رأيان في قرار منع النقاب السوري والفرنسي

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Aratype
    مشرف
    • Jul 2007
    • 1629

    #16
    أية صحوة إسلامية ؟ وكأننا أبناء جزر القمر عزيزي حامد !

    في سوريا يتوقف الدين عند أول خطوة للعمل به، لم أشهد لا أنا ولا أقراني ما يعارض ذلك...

    حتى وإن كان النقاب واجبًا فهو ليس من الأولويات في هذه المرحلة، ولا ريب بأنه أقل وجوبًا من حدِّ السرقة في أعوام العسرة...

    تعليق

    • Aratype
      مشرف
      • Jul 2007
      • 1629

      #17
      المشاركة الأصلية بواسطة محمد زعل السلوم
      للاستاذ عبد الرحمن السليمان
      انا اعتراضي على طريقة طرح القرار من قبل وزير التعليم العالي
      أولاً، وأرجو أن لا تأخذها شخصيًّا، الحمد لله على السلامة، صار لنا عقود ونحن ننحدر نحو الهاوية، الآن يعني بدأ الانزعاج ؟

      ثانيًا، وبعد اعتراضك ماذا سيحدث ؟

      المشاركة الأصلية بواسطة محمد زعل السلوم
      بالنسبة لمستوى الجامعات السورية والتعليم في سورية فأنا أختلف معك استاذ عبد الرحمن في هذا فقد خرج من جامعة دمشق والجامعات الحكومية خلال الخمسين عاما ماضية أكثر من 400 ألف خريج مهاجر الى أوروبا وأمريكا و60 بالمئة من خيرة أطباء كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية هم سوريون خريجي جامعة دمشق وهناك احصائية ب 56 الف طبيب سوري خارج سورية من انجح الاطباء وخريجي دمشق واكثر من 120 الف مهندس يتوزعون بالخليج واوروبا فضلا عن خريجي كلية الاقتصاد وهم خيرؤة التجار والمقاولين بالكويت والامارات وقطر والسعودية اما التصنيف الدولي للجامعات فهو تصنيف صهيوني بامتياز لاقصاء العالم العربي وتهميشه
      ولولا هذه العقول ما واجهت سورية العالم منذ استقلالها الى اليوم وهي المحاصرة ومن تدفع الثمن غاليا نتيجة مغامرات المدارس القومية العربية الاخرى من ناصرية وصدامية
      تحياتي دكتور عبد الرحمن
      محمد زعل السلوم
      يا أخي، وأرجو أيضًا أن لا تأخذها شخصيًّا، كلامك يزعِّل !

      تعليق

      • حامد السحلي
        إعراب e3rab.com
        • Nov 2006
        • 1374

        #18
        الصحوة

        المشاركة الأصلية بواسطة aratype
        أية صحوة إسلامية ؟ وكأننا أبناء جزر القمر عزيزي حامد !

        في سوريا يتوقف الدين عند أول خطوة للعمل به، لم أشهد لا أنا ولا أقراني ما يعارض ذلك...

        حتى وإن كان النقاب واجبًا فهو ليس من الأولويات في هذه المرحلة، ولا ريب بأنه أقل وجوبًا من حدِّ السرقة في أعوام العسرة...
        أستاذي الكريم
        من السهل أن يرى الإنسان أن عودة بعض مظاهر التدين في التسعينات هي مظاهر تخبط وليست صحوة
        ولكن هذه نظرة سطحية بعيدة
        رغم أن هذه الصحوة كانت وما تزال تتخبط إلا أنها تختلف عن أي تغير فكري ديني في تاريخ هذه الأمة في كون جميع القضايا من أصغرها إلى أكبرها تطرح للنقاش من الجميع أي من قبل العامة

        ففي تاريخ الأمة منذ عشرة قرون لم تكن العامة تناقش القضايا الدجينية بل كانت تتبع فيها أشخاصا محددين وفي الغالب لم يكن العامة على اطلاع سوى على بعض المسائل التي تخرج من الحوار الكتابي أو المحدود بين العلماء إلى الساحات أو المساجد وقليلون جدا هم من يمتلكون مفردات الحوار الدائر
        بينما كان الموضوع في التسعينات مختلفا تماما فقد طرحت جميع القضايا للبحث وإبداء الرأي من قبل المجموع واستطاع أي شخص امتلاك مفردات القضية والدخول بها دون أن يتخصص أو يتبحر لسنوات طويلة
        ولهذا الأمر حسناته ومساوئه ولكن الفضل يعود بالدرجة الأساسية لأمرين وسائل العولمة التي أمنت وسائل الاطلاع تقنيا والتحاور والانفتاح سياسيا والأمر الآخر هو الدعوة السلفية رغم أن هذا قد يغضب البعض لكن هذا مما لا ينكر.. فأساس هذه الدعوة هو عدم الاعتراف بالتراتبية العلمية لدرجة التمييع وهذا وإن كان أمرا سيئا بتسببه بالفوضى إلا أنه رد فعل لا بد منه بعد أن بدأت تظهر في الإسلام مؤسسات دينية وما يشبه الإكليروس والذي استطاعت السلفية تفكيكه تماما باستثناء مصر وبعض الهياكل الصوفية في المغرب
        والاضطراب الفكري والتخبط هو أمر حتمي لمفهوم لم تختبره الأمة منذ ما بعد القرن الرابع الهجري
        ولكن هذا المفهوم هو ما يقوم عليه الإسلام فليس في الإسلام رجال دين وليس للدين مؤسسة ولا ينفصل الدين عن الحياة العامة وكل القضايا هي حق للجميع وواجب كفائي على الجميع بشرط امتلاك مفرداتها ليس بدون شروط مطلقا كما روجت السلفية بصيغتها الخليجية وليس بتلك الشروط المستحيلة التي وضعتها المؤسسة الدينية بغرض إحكام التقليد وإغلاق باب الاجتهاد
        بداية عودة هذا المفهوم ليمثل روح الفكر والفقه الإسلامي هو ما اعتبره الجميع صحوة وهي حقيقة بداية صحوة فهي ليست صحوة ما لم تستمر وتستثمر مكتسباتها السابقة التي تسعى السلطة في كامل العالم الإسلامي اليوم وبقية السلطة الدينية للتراجع عنها
        فرغم أن المدرسة الفقهية التقليدية بدمشق بقيادة البوطي وسعيد حوى انتصرت وطردت الألباني إلى السعودية فالأردن إلا أن الفكرة التي يمثلها الألباني انتصرت وطوال عقدين ونيف كان كل من يصعد منبرا يجد نفسه مطالبا بإسناد رواياته عن الرسول "ص" أو كبار الفقهاء ولم يعد هو نفسه (عمامته وجبته) إسنادا كافيا كما كان طوال قرون طويلة خلت وعندما كان يناقش قضية لم يعد مقبولا إصدار تعليمات قطعية لأنها صادرة من مصدر للحقيقة يلبس عمامة وجبة بل عليه أن يحترم عقول المستمعين ويبرهن على فكرته وإلا فسينفض الناس عنه وكان في الأمر فعليا سعة ولم يعد البوطي والبغا يسمحان بالصمدية بوجودهما رغم أنهما لا يعتبرانها بدعة وكان هناك شيء مما يمكن أن يسميه البعض ديمقراطية صامتة
        إلى أن جاءت أحداث 11/9 وبدأت سلسلة من القرارات الصامتة ومنع عشرات من الخطابة بشكل رسمي على رأسهم الشيخ عبد القادر أرناؤوط الذي آلت إليه مرجعية علم الحديث والسلفية في الشام وأجبر مئات على التخلي واستبدلوا بآخرين وغيّر المئات المتبقون نهجهم نحو العودة للخلف وأصبحت جميع الخطب قاتمة ولم يعد هناك جدوى من أن تختار فالجميع سواء
        ولكن التسعينات فتحت الطريق أمام الأمة أي طريق العودة إلى الرؤية الصحيحة للإسلام خارج هيمنة السلطة السياسية أو الدينية أو من أي نوع

