليك مرة ثانية واعيد الاعتذار!Um an die Quelle zu kommen, muss man gegen den Strom schwimmenتعليق
إحصائيات Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تقليص
المواضيع: 10,513
المشاركات: 54,231
الأعضاء: 6,146
الأعضاء النشطين: 2
نرحب بالعضو الجديد, Turquie santé.
تعليق