جولة فى كتاب " فقه اللغة" للثعالبى

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Dr-A-K-Mazhar
    ملاح
    • Nov 2007
    • 1864

    جولة فى كتاب " فقه اللغة" للثعالبى


    كلُّ ما عَلاك فأظلَّك فهو سماء
    كلُّ أرض مُسْتَوِيَةٍ فهي صَعيد
    كلُّ حاجِزِ بَينَ الشَيْئينِ فَهو مَوْبِق
    كل بِناءَ مُرَبَّع فهوَ كَعْبَة
    كلُّ بِنَاءٍ عال فهوَ صَرْحٌ
    كلُ شيءٍ دَبَّ على وَجْهِ الأرْضِ فهو دَابَّةٌ
    كلُّ ما غَابَ عن العُيونِ وكانَ مُحصَّلا في القُلوبِ فهو غَيْب
    كلُّ ما يُسْتحيا من كَشْفِهِ منْ أعضاءِ الإِنسانِ فهوَ عَوْرة
    كلُّ ما أمْتِيرَ عليهِ منَ الإِبلِ والخيلِ والحميرِ فهو عِير
    كلُّ ما يُستعارُ من قَدُومٍ أو شَفْرَةٍ أو قِدْرٍ أو قَصْعَةٍ فهو مَاعُون
    كلُّ حرام قَبيحِ الذِّكرِ يلزَمُ منه الْعارُ كثَمنِ الكلبِ والخِنزيرِ والخمرِ فهوَ سُحْت
    كلُّ شيءٍ منْ مَتَاعِ الدُّنْيا فهو عَرَض
    كلُّ أمْرٍ لا يكون مُوَافِقاً للحقِّ فهو فاحِشة
    كلُّ شيءٍ تَصيرُ عاقِبتُهُ إلى الهلاكِ فهو تَهْلُكة
    كلُّ ما هَيَجتَ بهِ النارَ إذا أوقَدْتَها فهو حَصَب
    كلُّ نازِلةٍ شَديدةٍ بالإِنسانِ فهي قارِعَة
    كلُّ ما كانَ على ساقٍ من نَباتِ الأرْضِ فهو شَجَرٌ
    كلُّ شيءٍ من النَّخلِ سِوَى العَجْوَةِ فهو اللَينُ واحدتُه لِينَة
    كلُّ بُسْتانٍ عليه حائطٌ فهو حَديقة والجمع حَدَائق
    كلُ ما يَصِيدُ من السِّبَاعِ والطَّيرِ فهو جَارِح ، والجمعُ جَوَارِحُ.


    ( يتبع)
  • Dr-A-K-Mazhar
    ملاح
    • Nov 2007
    • 1864

    #2

    كلُّ دابَّةٍ في جَوْفِها رُوح فهي نَسَمَة
    كُلُّ كرِيمَةٍ منَ النساءِ والإبلِ والخَيْل وَغَيْرِها فهي عَقِيلة
    كلُّ دابةٍ اسْتُعْمِلَتْ مِنَ إبل وبقرٍ وحَميرٍ ورَقِيقٍ فهيَ نَخَّة ولا صدَقَةَ فِيها
    كلُّ امرأةٍ طَرُوقَةُ بَعْلِها وكلُّ نَاقةٍ طَرُوقَةُ فَحْلِها
    كُلُّ أخْلاطٍ مِنَ الناس فَهم أوْزَاع وأعناق
    كلُّ ما لَه ناب ويَعْدُو على النّاسِ والدَّوابِّ فَيفْتَرِسُها فهو سَبع
    كلُّ طائرٍ ليسَ منَ الجوارحِ يُصادُ فهو بُغَاث
    كلُّ ما لاَ يَصيدُ من الطيرِ كالخُطّافِ والخُفّاش فهو رُهَام
    كلُّ طائرٍ له طَوْق فهو حَمَامٌ
    كلُّ ما أشْبَهَ رَأسهُ رُؤُوس الحَيَّاتِ والحَرَابِي وسَوَامَّ أبْرصَ ونحوِها فهو حَنَش.

