لا تحتمل الثقافة الإسلامية برأيي هذا المعنى السائد حاليا في ثقافات الشعوب التي تقمصت تماما مفهوم الدولة الحديثة ومرجعية القانون الأخلاقية
في الإسلام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مطلوب من الجميع وأشد طلبا عندما ينحرف الحاكم أي أمر الحاكم نفسه ونهيه ولا يوجد مرجعية سلطوية فوق الشريعة حتى لو ظهرت خلال القرن الأخير إلا أنها لم تكتسب أبدا مرجعية أخلاقية كما اكتسبتها في الغرب واليابان
في العاميات التي تطورت متزامنة مع فساد السلطة وانتشار الفساد ظهرت مصطلحات مثل عيّار أكثر شيوعا بمصر و زْكُرت بالشام وهي تحمل معنى لا يشبه vigilant لكنه يقابله وظيفيا بالنظر لاختلاف البيئة
مثلا روبن هود لا يعتبر vigilant لأنه لم يخرج ليطبق قانونا فسد المسؤولون عنه بل المرجعية السلطوية فاسدة وهو خرج عليها ليفعل ما اعتبره أخلاقيا صحيح شيء يشبه الصعلوك في الجاهلية
في الإسلام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مطلوب من الجميع وأشد طلبا عندما ينحرف الحاكم أي أمر الحاكم نفسه ونهيه ولا يوجد مرجعية سلطوية فوق الشريعة حتى لو ظهرت خلال القرن الأخير إلا أنها لم تكتسب أبدا مرجعية أخلاقية كما اكتسبتها في الغرب واليابان
في العاميات التي تطورت متزامنة مع فساد السلطة وانتشار الفساد ظهرت مصطلحات مثل عيّار أكثر شيوعا بمصر و زْكُرت بالشام وهي تحمل معنى لا يشبه vigilant لكنه يقابله وظيفيا بالنظر لاختلاف البيئة
مثلا روبن هود لا يعتبر vigilant لأنه لم يخرج ليطبق قانونا فسد المسؤولون عنه بل المرجعية السلطوية فاسدة وهو خرج عليها ليفعل ما اعتبره أخلاقيا صحيح شيء يشبه الصعلوك في الجاهلية
تعليق