جولة فى كتاب " فقه اللغة" للثعالبى

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Dr-A-K-Mazhar
    ملاح
    • Nov 2007
    • 1864

    #46

    [align=center]في تَرْتِيبِ البَيَاضِ[/align]

    أَبْيَضُ

    ثُمَ يَقِقٌ

    ثمَّ لَهِقٌ

    ثُمَّ واضِح

    ثُمَّ نَاصِع

    ثم هِجَان وخَالِص

    .

    تعليق

    • Dr-A-K-Mazhar
      ملاح
      • Nov 2007
      • 1864

      #47

      [align=center]في ذكر ضروب الحيوان
      في تَفْصِيلِ أَجْنَاسِها وأوْصَافِهَا وجُمَل منها
      [/align]


      الأنامُ مَا ظَهَرَ على الأرْضِ منْ جَمِيعِ الخَلْقِ

      الثَّقَلاَنِ الجِنُّ والإنسُ

      الحِنُّ حَيّ من الجِنِّ

      البَشَرُ بَنُو آدَمَ

      الدَّوابُّ يَقَعُ عَلَى كُلِّ ماش على الأَرْضِ عامَّةً، وعَلَى الخَيْلِ والبِغَالِ والحَمِيرِ خَاصَّةً

      النَّعَمُ أكْثَرُ ما يَقَعُ على الإبِلِ

      الكُرَاعُ يَقَعُ على الخَيْلِ

      العَوَامِلُ يَقَعُ على الثِّيرانِ

      الماشِيَةُ تَقَعُ على البَقَرِ والضَّائِنَةِ والماعِزَةِ

      الجَوَارِحُ تَقَعُ على ذَوَاتِ الصَّيدِ مِنَ السِّبَاع والطَّيْرِ

      الضَّوَارِي تَقَعُ على ما عُلِّمَ منها

      الْحُكْلُ يَقَعُ على العُجْمِ من البَهَائِمِ والطّيُورِ


      .

      تعليق

      • Dr-A-K-Mazhar
        ملاح
        • Nov 2007
        • 1864

        #48


        [align=center]في تَفْصِيلِ الأوْصَافِ بِالكَثْرَةِ[/align]


        رَجُل ثَرْثَار كَثِيرُ الكَلاَم

        رَجُل مِئَرّ كَثِيرُ النِّكَاحِ ، عنْ أبي عُبيدٍ

        رَجُل جُرَاضِمٌ كَثِيرُ الأكْلِ ، عَنِ الأصْمَعِي وَغَيْرِهِ

        رَجُل خِضْرَم كثِيرُ العَطِيَّةِ

        فَرَس غَمْر وجمُوم كَثِيرُ الجَرْي

        امْرَأَةٌ نَثُورٌ كَثِيرَةُ الأوْلادِ ، عَنْ أبي عَمْروٍ

        امرَأَة مِهْزَاق كَثِيرَةُ الضَّحِكِ

        عَيْن ثَرَّةُ كَثِيرَةُ المَاءِ، عَنِ اللَيثِ

        بَحْرٌ هَمُوم كَثِيرُ المَاءِ

        سَحَابَةٌ صَبِيرٌ كَثِيرَةُ المَاءِ، عَنِ اللَّيثِ

        شَاة دَرُورٌ كَثِيرَةُ اللَّبَنِ

        رَجُلٌ لَجُوج ولَجُوجَةٌ كَثِيرُ اللَّجَاجِ

        رَجُل مَنُونَة كَثِير الامْتِنَانِ

        رَجُل اَشْعَرُ كَثِيرُ الشَّعْرِ

        كَبْش أصْوَفُ كَثِيرُ الصُّوفِ

        بَعِير أوْبَرُ كَثِيرُ الوَبَرِ.

