الألفاظ الكتابية

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • mmkafas
    عضو منتسب
    • Jun 2006
    • 437

    الألفاظ الكتابية

    مقتطفات من كتاب الألفاظ الكتابية
    لعبد الرحمن بن عيسى الهمذاني (ت 327) عن دار الكتب العلمية.
    هو عبد الرحمن بن عيسى بن حماد الهمذاني كاتب بكر بن عبد العزيز بن أبي دلف العجلي. كان شيخاً صالحاً معتبراً من أهل البيوتات القديمة. وجاء في معجم الأدباء ما نصه: كان الشيخ إماماً في اللغة والنحو ذا مذهب حسن، وكان كاتباً سديداً شاعراً فاضلاً، كاتب ابن أبي دلف العجلي له مصنفات قليل كلها كثير الفائدة منها الألفاظ الكتابية وهو صغير الحجم، لا يستغني عنه طال الكتابة.
    قال الصاحب بن عباد : لو أدركت عبد الرحمن بن عيسى مصنف كتاب الألفاظ لأمرت بقطع يده. فسئل عن السبب، فقال : جمع شذور العربية الجزلة في أوراق يسيرة فأضاعها في أفواه صبيان المكاتب. ورفع عن المتأدبين تعب الدروس والحفظ الكثير والمطالعة الكثيرة الدائمة.
    وكانت وفاة الهمذاني سنة سبع وعشرين وثلاث مئة بعد الهجرة. وقيل غير ذلك والله أعلم.
    نقل باختصار:
    (1)
    باب
    بمعنى أصلح وأفسد
    تقول : لَمَّ فلانٌ الشَّعَثَ، وضم النشْرَ، ورَمَّ الرَّثَّ، وسَدَّ الثَّغْرَ، ورقَعَ الخَرْقَ، ورَتَقَ الفَتْقَ، وأَصْلَحَ الفاسدَ، وأَصلَحَ الخَلَلَ، وجمع الشَّتاتَ، وجبَرَ الوَهْنَ جميعاً.... ويقال : شَعَبَ الصَّدْعَ، ورأَبَ الصَّدْعَ ( والرُّؤبة : قطعة من الخشب تدخل في الجفنة إذا انكسرت تُصلح بها). ويقال : شَعَبْتُ الأمرَ إذا أصلحتَه، وشعبتُهُ إذا أفسدته أيضاً، وهذا من الأضداد .والشَّعوب :المنية لأنها تشعب أي تفرِّقَ).وسدَّ الثَّلمةَ، وأقامَ الأَودَ. وسد الفُرَجَ والخَلَلَ، ولأَمَ الصَّدعَ، ( والخلل والفساد والفتق واحد) . ويقال قوَّم المَيلَ، وثقَّفَ الأَوَدَ والعَوَجَ، وداوى السقَمَ، وداوى الأَدواءَ، وحسم الدَّاء، وسوَّى الزَّيْغَ.
    وتقول في الإفسادِ والزيادة في الفتق : أَنْهَرَ الفَتْقُ، ونكَأَ الكَلامُ. وزادَ في الفَتقِ والوَهْنِ. ويقال :نكأْتُ الكلْمَ نَكْأً. ونَكيْتُ في العَدُوِّ نِكايةً. ( وفي المثل ماحككت قَرْحَةً إلا أدميْتُها ). وإذا زاد الفساد قلتَ : اسْتَوسع َ الوَهْيُ، واسْتَنْهَرَ الفَتْقُ، ووهى الشَّعْبُ، وتَفاقمَ الصًّدْعُ، واستَشرى الفسادُ.
    باب في معنى صَلَحَ الشيءُ
    وإذا صلح الفاسد، قلت : استقامَ المائلُ، وانشَعبَ الصًّدْعُ، وانجَبَرَ الوَهْيُ، وانْحسَمَ الداءُ، وارتَتََقَ الفَتْقُ، واعْتَدَلَ المَيلُ، وانْدمَلَ الكلْمُ.

  • mmkafas
    عضو منتسب
    • Jun 2006
    • 437

    #2
    الألفاظ الكتابية

    (2)
    ( باب في معنى لا يستطاع إصلاح الأمر )
    يقال للفاسد الذي لا يُقدرُ على إصلاحِه وتلافيه واستدراكه :هذا أمْرٌ لا يُؤْسى كَلْمُهُ، ولا يُرْتَقُ فَتْقُهُ، ولا يُرقَعُ وَهْيُهُ، ولا يُرْجى رَأْبُه، ولا يُملَكُ استِمرارُه، ولا يُلأمُ صَدْعُه، ولاتُسَدُّ ثُلمَتُه.
    ( وتقول : هذا أمرٌ أشدُّ فَتْقاً مِن غَيرِهِ، وأَعظمُ جُرْحاً).
    ومن الأمثال : ما يعرف في هذا المعنى : " أَوْهَيْتَ وَهْياً فَارْقَعْهُ". أي أَفسدْتَ إفساداً، فأَصلِحْهُ.