    ( يتبع)

    تعليق

    • Dr-A-K-Mazhar
      ملاح
      • Nov 2007
      • 1864

      #3

      كلُّ نَبْتٍ كانتْ ساقُه أنابِيبَ وكُعُوباً فهو قَصَبٌ
      كلُّ شجرٍ لهُ شَوك فهو عِضاة
      وكلُّ شجر لا شَوْكَ له فهو سَرْح
      كلُّ نبْتٍ لهُ رائحةٌ طيِّبةٌ فهو فاغيةٌ
      كلُ نَبْتٍ يَقَعُ في الأدْوِيةِ فهو عَقَّار والجمع عَقاقيرُ
      كلُّ ما يُوكُل منَ البُقُولِ غيرِ مطبوخ فهو منْ أحْرَارِ البُقولِ
      كلُّ ما لا يُسْقَى إلا بماءِ السماءِ فهو عِذْيٌ
      كلُّ مَا وَارَاكَ من شجرٍ أو أكَمَةٍ فهو خَمَر، والضّرّاءُ ما واراك مِنَ الشّجَرِ خاصّةً

      كلُّ ريْحَانٍ يُحَيَّا به فهو عَمَارٌ، و منهُُ قول الأعْشى(من المتقارب):

      فلمَّا أتانا بُعَيْدَ الْكَرَى سَجَدْنا له ورفَعْنا العَمَار

      ( يتبع)

      تعليق

      • Dr-A-K-Mazhar
        ملاح
        • Nov 2007
        • 1864

        #4

        [align=center]في تَرْتِيبِ هُزَالَ الرَّجُلَ[/align]


        رَجُل هَزِيل
        ثُمَّ أعْجَفُُ
        ثُمَّ ضَامِر
        ثُمَّ نَاحِل.

        تعليق

        • Dr-A-K-Mazhar
          ملاح
          • Nov 2007
          • 1864

          #5


          [align=center]في تَقْسِيمِ الحُسْنِ [/align]
          الصَّبَاحَةُ في الوَجْهِ
          الوَضَاءَةُ في البَشَرَةِ
          الجَمَالُ في الأَنْفِ
          الحَلاوَةُ في العَيْنَيْنِ
          المَلاحَةُ في الفَمِ
          الظَّرْفُ في اللِّسَانِ
          الرَّشَاقَةُ في القَدِّ
          اللَّبَاقَةُ في الشَّمَائِلِ
          كَمَالُ الحُسْن في الشَّعْرِ.

          تعليق

          • Dr-A-K-Mazhar
            ملاح
            • Nov 2007
            • 1864

            #6

            غُرَّة كُلِّ شيءٍ أولُهُ
            كَبِدُ كُلِّ شيءٍ وَسَطُهُ
            خاتِمةُ كُلِّ أمرٍ آخرُهُ
            غَرْبُ كُلِّ شيءٍ حدُّهُ
            فَرْعُ كُلِّ شيءِ أَعْلاَهُ
            سِنْخُ كُلِّ شيء أصْلُهُ
            جِذْرُ كُلِّ شيءٍ أصلُهُ ومثلُه الجَذْمُ
            أزْمَلُ كُلِّ شيءٍ صَوتُهُ
            تباشِيرُ كلِّ شيءٍ أوَّلُهُ ، ومنه تباشيرُ الصُّبْحِ
            نُقاية كلِّ شيءٍ ضِدُّ نفايَتِهِ
            غَوْرُ كلِّ شيءٍ قَعْرُهُ.

            تعليق

            • Dr-A-K-Mazhar
              ملاح
              • Nov 2007
              • 1864

              #7

              [align=center] في تَرْتِيبِ حُسْنِ المَرْأَةِ [/align]

              إِذا كانَتْ بِهَا مَسْحَة مِن جَمَال فَهِيَ وَضِيئَة وجَميلَةٌ
              فإذا أشْبَهَ بَعْضُهَا بَعْضاً في الحُسْنِ فهِي حُسَّانَة
              فإذا اسْتَغْنت بِجَمَالِهَا عَنِ الزِّينةِ فَهِيَ غَانِيَة
              فإذا كَانَتْ لا تُبالِي أنْ لا تَلْبَسَ ثَوْباً حَسَناً ولا تَتَقَلَّدَ قِلاَدَةً فَاخِرَةً فَهِيَ مِعْطَال
              فإذا كانَ حُسْنُهَا ثَابِتاً كأَنَهُ قَدْ وُسِمَ فَهِيَ وَسِيمَةٌ
              فإذا قُسِمَ لَهَا حَظ وَافِر مِنَ الحُسْنِ فَهِيَ قَسِيمَة
              فإذا كانَ النَّظَرً إِلَيْهَا يَسُرُّ الرُّوعَ فَهِي رَائِعَةٌ
              فإذا غَلَبَتِ النِّسَاءَ بِحُسْنِها فَهِيَ بَاهِرَةٌ.

              تعليق

              • Dr-A-K-Mazhar
                ملاح
                • Nov 2007
                • 1864

                #8

                [align=center]في تَفْصِيلِ مَا بَيْنَ الأَصَابعِ [/align]

                الشِّبْرُ مَا بين طَرَفِ الخِنْصَرِ إِلى طَرَفِ الإِبْهام وَطَرَفِ السَّبَابَةِ
                الرَتَبُ ما بين طَرَفِ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى
                العَتَبُ مَا بين طَرَفِ الوَسْطى والبِنْصِرِ
                البُصْمُ ما بين البِنْصِرِ والخِنْصِرِ
                الفَوْتُ ما بين كُلِّ إصْبَعَيْنِ طُولاً.