        تعليق

        • Dr-A-K-Mazhar
          ملاح
          • Nov 2007
          • 1864

          #49

          [align=center] في تَقْسِيمِ البَيَاضِ[/align]

          (... وَفِيهِ كَثِيرٌ مِمَّا يُوصَفٌ بِهِ مَعَ اخْتِيَارِ أَشْهَرِ الألْفَاظِ وأسْهَلِهَا)
          رَجُل أَزْهَرُ
          امرأة رُعْبُوبَةٌ
          شَعْر أشْمَطُ
          فَرَسٌ أَشْهَبُ
          بَعير أَعْيَس
          ثَوْر لَهِق
          بَقَرَةٌ لِياحٌ
          حِمَاد أَقْمَرُ
          كَبْشٌ أَمْلَحُ
          ظَبْيٌ آدَمُ
          ثَوْب أبْيَضُ
          فِضَّة يَقَقٌ
          خُبْز حُوَّارَى
          عِنَب مُلاحِي
          عَسَلٌ مَاذِي
          مَاء صَافٍ ، و في كتاب تَهْذِيبِ اللُّغَةِ: مَاء خَالِص ، أي أبْيَضً
          وَثَوْبٌ خَالِص كَذَلِكَ.

          تعليق

          • Dr-A-K-Mazhar
            ملاح
            • Nov 2007
            • 1864

            #50

            [align=center]في تَفْصِيلِ البَيَاضِ [/align]

            إذا كَانَ الرَّجُل أبْيَض لا يُخَالِطُهُ شَيء مِنَ الحُمْرَةِ وَلَيْسَ بنَيِّرٍ ولكنَّهُ كَلَوْنِ الجِصّ فَهُوَ اَمْهَقُ
            فإنْ كَانَ أبْيَضَ بَيَاضاً مَحْمُوداً يُخَالِطُهُ أَدْنَى صُفْرَةٍ كَلَوْنِ القَمَرِ والدُرِّ فَهُوَ أزْهَرُ ، وفي حديث أَنس في صِفَةِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم: (كان أزْهَرَ وَلَمْ يَكُنْ أمْهَقَ)
            فإنْ عَلَتْهُ أو غَيْرَهُ مِن ذَوَاتِ الأربَعِ حُمْرَة يَسِيرَة فهوَ أقْهَبُ وأقْهَدُ
            فإنْ عَلَتْهُ غُبْرة فهو أعْفَر واغْثَرُ.

            تعليق

            • Dr-A-K-Mazhar
              ملاح
              • Nov 2007
              • 1864

              #51


              [align=center]في بَيَاضِ أشْيَاءَ مُخْتَلِفَةٍ [/align]

              السَّحْلُ الثَّوبُ الأبْيَضُ ، عَنْ أبي عَمْروٍ
              النَّقا الرَّمْلُ الأَبْيَضُ ، عَنِ اللَّيْثِ
              الصَبِيرُ السَّحابُ الأبيضُ ، عن الأصمعِيّ
              الوثِيرُ الوردُ الأبيضُ ، عَن ثَعْلَبِ عَنِ ابْنِ الأعرابي
              القَشْمٌ البُسْرُ الأبْيَضُ الَّذِي يُؤْكَلُ قَبْلَ أَنْ يُدْركَ وهُوَ حُلْو
              الخًوْعُ الجَبَلُ الأبْيَضُ ، عَنْ ثَعلب عَنِ ابْن الأعْرَابي
              الرِّيمُ الظَّبْيُ الأبْيَضُ
              اليَرْمَعُ الحَجَرُ الأبْيَضُ
              النَّوْرُ الزَّهْرُ الأبْيَضُ
              القَضِيمُ الجِلْدُ الأَبْيَضُ ْ ، عَنْ أبي عُبَيْدَة ، وأنْشَدَ للنَّابِغَةِ: (من الطويل):
              كَأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِسَاتِ ذُيُولَها عَلَيْهِ قَضِيمٌ نَمَّقَتْهُ الصَوَانِعُ

              تعليق

              • Dr-A-K-Mazhar
                ملاح
                • Nov 2007
                • 1864