        هل الأمة قادرة على الاستمرار وتملك الإرادة والصبر لعدم إغلاق عقلها الجمعي مجددا؟
        هذا هو السؤال والذي سيجيب هل كانت تلك بداية صحوة أم اضطراب بسيط في ماء آسن والجواب هو بعد نصف قرن وربما قرن كامل
        إعراب نحو حوسبة العربية
        http://e3rab.com/moodle
        المهتمين بحوسبة العربية
        http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
        المدونات العربية الحرة
        http://aracorpus.e3rab.com

        تعليق

        • s___s

          #19
          الله ما أجمل هذا الحوار، دعوني أوضح المشكلة من جانب آخر بنقل ما كتبته تحت العنوان والرابط التالي علّ وعسى تظهر لكم الصورة بشكل أوضح وخصوصا في موضوع المرأة والإنسان بشكل عام وهل له أي قيمة أو حرّية رأي أو حتى حقوق على المستوى الشخصي إن لم يكن من مجموعة النخبة في الدولة القُطريّة الحديثة بركيزتيها العلمانية والديمقراطية بغض النظر إن كان في مصر أو فرنسا أو سوريا أو تونس أو الكيان الصهيوني

          ثورة يوليو: إرفع رأسك يا أخي
          http://www.nu5ba.com/vb/showthread.php?t=15544
          وضعت المقال في قسم الحوار، فهل أنت مستعد للحوار يا زياد أبو شاويش؟

          وإن كنت مستعد للحوار فهل جمال عبدالناصر أصلا كان بعيد عن شعار"أنا ومن بعدي الطوفان" إن لم يكن هو من أصر على فرض استخدامه بكل ما أوت من امكانيات؟!!!


          ما رأيكم دام فضلكم؟
          --------------------------
          المشاركة الأصلية بواسطة زياد ابو شاويش
          النخبوي المتميز ابو صالح
          المشاركة الأصلية بواسطة زياد ابو شاويش
          كنت بداية اتمنى ان تكتب اسمك صريحا لأعرف مع من أتحاور ذلك أن لي ابن يبلغ 35 سنة واستاذ كبير ولا اكتب اني ابو محمد الا للاصدقاء ومع ذلك لا بأس فاسم زياد طالع منك زي الفل.
          انت شككت مباشرة في ان القائد الخالد جمال عبد الناصر كان قريبا او متمثلا لشعار " انا ومن بعدي الطوفان" ولم تقدم اي دليل على ذلك فهل هكذا نبدأ الحوار أم هي مناكفة والسلام ... أخي أنا لست ممن يضيع وقته في حوار غير مؤسس على الحقيقة أو بالحد الأدنى فلسفة يمكن الاحتكام لها وانت ربما تعلم أنني أحتكم في تحليلي وقراءتي للتاريخ لأسس ترتبط بمنهج جدلي يرى كل شيء ويبني على رصد الحقيقة بالوقائع وليس العاطفة او الانحياز الديني وغيره والثاني أبني على مصلحة الامة العربية وأمنها القومي وليس هذا النظام او ذاك وفي العنوان العريض لهذا حرية الاختيار والكلمة التي اعتبرها ناصر المقدمة الضرورية للديمقراطية.
          تقبل مودتنا وادخل في الموضوع واهلا بك.
          صادق المودة
          زياد ابوشاويش


          يا زياد أبو شاويش، أنت لست جديد علي فمناقشاتنا بدأت في موقع فضفضة عندما كنت أنت وسامي الأخرس تتهجمون على وفاء اسماعيل لأنكم من أنصار نهج الاستسلام (التسوية)،
          على حساب نهج المقاومة،
          نهج الاستسلام (التسوية) الذي بدأه جمال عبدالناصر بقبوله معاهدة روجرز واعترافه بالقرار 242 و338 الفضيحة والتي رفضها الشقيري؟!!!
          ولذلك تم عمل اتفاق مع ياسر عرفات بالموافقة عليها مقابل سحب قيادة منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطيني من الشقيري وتسليمها لياسر عرفات بعد حملة تشويه إعلامية منظمة لسمعة الشقيري الذي رفض الاعتراف أو القبول بقرارات الأمم المتحدة ومبادرة روجرز للإستسلام لتبرير عملية السحب على الأقل، على أن يمسك ملف المحادثات محمود عباس، وأظن هذا أفضل مثال على مبدأ أنا ومن بعدي الطوفان

          الآن من أتى بعد جمال عبدالناصر إن كان محمد أنور السادات أو محمد حسني مبارك ما الذي اختلف به موقفهما عن جمال عبدالناصر من وجهة نظرك؟
          لماذا عندما كانت الأمور تصدر من جمال عبدالناصر أو ياسر عرفات لا بأس بها، في حين عندما صدرت من محمد أنور السادات أو من محمود عباس أو من محمد حسني مبارك الوضع مختلف؟

          ما رأيكم دام فضلكم؟
          -----------------------
          المشاركة الأصلية بواسطة زياد ابو شاويش
          الاخ ابو صالح
          اولا انا الاستاذ زياد ابوشاويش ويستحسن ان تخاطبني بما تحب ان اخاطبك به فرغم اني لفت انتباهك للأمر بطريقة مهذبة إلا أنك تعمدت الاستمرار في الخروج عن الأصول في التخاطب بين الزملاء لذا غير مقبول هكذا أسلوب لا ينتسب للكبار في علاقاتهم وآمل أن لا أضطر لإعادة لفت انتباهك لهذا أو إهمال ملاحظاتك من الأساس.
          وثانياً يبدو أنك خلطت بيني وبين الأخ زياد صيدم الذي كان هو وسامي أصحاب الخصومة مع الأخت وفاء وإن كنت أشاركهم الرأي في أنها تتجاوز كثيراً على الحقيقة في تحليلاتها وتزايد عمن ناضل ودخل المعتقلات وهي في أحسن عيشة وتحت المكيفات بالخليج.

