1/ بما أن محاذاة العربي من اليمين إلى اليسار في حين أن محاذاة الرموز مثل النقاط والفواصل والإشارات المشتركة في الترميز الإنجليزي من اليسار إلى اليمين فعند الجمع بينهما خصوصا مع وجود أي حرف أو كلمة لاتينية كذلك تؤدي إلى مشاكل كثيرة في صف أي نص وتظهر هذه الإشكالية واضحة في برامج معالجة النصوص العربية والقص والنسخ واللصق بعد أو خلال أو من ذلك إلى صفحة على الشبكة العالمية "الإنترنت" أو البرامج.
2/ بما أن صوت الحرف العربي يعتمد على الحركة وبما أن الحرف والحركة الآن رمزين مختلفين عملية توليد أو التعرّف عليه تحتاج إلى تعقيدات كثيرة مقارنة مع ما متعارف عليه في صوت أي حرف لاتيني.
3/ إشكالية لفظ جميع أصوات اللسان العربي. لا يكتمل تمثيل الحرف العربي من خلال أي كلمة أو جملة للتعرّف على أي منهم إلا من خلال الحركة المصاحبة له إن تطلّب أي معالجة لغوية له،
4/ وبسبب أن الحرف والحركة الآن لكل منهما رمز يختلف عن الآخر فعملية البحث والتعرّف والوصول ومن ثم المعالجة يتطلّب مجهود أكبر ومشاكل أكثر يتطلب حلها لعمل أي عملية بسيطة.
5/ مشكلة جمالية رسم الحرف العربي مع الحركة في الخطوط المستخدمة حاليا غير منسجمة جماليا بسبب أن كل منهما رسم على جنب ويتم تركيبهم على بعض بعد ذلك فالمحصلة لم ينتبه مصمّم الخط كثيرا للناحية الجمالية فلذلك ترى أن استخدام الحركات وظهوره في الوقت الحالي غير منسجم وغير واضح ناهيك عن تشوّه شكله مع الحركة حاليا كذلك.
الفقرات أعلاه من مداخلتك التي افترضت فيها وجود مشكلة، أيها تعتقد أنه مشكلة يمكن أنه تحلها با سميته "ترميز صالح"؟
أرجو أن لا تكتب مداخلتين أو ثلاثة ثم عندما تحس بالعجز عن الدفاع تقول "ليس هذا هو الموضوع".
2/ بما أن صوت الحرف العربي يعتمد على الحركة وبما أن الحرف والحركة الآن رمزين مختلفين عملية توليد أو التعرّف عليه تحتاج إلى تعقيدات كثيرة مقارنة مع ما متعارف عليه في صوت أي حرف لاتيني.
3/ إشكالية لفظ جميع أصوات اللسان العربي. لا يكتمل تمثيل الحرف العربي من خلال أي كلمة أو جملة للتعرّف على أي منهم إلا من خلال الحركة المصاحبة له إن تطلّب أي معالجة لغوية له،
4/ وبسبب أن الحرف والحركة الآن لكل منهما رمز يختلف عن الآخر فعملية البحث والتعرّف والوصول ومن ثم المعالجة يتطلّب مجهود أكبر ومشاكل أكثر يتطلب حلها لعمل أي عملية بسيطة.
5/ مشكلة جمالية رسم الحرف العربي مع الحركة في الخطوط المستخدمة حاليا غير منسجمة جماليا بسبب أن كل منهما رسم على جنب ويتم تركيبهم على بعض بعد ذلك فالمحصلة لم ينتبه مصمّم الخط كثيرا للناحية الجمالية فلذلك ترى أن استخدام الحركات وظهوره في الوقت الحالي غير منسجم وغير واضح ناهيك عن تشوّه شكله مع الحركة حاليا كذلك.
الفقرات أعلاه من مداخلتك التي افترضت فيها وجود مشكلة، أيها تعتقد أنه مشكلة يمكن أنه تحلها با سميته "ترميز صالح"؟
أرجو أن لا تكتب مداخلتين أو ثلاثة ثم عندما تحس بالعجز عن الدفاع تقول "ليس هذا هو الموضوع".
تعليق