What is science?

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Dr-A-K-Mazhar
    ملاح
    • Nov 2007
    • 1864

    #76
    العلم هو الإدراك، ويتم ذلك بالاكتساب، فهو لا يولد مع الإنسان وإنما يكتسبه من خلال الإدراك، فإدراك الشيء هو الإحاطة بكل ما يخصّ هذا الشيء، فظهرت علوم عديدة منها الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وعلم الجغرافيا، والفلك، والبحار، والنباتات، وغيرها من العلوم الأخرى التي لا تعد ولا تحصى، والشخص الذي يختص بعلم ما ويبرع به في كافة مجالاته هو عالِم.

    تعليق

    • Dr-A-K-Mazhar
      ملاح
      • Nov 2007
      • 1864

      #77
      العلم هو علم الوحي الذي أنزله الله سبحانه وتعالى على الرسل والأنبياء، حيث يعتبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو أعلم البشر رغم أميّته، فعلمُه عليه الصلاة والسلام هو علم الشريعة أي علم الله تعالى الذي أنزله على الأنبياء صلوات الله عليهم من البيّنات والهدى، فالعلم الشرعي هو علم الشرع الممثل بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

      تعليق

      • Dr-A-K-Mazhar
        ملاح
        • Nov 2007
        • 1864

        #78
        العلم هو رديف المعرفة، فالمعرفة تختص بالمفاهيم الجزئية وأمّا العلم بالمفاهيم الكلية، ويقال عن العلم هو مرادف لليقين أي عكس الشك

        تعليق

        • Dr-A-K-Mazhar
          ملاح
          • Nov 2007
          • 1864

          #79
          يُعرَّف العلم لُغةً بأنّه المُناقض للجهل، فهو إدراك ومعرفة الأشياء بناءً على الهيئة التي عليها إدراكاً تاماً وجازماً، أمّا اصطلاحاً يُعرَّف العلمُ بأنّه المعرفة المُضادة للجهل، كما يرى بعض العلماء والمُفكّرين أنّ العلم واضح أكثر من تعريفه.

          محمد بن صالح العثيمين، كتاب العلم، صفحة 2.



          والذي يعنينا هو العلم الشرعي، والمراد به "علم ما أنزل الله على رسوله من البينات والهدى"، فالعلم الذي فيه الثناء والمدح هو علم الوحي، علم ما أنزله الله فقط، قال النبي (صلى الله عليه وسلم): "من يرد الله به خيراً يُفقهه في الدين" ،وقال النبي(صلى الله عليه وسلم): " إن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا وإنمَّا ورثوا العلم، فمن أخذه أَخَذَ بحظ وافر". ومن المعلوم أن الذي ورثه الأنبياء هو علم شريعة الله- عز وجل- وليس غيره.


          مجموع فتاوى ورسائل الشيخ العثيمين


          نحن في ضرورة إلى أهل علم عندهم رسوخ وسعة اطلاع، وعندهم فقه في دين الله، وعندهم حكمة في توجيه عباد الله لأن كثيرًا من الناس الآن يحصلون على علم نظري في مسألة من المسائل ولا يهمهم النظر إلى إصلاح الخلق وإلى تربيتهم، وأنهم إذا أفتوا بكذا وكذا صار وسيلة إلى شر أكبر لا يعلم مداه إلا الله...

          تعليق

          • Dr-A-K-Mazhar
            ملاح
            • Nov 2007
            • 1864

            #80

            ماهية العلم

            اختلف في أن تصور ماهية العلم المطلق هل هو ضروري يتصور ماهيته بالكنه فلا يحد أو نظري يعسر تعريفه أو نظري غير عسير التعريف؟

            الأول: مذهب جماعة منهم الإمام الرازي واستدلوا بما ليس فيه شيء من الدلالة. ويكفي في دفع ما قالوه ما هو معلوم بالوجدان لكل عاقل أن العلم ينقسم إلى ضروري ومكتسب.

            الثاني:رأي قوم منهم إمام الحرمين والغزالي وقالوا: لا طريق إلى معرفته إلا القسمة والمثال وهو متعقب كما بينه شيخنا الشوكاني في إرشاد الفحول.

            تعريفات العلم

            الأول: لبعض المتكلمين من المعتزلة أنه اعتقاد الشيء على ما هو به وهو مدخول لدخول التقليد المطابق للواقع. فزيد فيه قيد عن ضرورة أو دليل لكن لا يمنع الاعتقاد الراجح المطابق وهو الظن الحاصل عن ضرورة أو دليل. وبعبارة أخرى هو الذي يوجب لمن قام به اسم العالم ويخرج عنه العلم بالمستحيل فإنه ليس بشيء اتفاقا.

            الثاني: معرفة المعلوم على ما هو به وهو مدخول أيضا لخروج علم الله تعالى إذ لا يسمى معرفة أي إجماعا لا لغة ولا اصطلاحا ولذكر المعلوم وهو مشتق من العلم فيكون دورا ولأن معنى على ما هو به هو معنى المعرفة فيكون زائدا وهذا الثاني مختار القاضي أبي بكر الباقلاني.

            الثالث: هو الذي يوجب كون من قام به عالما وهو مدخول أيضا لذكر العالم في تعريف العلم وهو دور.

            الرابع: هو إدراك المعلوم على ما هو به وهو قول الشيخ أبي الحسن الأشعري وهو مدخول أيضا لما فيه من الدور الحشو كما مر ولأن الإدراك مجاز عن العلم.

            الخامس: هو ما يصح لمن قام به إتقان الفعل وهو قول ابن فورك. وفيه أنه يدخل القدرة ويخرج علمنا إذ لا مدخل في صحة الإتقان فإن أفعالنا ليست بإيجادنا وإن في المعلومات ما لا يقدر العالم على إتقانه كالمستحيل.

            السادس: تبيين المعلوم على ما هو به وفيه الزيادة المذكورة والدور. مع أن التبيين مشعر بالظهور بعد الخفاء فيخرج عنه علم الله سبحانه وتعالى.

            السابع: إثبات المعلوم على ما هو به وفيه الزيادة والدور وأيضا الإثبات قد يطلق على العلم تجوزا فيلزم تعريف الشيء بنفسه.

            الثامن: الثقة بأن المعلوم على ما هو به وفيه الزيادة والدور مع أنه لزم كون الباري واثقا بما هو عالم به وذلك مما يمتنع إطلاقه عليه شرعا.

            التاسع: هو اعتقاد جازم مطابق لموجب إما لضرورة أو دليل وفيه أنه يخرج عنه التصور لعدم اندراجه في الاعتقاد مع انه علم. ويخرج علم الله سبحانه وتعالى لأن الاعتقاد لا يطلق عليه ولأنه ليس بضرورة أو دليل. وهذا التعريف للفخر الرازي عرفه به بعد تنزله عن كونه ضروريا.

            العاشر: حصول صورة الشيء في العقل أو الصورة الحاصلة عند العقل وفيه أنه يتناول الظن والجهل المركب والتقليد والشك والوهم. قال ابن صدر الدين: هو أصح الحدود عند المحققين من الحكماء وبعض المتكلمين.قلت: وفيه أن إطلاق اسم العلم عليها يخالف مفهوم العلم لغة واصطلاحا وعرفا وشرعا إذ لا يطلق على الجاهل جهلا مركبا ولا على الظان والشاك والواهم أنه عالم في شيء من تلك الاستعمالات. وأما التقليد فقد يطلق عليه العلم مجازا ولا مشاحة في الاصطلاح والمبحوث عنه في المنطق هو العلم بهذا المعنى لأن المنطق لما كان جمع قوانين الاكتساب فلا بد لهم من تعميم العلم. قاله في كشاف اصطلاحات الفنون.

            الحادي عشر: تمثل ماهية المدرك في نفس المدرك وفيه ما في العاشر. وهذان التعريفان للحكماء مبينان على الوجود الذهني والعلم عندهم عبارة عنه. فالأول: يتناول إدراك الكليات والجزئيات. والثاني: ظاهره يفيد الاختصاص بالكليات.