          أنت تخطيء مرة أخرى حين تحول الموضوع للشأن الشخصي بقولك أني مع نهج الاستسلام فهذا موقعك أنت بكل تأكيد ولابد أن يلفت انتباهك الأخ يوسف الديك لهذا فهو أدرى بما أكتب ولمن أنتمي فكرياً وكذلك مطل على مقالاتي التي تجاهلتها أنت بشكل متعمد والواضح أنك شاب صغير السن ومنفلت من أي التزام فتخاطب الناس بهذه الطريقة الفجة وغير المتزنة.
          أما عبد الناصر ومشروع روجرز فيبدو أنك لم تكن قد ولدت في وقته وعبد الناصر قبل به ورفضه السادات علنا في حينه وكان نائباً للرئيس باعتبار مشروع او مبادرة روجرز خارج منهج ناصر السياسي وحين قبل جمال عبد الناصر المبادرة كان لهذا مبررات تكتيكية قتالية تتعلق بحائط الصواريخ ومدى التقدم الممكن للقوات البرية في سيناء حال نشوب الحرب التي كانت القوات المصرية جاهزة لها عام 1970 اي عام وفاة ناصر فاين ما تقول من هذه الحقائق.
          في تلك الفترة قامت قوى فلسطينية عديدة بالتهجم على جمال عبد الناصر بسبب روجرز ولكنها بعد فترة تراجعت واعتذرت عن ذلك وهذه ربما لا تعرفها.
          اما ان عبد الناصر قبل بقرارات الامم المتحدة فهذه اجماع عربي لازال قائما بمن فيهم ياسر عرفات والا كيف كان ما هو اسوأ في أوسلو؟
          أنت تزعم أنك مع المقاومة ولا أرى أي سلوك منك يؤكد هذا بل تدافع عن أصدقاء أمريكا وتعتبر ناصر مثلهم لتبرر لهم وهذه طريقة خاطئة لإثبات وجهة النظر.
          اما قصة منظمة التحرير فدعك منها لأنها رواية طويلة ولن تستوعب حضرتك الأمر لو قمنا بشرحه لك ويمكنك مراجعة مقالنا حول الشقيري على الجوجل بعنوان: " أحمد الشقيري زعيم فلسطين وابنها البار " فربما ينبهك هذا المقال لموقعنا السياسي....ولا اريد ان ازايد عليك فقط عليك ان تعلم انني شاركت في كل معارك الدفاع عن الثورة الفلسطينية سواء العسكرية او السياسية او الفكرية ولا زلت ضابطا في م . ت . ف.
          لا نختم سوى باعادة القاء التحية
          السلام عليكم ورحمة الله

          زياد ابوشاويش

          هل يمكن أن تركز على موضوع الحوار فقط يا زياد أبو شاويش، أنا سألت سؤال لم تجب عليه، وأثبت لك ما طلبت أنت دليل عليه،

          والآن ما الفرق بين ما بدأ وقام به جمال عبدالناصر وفرضه على ياسر عرفات والقمة العربية من جهة بخصوص مشروع الاستسلام (التسوية)،

          وبين ما قام به محمد أنور السادات أو محمد حسني مبارك أو محمود عباس من جهة أخرى؟!!!

          لماذا ما قام جمال عبدالناصر ورفضه الشقيري وقبل به ياسر عرفات، شيء مقبول، في حين ما قام به محمد أنور السادات أو محمد حسني مبارك أو محمود عباس شيء آخر؟!!!

          أم أنت موافق على نهج أوسلو، وهل هناك أصلا أي فرق بين نهج أوسلو ونهج السادات أو نهج جمال عبدالناصر في موضوع اتفاقية روجرز أو قرارات الأمم المتحدة 242 و338 الفضيحة؟ سوى في التكتيك؟!!!

          وهل هناك فرق بين مواقف محمد حسني مبارك وحافظ الأسد من الهجوم على العراق وتدميره وبين موقف جمال عبدالناصر عام 1960 بخصوص الكويت بالذات على سبيل المثال؟!!! أي قومية عربية وأي وحدة عربية فيما قام به من يتشدق علينا بالقومية العربية؟!!!أي قومية ووحدة عربية يمكن أن تنتج من مفهوم الدولة القُطريّة الحديثة بركيزتيها العلمانية والديمقراطية والتي عمل جمال عبدالناصر على تثبيتها داخل قلوبنا وعقولنا؟!!!

          مصر أولا المغرب أولا،النظرة القُطريّة هل ترسّخ لمفهوم كيانات سايكس بيكو أم لا، لماذا؟

          http://www.nu5ba.com/vb/showthread.php?t=14761

          ما رأيكم دام فضلكم؟
          -------------------------
          [align=center] أظن من له اهتمام بهذا الموضوع عليه زيارة الموضوع تحت العنوان والرابط التالي
          اشكاليات المُثَّقَّف مع فلسطين وكيانات سايكس بيكو وكيفية تجاوزها
          http://www.nu5ba.com/vb/showthread.php?t=15561

          [/align]
          ------------------------------
          من وجهة نظري موافقة جمال عبدالناصر على قرارات الأمم المتحدة 242 و338 الفضيحة بعد قبوله بمبادرة روجرز وفرضها على القمّة العربية وإبعاد كل من يعارض ذلك وأولهم الشقيري؟!!! حوّل بها قضية فلسطين من قضية إسلامية لشعب له وجود وحق في كل فلسطين إلى قضية أفراد بدون أوراق رسمية، صادرة من كيان معترف به من قبل الأمم المتحدة؟!!! وهنا هي احدى الجرائم البشعة للقرن العشرين

          ولتوضيح وتعرية فضيحة الدولة القُطرية الحديثة بركيزتيها العلمانية والديمقراطية وطريقة احتقار الانسان فيها ممن هو خارج النخبة قولا وفعلا وممارسة وحتى قانونا؟!!!

          أظن الموضوع في العنوان والرابط التالي أنصع مثال على ذلك



          حكم قضائي تاريخي: إسقاط الجنسية عن 30 ألف مصرى متزوجين من إسرائيليات
          http://www.atinternational.org/forums/showthread.php?t=6328

          وكان قد ناقش هذا الموضوع من جانب آخر في حلقة من برنامج في العمق من قناة الجزيرة بعنوان البدون في دول الخليج


          ولمن يفضّل قراءة النص يكون بالضغط على الرابط التالي
          http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6...FDB832A564.htm
          نحن في القرن الواحد والعشرين عصر العولمة والذي تجاوز حدود الدولة القطرية الحديثة بركيزتيها العلمانية والديمقراطية والتي فيها الإنسان قيمته أقل من قيمة الورق الذي تصدره له الدولة وفق مزاج الموظف المسؤول للتعريف به؟!!! يجب أن نجد وسيلة للتعامل مع الإنسان تكون قيمته فيها على الأقل أكثر من قيمة الورق الذي تصدره الدولة للتعريف به وعلى ضوء لون الورق ومن أين صدر يكون مستوى الاحترام الذي يناله؟!!!