                تعليق

                • Dr-A-K-Mazhar
                  ملاح
                  • Nov 2007
                  • 1864

                  #9

                  [align=center] في تَفْصِيلِ شَعَرِ ْالإنْسَانِ[/align]

                  العَقِيقَةُ الشَّعَرُ الذي يُولَدُ بِهِ الإِنْسَانُ
                  الفَرْوَةُ شَعَرُ مُعْظَمِ الرَّأْسِ
                  النَّاصِيَةُ شَعَر مُقَدَّم الرَّأْسِ
                  الذّؤابَةُ شَعَرُ مُؤَخَّرِ الرَّأْسِ
                  الفَرْعُ شَعَرُ رَأْسِ المَرْأَةِ
                  الغَدِيرَةُ شَعَرُ ذُؤابَتِهَا
                  الغَفَرُ شَعر ساقِها
                  الدَّبَبُ شَعَرُ وَجهِهَا، عَنِ الأصْمَعِي وأنْشَدَ: (من الرجز): قَشْرَ النساءِ دَبَبَ العَرُوسِ
                  الوَفْرَة مَا بَلَغَ شَحْمَةَ الأذُنِ من الشَّعْرِ
                  اللِّمَّةُ ما ألمَّ بالمَنْكِبِ مِنَ الشَّعَرِ
                  الطُّرَّةُ ما غَشَى الجَبْهَةَ مِنَ الشَعْرِ
                  الجُمَّةُ والغَفْرَةُ ما غَطَّى الرَّأْسَ مِنَ الشّعَرِ
                  الهُدْبُ شَعْرُ أَجْفَانِ العَيْنَيْنِ
                  الشَارِبُ شَعَرُ الشَّفَةِ العُليَا
                  العَنْفَقَةُ شَعْرُ الشَّفةِ السُّفْلَى .
                  المَسْرَبةُ شَعَرُ الصَّدْرِ ، وفي الحديث أَنَّهُ كَانَ دَقِيقَ المَسْرَبَةِ
                  الشِّعْرَةُ شَعَرُ العَانَةِ
                  الإسْبُ شعر الاسْتِ
                  الزَّبَبُ شَعَرُ بَدَنِ الرَّجُلِ ، وُيقَالُ بَلْ هُوَ كَثْرَةُ الشَّعَر فى الأُذُنَيْن.

                  تعليق

                  • Dr-A-K-Mazhar
                    ملاح
                    • Nov 2007
                    • 1864

                    #10

                    [align=center]في ذِكْر ضُرُوبٍ مِنَ الحَيَوان[/align]

                    (عن اللَّيث عنِ الخليلِ وعنِ أبي سعيدٍ الضرير وإبنِ السَّكِيتِ وابنِ الأعرابي وغيرِهم مِنَ الأئمّةِ)

                    كلُّ دابَّةٍ في جَوْفِها رُوح فهي نَسَمَة
                    كُلُّ كرِيمَةٍ منَ النساءِ والإبلِ والخَيْل وَغَيْرِها فهي عَقِيلة
                    كلُّ دابةٍ اسْتُعْمِلَتْ مِنَ إبل وبقرٍ وحَميرٍ ورَقِيقٍ فهيَ نَخَّة ولا صدَقَةَ فِيها
                    كلُّ امرأةٍ طَرُوقَةُ بَعْلِها وكلُّ نَاقةٍ طَرُوقَةُ فَحْلِها
                    كُلُّ أخْلاطٍ مِنَ الناس فَهم أوْزَاع وأعناق
                    كلُّ ما لَه ناب ويَعْدُو على النّاسِ والدَّوابِّ فَيفْتَرِسُها فهو سَبع
                    كلُّ طائرٍ ليسَ منَ الجوارحِ يُصادُ فهو بُغَاث
                    كلُّ ما لاَ يَصيدُ من الطيرِ كالخُطّافِ والخُفّاش فهو رُهَام
                    كلُّ طائرٍ له طَوْق فهو حَمَامٌ
                    كلُّ ما أشْبَهَ رَأسهُ رُؤُوس الحَيَّاتِ والحَرَابِي وسَوَامَّ أبْرصَ ونحوِها فهو حَنَش.

