حذاقة أهل الصِّين

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • عبد الرؤوف
    عضو منتسب
    • Jun 2014
    • 197

    حذاقة أهل الصِّين

    سلامُ الله عليكم

    حذاقة أهل الصِّين

    أَهلُ الصِّينِ مِن أحْذقِ خَلقِ اللهِ كَفًّا بنقْشٍ وصِناعةٍ وكُلِّ عَملٍ لا يَـقْدُمُهم فيهِ أَحدٌ مِن سَائرِ الأُممِ. والرَّجُلُ مِنهم يَصْنعُ بِيدِهِ ما يُـقدِّرُ أَنَّ غـيرَهُ يعجِزُ عَنهُ فيقْـصِدُ بهِ بَابَ الملِكِ يلتمِسُ الجزاءَ على لَطيفِ ما ابتدَعَ. فيأمُرُ الملِكُ بِنَصْبِهِ على بابِهِ مِن وقتِهِ ذلك إلى سنَةٍ. فإنْ لم يُخرِجْ أحدٌ فيه عيْبًا جازاهُ وأَدْخلَهُ في جُملةِ صُنَّاعِهِ وإنْ أُخْرِجَ فيه عيْبٌ اطَّرَحَهُ ولم يُجازِهِ. وإنَّ رَجُلاً مِنهم صوَّرَ سُنْبُلةً عليها عُصفورٌ في ثَوبِ حَريرٍ لا يَشُكُّ النَّاظرُ إليها أنَّها سُنبُلةٌ وأنَّ عُصفورًا عليها. فبقيَتْ مُدَّةً ثمَّ اجتازَ بها رَجُلٌ أَحْدَبٌ فَعابَها. فأُدْخِلَ إلى مَلِكِ ذلك البَلدِ وحَضرَ صَانِعُها. فسُئِلَ الأحْدَبُ عن العيْبِ فقالَ: الـمُتعارَفُ عند النَّاسِ جمَيعًا أنَّهُ لا يَقعُ عصفورٌ على سُنبلَةٍ إلاَّ أمالَها. وإنَّ هذا الـمُصوِّرَ صَوَّرَ السُّنبُلةَ قَائمةً لا مَيْلَ لها وأثْبَتَ العُصفورَ فَوْقَها مُنتَصِبًا فأخْطَأَ. فصُدِّقَ ولم يُثَبْ صَانِعَها بشيءٍ. (سلسلة التَّواريخ)

    حَدَّثَ ابنُ بطوطةَ بهذا الشَّأنِ قالَ: وأهلُ الصِّينِ أعظمُ الأممِ إحكامًا للصِّناعاتِ وأشدُّهم إتْقانًا فيها. وذَلكَ مَشْهورٌ مِن حالِهم قدْ وَصَفَهُ النَّاسُ في تَصَانيفِهم فأطْنَبُوا فِيهِ. وأَمَّا التَّصْويرُ فَلاَ يُجاريهم أَحَدٌ في إحكامِهِ فإنَّ لهم فيه اقتدارًا عَظيـمًا. ومِن عجيبِ ما شاهدْتُ مِن ذلك أنِّي ما دَخلْتُ قَطُّ مَدينةً مِن مُدُنِهم ثمَّ عُدْتُ إليها إلاَّ صُورَتي وصُوَّرَ أصحابي مَنقوشةً في كاغِدٍ قدْ ألصقوهُ بالحائطِ. فجَعَلَ كلُّ واحدٍ مِنَّا يَنظُرُ إلى صورةِ صَاحِبِهِ لا تُخْطِيءُ شيْئًا مِن شِبْهِهِ. وذُكِرَ لي أنَّ السُّلطانَ أَمرَهم بِذلك وأنَّهم أَتَوْا إلى القَصْرِ ونَحنُ بِه فجَعَلوا يَنظُرون إليْنا ويُصوِّرونَ صُوَّرَنا ونَحنُ لم نشْعُرْ بذلك. وتِلكَ عَادَةٌ لهم في تصْويرِ كلِّ مَن يـَمُـرُّ بهم. وتَنْتهي حَالُهم في ذلكَ إلاَّ أنَّ الغَريبَ إِذَا فَعلَ مَا يُوجِبُ فِرارَهُ عَنهُم بَعثُوا صُورَتَهُ إلى البلادِ وبُحِثَ عَنْهُ فحيْثُما وُجِدَ شبْهُ تلكَ الصُّورةِ أُخِذَ. (لابنُ بطوطة)