          ما رأيكم دام فضلكم؟

          تعليق

          • s___s

            #20
            أنقل مداخلة من حوارنا تحت العنوان والرابط التالي لأني أظن لها علاقة بهذا الموضوع ومن أحب الاستزادة عليه الضغط على الرابط

            إعلان هام و عاجل ... لكل الأعضاء ... وظائف شاغرة


            يا عم برجيس، لنكن واقعيين ونتكلّم بصراحة عندما يكون الوسط الذي نحن فيه يُمثِّل الديمقراطية أي مبني على فكرة الصراع بين الأضداد والذين يمثلون النخبة، لذلك من المنطقي والطبيعي

            عميد الملتقى عندما يشم فيك أي ريحة من أنّه يمكن أن يخطر على بالك منافسته على كرسيّه سيقوم بحظرك فورا وفق مبدأ أتغدّى به قبل أن يتعشّى بي

            فكيف الحال عندما ينتبه إلى أن لك مميزات تتميّز عليه فيها مما يجعل أن هناك امكانية أن يخطر على بال الآخرين ترشيحك لكي تجلس محلّه على كرسيّه، بالتأكيد سيعمل كل جهده واستغلال كل صلاحياته الإدارية لتشويه صورتك وسمعتك أولا ومن ثم يقوم بحظرك وحذف كل مواضيعك بعد ذلك

            أليس هذا ما يحصل في مواقع الشابكة (الإنترنت) فكيف الحال على أرض الواقع؟!!! وأفضل مثال عندك في الملتقى ما حصل لمواضيع الكاريزما وغيرها من الحوارات لماجي في الملتقى الاجتماعي
            http://www.almolltaqa.com/vb/forumdisplay.php?f=124
            وخصوصا التي شارك فيها طارق الأيهمي وبقية الشلّة لما تمثله النخبة الحاكمة في موقع الملتقى
            ما رأيكم دام فضلكم؟

            تعليق

            • s___s

              #21
              [align=center]
              أنا أظن رعد يكن قد قام بتمثيل موقف غالبية ما يُطلق عليه مثَّقَّف الدولة القُطرية الحديثة بركيزتيها العلمانية والديمقراطية بغض النظر إن كان بمسحة إسلامية أو علمانية أو ديمقراطية من مسألة المرأة ولبسها النقاب ناهيك عن إلغاء من العملية التعليمية كل ما يُشير إلى الإسلام إن كان من حيث المظهر ممثل بالحجاب والنقاب واللحية للمدرس (ة) أو من حيث مناهج التدريس تنفيذا لمخطط محاربة الإرهاب وتجفيف منابعه حسب ما طالب به بوش حرفيا بأفضل عنوان ونص أنقله مما نشره في الرابط التالي
              http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=59900

              بَيْعٌ عَلَنِيٌّ ............ : رعد يكن
              مَنْ يَشْتَرِينِي
              فِي رَدَاءَةِ الليْلِ الْمَكْسُورِ
              وَهُرُوبِ النَّدَى مِنَ الصَّبَاحِ..
              تَنّور لِمَوَاقِدِ قُلُوبِ الْعُشَّاقِ فِي أَزْمَةِ الرُّؤَى
              وَعُمْقِ الْوَهْمِ الْوَاثِقِ.
              أَنَا لَمْ أَخْدَعِ السَّوَاقِيَ
              أَنَا فَقَطْ كُنْتُ أَرْضًا مُسْتَوِيَةً
              لَمْ أَرْتَدِ مِطْرَقَةَ الشَّمْسِ..
              وَلا قَمِيصَ الليْلِ الْمُتَطَاوِل عَلَى الْعُشَّاقِ
              مَنْ يَشْتَرِينِي؟
              أَنَا..
              ذُؤَابَاتٌ لانْهِزَامِ الْجَسَدِ وَحُنْكَةِ الرُّوحِ؟؟
              مَنْ يَشْتَرِينِي..
              قِطْعَةَ تَارِيخٍ مِنَ الْعِشْقِ..
              وَيَنْسُجُ مَعِي الْمُؤَامَرَاتِ عَلَى الْحُزْنِ
              ثُمَّ يُولِمُ عَلَى بَقَايَا الْوَجْدِ؟
              مَنْ يَمْنَحُ النَّدَمَ فُرْصَةً أُخْرَى كَيْ يَطْفُوَ عَلَى سَطْحِ قَلْبِي
              كَنَافُورَةٍ فُرَّتْ مِنْ أَرْضِهَا لِتَسْكُنَ السُّقُوطَ فِي السَّمَاءِ..
              مَنْ يَشْتَرِينِي بِحُمْرَةٍ قُرْمُزِيَّةٍ؟
              وَهَلْ يُغَرِّدُ الأُقْحُوَانُ لِلْيَاسَمِينِ
              أَمْ أُتَابِعُ طَوَافَ الليْلِ مُرْتَجِلاً قَصِيدَتِي فِي قَاعَاتِ الْهَزَائِمِ؟
              ......................
              .....
              ..
              .
              لَمْلِمِي مَجْدَكِ الْبَاقِيَ يَا امْرَأَةُ
              اتْرُكِينِي وَكِتَابَاتِي الَّتِي لَمْ تَكْتَمِلْ كَبَقِيَّةِ مَلامِحِي..
              اجْمَعِي حَسنَاتِي..
              وَابْتِسَامَاتٍ لَمْ أَقُلْهَا
              وَصَلِّي لِي فِي الثُّلُثِ الأَخِيرِ مِنْ عُمْرِي
              عَلَّ
              -بَعْدَ الليْلِ فِي رُوحِي-
              يُفِيقُ أَلْفُ قِدِّيسٍ..
              وَأُصْبِحُ جَلِيسًا لِلْكَلِمَاتِ بَعْدَ غِيَابِكِ
              وَلا أَجِدُ مَنْ يَشْتَرِيني.
              ــــــــــ
              [/align]
              التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 07-29-2010, 08:01 AM.

              تعليق

              • محمد زعل السلوم
                عضو منتسب
                • Oct 2009
                • 746

                #22
                الى الأستاذ العزيز عبد الرحمن

                استاذي العزيز عبد الرحمن
                انا لا اختلف معك حول العقول العربية وقدراتهم الهائلة لتوفر المناخ الملائم بالخارج ولكن أيضا الامكانات المتوافرة بالخارج هي امكانات عملاقة مقابل الامكانات الضئيلة التي لدى جامعة دمشق على سبيل المثال مع انها عريقة ولها الكثير من الانجازات وعلى كافة المستويات
                اليوم اعترف بانها نائمة او شبه نائمة ولا دور اجتماعي تفاعلي لها ولا انجازات علمية ولا يحزنون واعترف ان الانسان فيها لايتلقى الرعاية اللازمة وفي حال توفرها فستكون بالجامعات الاوروبية خارج سوريا وخارج العالم العربي
                منذ يومين ذهبت مع صديق لي وهو معلم لغة عربية للعمل بالمدارس الخاصة السعودية
                حتى عقولنا وفرسان تغييرنا لو ترى كيف يفاوضونهم على الريال وبأبخس الرواتب وقسما بسوريا يمكنهم تحصيل الأفضل ولكنك تراهم يرمون أنفسهم على الموت لتغيير واقعهم المتجمد وهو شيء محزن

                تعليق

                • محمد زعل السلوم
                  عضو منتسب
                  • Oct 2009
                  • 746

