كلمة بعض

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • RHajjar
    عضو رسمي
    • Nov 2008
    • 310

    كلمة بعض

    أذكر أنني قد قرأت مرة أن كلمة (بعض) إنما هي معرفة، وبمعنى آخر لا يصح أن أقول : بعضهم البعض
    وسؤالي هو :
    هل يصح أن أقول بعض الأشخاص أكثر تميزًا من البعض الآخر؟ وإن كانت لاتصح فما البديل؟


    شكري لكم سلفًا.
  • ahmed_allaithy
    رئيس الجمعية
    • May 2006
    • 4024

    #2
    لا يصح القول : بعضهم البعض
    والصواب: بعضهم بعضاً أو بعضهم ببعض

    ونقول: يرى بعض الناس أن ...، ولا نقول: يرى البعض أن ...

    وإن لم تخني الذاكرة فأظن أن ابن جني أجاز "البعض".
    د. أحـمـد اللَّيثـي
    رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
    تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

    فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

    تعليق

    • RHajjar
      عضو رسمي
      • Nov 2008
      • 310

      #3
      نعم، شكرًا جزيلًا دكتور أحمد، هذا يعني أنه علي أن أقول ( حسب غير ابن جني) الجملة على النحو التالي:
      - بعض الناس أكثر تميزًا من بعضهم الآخر.
      التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-22-2009, 08:11 PM.

      تعليق

      • ahmed_allaithy
        رئيس الجمعية
        • May 2006
        • 4024

        #4
        نعم.
        د. أحـمـد اللَّيثـي
        رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
        تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

        فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

        تعليق

        • عبدالرحمن السليمان
          عضو مؤسس، أستاذ جامعي
          • May 2006
          • 5732

          #5
          [align=justify]بما أن الشيء بالشيء يذكر، هل يصح أن نقول: (الغير) للطرف الثالث في القانون؟ وهل (الغير) هنا مثل (الكل)؟

          وهلا وغلا.[/align]

          تعليق

          • وفاء كامل فايد
            عضو مؤسس_أستاذة جامعية
            • May 2006
            • 430

            #6
            استعمال ( الغير) استعمال معاصر، لم يرد ضمن أحوال ( غير) عند النحاة القدماء أو المحدثين على حد علمي.
            مع تحياتي
            د. وفاء كامل فايد

            تعليق

            • muadalomari
              معاذ العمري
              • Dec 2007
              • 520

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة وفاء كامل فايد
              استعمال ( الغير) استعمال معاصر، لم يرد ضمن أحوال ( غير) عند النحاة القدماء أو المحدثين على حد علمي.
              مع تحياتي

              الأستاذة الكريمة د. وفاء

              وردت "الأغيار" جمع "الغير" في أدبيات صوفية قديمة، وقد استخدمها أبو حامد الغزالي (1058-1111م) في إحياء علوم الدين، كما استخدمها غيره في مصنفات أخرى.

              ونقرأ في الإحياء:

              وقال معاذ بن جبل رضي الله عنه‏:‏ ينادي مناد يوم القيامة‏:‏ أين بغضاء الله في أرضه فيقوم سؤال المساجد فهذه مذمة الشرع للسؤال والاتكال على كفاية الأغيار
              http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=383&CID=23&SW=%C7%E1%C7%DB%ED%C7%D 1#SR1

              المصطلحات الصوفية، كما هو معلوم, مصطلحات باطنية، ويشق تحديد مدلولها. لكن يمكن هنا متابعة استخدام هذا المصطلح في مصنفات أخرى ومن ثم الخروج بنتيجة ما.

              http://www.al-eman.com/Islamlib/dosearch.asp?SW=%C7%E1%C3%DB%ED%C7%D1&C300=ON&C400 =ON&C500=ON&ZT=0&ZID=0

              تحية خالصة


              مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
              http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

              تعليق

              • Farouq_Mawasi
                Senior Member
                • May 2006
                • 310

                #8
                سلامًا ومحبة:
                شكرًا أخي معاذ على التنقيب عن (الأغيار ) ، ويبقى سؤالي إن كنت قد بحثت عن صيغة المفرد ( الغير ) ، فإن بحثت فوفر علي جهدًا وأنت مأجور!
                [glow1=cc6666]
                تحية فاروقية
                [/glow1]
                أ. د/ فاروق مواسي

                تعليق

                • muadalomari
                  معاذ العمري
                  • Dec 2007
                  • 520

                  #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة Farouq_Mawasi
                  سلامًا ومحبة:
                  شكرًا أخي معاذ على التنقيب عن (الأغيار ) ، ويبقى سؤالي إن كنت قد بحثت عن صيغة المفرد ( الغير ) ، فإن بحثت فوفر علي جهدًا وأنت مأجور!
                  [glow1=cc6666]
                  تحية فاروقية
                  [/glow1]


                  حبا وكرامة أستاذنا الكريم د. فاروق!