            الثاني عشر: هو صفة توجب لمحلها تمييزا بين المعاني لا يحتمل النقيض وهو الحد المختار عند المتكلمين قال في كشاف اصطلاحات الفنون: أي لبراءته عما ذكر من الخلل في غيره وتناوله للتصور مع التصديق اليقيني انتهى. قلت: إلا أنه يخرج عنه العلوم العادية كعلمنا مثلا بأن الجبل الذي رأيناه فيما مضى لم ينقلب إلى الآن ذهبا فإنها تحتمل النقيض لجواز خرق العادة. وأجيب عنه في محله وقد يزاد فيه بين المعاني الكلية وهذا مع الغنى عنه يخرج العلم بالجزئيات. وهذا المختار عند من يقول: إن العلم صفة ذات تعلق بالمعلوم.

            الثالث عشر: هو تمييز معنى عند النفس تمييزا لا يحتمل النقيض بوجه وهو الحد المختار عند من يقول من المتكلمين: إن العلم نفس التعلق المخصوص بين العالم والمعلوم. وفيه أن العلوم المستندة إلى العادة تحتمل النقيض لإمكان خرق العادة بالقدرة الإلهية.

            الرابع عشر: هو صفة يتجلى بها المذكور لمن قامت هي به. قال العلامة الشريف: وهو أحسن ما قيل في الكشف عن ماهية العلم لأن المذكور يتناول الموجود والمعدوم والممكن والمستحيل بلا خلاف ويتناول المفرد والمركب والكلي والجزئي والتجلي هو الانكشاف التام. فالمعنى: إنه صفة ينكشف بها لمن قامت به ما من شأنه أن يذكر انكشافا تاما لا اشتباه فيه فيخرج عن الحد الظن والجهل المركب واعتقاد المقلد المصيب أيضا لأنه في الحقيقة عقدة على القلب فليس فيه انكشاف تام وانشراح ينحل به العقدة انتهى. وفيه أنه يخرج عنه إدراك الحواس فإنه لا مدخلية للمذكور به فيه إن أريد الذكر اللساني كما هو الظاهر. وإن أريد به ما يتناول الذكر بكسر الذال والذكر بضمها فإنما أن يكون من الجمع. بين معنى المشترك أو من الجمع بين الحقيقة والمجاز وكلاهما مهجور في التعريفات.

            الخامس عشر: حصول معنى في النفس حصولا لا يتطرق إليه في النفس احتمال كونه على غير الوجه الذي حصل فيه وهو للآمدي قال: ونعني بحصول المعنى في النفس تمييزه في النفس عما سواه ويدخل في العلم بالإثبات والنفي والمفرد والمركب ويخرج عنه الاعتقادات. إذ لا يبعد في النفس احتمال كون المعتقد والمظنون على غير الوجه الذي حصل فيه انتهى.

            السادس عشر: هو حكم لا يحتمل طرفاه أي المحكوم عليه وبه نقيضه وفيه أنه يخرج عنه التصور وهو علم.

            السابع عشر: صفة يتجلى بها المدرك بالفتح للمدرك بالكسر وهو كالعاشر وفيه أن الإدراك مجاز عن العلم فيلزم تعريف الشيء بنفسه مع كون المجاز مهجورا في التعريفات ودعوى اشتهاره في المعنى الأعم الذي هو جنس الأخص غير مسلمة.


            هذا جملة ما قيل في تعريف العلم وقد عرفت ما ورد على كل واحد منها. قال شيخنا القاضي العلامة الرباني محمد بن علي الشوكاني رحمه الله في إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول: والأولى عندي أن يقال في تحديده: هو صفة ينكشف بها المطلوب انكشافا تاما وهذا لا يرد عليه شيء مما تقدم فتدبر انتهى. وقد أطال في كشاف اصطلاحات الفنون في بيان الأقوال السبعة الأول في حد العلم إطالة حسنة ليس إيرادها في هذا المختصر من غرضنا فإن شئت الزيادة على هذا فارجع إليه وإلى مآخذه.
            .
            كتاب: أبجد العلوم
            المؤلف: صديق بن حسن القنوجي
            المحقق: عبد الجبار الزكار
            .

            تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.- كتاب أبجد العلوم (نسخة منقحة)