                #52


                الوَضَحُ بَيَاض الغُرَّةِ
                التَّحْجِيلُ والبَرَصُ والبَهَقُ بَيَاض يَعْتَرِي الجِلْدَ يُخالِفُ لَوْنَهُ ولَيْسَ مِنَ البَرَصِ
                المكوكَب بَيَاض في سَوادِ العَيْنِ ذَهَبَ البَصَرُ لَهُ أوْ لَمْ يَذْهَبْ ، عَنْ أبي زَيْدٍ
                القُرْحَة بَياض في جَبْهَةِ الفَرَسِ
                السَّفَرُ بَيَاضُ النَهَار
                المُلْحَةُ بَيَاضً المِلْحِ
                الفُوفُ البَيَاضُ الَّذِي في أظْفَارِ الأحْدَاثِ
                الهِجَانَةُ أَحْسَنُ الْبَيَاضِ فى الرِّجَالَ والنِّسَاءِِ والإِبلِ.

                تعليق

                • Dr-A-K-Mazhar
                  ملاح
                  • Nov 2007
                  • 1864

                  #53

                  [align=center]في تَرْتِيبِ السِمَنِ[/align]

                  (عَنِ الأَئِمَّةِ)

                  رَجُل سَمِين
                  ثُمَّ لَحِيم
                  ثُمَّ شَحِيم
                  ثُمَّ بَلَنْدَح وعَكَوَّكٌ
                  و امْرَأَةٌ سَمِينَة
                  ثُمَّ رَضْرَاضَة
                  ثُمَّ خَدلَّجَة
                  ثُمَّ عَرَكْرَكَةٌ
                  و عَضَنَّكَة.

                  تعليق

                  • Dr-A-K-Mazhar
                    ملاح
                    • Nov 2007
                    • 1864

                    #54

                    [align=center]في تَرْتِيبِ الحُبِّ وتَفْصِيلِهِ [/align]

                    أوَّل مَرَاتِبِ الحُبِّ الهَوَى
                    ثُمَّ العَلاَقَةُ وهي الحُبُّ اللاَّزِمُ للقَلْبِ
                    ثُمَّ الكلَفُ وهو شِدَّة الحُبِّ
                    ثُمَّ العشْقُ وهو اسْم لِمَا فَضَلَ عَنِ المِقْدَارِ الذي اسْمُهُ الحُبُّ
                    ثُمَّ الشَعَفُ وهو إحْرَاقُ الحُبِّ القلْبَ مَعَ لَذَةٍ يَجِدُها
                    وَكَذَلِكَ اللَّوْعَة واللاَّعِجُ ، فإنّ تِلْكَ حُرْقَةُ الهَوَى ، وهذا هوَ الهَوَى المُحْرِقُ
                    ثمَّ الشَّغَفُ وهُوَ أنْ يَبْلُغَ الحُبُّ شَغافَ القَلْبِ ، وهي جِلْدَة دُوْنَهُ وقد قُرِئَتَا جَمِيعاً {شَغَفَهَا حُبّاً} وَشَغَفَهَا
                    ثُمّ الجَوَى وَهَو الهَوَى البَاطِنً
                    ثُمَّ التَّيْمُ ، وهُوَ أنْ يَسْتَعْبِدَهُ الحُبُّ ، ومِنْهُ سُمِّي تَيْمُ اللّه أي عَبْدُ اللهّ ، ومِنْهُ رَجُلٌ مُتَيم
                    ثُمَّ التَّبْلُ وهُوَ أنْ يُسْقِمَهُ الهَوَى
                    وَمِنْهُ رَجُل مَتْبُول
                    ثُمَ التّدْلِيهُ وهُوَ ذَهَابُ العَقْلِ مِنَ الهَوَى ، ومِنْهُ رَجُلٌ مُدَلَّهٌ
                    ثُمَّ الهُيُومُ ، وهُوَ أنْ يَذْهَبَ عَلَى وَجْهِهِ لِغَلَبَةِ الهَوَى عَلَيهِ ، ومِنْهُ رَجُل هَائِم.