                  وردت (الغير) مُعرَّفة في كتاب الفوائد لابن قيم الجوزية

                  "قيل‏:‏ هذا سؤال له شان ومن اجله زعمت طائفة ان العدل هو المقدور والظلم ممتنع لذاته، قالوا‏:‏ لان الظلم هو المتصرف في ملك الغير والله له كل شيء، فلا يكون تصرفه في خلقه إلا عدلاً‏.‏"

                  وهو استخدام، كما يبدو، يشبه استخدامنا المعاصر، والذي سأل عنه د. عبد الرحمن في سياق حقوقي.

                  http://www.al-eman.com/Islamlib/view...1%DB%ED%D1#SR1

                  وفي باب النميمة في كتاب الأذكار للإمام النووي نطالع:

                  قال الإمام أبو حامد الغزالي رحمه اللّه‏:‏ النميمةُ إنما تُطلق في الغالب على مَن يَنمُّ قولَ الغير إلى المقول فيه، كقوله‏:‏ فلان يقولُ فيك كذا،

                  http://www.al-eman.com/Islamlib/view...1%DB%ED%D1#SR1

                  وهنا نتيجة البحث عن (الغير) في عدد كبير من المصنفات القديمة والقديمة نسبيا، استخدمت غير المُعرَّفة بأل في سياقات مختلفة استخداما يكاد يغدو قريبا من استخدامنا المعاصر لها .

                  (‏ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه‏)‏ معناه أن صاحب البيت والمجلس وإمام المجلس أحق من غيره‏.‏ وان كان ذلك الغير أفقه واقرأ وأورع وأفضل منه‏.‏ وصاحب المكان أحق‏.‏ فان شاء تقدم وان شاء قدم من يريده‏.‏

                  http://www.al-eman.com/Islamlib/view...1%DB%ED%D1#SR1

                  تابع هنا باقي النتائج!

                  http://www.al-eman.com/Islamlib/dose...=ON&ZT=0&ZID=0

                  تحية خالصة عمرية


                  مرحبا بكم في الرواق الأدبي :
                  http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=300

                  تعليق

                  • Farouq_Mawasi
                    Senior Member
                    • May 2006
                    • 310

                    #10
                    شكرًا صديقي:
                    لاحظت أن أكثر ما أحلت إليه يتعلق بالغيرة لا "الغير".
                    كما لاحظت أن (الأغيار ) واردة في لسان العرب" غاره من أخيه يغيره ويغوره غَيْرًا : أعطاه الدية، والاسم منها الغيرة بالكسر.....والجمع أغيار.
                    وأحب أن أعلمك أن الحريري يخطّئ "الغير" - درة الغواص ص 55
                    وقد ارتضى مجمع اللغة العربية في القاهرة في شباط 1969 في معرض تجديداته اللغوية - الرأي القائل إن كلمة "غير" الواقعة بين متضادين تكتسب التعريف من المضاف إليه المعرفة، ويصح في هذه الصورةالتي تقع فيها بين متضادين وليست مضافة أن تقترن بـ(ال ) فتستفيد التعريف" .
                    وفي رأيي أن النقاش والإجازة بالتالي يدل على عدم جواز ذلك قبلاً، وأننا في الإضافة شبه المحضة كنا نعمد إلى ما يقول الصبان في حاشيته عن غير ومثل وشبه :
                    " هذه الكلمات كما لا تتعرف بالإضافة إلا ما استثني لا تتعرف بـ"ال" أيضًا لأن المانع من تعريفها بالإضافة مانع من تعريفها بـ"ال".

                    من النماذج التي ذكرتَها - أخي معاذ - لم أجد من ينسب إليه قول قبل ابن القيم الجوزية وهو المتوفى سنة 1350 م- أي بعد لسان العرب الذي نعتمده مصدرًا أساسًا.
                    [glint]تحية فاروقيــــــــة[/glint]
                    أ. د/ فاروق مواسي

                    تعليق

                    يعمل...