صورة الإسلام في الكتب المدرسية في النمسا ... الأستاذ الدكتور محمد أحمد منصور رحمه الله
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt"><span lang="AR" style="font-size: 16pt; color: #545454; font-family: "ms shell dlg"; mso-bidi-language: ar; mso-hansi-font-family: "trebuchet ms""><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt"><span lang="AR" style="font-size: 16pt; color: #545454; font-family: "ms shell dlg"; mso-bidi-language: ar; mso-hansi-font-family: "trebuchet ms""><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: center; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt" align="center"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 17pt; color: black; font-family: "traditional arabic"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">صورة الإسلام في الكتب المدرسية في النمسا</span></strong><strong><span lang="AR-EG" style="font-size: 17pt; color: black; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"><p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt"><strong><span lang="AR-EG" style="font-size: 17pt; color: #cc0000; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"><p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt"><strong><span lang="AR-EG" style="font-size: 17pt; color: #cc0000; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">أ.د. محمد أحمد منصور <p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt"><span dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #545454; font-family: "ms shell dlg"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: "trebuchet ms""><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">تناولت الدراسة ثلاثة عشر كتابا</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ً</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"> في مادتي "التاريخ" و "علم الاجتماع" طبعة 2000-2003،</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma; mso-bidi-font-family: "arabic transparent""><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">وتستخدم هذه الكتب في المدارس النمساوية فيما يساوي المدارس الابتدائية من الفرقة الثانية حتى</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma; mso-bidi-font-family: "arabic transparent""><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">السادسة، وهذه الكتب مجازة من وزارة التعليم في النمسا.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"> </span><span dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">تقدم الكتب مجالا</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ً</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">لبحث الحضارة العربية الإسلامية في صورتها الجيدة والمشرقة، ومع ذلك يوجد</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma; mso-bidi-font-family: "arabic transparent""><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">عرض لبعض المفاهيم الإسلامية بصورة سلبية نتيجة لتقديمها خارج سياقها التاريخي أو الجغرافي أو الاجتماعي أو الثقافي أو الديني</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"> أو الحربي أو السياسي، وكذلك تقديمها بدون شرح ولو مختصرا</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ً</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">؛ ومن هذه المفاهيم "الإسلام" و "صورة الرسول محمد " و "انتشار الإسلام".</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">تعرض بعض هذه الكتب "الإسلام" دون وصفه "بالدين السماوي"، وتقدم الإسلام باعتباره مجموعة من التعاليم المسيحية واليهودية تعرف عليها محمد أثناء رحلته التجارية ، على أن القرآن ينص في عديد من الآيات على أن الإسلام مكمل لليهودية والمسيحية ومتمم لهما.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ودون وصف الرسول محمد "بالنبوة" تركز هذه الكتب على نشأة محمد الفقيرة وقيامه برعي الغنم بصورة توحي إلى أنه من طبقة اجتماعية ليست من الأعيان، ولا تصفه بصفة الأمين، ثم تذكر نزول الوحي عليه على أنه رؤيا وهذه الصفات لا تليق بالرسول محمد، وتثير مشاعر المسلمين.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">وغالبا ما يرتبط تناول موضوع الدين الإسلامي بوجود صور ورسوم تجعل القارئ يربط هذا الدين والتخلف، وتقديم البداوة في سياقها يجعلها جزءا</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ً</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"> من الثقافة العربية الإسلامية، وليست مظهرا</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ً</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"> من مظاهر التخلف.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">تركز هذه الكتب على انتشار الإسلام عن طريق الحروب المقدسة. والإسلام لا يعرف الحرب </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">المقد</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">سة؛ فهو مصطلح استخدمه الصليبيون، كما تذكر الكتب أن المسلمين كانوا يخيرون أهل البلاد المفتوحة بين اعتناق الإسلام أو الجزية أو الحرب، وتم الاستشهاد بآيات من القرآن تحث المسلمين على الحروب، وقدمت ترجمة الآيات القرآنية دون الإشارة إلى مصدر الترجمة.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ويلاحظ عدم تقديم الآيات في سياقها التاريخي أو الجغرافي أو الاجتماعي أو الثقافي أو الديني أو الحربي أو السياسي، وكذلك تقديمها بدون شرح ولو مختصر، فالآيات القرآنية التي تأمر بالقتال تتعلق بمواقف دفاعية، وأما الآيات التي تمثل مبادئ إسلامية فهي تنهى عن الاعتداء: "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المتعدين" [البقرة: آية 190].</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><span dir="ltr"></span> <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">وخطورة عرض الكتب للآيات تكمن في الربط بين الإسلام والحروب، ولا شك أن تقديم النصوص في سياقاتها كفيل بتوضيح المعنى المقصود للنص أو الآية، والمدرسة النمساوية التي تعد إحدى أفضل المدارس في العالم كفيلة بتقديم شروح مختصرة للمحافظة على معنى النص، وهذا العمل يؤدي إلى إثراء الثقافتين، وإلى تعاون أوربا مع العالم الإسلامي والعيش معا في سلام.