                    تعليق

                    • Dr-A-K-Mazhar
                      ملاح
                      • Nov 2007
                      • 1864

                      #55

                      [align=center]في الدّهاءِ وَجَوْدَةِ الرّاَي[/align]

                      إِذَا كانَ الرَجُلُ ذَا رَأْي وتجْرِبَةٍ فَهُوَ دَاهِية
                      فإذَا جَالَ بِقَاعَ الأَرْضِ واسْتَفَادَ التَّجَارِبَ منها فَهُوَ باقِعَة
                      فإذا نَقَّبَ في البِلادِ واسْتَفَادَ العِلْمَ والدَّهَاءَ فَهُوَ نِقَابٌ
                      فإذا كَانَ ذَا كَيْس وَلُبّ ونُكْرٍ فَهُوَ عِضٌّ
                      فإذا كَانَ حَدِيدَ الفُؤَادِ، فَهُوَ شَهْم
                      فإذا كاَنَ صَادِقَ الظَّنِّ جَيِّدَ الحَدْسِ فَهُوَ لَوذَعِيّ
                      فإذا كَانَ ذَكِيّاً مُتَوَقِّداً مُصِيبَ الرَّأْي فَهُوَ أَلْمَعِيّ
                      فإذا أُلْقِيَ الصَوابُ في رُوعِهِ فَهُوَ مُرَوَّع ومُحَدَّث ، وفي الحدِيثِ: (إِنَّ لكلِّ أمّةٍ مُرَوَّعِينَ ومُحَدَّثِينَ ، فإنْ يكُنْ في هَذِهِ الامَّةِ أحد مِنْهُمْ ، فَهُوَ عُمَرُ).

                      تعليق

                      • Dr-A-K-Mazhar
                        ملاح
                        • Nov 2007
                        • 1864

                        #56
                        في تَفْصِيلِ الأصْواتِ الشّدِيدَةِ

                        الصِّيَاحُ صَوْتُ كلِّ شَيْءٍ إذا اشْتَدَّ
                        الصُّرَاخُ والصَّرْخَةُ الصَّيْحَةُ الشَّديدَةً عِنْدَ الفَزَعَةِ أو المُصِيبَةِ ، وَقَرِيب مِنْهُمَا الزَّعْقَةُ والصَّلْقَةُ <O
                        الصَّخَبُ الصَّوْتُ الشَّدِيدُ عِنْدَ الخُصُومَةِ والمُناظَرَةِ<O
                        العَجُّ رَفْعُ الصَّوْتِ بالتَّلْبِيَةِ ، وَكَذَلِكَ الإهْلالُ <O
                        التَّهليلُ رَفْعُ الصَّوْتِ بِلا إلَه إلا الله مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهّ صلى الله عليه وسلم <O
                        الاسْتِهْلاَلُ صِيَاحُ المَوْلُودِ عِنْدَ الوِلادَة <O
                        الزَّجَلُ رَفْعُ الصَّوْتِ عِنْدَ الطَّرَبِ <O
                        النَّقْعُ الصُّرَاخُ المُرْتَفِعُ <O
                        الهَيْعَةُ الصَّوْتُ عِنْدَ الفَزًعِ ، وفي الحديث: (خَيْرُ النَّاسِ رَجُلٌ مُمْسِك بِعِنَانِ فَرَسِهِ كُلّما سَمِعَ هَيْعَةً طَارَ إليْها)<O </O
                        الوَاعِيَةُ الصُّرَاخُ عَلَى المَيِّت<O </O
                        النَّعيرُ صُياحُ الغَالِبِ بِالمَغْلُوبِ<O </O
                        النَّعِيقُ صوْتُ الرَّاعِي بالغَنَمِ<O </O
                        الهَدِيدُ والهَدَّةُ صَوْت شَدِيد تَسْمَعُهُ مِن سُقُوطِ رُكْنٍ أو حائطٍ أو نَاحِيَةِ جَبَل<O </O
                        الفَدِيدُ صَوْتُ الفَدَّادِ، وَهُوَ الأكّارُ بالثَّوْرِ أو الحِمَارِ، وفي الحديث: (إنَّ الجَفَاءَ والقَسْوةَ في الفَدَّادِينَ)<O
                        الصَّدِيدُ مِنَ الأصْوِاتِ الشَّدِيدُ كالضَّجِيج ، وفي القرآن: {إذا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ} أيْ يَضِجُّون<O
                        الجَرَاهِيَةُ صَوْتُ النَّاسِ في كَلاَمِهِمْ وَعَلاَنِيَتِهِمْ دُونَ سِرِّهِمْ <O
                        وَكَذَلِكَ الهَيْضَلَةُ، عَنْ أبي زَيْدٍ.<O