            الجزء الأول: الوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم ديباجة الكتاب 3 المقدمة : في بيان ما يطلق عليه اسم العلم ونسبته ومحله وبقائه وعلم الله تعالى 11 الباب الأول : في تعريف العلم وتقسيمه وتعليمه . وفيه فصول 26 الفصل الأول : في ما هية العلم 26 الفصل الثاني : فيما يتصل بما هية العلم من الاختلاف والأقوال 32 الفصل الثالث : في تقسيم العلم 36 الفصل الرابع : في العلم المدون وموضوعه ومباديه ومسائله وغايته 43 خاتمة الفصل : في غاية العلوم 49 الفصل الخامس : في بيان تقسيم العلوم المدونة وما يتعلق بها وفيه تقسيمات سبعة 51 الفصل السادس : في بيان أجزاء العلوم 72 الفصل السابع : في بيان الرؤوس الثمانية 85 الفصل الثامن : في مراتب العلم وشرفه وما يلحق به وفيه اعلامات 91 الاعلام الأول : في شرفه وفضله 91 اعلام الثاني : في كون العلم ألذ الأشياء وأنفعها وفيه تعليمان 100 الاعلام الثالث : في دفع ما يتوهم من الضرر في العلم وسبب كونه مذموما 105 الاعلام الرابع : في مراتب العلوم من التعليم 108 الاعلام الخامس : في تعليم الولدان واختلاف مذاهب الأمصار الإسلامية في طرقه 110 الاعلام السادس : في أن الشدة على المتعليمن مضرة بهم 115 الاعلام السابع : في وجه الصواب في تعليم العلوم وطريق إفادتها 117 الاعلام الثامن : في آداب المتعلم والمعلم 124 الفصل التاسع : في حالة العلماء وفيه أنواع 134 الباب الثاني : في منشأة العلوم والكتب وفيه فصول 154 الفصل الأول : في سببه وفيه افهامات 154 الافهام الأول : في أن العلم والتعليم طبيعي في العمران البشري والبشر محتاج إليه 154 الافهام الثاني : في ان العلم والكتابة من لوازم التمدن 155 الافهام الثالث : في أن الخط والكتابة من عداد الصنائع الانسانية 156 الافهام الرابع : في أوائل ما ظهر من العلم والكتاب 162 الفصل الثاني : في منشأ انزال الكتب واختلاف الناس وانقسامهم ، وفيه افصاحات 165 الإفصاح الأول : في حكمة انزال الكتب 165 الإفصاح الثاني : في أقسام الناس بحسب المذاهب والديانات 166 التلويح الأول : في أهل الهند 168 التلويح الثاني : في الفرس 169 التلويح الثالث : في الكلداينين 170 التلويح الرابع : في أهل اليونان 171 التلويح الخامس : في الروم 172 التلويح السادس : في أهل مصر 173 التلويح السابع : في العبرانيين وهم بنو اسرائيل 174 التلويح الثامن : في العرب 174 الفصل الثالث : في أهل الإسلام وعلومهم . وفيه إشارات 176 الإشارة الأولى : في صدر الإسلام 176 الإشارة الثانية : في الإحتياج إلى التدوين 177 الإشارة الثالثة : في أول من صنف في الإسلام 178 الإشارة الرابعة : في اختلاط علوم الأوائل والإسلام 179 الفصل الرابع : في أن التعليم للعلم من جملة الصنائع 181 الباب الثالث : في المؤلفين والمؤلفات والتحصيل . وفيه ترشيحات 188 الترشيح الأول : في أقسام التدوين وأقسام المدونات 188 الترشيح الثاني : في الشرح وبيان الحاجة إليه والأدب فيه 190 الترشيح الثالث : أقسام المصنفين وأحوالهم 193 الترشيح الرابع : في بيان مقدمة العلم ومقدمة الكتاب وآداب البحث والمطالعة 196 الترشيح الخامس : في التحصيل أي تحصيل العلم وفيه بسط المناظر والتدريس والتلمذ والتصنيف 203 الباب الرابع : في فوائد منثورة من أبواب العلم . وفيه مناظر وفتوحات 226 المنظر الأول : في العلوم الإسلامية 226 المنظر الثاني : في أن حملة العلم في الإسلام أكثرهم العجم 229 المنظر الثالث : في علوم اللسان العربي 232 المنظر الرباع : في أن الرحلة في طلب العلم ولقاء المشيخة مزيد كمال في التعلم 233 المنظر الخامس : في أن العلماء من بين البشر أبعد عن السياسة ومذاهبها 234 المنظر السادس : في موانع العلوم وعوائقها . وفيه فتوحات تسعة 235 المنظر السابع : في أن الحفظ غير الملكية العلمية 239 المنظر الثامن : في شرائط تحصيل العلم وأسبابه . وفيه فتوحات تنتهي إلى ثلاثة عشر فتحا 240 المنظر التاسع : في شروط الإفادة ونشر العلم وفيه فوائد أربع 245 المنظر العاشر : فيما ينبغي لأهل العلم أن يكونوا عليه 249 المنظر الحادي عشر : في التعلم . وفيه فوائد ست وذكر احراق الكتب اعدامها 250 مناظر أهل الطريقين 255 المحاكمة بين الفريقين 256 الباب الخامس : في لواحق الفوائد . وفيه مطالب 257 مطلب لزوم العلوم العربية 257 مطلب العلوم العقلية وأصنافها 258 مطلب في أن لغة العرب لهذا العهد مستقلة مغايرة للغة مضر وحمير 267 مطلب في ان اللغة أهل الحضر والمصار لغة قائمة بنفسها مخالفة للغة مضر 271 مطلب في تعليم المضري 273 مطلب في أن ملكة هذا اللسان غير صناعية العربية 274 مطلب في تفسير الذوق في مصطلح أهل البيان وتحقيق معناه وبيان أنه لا يحصل غالبا للمستعربين من العجم 277 مطلب في أن أهل الأمصار على الإطلاق فاصرون عن تحصيل الملكة اللسانية التي تستفاد بالتعليم 281 الباب السادس : في انقسام الكلام إلى فني النظم والنثروفيه مطالب 286 مطلب في كون لسان العرب على فنين : النظم والنثر 286 مطلب في أنه لا تتفق الإجادة في فني المنثور والمنظوم معا إلا للأقل 289 مطلب في صناعة الشعر ووجه تعلمه 290 مطلب في أن صناعة النظم والنثر إنما هي في الألفاظ لا في المعاني 301 مطلب في أن حصول هذه الملكة بكثرة الحفظ وجودتها بجودة المحفوظ 303 مطلب في ترفع أهل المراتب عن انتحال الشعر 308 مطلب في أن الشعر لا يختص باللسان العربي فقط بل هو موجود في كل لغة 310 مطلب في بيان المردف والمستزاد والمزدوجة 317 مطلب في طبقات الشعراء 325 مطلب في مدح المنظوم من الكلام والحمائل المنوطة بعوائق الأقلام 329 مطلب في تعيين العلم الذي هو فرض عين على كل مكلف ، أعني الذي يتضمنه قوله صلى الله عليه وسلم : طلب العلم فريضة على كل مسلم 351 مطلب في طبقات أهل العلم 361 مطلب في مباحث من الأمور العامة التي يكثر استعمالها والاشتباه بإهمالها 381 خاتمة القسم الأول : في بيان تطبيق الآراء . وفيه فصول 393 فصل في ماهية التطبيق وهليته وفيه نكت خمس 394 فصل في موازين التحقيق . وفيه نكت أيضا سبع 399 فصل في أسباب الاختلاف . وفيه نكت ست 404 فصل في ضوابط التطبيق . وفيه نكت سبع 412 فصل في الجرح والتجريح . وفيه نكت سبع 419 فصل في أمثلة التطبيق توضيحا للواهم وتمرينا للفاهم وفيه نكت أربع عشرة 424 في اتمام هذا المرقوم وبعض أحوال المؤلف . زاده الله بسطة في العلوم 447 الجزء الثاني: السحاب المرقوم الممطر بأنواع الفنون وأصناف العلوم الديباجة 3 المقدمة في بيان أسماء العلوم 3 المقدمة في بيان أسماء العلوم وعدم تعيين الموضوع في بعضها وموضوعات العلوم 3 باب الألف 23 باب الألف 23 علم الأبعاد والإجرام 23 علم الآثار 23 علم الأبعاد والإجرام 23 علم الآثار 23 علم الآثار العلوية والسفلية 24 علم الأحاجي والاغلوطات 24 علم الاحتساب 26 علم الأحكام 27 علم أحوال رواة الحديث من وفياتهم وقبائلهم 29 علم أخبار الأنبياء 29 علم الاختلاج 29 علم الاختيارات 30 علم الإخفاء 31 علم الأخلاق 31 علم آداب الأكل 34 علم آداب البحث 34 علم آداب التوبة 35 علم آداب الحسبة 36 علم آداب الدرس 36 علم آداب كتابة المصحف 36 علم آداب السفر 37 علم آداب السماع والوجد 38 علم آداب الصحبة 39 علم آداب العزلة 39 علم آداب الكسب والمعاش 40 علم آداب النبوة 42 علم آداب النكاح 42 علم آداب الملوك 43 علم آداب الوزراء 43 علم الأدب 44 علم الأدعية والأوراد 47 علم الأدوار والاكوار 49 علم الارتماطيقي 49 علم الازياج 51 علم الأسارير 52 علم أسباب النزول 53 علم أسباب ورود الأحاديث وأزمنته وأمكنته 54 علم الاستعانة بخواص الأدوية والمفردات 54 علم