    **********
    عبد الرَّؤوف


    -------------------------------------
    وَمَنْ يَأْمَنِ الدُّنْيَا يَكُنْ مِثْلَ قَابِضٍ
    عَلَى الْمَاءِ خَانَتْهُ فُرُوجُ الأَصَابِعِ
  • ياسين خ. بحبوح
    عضو منتسب
    • Jul 2006
    • 140

    #2
    و لذلك تدون لغتهم بصورة محارف (مقاطع رسومية\تصويرية) و ليست بصورة أحرف.
    لا لنشر ثقافة القطيع...

    تعليق

    • حامد السحلي
      إعراب e3rab.com
      • Nov 2006
      • 1374

      #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ياسين خ. بحبوح
      و لذلك تدون لغتهم بصورة محارف (مقاطع رسومية\تصويرية) و ليست بصورة أحرف.
      الحقيقة كنت أريد التعليق لكني أحجمت باعتبار الخطاب قديم ومقبول بمنطق عصره
      لكن تعليق الأستاذ ياسين دفعني لتغيير رأيي
      حضارة الصين رغم كونها حديثة إلا أنها تحمل نفس سمة الحضارة المصرية وعدة حضارات أخرى أنها نخبوية
      نخبة من السكان تمتلك العلم والمعرفة ضمن منظومة صارمة للإتقان ونقل المعرفة
      ورغم أن هذا جعل منتجات هذه الحضارة متقنة إلا أنها عدمية تقريبا ما انفلت منها لفائدة عموم البشر شيء يسير جدا وحجم التراكم والتطور محدود جدا زمنيا
      الحضارة البابلية أو اليونانية وسواهما من حضارات الهلال الخصيب مرورا بالحضارة الإسلامية لم تكن كذلك
      صحيح ليس لدى البابليين منتجات بعظمة سور الصين أو الأهرامات لكن عموم السكان عاشوا في بيوت تعتمد نفس تقنية الحدائق المعلقة ومدن وحواري المسلمين لم تكن تختلف في تقنيتها عن القصور والمساجد الكبرى لكنها أقل إتقانا بدرجات متفاوتة
      ما الفائدة من مدينة محرمة فيها قصور رائعة بينما 99% من السكان يعيشون في العصر الحجري في بيوت من قش ويسستخدمون أدوات متخلفة جدا بالزراعة بينما منظومات ميكانيكية مبدعة تسير نوافير وأبواب قصور الملوك
      لهذا السبب رغم احتكاك الصين بالأبجدية المحرفية لم تشعر بالحاجة لاستخدامها فالغرض الذي صممت من أجله كتابتهم أصلا هو أن تكون للنخبة وهناك دلائل أن نسبة لايستهان بها من أبناء النخبة كانوا يفشلون بدرجات في اكتساب هذه المعرفة النخبوية التي تتطلب مهارات ودرجة عالية من الإتقان ليس متوفر لجميع البشر
      وحتى اليوم لايوجد إلا نسبة ضئيلة من الصينين تستحضر كامل أدوات الكتابة بأبجديتهم التصويرية بل جزء منها يكفي للحياة العامة وهذا خلق بالنتيجة خلل أصاب اللغة نفسها إذ تجنب العامة استخدام إلا القدر من المقاطع التي تتيحها الأبجدية المبسطة بينما في اللغة سعة كان يمكن استخدامها لولا محدودية الأبجدية المقطعية
      ومن السهل ملاحظة حاجة الصنيين لإدراج محارف لاتينية ضمن كتابتهم الحديثة بسبب محدودية أبجديتهم قل أن تخلو صفحة من كتابتهم الحديثة من بعضها
      الإتقان الصيني يشبه في مجالنا الحوسبي لغة الآلة لاشيء يفوقها جودة وأداءا لكنها بمتناول قلة قيلة جدا من البشر ولو لم يتم تطوير لغات أبسط نسميها أرقى لأنها أقرب لفهم البشر لما رأينا كل هذه المنتجات المفيدة خلال ست عقود من عمر التقنية الرقمية ولاستغرق وصول منتجات كهذه لعموم البشر ربما ست قرون
      إعراب نحو حوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle
      المهتمين بحوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
      المدونات العربية الحرة
      http://aracorpus.e3rab.com