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p align="left"><a href="http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1181062634949&p agename=Zone-Arabic-ArtCulture%2FACALayout">http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1181062634949&p agename=Zone-Arabic-ArtCulture%2FACALayout</a></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt"><span lang="AR" style="font-size: 16pt; color: #545454; font-family: "ms shell dlg"; mso-bidi-language: ar; mso-hansi-font-family: "trebuchet ms""><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt"><span lang="AR" style="font-size: 16pt; color: #545454; font-family: "ms shell dlg"; mso-bidi-language: ar; mso-hansi-font-family: "trebuchet ms""><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: center; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt" align="center"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 17pt; color: black; font-family: "traditional arabic"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">صورة الإسلام في الكتب المدرسية في النمسا</span></strong><strong><span lang="AR-EG" style="font-size: 17pt; color: black; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"><p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt"><strong><span lang="AR-EG" style="font-size: 17pt; color: #cc0000; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"><p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt"><strong><span lang="AR-EG" style="font-size: 17pt; color: #cc0000; font-family: "traditional arabic"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">أ.د. محمد أحمد منصور <p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 3.6pt 0pt 0.9pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-layout-grid-align: none; tab-stops: 36.0pt"><span dir="ltr" style="font-size: 16pt; color: #545454; font-family: "ms shell dlg"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: "trebuchet ms""><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">تناولت الدراسة ثلاثة عشر كتابا</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ً</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"> في مادتي "التاريخ" و "علم الاجتماع" طبعة 2000-2003،</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma; mso-bidi-font-family: "arabic transparent""><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">وتستخدم هذه الكتب في المدارس النمساوية فيما يساوي المدارس الابتدائية من الفرقة الثانية حتى</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma; mso-bidi-font-family: "arabic transparent""><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">السادسة، وهذه الكتب مجازة من وزارة التعليم في النمسا.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"> </span><span dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">تقدم الكتب مجالا</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ً</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">لبحث الحضارة العربية الإسلامية في صورتها الجيدة والمشرقة، ومع ذلك يوجد</span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma; mso-bidi-font-family: "arabic transparent""><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">عرض لبعض المفاهيم الإسلامية بصورة سلبية نتيجة لتقديمها خارج سياقها التاريخي أو الجغرافي أو الاجتماعي أو الثقافي أو الديني</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"> أو الحربي أو السياسي، وكذلك تقديمها بدون شرح ولو مختصرا</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ً</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">؛ ومن هذه المفاهيم "الإسلام" و "صورة الرسول محمد " و "انتشار الإسلام".</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">تعرض بعض هذه الكتب "الإسلام" دون وصفه "بالدين السماوي"، وتقدم الإسلام باعتباره مجموعة من التعاليم المسيحية واليهودية تعرف عليها محمد أثناء رحلته التجارية ، على أن القرآن ينص في عديد من الآيات على أن الإسلام مكمل لليهودية والمسيحية ومتمم لهما.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ودون وصف الرسول محمد "بالنبوة" تركز هذه الكتب على نشأة محمد الفقيرة وقيامه برعي الغنم بصورة توحي إلى أنه من طبقة اجتماعية ليست من الأعيان، ولا تصفه بصفة الأمين، ثم تذكر نزول الوحي عليه على أنه رؤيا وهذه الصفات لا تليق بالرسول محمد، وتثير مشاعر المسلمين.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">وغالبا ما يرتبط تناول موضوع الدين الإسلامي بوجود صور ورسوم تجعل القارئ يربط هذا الدين والتخلف، وتقديم البداوة في سياقها يجعلها جزءا</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ً</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"> من الثقافة العربية الإسلامية، وليست مظهرا</span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ً</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma"> من مظاهر التخلف.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">تركز هذه الكتب على انتشار الإسلام عن طريق الحروب المقدسة. والإسلام لا يعرف الحرب </span><span lang="AR-EG" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-bidi-language: ar-eg; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">المقد</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">سة؛ فهو مصطلح استخدمه الصليبيون، كما تذكر الكتب أن المسلمين كانوا يخيرون أهل البلاد المفتوحة بين اعتناق الإسلام أو الجزية أو الحرب، وتم الاستشهاد بآيات من القرآن تحث المسلمين على الحروب، وقدمت ترجمة الآيات القرآنية دون الإشارة إلى مصدر الترجمة.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">ويلاحظ عدم تقديم الآيات في سياقها التاريخي أو الجغرافي أو الاجتماعي أو الثقافي أو الديني أو الحربي أو السياسي، وكذلك تقديمها بدون شرح ولو مختصر، فالآيات القرآنية التي تأمر بالقتال تتعلق بمواقف دفاعية، وأما الآيات التي تمثل مبادئ إسلامية فهي تنهى عن الاعتداء: "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المتعدين" [البقرة: آية 190].</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><span dir="ltr"></span> <p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto"><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: "arabic transparent"; mso-hansi-font-family: tahoma; mso-ascii-font-family: tahoma">وخطورة عرض الكتب للآيات تكمن في الربط بين الإسلام والحروب، ولا شك أن تقديم النصوص في سياقاتها كفيل بتوضيح المعنى المقصود للنص أو الآية، والمدرسة النمساوية التي تعد إحدى أفضل المدارس في العالم كفيلة بتقديم شروح مختصرة للمحافظة على معنى النص، وهذا العمل يؤدي إلى إثراء الثقافتين، وإلى تعاون أوربا مع العالم الإسلامي والعيش معا في سلام.</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 14pt; font-family: tahoma"><p></p></span></p><p align="left"><a href="http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1181062634949&p agename=Zone-Arabic-ArtCulture%2FACALayout">http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1181062634949&p agename=Zone-Arabic-ArtCulture%2FACALayout</a></p>
تعليق