استعمال الألفاظ 54 علم استنباط المعادن والمياه 55 علم استنزال الأرواح واستحضارها 55 علم أسرار الحروف 55 علم أسرار الطهارة 56 علم أسرار الصلوة 56 علم أسرار الصلوة 56 علم أسرار الصوم 57 علم أسرار الحجر 58 علم أسرار الحجر 58 علم ارسطرلاب 60 علم الأسماء الحسنى 61 علم أسماء الرجال 61 علم الإسناد 62 علم الاشتقاق 62 علم الاصطلاب 65 علم أصول الحديث 66 علم أصول الدين 67 علم أصول الفقه 70 فصل في حقيقة أصول الفقه 74 علم الأطعمة والمزورات 78 علم الأطعمة والمزورات 78 علم إعجاز القرآن 78 علم إعداد الوفق 79 علم الاعاب 79 علم إعراب القرآن 80 علم آفات الجاه 83 علم آفات الدنيا 84 علم آفات الربا 84 علم آفات العجب 85 علم آفات الغرور 86 علم آفات الغضب 87 علم آفات الكبر 88 علم آفات اللسان 89 علم آفات المال 90 علم أفضل القران وفاضلهم أقسام 90 علم أقسام القران 91 علم الأكتاف 91 علم الأكتاف 91 علم الاكر 92 علم الآلات الحربية 93 علم الآلات الترصدية 93 علم آلات الساعة 96 علم الآلات الظلية 96 علم الآلات الموسيقائية 96 علم الآلات الروحانية 97 علم الألغاز 98 علم الإلهي 99 علم امارات النبوة 112 علم الأمثال 112 علم انباط المياه 113 علم إملاء الخط 113 علم الأنساب 114 علم الانشاء 115 علم الأوائل 117 علم الأوراد المشهرة والأدعية المأثورة 118 علم الأوازن والموازين 118 علم الوازن والمقادير المستعملة في علم الطب 118 علم الاهتداء بالبراري والاقفار 120 علم الآيات المتشابهات 121 علم أيام العرب 121 علم الإيجاز والإطناب 122 باب الباء الموحدة 123 علم الباطن 123 علم ألباه 123 علم بدائع القران 125 علم البديع 125 علم البرد ومسافاتها 127 علم البلاغة 127 علم البنكامات 128 علم البيان 129 علم البيرزة 134 علم البيطرة 134 باب التاء الفوقانية 137 علم التاريخ 137 علم تاريخ الخلفاء 140 علم التأويل 141 علم تبيين المصالح المرعية في كل باب 143 من الأبواب الشرعية علم التجويد 144 علم تحسين الحروف 144 علم تدبير المنزل 145 علم تدبير حروف التنهيج 141 علم ترتيب العساكر 146 علم الترسل 147 علم تركيب الأشكال 147 علم تركيب المداد 148 علم تسطيح الكرة 148 علم تشبيه القرآن واستعاراته 149 علم التشريح 149 علم التصحيف 150 علم التصرف بالاسم الأعظم 151 علم التصريف 151 علم التصرف بالحروف والأسماء 152 علم التصوف 152 فصل في حقيقة علم التصوف 154 علم التعابي العددية في الحروب 164 علم تعبير الرؤيا 166 علم التعديل 170 علم تعلق القلب 171 علم تعمير المساكن 171 علم تفسير أي تفسير القران 172 فصل في بيان علوم القران من التفسير والقراأت 187 فصل قال الله تعالى وأنزلنا عليك الكتاب تبيان لكل شيء 189 علم تقاسيم العلوم 202 علم تلفيق الحديث 202 باب الثاء المثلثة 203 علم الثقات والضعفاء من رواة الحديث 203 باب الجيم 205 علم الجبر والمقابلة 205 علم الجدل 208 علم الجراحة 210 علم جر الأثقال 211 علم الجرح والتعديل 211 علم جغرافيا 211 علم جغرافيا 212 علم علم الجفر والجامعة 214 علم الجناس 216 علم الجواهر 217 علم الجهاد 217 باب الحاء المهملة 219 علم الحجامة 219 علم الحديث الشريف 219 فصل في ذكر علوم الحديث 229 قف في تفاوت المجتهدين في علم الحديث 230 علم الحروف والأسماء 236 علم الحروف النورانية والظلمانية 238 علم الحساب 238 علم الحضري والسفري من الآيات 244 علم حكايات الصالحين 244 علم الحكمة 245 اعلم أن أكثر من عنى بالحكمة الخر 248 علم الحمامات 257 علم الحيل الساسانية 258 علم الحيل الشرعية 259 علم الحيوان 259 باب الخاء المعجمة 263 علم الخطاءين 236 علم الخط وفيه فصول ثلثة 264 في فضل الخط ووجه الحاجة إليه 264 وكيفية وضعه أنواعه 265 فصل في الخط السرياني والعبراني والروعي والصيني والمانوي والهندي 267 والسندي والزنجي والجبشي والعربي 268 فصل في أهل الخط العربي 269 ذكر النقط والاعجام 272 علم الخفاء 275 علم الخلاف 276 علم خواص الأقاليم 279 علم خواص الحروف 280 علم الخواص المرتبة علم قراءة أسماء الله تعالى 280 باب الدال المهملة 285 علم دراية الحديث 285 علم دعوة الكواكب 286 علم دفع مطاعن الحديث 287 علم دفع مطاعن القران 287 علم دلائل الإعجاز 288 علم الدواوين 288 باب الذال المعجمة 293 علم الذكر والأنثى 293 باب الراء المهملة 297 علم رجال الأحاديث 297 علم رسم المصحف 299 علم الرصد 299 علم الرقص 303 علم الرقى 303 علم الرمل 304 علم رموز الحديث 305 علم الرمي 305 علم رواة الحديث 306 علم رواية الحديث 306 علم الرياضة 306 علم رياضة النفس وتهذيب وتهذيب الأخلاق 308 علم الريافة 309 باب الزاي المعجمة 315 علم الزائرجة 311 علم الزهد والورع 314 علم الزيج 314 باب السين المهملة 317 علم السباحة 317 علم السجلات والشروط 317 علم السحر 318 علم السلوك 328 علم السماء والعالم 329 علم السياسة 329 علم السير 331 علم السيميا 332 باب الشين المعجمة 335 علم الشامت والخيلان 335 علم شرح الحديث 335 علم الشرع 337 علم الشروط والسجلات 339 علم الشعبذة 340 علم الشعر 341 علم الشواذ 345 باب الصاد المهملة 345 علم الصرف 345 علم صلوة الحاجات 348 علم صور الكواكب 349 علم الصيدلة 349 علم الصيفي والشتائي 350 باب الضاد المعجمة 351 علم ضروب الأمثال 351 علم الضعفاء والمتروكين في رواة الحديث 352 باب الطاء المهملة 353 علم الطب 353 علم الطب الشرعي 360 علم طب النبي صلى الله عليه وآله وسلم 361 علم طبخ الأطعمة والأشربة والمعاجين 362 علم الطبقات القراء 362 علم طبقات المفسرين 363 علم طبقات المحدثين 363 علم طبقات الشافعية 363 علم طبقات الحنفية 363 علم طبقات المالكية 363 علم طبقات الحنابلة 364 علم طبقات الحكماء 364 علم طبقات الأطباء 364 علم الطبعي 365 علم الطلمسات 367 علم الطيرة والزجر 368 باب الظاء والباطن 371 باب العين المهملة 377 علم عجائب القلب 377 علم العدد 377 علم العرافة 379 علم العروض 379 علم العزائم 382 علم عقود الأبنية 384 علم علل القراءات 384 علم عمل الاصطرلاب 385 علم عمل ربع الدائرة 385 علم العيافة 385 باب الغين المعجمة 387 علم غريب الحديث والقران 387 علم غرائب لغات الحديث 392 علم الغنج 392 باب الفاء 393 علم الفال 393 علم الفتاوى 395 علم الفراسة 396 علم الفرائض 396 علم الفرائض 396 علم الفروع 398 علم الفصد 398 علم فضائل القران 399 علم فضيلة كسر الشهوتين 399 علم الفقه 400 علم الفلاحة 413 علم الفلسفيات 414 فصل في إبطال الفلسفة وفساد منتحليها 416 علم الغلقطيرات 424 علم في أصل الاي 425 باب القاف 427 علم القافية 427 علم القراءة 428 علم القرانات 431 علم قرض الشعر 432 علم القرعة 433 علم القضاء 434 علم قلع الكتابة 434 علم القوافي 435 علم قود العساكر والجيوش 435 علم قوس قزح 435 علم القيافة 436 باب الكاف 439 علم كتابة التقاويم 439 علم الكحالة 439 علم الكسر والبسط 440 علم الكشف 440 علم كشف الدك وإيضاح الشك 440 علم الكلام 440 علم الكون والفساد 453 علم الكهانة 453 علم كيفية الارصاد 454 علم كيفية انزال القران 455 علم كيفية انزال القران 455 علم الكيمياء 456 باب اللام 469 علم اللدني 469 علم اللغة 469 باب الميم 477 علم مبادئ الانشادية وادواته 477 علم مبادئ الشعر 478 علم مبهمات القران 478 علم متشابه القران 478 علم متن الحديث 479 علم المحاضرات 479 علم المحاضرات 479 علم مخارج الالفاظ 481 علم مخارج الحروف 481 علم مخارج اللسان 482 علم المراحيات 482 علم مراكز الاثقال 482 علم المرايا المحرقة 483 علم المساحة 483 علم مسالك البلدان والامصار 484 علم مسامرة الملوك 