      تعليق

      • ahmed_allaithy
        رئيس الجمعية
        • May 2006
        • 4026

        #4
        بسبب محدودية أبجديتهم؟؟؟؟

        وهل للصينية أبجدية؟
        د. أحـمـد اللَّيثـي
        رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
        تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

        فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

        تعليق

        • حامد السحلي
          إعراب e3rab.com
          • Nov 2006
          • 1374

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ahmed_allaithy
          بسبب محدودية أبجديتهم؟؟؟؟

          وهل للصينية أبجدية؟
          بدون شك الأبجدية محرفية لكن كونها تشير بالأذهان لأسلوب الكتابة الترميزية للنطق الإنسان يسمى ضمنا الترميز الرسومي والمقطعي سواء الأسيوي أو الهيروغليفي أبجدية اختصارا
          لا أدري بالنسبة للدراسات اللغوية لكن Chinese alphabet مستخدم في حوسبة اللغة
          إعراب نحو حوسبة العربية
          http://e3rab.com/moodle
          المهتمين بحوسبة العربية
          http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
          المدونات العربية الحرة
          http://aracorpus.e3rab.com

          تعليق

          • ياسين خ. بحبوح
            عضو منتسب
            • Jul 2006
            • 140

            #6
            لا يوجد أبجدية في اللغة الصينية و لكن هناك خطوط (سترايك), و كل خط له مقابله الصوتي, لكن تجميع هذه الخطوط مع بعضها البعض لا يعطِ الصوت المماثل, بل كلمة لها لفظ مختلف تماماً و معنى مختلف أيضاً.
            مثال:
            الخط: ن¸€ (يعني رقم واحد, يلفظ اي بتخفيف الألف اتظهر أنها يي)
            الخط: ن¸¨ (يعني خط, يلفظ شُو, مع نبرة منخفضة لحرف الواو)
            لو جمعنا هذين الخطين مع بعضهما البعض في كلمة هœ? (يعني أرض) لأصبح لدينا لفظ تو (بنبرة منخفضة ثم مرتفعة عند الواو). و سينتج لفظ آخر (شي ِ) لو بادلنا الخطين المتوازيين (الكبير فوق و الصغير تحت) ه£« و كلمة مختلفة تعني طالب (العلم).
            شكراً أ. حامد, أعتقد أن كلامك في محله.
            لا لنشر ثقافة القطيع...

            تعليق

            • ياسين خ. بحبوح
              عضو منتسب
              • Jul 2006
              • 140

              #7
              لا يوجد أبجدية في اللغة الصينية و لكن هناك خطوط (سترايك), و كل خط له مقابله الصوتي, لكن تجميع هذه الخطوط مع بعضها البعض لا يعطِ الصوت المماثل, بل كلمة لها لفظ مختلف تماماً و معنى مختلف أيضاً.
              مثال:
              الخط: 一 (يعني رقم واحد, يلفظ اي بتخفيف الألف اتظهر أنها ييّ)
              الخط: 丨 (يعني سطر, يلفظ شُو, مع نبرة منخفضة لحرف الواو)
              لو جمعنا هذين الخطين مع بعضهما البعض في كلمة 土 (يعني الأرض) لأصبح لدينا لفظ تو (بنبرة منخفضة ثم مرتفعة عند الواو). و سينتج لفظ آخر (شي ِ) لو بادلنا بين موضعي الخطين المتوازيين (الكبير فوق و الصغير تحت) 士 و كلمة مختلفة تعني طالب (العلم).
              شكراً أ. حامد, أعتقد أن كلامك في محله.
              لا لنشر ثقافة القطيع...

              تعليق

              يعمل...