                  #23
                  الى الاخ العزيز ابو صالح

                  يعجبني هذا المنبر وهذا الاختلاف
                  وانا اختلف معك اخي العزيز ابو صالح حول عبد الناصر
                  فالمدرسة القومية الناصرية والصدامية قادت الأمة العربية الى مادون الصفرية وهي التي أرادت الانطلاق من الصفرية فقضى كليهما على كل شكل من أشكال النهضة العربية أو ما تبقى منها
                  انا احترم عبد الناصر في جوانب ولكن الجوانب الأخرى خاطئة ولازلنا ندفع ثمن أخطائه الى يومنا هذا مع استمرار احتلال الجولان وفلسطين
                  تحياتي لك
                  محمد زعل السلوم

                  تعليق

                  • s___s

                    #24
                    المشاركة الأصلية بواسطة محمد زعل السلوم
                    استاذي العزيز عبد الرحمن
                    انا لا اختلف معك حول العقول العربية وقدراتهم الهائلة لتوفر المناخ الملائم بالخارج ولكن أيضا الامكانات المتوافرة بالخارج هي امكانات عملاقة مقابل الامكانات الضئيلة التي لدى جامعة دمشق على سبيل المثال مع انها عريقة ولها الكثير من الانجازات وعلى كافة المستويات
                    اليوم اعترف بانها نائمة او شبه نائمة ولا دور اجتماعي تفاعلي لها ولا انجازات علمية ولا يحزنون واعترف ان الانسان فيها لايتلقى الرعاية اللازمة وفي حال توفرها فستكون بالجامعات الاوروبية خارج سوريا وخارج العالم العربي
                    منذ يومين ذهبت مع صديق لي وهو معلم لغة عربية للعمل بالمدارس الخاصة السعودية
                    حتى عقولنا وفرسان تغييرنا لو ترى كيف يفاوضونهم على الريال وبأبخس الرواتب وقسما بسوريا يمكنهم تحصيل الأفضل ولكنك تراهم يرمون أنفسهم على الموت لتغيير واقعهم المتجمد وهو شيء محزن
                    أحسنت أنا اسمّي ذلك النظرة السلبية (واقعهم المتجمّد) لمُثَّقَّف الدولة القُطريّة الحديثة بركيزتيها العلمانية والديمقراطية وهو سبب 80% من البلاوي المتلتلة التي يشكي منها ليل نهار من وجهة نظري على الأقل، ليعلّق عليها سبب عدم نجاحه في أي أمر، والتي لا اساس لها من الصحّة لأن ليس لها علاقة بالواقع إطلاقا حيث لا يمكن أن يكون رأيك صحيح عندما يكون مبني على نصف القدح الفارغ المتعلّق بنا ونصف القدح المليء المتعلّق بالآخر أو العكس

                    فأنا لا أظن أن امكانات الجامعات الأخرى أقل من الجامعات العربية على الإطلاق، وأنا اتكلّم عن خبرة من زيارات عمليّة لأكثر من دولة عربية إن كان للمؤسسات التعليمية أو التطبيقية أو التصنيع

                    المشكلة من وجهة نظري هي في الدلع لأننا ما زلنا مراهقين بل لم نفطم من حليب امهاتنا ولذلك نحتاج إلى الطبطبة على الظهر عند أي خطأ ويجب اعتماد مبدأ أن نمسحها لك على شرط أن لا تعيدها مرة ثانية، ومن لا يقبل بذلك هو الذي على خطأ ويعمل الجميع على محاربته بطريقة مباشرة أو غير مباشرة؟!!!!

                    الغالبية العُظمى من ما يدع مُثَّقَّف الدولة القُطريّة الحديثة بركيزتيها العلمانية والديمقراطية بغض النظر إن كان بمسحة إسلامية أو علمانية أو ديمقراطية يقبل أن يتحمّل أي مسؤولية، حتى لو كان مجرّد رأي في موقع على الشابكة (الإنترنت)، لذلك لا يقبل بأي رأي آخر عند طرح أي شيء يمكن أن يُزعجه أو يتقرّب منه بأي شكل من الأشكال

                    ولذلك ليس هناك أي أثر لجامعاتنا ومؤسساتنا وحكومات دولنا في الساحة الدولية، وكل ما نتكلّم عنه هو نفخ فارغ لمشاريع دمّرت دولنا ومثال على ذلك من الماضي القريب ما كانت تطلقه سوريا ومصر والعراق وليبيا وغيرها من الدول التي تحب أن يطلق عليها تقدّميّة تحت عنوان الإصلاح الزراعي فهي كانت تدمير للزراعة بالمحصلة وبعد أكثر من نصف قرن على ما أطلقوا عليه الإصلاح الزراعي لم تصل منتجاتنا الزراعية إلى ما كانت عليه قبل ما اطلقوا عليه الإصلاح الزراعي؟!!!

                    وأبسط مثال لديك مما يجري الآن موقف الجامعة العربية من المحادثات المباشرة مع الكيان الصهيوني بالأمس؟ لا يوجد بينهم أحد يتجرّأ أن يتحمّل المسؤولية ليعترض على هذه الفضيحة الجديدة لأنظمتنا العربية مجتمعة بلا استثناء أحد؟!!!

                    ولذلك من وجهة نظري على الأقل لو تجاوزنا النظرة السلبية وتحويلها إلى النظرة الواقعية سنقوم بتوفير 80% من الوقت الذي نضيعه على إيجاد حلول لمشاكل لا وجود لها على أرض الواقع، حينها سنستطيع حل الـ 20% من المشاكل المتبقية والحقيقية في زمن قياسي

                    ما رأيكم دام فضلكم؟
                    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 07-30-2010, 07:27 AM.

                    تعليق

                    • محمد زعل السلوم
                      عضو منتسب
                      • Oct 2009
                      • 746

                      #25
                      الأخ العزيز أبو صالح

                      لا اعتقد ان في عباراتي نظرة سلبية بقدر ما هو نوع من النقد الذاتي والتطلع للأفضل
                      كل اعتراضي أننا نريد أن تكون فاعليتنا أكثر من ذلك وهذا طموح فاذا كانت النفس مضطربة فهذا يعني أنها متطلبة وتسعى لانجاز الأفضل ومن الطبيعي ان كان قصدك ان نقتنع فمن الطبيعي ألا نقتنع وأن نكون بحجم الآخرين فمن لا يغار فهو خنزير-اسمحلي بهذا التعبير-
                      ومفهومك حول الدول القطرية فاعلم يا سيدي ان لدى الشعب العربي السوري خبرة هائلة بالقومية وليس لدى السوريين شعارات مثل سوريا أولا كما في لبنان والتي تعني بالحرف الواحد العنصرية ضد الفلسطيني واللبناني أو الأردن أولا وتعني بالحرف الواحد العنصرية ضد الفلسطيني
                      على العكس سوريا كشعب عربي لديه خبرةى استثنائية وهي مدرسة قومية قائمة بحد ذاتها وتملك مشاريع مثل مشروع القومية العربية ومشروع البحار الأربعة ومشروع الهلال الخصيب وهي لا تقوم على ردات الفعل الفورية
                      أحلامنا كثيرة وطموحاتنا كبيرة ولكن استمرار وجود اسرائيل هو العائق الأكبر لتحقيق مثل تلك المشاريع والحديث يطول
                      دمت بخير