484 علم مشكل القران 485 علم المعادن 485 علم المعاد 485 علم المعاني 485 علم المعاملات 487 علم المعاملة 487 علم المعاملة 487 علم معرفة الارضي والسماوي 489 علم معرفة اول مانزل 489 علم معرفة اسماء القران واسما السور 490 علم معرفة الامالة والفتح وما بينهما 490 علم معرفة اداب تلاوة القران وتأليفه 490 علم معرفة الاقتباس وما جرى مجراه 491 علم معرفة اعرابه 491 علم معرفة الايجاز والاطناب 492 علم معرفة الايات المتشابهات 492 علم معرفة اعجاز القران 492 علم معرفة أمثال القرآن 462 علم معرفة أمثال القران 492 علم معرفة أقسام القران 493 علم معرفة أسماء من نزل فيهم القران 493 علم معرفة أفضل القران مفاضلة 493 علم معرفة بيان الموصول لفظا والمفصول معنى 494 علم معرفة بدائع القرائن 494 علم معرفة تشبيه القران واستعاراته 494 علم معرفة تفسير القران وتأويله وغيره 494 علم معرفة جمعة وترتيبه 495 علم معرفة جدل القران 495 علم معرفة الحضري والسفري 495 علم معرفة حفاظ ورواته 496 علم معرفة حقيقة القران ومجازه 496 علم معرفة حصر القران والاختصاص 496 علم معرفة حكم الشرائع 496 علم معرفة الخبر والإنشاء 497 علم معرفة خواتم السور 497 علم معرفة خواص القران 497 علم معرفة الخواص الروحانية 497 علم معرفة سبب النزول 497 علم معرفة شروط المفسر وآدابه 497 علم معرفة الشتاتي والصيفي 499 علم معرفة الشواذ وتفرقتها من المتواتر 499 علم معرفة طبقات المفسرين 500 علم معرفة عدد سور القران وآياته وكلماته وحروفه 500 علم معرفة العالي والنازل من أسانيده 501 علم معرفة عام القران وخاصة وجمله ومبينه 501 علم معرفة العلوم المستنبطة من القران 502 علم معرفة غريب القران 502 علم معرفة غرائب التفسير 502 علم معرفة الفراشي والنومي 503 علم معرفة فواصل الأي 503 علم معرفة فواتح السور 503 علم معرفة فضائل القران 503 علم معرفة قواعد مهمة 504 علم معرفة كيفية إنزال القران 504 علم معرفة كيفية تحمل القران 504 علم معرفة كنايات القران وتعريضا ته 504 علم معرفة المعاد 505 علم معرفة الملائكة 505 علم معرفة المكي والمدني 505 علم معرفة ما نزل على لسان بعض الصحابة 506 علم معرفة ما تكرر نزوله 506 علم معرفة ما تأخر حكمه عن نزوله 506 علم معرفة ما نزل مفرقا وما نزل جمعا 507 علم معرفة معرفة ما نزل مشيعا وما نزل مفردا 507 علم معرفة إنزال منه على بعض الأنبياء 507 علم معرفة المتواتر والمشهور والآحاد والشاذ 507 علم معرفة ما وقع في القران من غير لغة الحجاز 508 علم معرفة معاني الأدوات التي يحتاج إليها المفسر 509 علم معرفة الحكم والمتشابه 509 علم معرفة مقدم القران ومؤخره 509 علم معرفة مطلق القران ومقيده 510 علم معرفة مناسبات الآيات والسور 510 علم معرفة ما وقع في القران من الأسماء والكنى والألقاب 510 علم معرفة مبهمات القران 510 علم معرفة مفردات القران 511 علم معرفة مرسوم الخط وأداب كتابته 511 علم معرفة مشكل القران وموهم الاختلاف 511 علم معرفة النهاري والليلي 511 علم معرفة ناسخ القران ومنسوخه 511 علم معرفة وجوه مخاطبات القران 512 علم المعمى 512 علم الغازي والسير 514 علم مفردات القران 514 علم المقادير والأوزان 514 علم مقادير العلويات 515 علم مقالات الفرق 515 علم المقلوب 516 علم المكاشفة 517 علم الملاحة 517 علم الملاحم 517 علم منازل القمر 519 علم مناسبات الآيات والسور 519 علم المناظر 519 علم مناظر الإنشاء 520 علم المنطق 521 علم المنطق 521 علم مواسم السنة 530 علم المواقيت 532 علم مواقيت الصلوة 532 علم الموشيقى 532 علم الموعظة 545 علم الميزان 539 علم الميقات 549 باب النون 551 علم النباتات 551 علم النجوم 551 علم النحو 559 علم نزول الغيث 565 علم النظر 565 علم النظر 566 علم النفوس 566 باب الواو 567 علم الوجوه والنظائر 567 علم وحدة الوجود 568 علم الوصايا 568 علم الوضع 569 علم وضع الاضطراب 569 علم وضع ربع الدائرة 569 علم الوعظ 570 علم الوفق 570 علم وقائع الأمم 570 على الوقوف 570 باب الهاء 573 علم الهندسة 573 علم الهيئة 576 باب الياء التحتانية 585 علم اليوم والليلة 585 الجزء الثالث: الرحيق المختوم من تراجم أئمة العلوم علماء اللغة 4 خليل بن احمد صاحب كتاب العين 4 علي بن حسن الهناني المعروف بكراع النمل 5 احمد بن فارس بن زكريا 6 اسحق بن إبراهيم الفارابي 6 احمد بن أبان بن سيد اللغوي 6 احمد بن أبان بن سيد اللغوي 6 محمد بن احمد بن الأزهر 7 علي بن إسماعيل بن سيدة 7 إسماعيل بن حماد الجوهري 8 عبد الله بن بري 8 محمد بن مكرم صاحب لسان العرب 10 احمد بن محمد الميداني 10 ناصر بن عبد الشيد المطرزي 11 عمر بن محمد بن احمد 11 مبارك بن محمد المعروف بابن الأثير 12 أبو الفيض السيد محمد مرتضي صاحب تاج العروس من شرح القاموس 12 أبو عبد الله محمد بن زياد المعروف بابن الأعرابي 29 أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد 30 أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري 30 أبو عبيد معمر بن المثنى 31 أبو يوسف المعروف بابن السكيت 31 علماء التصريف 32 مازن أبو عثمان بكر المازني 32 عثمان بن جني أبو الفتح 32 محمد بن عبد الله بن مالك 33 عثمان بن عمر المعروف بابن الحاجب 34 علي بن مؤمن بن محمد بن علي أبو الحسن 35 علي بن مؤمن بن محمد بن علي أبو الحسن بن عصفور 35 احمد بن حسن الجار بردي 36 عبد الوهاب بن إبراهيم الزنجاني 36 حسن بن محمد المشهور بالنظام الأعرج 36 حسن بن علي بن مسعود صاحب 37 مراح الالاواح 37 علماء النحو 37 ظالم بن عمرو بن ظالم أبو الأسود الدئلي 37 عمرو بن عثمان الملقب بسيبويه 38 علي حمزة الكسائي 39 محمد بن يزيد أبو العباس المبرد 40 إبراهيم الاقليلي القرطبي 40 سعيد بن مسعدة أبو الحسن الاخفش الأوسط 40 محمد بن المستنير بن احمد المعروف بقطرب 41 صالح بن اسحق أبو عمرو الجرمي 42 إبراهيم بن محمد بن السري أبو اسحق الزجاج 42 إبراهيم بن محمد بن السري أبو اسحق الزجاج 43 محمد بن السري أب بكر المعروف بابن السراج 43 عبد الله بن جعفر بن درستوية 44 محمد بن يزيد الخزاعي المعروف بابن الأزهر 44 محمد بن مرزبان 44 محمد بن احمد بن إبراهيم بن كيسان 44 حسن بن احمد بن الفارسي أبو علي 45 زيد بن علي بن عبد الله الفارسي 45 زيد بن علي بن عبد الله الفارسي 45 حسن بن عبد الله المعروف بالسيرافي 45 علي بن عيسى بن علي أبو الحسن الرماني 47 محمد بن الحسين الفارسي ابن أخت علي الفارسي 48 عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني 48 يحيى بن زياد الدئلمي 49 احمد بن يحيى بن يزيد أبو العباس ثعلب 50 محمد بن أبي محمد القاسم الانباري 51 رضي الدين الاسترابادي صاحب الشرح علي الكافية 51 حسن بن محمد بن شهنشاه شارح الكافية 53 أبو بكر الخبيصي 53 الشيخ عبد الرحمن الجامي شارح الكافية 53 علي محمد الدين بن مسعود بن محمد 53 أبو البقايعيش بن علي بن يعيش 53 عبد الله بن يوسف بن احمد المعروف بابن هشام 54 أبو جعفر احمد بن إسماعيل بن يونس النحاس 55 علماء المعاني والبيان 56 يوسف بن أبي بكر محمد بن علي سراج الدين السكاكي 56 يوسف بن أبي بكر محمد بن علي سراج الدين السكاكي 56 محمود بن مسعود بن مصلح الفارسي الشهير بسعد الدين التفتازاني 57 علي بن محمد بن علي الشريف الجرجاني 57 برهان الدين حيده الشيرازي 58 عبد الرحمن بن احمد بن عبد الغفار القاضي عضل الدين الايحي 58 محمد بن يوسف بن علي الكرماني شارح البخاري 59 محمد بن علي بن الشريف الجرجاني 60 علماء العروض والقوافي 60 أبو القاسم هبة الله المعروف بابن القطان 60 محمد بن علي بن عبد الرحمن 