                        تعليق

                        • Dr-A-K-Mazhar
                          ملاح
                          • Nov 2007
                          • 1864

                          #57
                          الجَمُّ الكَثِيرُ مِنْ كُلِّ شيءٍ

                          العِلقُ النفيسُ مِن كُلِّ شيءٍ

                          الصَرِيحُ الخالِصُ من كلِّ شيءٍ

                          الرَّحْبُ الواسِعُ من كلِّ شيءٍ

                          الذَّرِبُ الحادُّ من كلِّ شيءٍ

                          المُطَهَّمُ الحسنً التَّامُّ منْ كلِّ شيءٍ

                          الصدْعُ الشَّقُّ في كلِّ شيءٍ

                          الطَلاَ الصغير من ولدِ كُلِّ شيءٍ

                          الزِّرْيابً الأصْفرُ من كلِّ شيءٍ

                          العَلَنْدَى الغليظُ من كلِّ شيءٍ.

                          تعليق

                          • Dr-A-K-Mazhar
                            ملاح
                            • Nov 2007
                            • 1864

                            #58

                            [align=center]في تَرْتِيبِ القِصَرِ[/align]

                            رَجُل قَصِير وَدَحْدَاحٌ

                            ثم حَنْبَل وحَزَنْبَل ، عن أبي عمروٍ بنِ العلاءِ والأصْمَعِي

                            ثم حِنْزَاب وكَهْمَس ، عنِ ابنِ الأعرابيّ

                            ثمّ بُحْتُر وحبْتَر، عن الكسائيّ والفرَّاءِ

                            فإذا كانَ مُفْرِط يَكادُ آلجُلوسُ يوَازِيهِ فَهوَ حِنْتَارٌ وحَنْدلٌ ، عنِ اللَّيثِ وابنِ دُريدٍ

                            فإِذَا كَانَ كأَنَّ القِيَامَ لا يَزِيدُ في قَدِّهِ حِنْزقْرَة ، عن الأصْمعِيّ وابنِ الأعرابيّ.

                            تعليق

                            • Dr-A-K-Mazhar
                              ملاح
                              • Nov 2007
                              • 1864

                              #59

                              [align=center] في مُعْظَمِ الشَّيءِ [/align]

                              المَحَجَّةُ والجادَّةُ مُعْظَمُ الطَّريقِ

                              حَوْمَة القِتَالِ مُعظَمُهُ ، وكذلِكَ مِنَ البَحْرِ والرَّمْلِ وغيرِهِما، عن الأصْمعِيّ

                              كَوْكَبُ كُلِّ شَيْءٍ مُعْظَمُهُ. يُقالُ: كَوْكَبُ الحَرِّ وكَوْكَبُ المَاءِ

                              جَمَّةُ الماءِ مُعْظَمُهُ

                              القَيْرَوانُ مُعْظَمُ العَسْكَرِ ومُعْظَمُ القافِلَةِ (وهو مُعَرَّبٌ عن كارَوَان).

                              تعليق

                              • Dr-A-K-Mazhar
                                ملاح
                                • Nov 2007
                                • 1864

                                #60


                                [align=center] في تَرْتِيبِ سِنِّ الغُلاَمِ [/align]
                                (عن أبي عمروٍ وَعَن أبي العباس ثَعْلَبٍ ، عن ابن الأعرابيّ)

                                يُقال للصبىِّ إذا وُلِدَ رَضِيع وَطِفْل

                                ثُمَّ فَطِيم

                                ثُمَّ دَارِج

                                ثًمَّ حَفْر

                                ثُم يافعٌ

                                ثُمَّ شَدخ

                                ثُمَّ مُطَبَّخٌ

                                ثُمَّ كَوْكَب.

                                تعليق

                                يعمل...