                      تعليق

                      • محمد زعل السلوم
                        عضو منتسب
                        • Oct 2009
                        • 746

                        #26
                        أيضا رد آخر لأبو صالح

                        مرة أخرى أحب العقيب أيضا على مفهوم الدول التقدمية التي أشرت اليها
                        اولا سورية تخلصت من مفهوم الاشتراكية منذ اكثر من 20 عام وقامت بتحييد حزب البعث منذ 10 اعوام ليس بمعنى تهميش دوره بشكل كامل وانما واقعية الظروف تفرض استبعاده بشكل او بآخر مع تصاعد التيارات الاسلامية الناجحة مثل حزب الله وحماس والتيارات الاسلامية التي تتفق مع النهج القومي السوري مثل تركيا وايران بأن عدونا واحد ونحن في خندق واحد وحتى الاخوان في مصر عندما حارب العالم سوريا عام 2005 وجدت ان التيارات العروبية والاسلامية تسير في مجرى واحد وبهدف واحد وهو تحرير الاراضي المحتلة واحقاق الحق كما وجدت سوريا بمشروع البحار الاربعة والتقارب مع تركية كسر للاستحكام الغربي وتهديد لاوروبا وامريكا ومصالحهما ورسالة واقعية لوحدة الامتين العربية والاسلامية وهي وحدة حتمية وكما قال جمال الدين الأفغاني قبل اكثر من قرن بان القرن العشرين هو قرن القوميات اما الحادي والعشرين فهو قرن الاسلام
                        والسلام

                        تعليق

                        • محمد زعل السلوم
                          عضو منتسب
                          • Oct 2009
                          • 746

                          #27
                          النقاب في بلاد الشام اصيلا لا دخيلا ياحسون

                          النقاب في بلاد الشام اصيلا لا دخيلا ياحسون

                          د.محمد رحال

                          السويد.28/07/2010

                          بالامس كان الطنطاوي فطّسه الله ... واليوم ساركوزي ومفتي سوريا فرمهما الله ، بالامس كان الطنطاوي!!!!! الذي تناولته الاقلام وصفعته الخطب وشتمته الالسن ومات بفضل الله مخنوقا فطيسا ملعونا من الامة وغير ماسوفا عليه بعد ان كان الحربة التي بدأت بطعن المسلمين في الغرب في بطونهم وصدورهم ، واليوم جاء دور مفتي سورية الحسون لينال نفس ماناله الطنطاوي واكثر ،ومعهم نقول الا لعنة الله على الكاذبين ... الا لعنة الله على المنافقين ...لقد سعى عبد الشيطان الى محفله واعلن عن دخائله وفجر امام الامة قنابله، فكشف عن غيه وافصح عن فساده وبانت تقيته واضحة فجّة.... وهاهو يدور على المدن السورية ليعلن ان النقاب دخيل على سورية، وان العري هو لباس الفضيلة والتقوى ، وعجبي هو: لماذا يقول هذا في سورية قلعة العروبة والاسلام ، ولماذا لايذهب الى قصر فرساي ويصرح بذلك امام سيد الصهيونية الجديد ساركوزي ، أو الى سيده في البيت الابيض ، أو مجمع محافل الماسونية ، او يحج الى الكنيست فيتقرب بكلامه هذا الى اسياده ليرفع من مكانته امام اسياده ،وسؤالي الثاني عن مسؤولي الدولة في سورية هل عقدوا النية حقيقة وزيرٌ اثر وزير، ومسؤول اثر مسؤول ، ليعلنوا الحرب على الاسلام ولكن بخجل وعن طريق اشخاص نعرف انهم ادواة لاقيمة لهم في ميزان القرارات المصيرية ،وانهم ليسوا سوى بالونات للنفخ تنفخها السلطة حينما تريد ، وتفرقعها حينما تريد ، فلماذا لايصدر قرارا رسميا من قيادة الدولة فتعلن حربها على الاسلام صراحة ودون مواربة ، ولماذا الخجل فقد فعلها اخوة لهم من قبل، ونقول لدعاة الفتنة ورجال الصهيونية ان الفتنة نائمة فلماذا تيقظوها ايها الاغبياء.

                          لايافضيلة المفتي ... لقد اخطأت التشخيص لانك طبيب فاشل ، فليس النقاب هو الدخيل على بلاد الشام ، وانما الدخيل هو العري الذي يرعاه ائمة النفاق واذيال الصهيونية من اجل تدمير التربة الخصبة لبلاد الشام التي ضمت في تربتها افضل فارسين وهما خالد ابن الوليد وصلاح الدين الايوبي ، كما وضمت في وسط امتدادها من العريش الى اضنة ، ضمت كل فلسطين المقدسة ، والتي هي جزء من بلاد الشام بصفتها اكناف بيت المقدس ، وسعيك كالشيطان في محافظات الجمهورية السورية من اجل الغاء الاسلام من صفوف اهله والدعوة الى خلع الفضيلة هو رأس الضلال يافضيلة المفتي ، وهذا لن يرضي الا الصهيونية وكلابها وانك لن تنال احتراما من دولة الشر الامريكية لنقضك عرى الاسلام ،لانها دولة نعرفها جيدا انها تقدر عملائها بنفس القيمة التي تقدر بها كلابها، ان النقاب والحجاب والاسلام والعروبة ليسوا دخلاء على بلاد الشام وانما انت ومن يدفعك للفجور علنا هم الدخلاء على شعبنا وارضنا ومعتقدنا ، وان العلمانية التي تتصدحون بها لاعلاقة لها بكم، وقد اعلنت العلمانية الاوروبية كلها علنا وبصراحة براءتها من تلك الحرب، وان الحرب على النقاب والحجاب والرموز الاسلامية انما هي حرب يقودها يمين اوروبة المتصهين، فأين انتم سائرون .

                          كنت اتساءل يافضيلة المفتي المسلم كما تقول ، هل منصبك في الافتاء هو للافتاء في الكفر ام الافتاء بالاباحية ، ام كلاهما معا ،ام انك تعمل حاخاما لامفتيا، وان تكذب و تقول وتدعي ان النقاب دخيل على سورية ، فهذا كذب يافضيلة المفتي لايليق بعظيم لفتك الكبيرة التي تكفي لدفن عشرة من الموتى ، ام ان الموت لايذكرك بشيء يافضيلة المفتي ، واني استحلفك بالله ان تصدق الناس ولو لمرة ، فلماذا كانت امك تضع النقاب ، وكذلك جدتك ، وكذلك ام جدتك وامها وامها !!!!!!! ، وهل كان دخيلا على كل هؤلاء واصبح العري اصلا في بلاد الشام كما يصوره تلفزيون محسن بلال الفاسق المتصابي، ولماذا اللف والدوران ، ولماذا لاتعلنها انت والطابور الذي تمشي فيه وتصدح انكم تحاربون الاسلام ، فاليوم النقاب وغدا غطاء الراس ، وبعد غد خلع الثياب ، وهو نفس مااعلنته الصهيونية العالمية والكنائس الصهيونية الامريكية ، وهي حرب يقودها الصهيوني ساركوزي ، فلماذا يامفتي الجمهورية السورية تكذب على الله ، لماذا لم تصرح بالتاريخ الذي دخل فيه الحجاب والنقاب الى سورية مع خالد ابن الوليد ، والمثل يقول اذا كان الكذب ينجي فالصدق انجى يافضيلة المفضي .