    تعليق

    • mmkafas
      عضو منتسب
      • Jun 2006
      • 437

      #3
      الألفاظ الكتابية

      3
      ( باب اعوجاجِ الشيء )
      تقول : اعوَجَّ الشيءُ ، وأَوِدَ ، ومالَ، وزَوِرَ، وزاغَ، وضَلِعَ، وصَعِرَ، وصَوِرَ، كلَّها بمعنى واحدٌ. و( الصَّعرُ في الخدِّ خاصة، قال الله عز وجل: [ ولا تصعِّرْ خَدًّك للناس] ).
      والصَّوَرُ والصَّيدُ من ميل العنقِ من الكِبرِ. والخُيلاءُ والجَنَفُ أيضاً. ويقال: تَأَوَّدَ الشيءُ أي : اعوجَّ، وبه مَيَلٌ ( متحرك الياء ).

      تعليق

      • mmkafas
        عضو منتسب
        • Jun 2006
        • 437

        #4
        _MD_RE: الألفاظ الكتابية

        <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; text-indent: 36pt; text-align: center" align="center"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><span lang="AR-SY" style="font-size: 20pt; color: red; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy"><span dir="rtl"></span><span dir="rtl"></span><font color="#333399">4</font><br />(بابٌ بمعنى : سلك طريقَه )<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-indent: 36pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: red; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy">يقال </span><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333399; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy">فلان يتقَيَّلُ أباهُ: أي ينزِعُ إليه، ويتْلو تِلْوَهُ، ويحْذُو حَذْوَه. و</span><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: red; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy">يقال</span><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333399; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy"> : تَلَوتُه تُلُوًّا، (وتلوتُ القرآن تِلاوةً ) : وفلانٌ يتقيَّض أباهُ، ويتصَيَّرُه ويأخذُ مأْخَذَه، ويحذو مِثالَه، ويسْتَنهِجُ سبيله، ويسلك مِنهاجَه، ويهدي هديَهُ. ونقول : حذَوتُ مِثالَ فُلانٍ ، وأحذيتُ ابني مِثالي: إذا حملتَهُ على طريقتكَ، ويتَّبِعُ قَصدَه، وينحو نحْوَه، ويقفو أثرَه، ويَقتَفي معالِمَه، ويقتفِِرُ أَثرَه، وَيقتَصُّ أثرَه، ويَقصُّ أثرَه، ويَتَخلَّق ُ بأخلاقِه، ويتحلَّى بِحِليَتِه، ويتَسَيَّمُ بسيماهُ، وفلانٌ يأْتمُّ بفلانٍ، ويقتدي به، ويتأَّسى به، ويأْتسي أيضاً، ويقْـتاسُ به اقْتِياساً، ويقتدي بقدوتِه، ويطأُ مواقِعَ قدمِهِ، وموطِئَ سِيْرتِه، ويِستَنُّ بِسنتهِ. <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-indent: 36pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: red; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy">ويقالُ من ذلك</span><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333399; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy">: فلان قدوةٌ في هذا الأمرِ وإمامٌ وأُسوةٌ، وفلان منارٌ للعلمِ، وعلَمٌ للحقِّ، ونورٌ يستضاءُ بهِ، والأئِمةُ نجومٌ يُهتَدى بها، وفلانٌ أِبهُ من أبِيهِ من اللَّيلةِ باللَّيلةِ، والتَّمرةِ بالتَّمرةِ، والقُذَّةِ بالقُذَّةِ، والماءِ بالماءِ، والغرابِ بالغرابِ.<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-indent: 36pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: red; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy">ويقال : </span><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333399; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy">هما مِثلانِ، وقِتلانِ، وحَتنانِ، وتوأمآنِ، وصَوغانِ، وسِيَّانِ، وشَرْجانِ. زهما كفرَسَيْ رِهانٍ ( في المدح )، وكزَنْدَينِ في وِعاء ( في الذم )، وكأنما قُدّا مِن أَديْمٍ واحدٍ، وشُقَّ من نَبْعةٍ واحدةٍ، وفلان نزِيعُ أبيه إذا نَبَعَ إليه في الشبهِ، وجاء وُلْدُهُ على غرِارٍ واحدٍ أي مثال واحد، وهخم على شَرْجٍ واحدٍ، وقد سلك آخرهم طريق أوَّلِهم، وابناء فلانِ على فرقَدَيْنِ لِلمتأمِّلِ. <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-indent: 36pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: red; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy">وفي الأمثال : </span><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333399; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy">من أشبَه أباه فما ظَلَمَ .<p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-indent: 36pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333399; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy">وفيها : <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="text-justify: kashida; margin: 0cm 0cm 0pt; text-indent: 36pt; text-align: justify; text-kashida: 0%"><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: #333399; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy">شنِنْشِنةٌ أعرِفُها مِن أَخْزَمِ<span style="mso-spacerun: yes">       </span>مِن يَلْقَ أبْطالِ الرجالِ يُكْلَمِ</span><span lang="AR-SY" style="font-size: 18pt; color: red; font-family: &quot;simplified arabic&quot;; mso-bidi-language: ar-sy"> <p></p></span></p>

        تعليق

        يعمل...