                    تعليق

                    • Dr-A-K-Mazhar
                      ملاح
                      • Nov 2007
                      • 1864

                      #11

                      كلُّ ضارب بِمُؤخّرِهِ يَلسَعً كالعقربِ والزُّنبُورِ
                      وكلُّ ضاربٍ بِفَمِهِ يَلْدغُ كالحَيَّةِ وسامّ أبرصَ
                      وكلَ قابض بأسنانِهِ ينهشُ كالسَّباعِ.

                      تعليق

                      • Dr-A-K-Mazhar
                        ملاح
                        • Nov 2007
                        • 1864

                        #12
                        كُلُّ شَيْءٍ جاوزَ الحَدَ فقدْ طَغَى
                        كلُّ شيءٍ توسَّعَ فقدْ تَفَهَّقَ
                        كلُّ شيءٍ علا شيئاً فقدْ تَسَنَّمهُ
                        كلُّ شيءٍ يَثُورُ للضّررِ يُقالُ له قَدْ هَاجَ ، كَمَا يُقالُ: هَاجَ الفحْل ، وهاجَ به الدَّمُ ، وهَاجَتِ الفِتْنَةُ ، وهَاجَتِ الحَرْبُ ، وهَاجَ الشَرُّ بين القَوْمِ ، وهَاجَتِ الرِّياحُ الهُوجُ.

                        تعليق

                        • Dr-A-K-Mazhar
                          ملاح
                          • Nov 2007
                          • 1864

                          #13

                          [align=center]في تَقْسِيمِ النكَاحِ[/align]

                          نَكَحَ الإنْسانُ .
                          كَامَ الفَرَس
                          بَاكَ الحِمَارُ
                          قَاعَ الجَمَلُ
                          نَزَا التَّيْسُ والسَّبُعُ
                          عَاظَلَ الكَلْبُ
                          سَفَدَ الطَّائِرُ
                          قَمَطَ الدِّيكُ.

                          تعليق

                          • Dr-A-K-Mazhar
                            ملاح
                            • Nov 2007
                            • 1864

                            #14


                            الهَلَعُ شِدَّةُ الجَزَعِ
                            اللَّدَدُ شِدَّةُ الخُصُومَةِ
                            الحَسُّ شِدَّةً القَتْلِ
                            البَثُّ شِدَّةُ الحُزْنِ
                            النَّصَب شِدَّةُ التَّعَب
                            الحَسْرَةُ شِدَةُ الندًّامَةِ.

                            تعليق

                            • Dr-A-K-Mazhar
                              ملاح
                              • Nov 2007
                              • 1864

                              #15
                              في تَفْصِيلِ الصِّغَارِ
                              الحَصَى صِغَارُ الحِجارَةِ<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-comfficeffice" /><o></o>
                              الفَسِيل صِغَارُ الشَّجرِ<o></o>
                              الاشَاءُ صِغَارُ النَخْلِ<o></o>
                              الفَرْشُ صِغَارُ الإبِلِ ، وَقَدْ نَطقَ بهِ القرآنُ<o></o>
                              النَّقَدُ صِغَارُ الغَنَمِ<o></o>
                              الحَفَّانُ صِغَارُ النَّعام ، عن الأصْمعِيّ<o></o>
                              الحبَلَّق صِغَارُ المَعِزِ ، عن اللَيْثِ<o></o>
                              البَهْمُ صِغَارُ أوَّلادِ الضأنِ والمَعِزَ<o></o>
                              الدَّرْدَقُ صِغَارُ النَّاسِ والإبِلِ ، عن اللَّيْثِ ، عَنِ الخليلِ<o></o>
                              الحَشَراتُ صِغَار دَوابِّ الأرْضِ<o></o>
                              الدُّخَّلُ صِغَار الطَيْرِ<o></o>
                              الغَوغاءُ صِغَارُ الجَرَادِ<o></o>
                              الذَرُ صِغَارُ النَّمْلِ<o></o>
                              الزَّغَبُ صِغَارُ رِيشِ الطَّيْرِ<o></o>
                              القِطْقِطُ صِغَارُ المَطَرِ ، عن الأصْمَعِي<o></o>
                              الوقَشً والوقَضُ صِغَارُ الحَطَب الّتي تُشيَّعً بِها النَّارُ، عن أبي تراب<o></o>
                              اللَّمَمُ صِغَارُ الذُّنُوبِ ، وقدْ نَطَقَ بهِ القُرْان<o></o>
                              الضَغَابِيسُ صِغَارُ القِثَّاءِ، وفي الحديث أَنَّه (أهْدِيَ إليه ضَغابيسُ ، فَقَبِلَهَا، وَأَكَلَها<o></o>
                              بَنَات الارْضِ الأنْهارُ الصِّغَارُ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابيّ.<o></o>

                              تعليق

                              يعمل...