                          مانعرفه عن بلاد الشام ان لها لباسا خاصا كان اهم مافيه هو النقاب وخاصة في المدن والذي تسميه والدتك بالعامية الحلبية (باشاي)، وشمل النقاب كذلك غالبية الريف السوري ، ومن لم يشمله النقاب كان طوائف ثلاث لانهم عاشوا ضمن ظروف عائلية قريبة من بعضهم ومنهم الطائفة الدرزية والتي مازال نسائها يرتدين الشال الدرزي الجميل ليزين فضائلهن ، وكذلك الطائفة الاسماعيلية والعلوية، هذه الطائفة والتي مازال عقلائها يخشون من اندفاع السلطة في حربها ضد الاسلام فينقلب الامر عليهم عاجلا او اجلا ، وكانت الطائفة المسيحية ترتدي نفس اللباس الذي يرتديه الاخرون وكذلك الطائفة اليهودية ، والصور الفوتوغرافية القديمة لاتكذب ، ورؤيتنا لتلك الاجيال بالاعين لاتكذب ايضا ، فمن اين اتيت بهذه الافكار الكاذبة يافضيلة المفضي ؟؟؟؟؟ لقد كانت نساء ريف سوريا وحتى وقت قريب يضعن طربوش الفرسان على رؤوسهن ، ومنه كان يتدلى ذيل الطربوش الذي كان يلف الوجه الجميل لنساء الريف ، وبذلك الطربوش الاسلامي النسائي حارب نساء سورية الى جانب ازواجهن المؤمنين حينذاك الحملات الصليبية دفاعا عن ذلك الطربوش وصاحباته قبل ان ياتي اصحابك ممن حمل للعروبة والاسلام تاريخا اسود بقلبه ، وقاومت صاحبات الطرابيش الاحتلال الفرنسي في الريف السوري وجبل العرب والقدموس ومصياف وجبل الزاوية وجبال حارم وجسر الشغور ، فاين كنت انت منهن يافضيلة صاحب الايدي الناعمة وداعية الخلاعة والفجور وحامي العري والعرايا ، فلماذا الكذب ، ومن اجل ماذا ، الم تتعلم من رسول الهدى ان تقول خيرا او تصمت ، ام ان الثرثرة التافهة والشريرة والتي يقود حبلها ابليس في رقبتك هي طبع جبلت وجبل عليه امثالك ، بالامس فقط ايها المفتي اللعين قلت انك لن تتبع الرسول ، واليوم تقول انك مع الصهيونية في حربها على الاسلام والعروبة ، فلمن تعمل يافضيلة المفضي ، ام انك انضممت الى وزير التعليم العالي والذي ترك الفساد في وزارته وصحا من سكرته ليصدر امرا بمنع النقاب ، فلماذا لم يكن ليصدره في بيته وعلى امه وجدته واقاربه واغلبهم منقبون منذ ان جاء بهم السلطان العثماني الى مدينة ادلب .

                          اما كان الاجدى بك يافضيلة المفضي ان تقوم انت وعمامتك بالطواف في سورية ومدنها وقراها ، وفي بلدان العالم الاسلامي من اجل ان تدعو الناس الى تحرير بيت المقدس وفلسطين من الصهاينة ، وتدعو الى تحرير العراق وكل ارض عربية او اسلامية بدلا من ان تتحول الى شيطان يدافع عن افكار انحلالية ، واراء صهيونية فتسبغ عليها رداء الدين ومعسول الخطب من اجل مداهنة امريكا واسماعها صوتك باعتبارك مفتي سورية ، وكأن امريكا لاتعرفك ، وكانها لاتعرف انك مجرد طرطور لاقيمة له في علم الدين ، ولامكان له في صف العلماء ، ولاترقى الى مرتبة حامل ابريق الاستنجاء لعلماء الامة ، فلتكف عن نفاقك ولترعوى عن بغيك ولتعود عن ضلالك ، فالعمر قصير ، وزادك قليل وماهي الا برهة ويزورك رسول الموت ليسل روحك ويلقي بها في مهاوي جهنم الى جانب روح ابي جهل وابي لهب .

                          تعليق

                          • s___s

                            #28
                            المشاركة الأصلية بواسطة محمد زعل السلوم
                            لا اعتقد ان في عباراتي نظرة سلبية بقدر ما هو نوع من النقد الذاتي والتطلع للأفضل

                            كل اعتراضي أننا نريد أن تكون فاعليتنا أكثر من ذلك وهذا طموح فاذا كانت النفس مضطربة فهذا يعني أنها متطلبة وتسعى لانجاز الأفضل ومن الطبيعي ان كان قصدك ان نقتنع فمن الطبيعي ألا نقتنع وأن نكون بحجم الآخرين فمن لا يغار فهو خنزير-اسمحلي بهذا التعبير-

                            ومفهومك حول الدول القطرية فاعلم يا سيدي ان لدى الشعب العربي السوري خبرة هائلة بالقومية وليس لدى السوريين شعارات مثل سوريا أولا كما في لبنان والتي تعني بالحرف الواحد العنصرية ضد الفلسطيني واللبناني أو الأردن أولا وتعني بالحرف الواحد العنصرية ضد الفلسطيني
                            على العكس سوريا كشعب عربي لديه خبرةى استثنائية وهي مدرسة قومية قائمة بحد ذاتها وتملك مشاريع مثل مشروع القومية العربية ومشروع البحار الأربعة ومشروع الهلال الخصيب وهي لا تقوم على ردات الفعل الفورية
                            أحلامنا كثيرة وطموحاتنا كبيرة ولكن استمرار وجود اسرائيل هو العائق الأكبر لتحقيق مثل تلك المشاريع والحديث يطول

                            دمت بخير

                            تعليقا على ما لونته باللون الأحمر والتي على ضوئها أصبحنا مضرب الأمثال للعلم، تذكرت ما ذكره عميد احدى الجامعات التايوانية (جمهورية الصين الوطنية - على جزيرة تايوان) في احدى حفلات تخريج الطلبة أظن في أوائل الثمانينات من القرن الماضي واعترض في حينها أحد الطلبة العرب عليها فلذلك اشتهرت الحادثة، حيث قال بما معناه نحن 20 مليون، فأن كانت اسرائيل والتي تعدادها 4 ملايين استطاعت أن تغلب 250 مليون عربي، فبالتأكيد أننا نستطيع أن نتغلب على الشيوعية (الصين الشعبية) حتى لو كان تعدادهم مليار



                            والذي يدحض هذه الحجج والشماعة لخيباتنا من وجهة نظري على الأقل هو وضع إيران الحالي مثلا لماذا بعد 30 عام من قيامها بالرغم من الحروب وما زالت حتى الآن تحت الحصار ومع ذلك وصلت إلى ما وصلت إليه في الصناعة والزراعة والمكانة الإقليمية؟!!! قارنها بحال مصر والأردن مثلا والتي لم يعد الكيان الصهيوني العدو الرئيسي لهما على الأقل بسبب اتفاقيات وادي عربة وكامب ديفيد، لماذا هذا الفرق الشاسع لصالح إيران؟!!!