61 يحيى بن علي بن محمد المعروف بابن الخطيب 61 علي بن جعفر بن علي السعدي المعروف بابن القطاع 62 علماء الإنشاء والأدب 62 أبو الفتح نصر الله بن أبي الكرم المعروف بابن الأثير الجزري 62 أبو القاسم علي بن محمد الحرير 63 أبو اسحق إبراهيم بن هلال الصائبي 63 أبو الفضل احمد بن الحسين المعروف ببديع الهمداني 64 أمية بن عبد العزيز الأندلسي الداني 64 أبو احمد الحسن بن عبد الله العسكري 65 أبو علي الحسن بن رشيق المعروف بالقيرواني 65 الشيخ المجيد أبو علي الحسن بن عبد الصمد العسقلاني 65 أبو اليمن زيد بن الحسن بن زيد الملقب بتاج الدين البغدادي 66 أبو غالب عبد الحميد بن يحيى بن سعد الكاتب المشهور 66 الشريف المرتضى اخو الشريف الرضي 67 أبو نصر الفتح بن خاقان صاحب قلائد العقيان 67 الصاحب أبو القاسم إسماعيل بن عباد الطالقاني 67 علماء المحاضرة 68 مفضل بن محمد الأصفهاني أبو القاسم الراغب 68 أبو المعالي محمد بن أبي سعيد بن الحسن بن حمدون 68 أبو عمر واحمد بن محمد بن عبد ربه صاحب كتاب عقد الفريد 68 أبو الفرج علي بن الحسين بن محمد الكاتب الأموي 69 احمد بن يحيى بن أبي بكر المعروف بابن أبي حجلة 70 كمال الدين محمد بن موسى الدمير صاحب كتاب حيوة الحيوان 70 أبو منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي صاحب فقه اللغة 71 محي الدين بن علي المعروف بابن عربي أبو عبد الله محمد بن أبي محمد الصقلي صاحب كتاب سلوان المطاع في عدوان الإتباع علي بن محمد بن العباس أبو حيان التوحيدي 71 علماء الشعر 72 حبيب بن اوس بن الحارث أبو تمام الطائي صاحب الحماسة أبو الحسن علي بن احمد بن منصور المعروف بالبسام الشاعر المشهور صاحب الذخيرة 72 احمد عبد الله بن سليمان أبو العلاء المعري 72 احمد بن الحسين أبو الطيب المتنبي 73 أبو عبادة وليد بن عبيد البحتري 74 جرين بن عطية بن الخطفي القيمي الشاعر المشهور 75 أبو فراس همام بن غالب المشهور بالفرزدق 76 أبو نواس حسن بن هانئ بن عبد الأول 76 أبو إسماعيل الحسين بن علي الملقب مؤيد الدين عميد الملك المعروف بالطغرائي 77 أبو نصر عبد العزيز بن عمر بن محمد المعروف بابن نباته 79 أبو العباس عبد الله المعتز العباسي 81 عمر بن أبي الحسن أبو حفص بن الفارض 82 بهاء الدين زهير بن محمد علي بن يحيى الكاتب أبو الفضل 83 أبو علي دعبل بن علي الخزاعي الشاعر المشهور 83 القاصي التنوخي أبو علي المحسن صاحب كتاب الفرج بعد الشدة 84 إبراهيم بن العباس بن محمد الصولي 85 إبراهيم بن العباس بن محمد الصولي 85 أبو اسحق إبراهيم بن علي المعروف بالحصري القيرواني الشاعر المشهور 85 أبو اسحق إبراهيم بن أبي الفتح بن عبد الله بن خفاجة الأندلسي 86 أبو اسحق إبراهيم بن يحيى بن عثمان الاشهبي 86 الشيخ عبد العزيز اللبناني 87 ذكر الشعراء القدماء 88 علماء التواريخ 89 أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي 89 أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن خالد الطبري 90 عز الدين الدين أبو الحسن علي بن محمد المعروف بابن الأثير الجزري 91 أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن المفسر الواعظ المعروف بابن الجوزي 91 سبط ابن الجوزي شمس الدين أبو المظفر ابن خلكان شمس الدين احمد بن محمد بن إبراهيم 94 شيخ الإسلام أبو الفضل احمد بن علاء الدين المعروف بابن حجر العسقلاني خليل بن أبيك الشيخ صلاح الدين الصفدي 96 الحافظ أبو بكر احمد بن علي بن الثابت البغدادي المعروف بالخطيب 96 الحافظ محب الدين بن النجار 97 تاج الإسلام أبو سعيد السمعاني عبد الكريم بن أبي بكر 97 محمد بن احمد بن عثمان بن قائماز شمس الدين أبو عبد الله الذهبي 98 عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان المعروف بابن أبي الدنيا 100 عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر 100 أبو سعيد عبد الرحمن بن احمد المعروف بابن حبان الصدفي 100 هارون بن علي بن يحيى بن أبي منصور المنجم البغدادي 101 أبو الحسن علي بن الحسن بن علي بن أبي الطيب الباخرزي 101 أبو المعالي سعد بن علي بن القاسم المعروف بدلال الكتب 102 عماد الدين الكاتب محمد بن صفي الدين الأصفهاني 102 قاضي القضاة بدر الدين العيني 103 ثقة الدين الحافظ أبو القاسم علي بن الحسن المعروف بابن عساكر 103 الشيخ عبد الرحمن المعروف بابن عساكر 104 عبد الصمد بن عبد الوهاب المعروف بابن عساكر 104 عبد الله بن اسعد المازني الشافعي اليافعي 104 علماء الحكمة 105 منهم أرسطو وأفلاطون وهمام القدماء 105 ومن المسلمين الفارابي وابن سينا والفخر الرازي ونصير الطوسي وغيرهم 105 علماء المنطق 106 محمود بن أبي بكر بن احمد الأموي 106 محمد قطب الدين الرازي المعروف بالتحتاني 106 أبو الفتوح يحيى بن حبش بن أميرك الملقب بشهاب الدين المقتول 106 أبو البركات البغدادي 108 علماء الجدل 108 أبو بكر محمد بن علي القفال بن إسماعيل الشاشي 108 علماء الخلاف 109 عبد الله بن عمر بن عيسى أبو زيد الدبوسي 109 أبو الفتح اسعد بن أبي نصر الميهيني الملقب مجد الدين 110 أبو حامد محمد بن محمد بن محمد بن الغزالي الملقب حجة الإسلام 110 أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسين بن الحسن الرازي 111 أبو حامد محمد بن محمد بن محمد العميد ركن الدين الحنفي 112 أبو طالب محمود بن علي بن أبي الرجا 112 علماء المقالات 112 أبو الفتح محمد بن أبي القاسم عبد الكريم الشهرساني 112 علماء الطب 113 بقراط الحكيم 113 جالينوس الحكيم 114 أبو بكر محمد بن زكريا الرازي 114 علي بن أبي الحزم علاء الدين بن النفيس الطبيب المصري 115 أبو يعقوب اسحق بن حنين العبادي 115 أبو زيد حنين هبة الله بن أبي الغنائم البغدادي 116 أبو علي يحيى بن عيسى بن جزلة 117 علماء أصول الفقه 117 احمد بن علي أبو بكر الرازي المعروف بالحصاص 117 أبو الحسن علي بن محمد فخر الإسلام البزدوي 117 شمس الأئمة الرخي أبو بكر محمد بن احمد صاحب المبسوط 117 سيف الدين الأمدي علي بن محمد بن سالم الثعلبي 118 أبو البركات النسفي عبد الله بن احمد صاحب كنز الدقائق 119 سراج الدين الهندي أبو حفص عمر بن اسحق بن احمد الغرنوي 119 محمد بن محمد بن عمر حسام الدين الاخشيكثي 119 أبو المعالي إمام الحرمين الجويني 119 الشيخ صفي الدين الهندي الارموي 120 صدر الشريعة عبد الله بن مسعود محمود 121 مولانا خسر ومحمد بن قرامز بن خواجه علي 121 قاضي القضاء محمد بن علي الشوكاني رحمه الله تعالى 121 علماء الفقه 121 الإمام أبو حنيفة نعمان بن ثابت رضي الله عنه 121 الإمام مالك بن انس رضي الله عنه 122 الإمام محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه 123 الإمام احمد بن محمد بن حنبل الشيباني السروزي رضي الله تعالى عنه 124 ذكر أئمة الفقهاء المتقدمين والمتأخرين 125 ذكر حفاظ الإسلام 129 شيخ تقي الدين أبو العباس احمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني رحمه الله 130 الشيخ العلامة الحافظ بن القيم الجوزي رحمه الله 138 أبو سليمان داؤد بن علي بن خلف 144 الأصفهاني المشهور بالظهاري 144 أبو القاسم سليمان بن احمد بن أيوب اللخم الطبراني 144 أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي الأندلسي المالكي 145 أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان الكردي الشهر وري المعروف بابن الصلاح 145 أبو الحسن علي بن عمر بن احمد الحافظ الدارقطني 146 أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد الواحدي 146 أبو محمد علي بن احمد الظاهر الإمام 147 القاضي أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي السيتي 148 أبو عبد الله محمد بن يحيى بن مندة العبدي الحافظ 149 أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد المعروف بابن العربي المالكي 149 أبو عبد الله بن محمد بن أبي القاسم المعروف بابن تيمية الملقب فخر الدين الخطيب الواعظ 150 يوسف بن عبد الله البربن محمد النمري القرطبي 150 أبو بكر بن احمد بن الحسين البيهقي 151 أبو عبد الرحمن احمد بن علي بن شعيب النسائي الحافظ 152 الشيخ عبد السلام بن عبد الله احد الشيخ تقي الدين صاحب المنتقى 152 شمس الدين محمد بن احمد بن عبد الهادي المقدسي الحنبي صاحب الصارم المنكي 154 جمال الإسلام كمال الدين محمد بن علي الزملكاني 155 محمد بن علي ابو الفتح بن دقيق العيد 156 علماء الفرائض 160 ابو عبد الله الحسين بن محمد الوني الفرضي الخاسب 160 الشيخ عبد الباسط بن رستم علي بن علي اصغر القنوج 161 علماء النجوم 161 ابو معثر جعفر بن محمد المنجم المشهور 161 ابو الحسن علي بن يحيى نديم المتوكل 162 ابو الحسن علي بن أبي سعيد عبد الرحمن بن يونس الصدقي المصري 162 ابو عبد الله محمد بن جابر بن سنان الحراني الحاسب المنجم المشهور 162 علماء الحرمين الشريفين 163 الشيخ علي بن محمد بن عريق عالم المدينة المنورة 163 الشيخ ابو الحسن البكري المصري الشافعي 163 الشيخ ابو بكر بن سالم اليمني الحضرمي 163 الشيخ شهاب الدين احمد بن حجر المكي الهيثمي 164 الشيخ احمد ابو الحرام 164 الشيخ محمد البهنسي 164 السيد جعفر المدني مدرس المسجد النبوي صلى الله عليه وسلم 165 الشيخ احمد بن علي بن عبد القدوس العباسي الشناذي 165 الشيخ احمد القشاشي الدجاني 165 السيد عبد الرحمن الإدريسي الشهير بالمحجوب 166 الشيخ شمس الدين محمد بن العلاء البابلي 166 الشيخ عيسى الجعفري المغربي 166 الشيخ إبراهيم الكردي 167 محمد بن محمد بن سليمان المغربي 167 الشيخ حسن العجيمي 167 الشيخ ابو طاهر محمد بن إبراهيم الكردي المدني 168 الشيخ تاج الدين الحنفي القلعي 168 الشيخ محمد حيات السندي 169 الشيخ صالح بن محمد بن نوح الفلاني 170 الشيخ محمد عابد السندي 170 علماء اليمن 172 السيد يحيى بن عمر مقبول الاهدل 172 ابو المحاسن السيد سليمان ين يحيى المذكور 173 الشيخ عبد الله بن سليمان الجرهزي 174 الشيخ احمد بن حسن الموقري 175 الشيخ عبد الخالق المزجاجي 175 السيد احمد بن محمد شريف مقبول الاهدل 176 الشيخ علاء الدين المزجاجي 176 الشيخ عبد الله بن سالم البصري 177 الشيخ احمد بن محمد النخلي المكي 177 السيد ابو بكر بن يحيى بن عمر مقبول الاهدل 177 السيد يوسف بن حسين البطاح 178 الشيخ عثمان بن علي الجبيلي 178 الشيخ عبد الرحمن بن محمد المشرع 178 شرف الإسلام إسماعيل بن احمد الربعي 179 السيد ابو بكر بن علي البطاح الاهدل 180 يوسف بن محمد البطاح 180 السيد طاهر بن احمد الانباري 181 الشيخ عبد القادر بن الخليل كدك 181 السيد احمد بن إدريس المغربي الحسيني 182 السيد عبد القادر بن احمد الكوكباني 183 السيد إبراهيم بن محمد بن إسماعيل الأمير 184 الشيخ احمد محمد قاطن 184 الشيخ احمد بن عبد القادر بن بكري العجيلي 186 الشيخ إبراهيم بن محمد الزمزمي 186 الشيخ عبد الملك بن عبد المنعم القلعي 187 الشيخ سالم بن أبي بكر الأنصاري 187 الشيخ محمد بن سليمان الكردي 187 السيد عبد الرحمن بن مصطفى العيدروس 188 السيد محمد مرتضي صاحب تاج العروس 188 السيد عبد الرحمن ين سليمان بن يحيى بن عمر مقبول الاهدل 188 الشيخ محمد عبد الرحمن 190 السيد محمد بن إبراهيم الوزير الحسني 190 السيد محمد بن إسماعيل بن صلاح الأمير الصنعاني 191 الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي 194 الشيخ محمد بن علي بن محمد الشوكاني رحمه الله 194 الشيخ القاضي حسين بن محسن الأنصاري سلمه الله تعالى 211 علماء الهند 213 ابو حفص ربيع بن صبيح السعدي 215 مسعود بن سعد بن سليمان اللاهوري 215 حسن بن محمد بن حسن بن يحدر الصغاتي صاحب مشارق الأنوار 216 شمس الدين يحيى الاودي 217 الشيخ حميد الدين الدهلوي 217 القاضي عبد المفتد الدهلوي 218 الشيخ احمد العايسري 218 القاضي شهاب الدين الدولت أبادي 219 الشيخ سعد الدين الخير أبادي 220 الشيخ عبد الله بن اله داد 220 الشيخ الهداد الجونفوري 221 الشيخ علي المتقي 221 الشيخ محمد طاهر الفتني صاحب مجمع البحار 222 الشيخ وجيه الدين العلوي الكجراتي 223 الشيخ ابو الفيض المتخلص بفيضي 224 السيد صنبغة الله البروجي 225 الشيخ احمد السهرندي مجدد الالف الثاني رحمه الله تعالى 225 الملاعصمة الله السعار نفوري 228 الشيخ عبد الحق الدهلوي 228 الشيخ نور الحق بن الشيخ عبد الحق 229 الملا محمد الجونفوري 229 الشيخ محمد افضل الجونفوري 230 الملا عبد الحكيم السيالكوني 230 الشيخ عبد الرشيد الجونفوري 231 ميرزاهد الهروي 231 القاضي محمد اسلم والد مير زاهد موناكون 232 ملا قطب الدين السالهوي 233 السيد فطب الدين الشمس ابادي 233 القاضي محب الدين الشمس ابادي 233 القاضي محب الله البهاري 233 الحافظ امان الله البنارسي 234 الشيخ غلام نقشبند اللكهنوي 235 الشيخ احمد المعروف بملاجيون 235 السيد عبد الجليل البلكرامي 236 السيد محمد بن السيد عبد الجليل 238 السيد سعد الله السلوني 239 السيد طفيل محمد الانرولوي 239 الشيخ نور الدين الاحمد ابادي 240 ملا نظام الدين السهالوي 241 الشيخ ولي الله الدهلوي 241 الشيبخ عبد العزيز الدهلوي 244 الشيخ عبد القادر الدهلوي 245 الشيخ فضل الحق الخير ابادي 245 الشيخ عبد الحي الدهلوي 245 الشيخ محمد اسماعيل الشهيد الدهلوي 246 الشيخ محمد اسحق الدهلوي 246 الشيخ رشيد الدين خان الدهلوي 247 المفتي صدر الدين خان بهادر الدهلوي 247 السيد حيدر علي الرامفوري 247 الشيخ سلامة الله البدايوني 248 السيد محمد يوسف البلكراسي 248 السيد قمر الدين الاورنك ابادي 249 مير نور الهدى بن السيد قمر الدين 249 مير نور الهدى بن السيد قمر الدين 249 السيد غلام علي زاد البلجرامي 250 السيد جان محمد البلجرامي 252 المولوي عبد الحق بن المولوي فضل الحق الخير ابادي سلمه الله تعالى 255 المولوي محمد باقر المدراسي المتلخص باكاه 255 الشاه عبد القادر المتلخص بمهربان رحمه الله 255 الشاه عبد القادر المتلخص بمهربان رحمه الله 255 الشيخ القاضي المفتي محمد سعد الله المراد ابادي 256 الشيخ عبد الغني العمري المجددي رحمه الله 260 علماء قنوج 261 الشيخ علي اصغر بن الشيخ عبد الصمد القنوجي 261 السيد امام والسيد حسن والسيد صدر الدين 263 الخواجه محمد بن عبد الرحمن القنوجي 263 الشيخ ياسين القنوجي 263 المولوي فصيح الدين القنجوي 263 المولوي عليم الدين بن الشيخ فصيح الدين 264 المولوي نعيم الدين 264 المولوي رستم علي 264 المولوي محمد علي 264 المولوي حسين علي 264 المولوي غلام حسنين 265 المولوي محمد امجد 265 المولوي فتح علي 265 السيد محمد 266 الشيخ عبد الوهاب الراجكيري 266 الشيخ العارف حبيب الله 266 الشيخ العارف حبيب الله 266 سيدي الوالد الماجد حسن بن علي القنوجي رحمه الله 266 السيد العلامة احمد بن حسن بن علي القنوجي رحمه الله 266 السيد العلامة احمد بن حسن بن علي العرشي 268 العبد الفقر لما انزل الله اليه من خير الباري 271 ابو الطيب صديق بن حسن بن علي الحسيني القنوجي البخاري 271 السيد الصالح ابو الخير مير نور الحسن خان والطيب ولد المؤلف الكبير سلمه الله تعالى 280 السيد الشريف ابو النصر مير علي حسن خان الطاهر ولد المؤلف الصغير سمله الله تعالى 282 علماء بهويال المحمية 283 تاج الهند المكلل نواب شاهجان بيكم ملكية بهويال المحمية دام اقبالها 284