                            ما رأيكم دام فضلكم؟

                            تعليق

                            • محمد زعل السلوم
                              عضو منتسب
                              • Oct 2009
                              • 746

                              #29
                              الى الاخ العزيز ابو صالح

                              انا اتفق معك اخي العزيز ابو صالح
                              الامة العربية بحاجة الى نهضة دائمة ومزمنة والتجربة الماليزية العملاقة مفيدة لنا على سبيل المثال
                              ولا ينقصنا امكانيات وان كانت محدودة في دول وعملاقة في دول اخرى وهنا أهمية التكامل العربي
                              هذا الحديث ليس شعارات
                              سوريا تصالحت مع ماضيها عمليا وسعت للتوافق مع تركيا بل وسحبت البساط وقطعت اشواط مهم في اعادة تركية الى امتها الاسلامية خصوصا انها بوابة العرب الكبرى ومصلحة تركية الرئيسية الى العالم العربي عبر البوابة السورية ايضا ساهمت بالمصالحة التركية الارمنية وتوقيع اتفاقيات امنية سابقا ولاحقا كاتفاقية اضنة وتجاوزت المرحلة الاستعمارية عندما كان لها دور قومي في لبنان وفلسطين والعراق ولا زالت والدليل القمة الثلاثية العربية اليوم والتي تعني ان سورية ليست قطرية وانما تملك مشروع عربي واسلامي ومصالحة مع الماضي حتى مع العثمانيين والتاريخ العثماني فقد تغيرت العقلية العربية الايديولوجية السورية ونتيجة التجارب حتى القاسية منها علمتها الواقعية اكثر
                              سورية اليوم ليست غنية ولادولة عربية متقدمة اقتصاديا ولكنها دولة متوثبة نحو المشروع العربي والاسلامي وهي بانية الجسور التركية الايرانية والايرانية مع الخليج العربي وهي الجار المريح لتركية والحليف الوحيد لايران ولكنها عربية الهوى والتاريخ والطابع
                              انا لا اسوق لافاقي القطرية المحدودة ولكنني اتطلع لزراعة الصحراء العربية الكبرى حتى ولاستثمار الطاقة الشمسية العربية ولبناء امة قوية متصالحة مع ذاتها لا يهجرها ابناءها
                              امة منسجمة مع ثقافتها وحضارتها متطلبة وطموحة ومحافظة على مقدساتها واثقة من خطواتها مطمئنة على مستقبل ابنائها من المحيط الهادر الى الخليج الثائر كما تغنى سليمان العيسى باحدى قصائده

                              تعليق

                              • محمد زعل السلوم
                                عضو منتسب
                                • Oct 2009
                                • 746

                                #30
                                سوريا تمنع النقاب في الجامعات «لتجنّب الإرهاب»

                                سوريا تمنع النقاب في الجامعات «لتجنّب الإرهاب»

                                آخر تحديث 08:12pm بتوقيت بيروت | خاص بالموقع

                                لا نقاب في مدارس وجامعات سوريا (خالد الحريري - رويترز)
                                انضمت سوريا رسمياً، أمس، إلى نادي الدول التي تحظر النقاب في الجامعات، معتبرةً أن الحظر يأتي تجنّباً لـ«الأعمال الإرهابية» وحفاظاً على «الحالة الأمنية» في الجامعة. وأكد وزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا، أن الحكومة أمرت بعدم ارتداء النقاب داخل الجامعات للتعرّف إلى الهويات داخل أروقة الجامعات، تجنّباً لـ«الأعمال الإرهابية» وحفاظاً على «الحالة الأمنية» في الجامعة.
                                ولفت نعسان آغا إلى أنه تنفيذاً للقرار، قررت وزارة التعليم العالي نقل جميع المنقّبات إلى العمل في المجال الإداري داخل المؤسسات الحكومية، على اعتبار أنه لا يتطلّب مواجهة الناس، فيما أكد أن الحكومة لن تحظر النقاب نهائياً داخل البلد.
                                ونقل موقع «دماس بوست» الإلكتروني الخاص عن نعسان آغا قوله إن «النقاب جديد على المجتمع السوري، وأنا شخصياً لا أريد أن يختصر بعض المسلمين قضايا الإسلام في النقاب، ولا سيما أننا نواجه عداءً مريراً للإسلام في بعض بلدان الغرب، وليس من مصلحة الإسلام أن يكون النقاب رسالته إلى العالم».
                                وأضاف «وشعبنا تفهّم ما حدث، لأن عقيدتنا الإسلامية وما توارثناه يؤيّدان أن وجه المرأة ليس عورة، مع معرفتي بأن بين المتشددين من يرى المرأة كلها عورة، وأنا شخصياً لا أرى ذلك».
                                وبرر قرار نقل «المنقبات، وعددهن قليل، من سلك التعليم إلى دوائر حكومية أخرى» بالإشارة إلى أن «الرأي التربوي وجد أن عملية التعليم ليست بالصوت وحده، بل هي بتعابير الوجه أيضاً، والوزارة المعنية نقلت المنقبات إلى أعمال إدارية ليس من ضروراتها مواجهة الناس وحفظت لهن كرامتهن».
                                وقال نعسان آغا «ولأسباب أمنية أيضاً، يجب أن يُتعرّف إلى هوية من يدخل الجامعة ويتحرك في أوساط الطلاب والطالبات. فقد يندسّ معادون أو مجرمون تحت النقاب، ولكنّ حكومتنا لم تصدر قراراً بمنع النقاب في الحياة العامة، فالناس أحرار فيما يلبسون ويرتدون».
                                وكان مفتي سوريا الشيخ أحمد بدر حسون قد انتقد ضمناً طريقة معالجة وزارة التربية لموضوع النقاب، ونقل المعلمات إلى وزارة الإدارة المحلية، وتحديداً إلى البلديات.
                                وقال حسون، خلال ندوة في جامعة الحواش في حمص ضمن فعاليات مهرجان الوادي، «كان من الأفضل معالجة الموضوع بهدوء»، بعدما رأى أن «النقاب عادة تحوّلت إلى عبادة منذ سنين ليست بعيدة».
                                وكانت الأنباء التي تحدثت عن منع السلطات السورية الطالبات المنقبات من دخول الجامعات قد أثارت جدلاً جماهيرياً، ولا سيما بعد أن امتنع وزير التعليم العالي السوري غياث بركات، الأسبوع الماضي، عن تأكيد القرار، وإشارته إلى أن الحكومة تفضّل أن يأخذ المجتمع زمام المبادرة في محاربة التطرف، فيما أكد موظف إداري في إحدى الجامعات أن جامعته تلقّت أمراً من هيئة حكومية لم يحددها بمنع دخول الطالبات المنقبات.

                                تعليق

                                يعمل...