            .

            تعليق

            • Dr-A-K-Mazhar
              ملاح
              • Nov 2007
              • 1864

              #81
              من تصفح كتاب

              1) إحصاء العلوم للفارابي

              و كتاب

              2) مفاتيح العلوم للخوارزمي

              لا نقرأ مما كتباه تعريفا للعلم و مناهج البحث العلمي، و لكنهما في عرضهما للعلوم يمكن استشفاف أن العلم في الكتابين نوع من النشاط العقلي لتجميع و تصنيف المعارف المختلفة إلي: علم المنطق وعلوم اللغة ، علم الفقه، علم الهيئة ( الفلك حاليا)، و....


              .

              تعليق

              • Dr-A-K-Mazhar
                ملاح
                • Nov 2007
                • 1864

                #82

                يقسم د. محمد عابد الجابري في كتابه بنية العقل العربي العقل العربي الي عقول ثلاثة و لكل عقل معارفه وعلومه:............

                1) العقل البياني و نظام معارفه نقلي و علومه نقلية

                2) العقل العرفاني الصوفي و انتج علوم العرفان

                3) العقل البرهاني النقدي وله علومه:

                00- علوم تعتمد المنهج الارسطي مثل الرياضيات و الطبيعيات كما مارسها الكندي والفارابى وابن سينا وابن باجة وابن طفيل وابن رشد

                00-
                علوم نظرية- تجريبية خارج منظومة العلوم النظرية السابقة، وهى مبنية علي ممارسات علمية

                تعليق

                • Dr-A-K-Mazhar
                  ملاح
                  • Nov 2007
                  • 1864

                  #83
                  وكتب د. زكى نجيب محمود (**) في كتابه "ثقافتنا في مواجهة العصر":

                  كان "العلم" عند اليونان الأقدمين هو أن تصف الكائنات أنواعاً و أجناساً، ثم ترتب تصوراتك الذهنية عن تلك الأنواع والأجناس ترتيبا يصعد بها من الأخص إلي الأعم على صورة هرمية، فتستطيع أن تلم بالعلم كله دون أن يكون في يدك جهاز واحد، ودون أن تحرك من كائنات العالم جناحاً لبعوضة. وجاء العصر الوسيط، فكان العلم هو ما مهد الطريق إلى السعادة في الآخرة، و إذا شئت فاقرأ مثلاً كتاب الغزالي "إحياء علوم الدين" لتري كيف يكون العلم فى تصوره رسما لكل خطوة يخطوها من أراد نعيم الآخرة وكان الجميع على هذا المنوال نفسه.

                  ______________
                  (**) د. زكى نجيب محمود، ثقافتنا في مواجهة العصر، دار الشروق القاهرة، ط1 1972، ص 53-54.

                  تعليق

                  • Dr-A-K-Mazhar
                    ملاح
                    • Nov 2007
                    • 1864

                    #84
                    من أهداف العلم إزالة عدم الدقة و الغموض و التناقض

                    تعليق

                    • Dr-A-K-Mazhar
                      ملاح
                      • Nov 2007
                      • 1864

                      #85

                      العلم في الكتابات العربية يعني المعرفة، والمعارف تُلتمس بأي من المناهج المناسبة و المتاحة للمعرفة

                      تعليق

                      • Dr-A-K-Mazhar
                        ملاح
                        • Nov 2007
                        • 1864

                        #86

                        من أكبر الصعوبات في البحث عن معني و مفهوم "العلم" في الثقافة العربية هي الوصول للمراجع و المصادر العربية التي تبحث موضوع "العلم"، و التفرقة بينه و بين الفلسفة، و الفقه و المنطق، و.....

                        تلاحظ في زماننا المعاصر أن أكثر الكتب العربية عن العلم تنقل مفاهيم عن العلم أما مترجمة أو تلخيص لما تعرضه الكتب الغربية عن العلم و فلسفة العلم

                        الملاحظة السابقة تستند إلي الكثير من الكتب العربية المطبوعة في القرن العشرين وحتي الآن و التي تحمل عنوان

                        مناهج البحث العلمي
                        البحث العلمي
                        أو
                        فلسفة العلم


                        تعليق

                        • Dr-A-K-Mazhar
                          ملاح
                          • Nov 2007
                          • 1864

                          #87
                          من الصعب وضع تعريف جامع مانع للعلم فى زمن الحضارة العربية قبل توقفها عن الانتاج العلمى، إلا أنه من قراءة كتب التفسير و الرجال و السيرة ، و انتاج المعتزلة و الفلاسفة العرب ( ابن رشد و الغزالى، الرازى، ...) نلاحظ أن العلم ينتسب إلى العالم ، و العالم هو الشخص القادر على حفظ الكثير من النصوص و القصص والأخبار ، وقراءة و فهم و تحليل نصوص و الاستنباط العقلى منها.

                          حدثت تغيرات بسيطة فى كتابات جابر بن جيان و البيرونى وابن الهيثم و ابن النفيس و ابن خلدون، لكن ظل الاتجاه العام هو قدرات و مهارت فى التعامل مع النصوص حفظا و فهما و تحليلا و استنباطا باستعمال اللغة.

                          تعليق

                          • Dr-A-K-Mazhar
                            ملاح
                            • Nov 2007
                            • 1864

                            #88
                            العلم منهج له خطوات، و الفرض ( Hypothesis ) أحد هذه الخطوات. و صياغة الفرض العلمى و اختباره يمثل أحد أهم ثمار وثراء و خصوبة منهج العلم.

                            و الفرض له أصوله من شواهد و خبرات من الواقع ومفاهيم مقترحة لتأطير فهم الوقائع.

                            و بعد ذلك نصل لمرحلة القوانين.

                            و جمع المعطيات و المفاهيم و الفرضيات و القوانين هو ما يمثل ما يطلق عليه "نظريات"

                            تعليق

                            • Dr-A-K-Mazhar
                              ملاح
                              • Nov 2007
                              • 1864

                              #89

                              النظرية العلمية لا تُقبل كعقيدة قاطعة( dogma دوجما)

                              كارل بوبر

                              تعليق

                              • Dr-A-K-Mazhar
                                ملاح
                                • Nov 2007
                                • 1864

                                #90
                                النظرية العلمية، التي لها مزايا أعظم و نواقص أقل من النظريات المنافسة، "مقبولة" فى الوقت الراهن

                                كارل بوبر

                                تعليق

                                يعمل...