I.mms.164/12-9
إرادة سنية
الباب العالي
دائرة الصدارة
قلم معروضات مجلس الوكلاء
رقم 262
قرر مجلس الوكلاء(الوزراء) الاستمرار في قبول العرائض المقدمة باللغة العربية في الولايات التي يتحدث أكثر أهاليها باللغة العربية، ونشر البيانات باسم الحكومة بهذه اللغة على النحو السابق. وجواز التعامل على هذا النحو في الاستجواب والمحاكمة ، وتنظيم التبليغات، وجواز استخدام اللغة العربية في المحاكم إذا مست الحاجة إلى ذلك. وكذلك استخدام اللغة العربية بموجب قانون الإدارة العمومية للولايات فيما يعتبر من الخدمات العامة وعلى هذا تستخدم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية والرشدية وفي إعداديات الألوية النهارية التي تبلغ سنوات التدريس فيها خمس سنوات وكذلك في مدارس الصنائع والزراعة، مع الأخذ بالاعتبار أن تدريس اللغة التركية في هذه المدارس كافة إجباريا، واعتماد اللغة التركية لغة التدريس في مواد التاريخ والجغرافيا وبعض المواد الأخرى، كما تعتمد اللغة التركية أساسا في التدريس في الإعداديات الليلية وكذلك المدارس السلطانية التي تدخل إداراتها ضمن الخدمات العمومية، مع الأخذ بعين الاعتبار وضع الطلاب الذين لم يبلغوا في لغتهم الأم المستوى المطلوب من المعرفة فيصار إلى تدريس مواد القواعد والأديب وعلوم اللغة والتاريخ الإسلامي وبعض المواد التي يراها المشرفون على التعليم مناسبة باللغة العربية كي يكون المتخرجون من هذه المدارس مختصين بهذه العلوم، كما يتم التدريس باللغة التركية إلى جانب اللغة العربية للمتخرجين من مدارس المعلمين الايتدائية والرشدية، ليكون أكفاء في تعليم الطلاب باللغتين العربية والتركية....
على نظراء الداخلية والعدلية والمعارف تنفيذ إرادتنا هذه
في 12 جمادى الأولى 1331 /6 نيسان 1329
محمد رشاد
تواقيع مجلس الوكلاء.
إرادة سنية
الباب العالي
دائرة الصدارة
قلم معروضات مجلس الوكلاء
رقم 262
قرر مجلس الوكلاء(الوزراء) الاستمرار في قبول العرائض المقدمة باللغة العربية في الولايات التي يتحدث أكثر أهاليها باللغة العربية، ونشر البيانات باسم الحكومة بهذه اللغة على النحو السابق. وجواز التعامل على هذا النحو في الاستجواب والمحاكمة ، وتنظيم التبليغات، وجواز استخدام اللغة العربية في المحاكم إذا مست الحاجة إلى ذلك. وكذلك استخدام اللغة العربية بموجب قانون الإدارة العمومية للولايات فيما يعتبر من الخدمات العامة وعلى هذا تستخدم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية والرشدية وفي إعداديات الألوية النهارية التي تبلغ سنوات التدريس فيها خمس سنوات وكذلك في مدارس الصنائع والزراعة، مع الأخذ بالاعتبار أن تدريس اللغة التركية في هذه المدارس كافة إجباريا، واعتماد اللغة التركية لغة التدريس في مواد التاريخ والجغرافيا وبعض المواد الأخرى، كما تعتمد اللغة التركية أساسا في التدريس في الإعداديات الليلية وكذلك المدارس السلطانية التي تدخل إداراتها ضمن الخدمات العمومية، مع الأخذ بعين الاعتبار وضع الطلاب الذين لم يبلغوا في لغتهم الأم المستوى المطلوب من المعرفة فيصار إلى تدريس مواد القواعد والأديب وعلوم اللغة والتاريخ الإسلامي وبعض المواد التي يراها المشرفون على التعليم مناسبة باللغة العربية كي يكون المتخرجون من هذه المدارس مختصين بهذه العلوم، كما يتم التدريس باللغة التركية إلى جانب اللغة العربية للمتخرجين من مدارس المعلمين الايتدائية والرشدية، ليكون أكفاء في تعليم الطلاب باللغتين العربية والتركية....
على نظراء الداخلية والعدلية والمعارف تنفيذ إرادتنا هذه
في 12 جمادى الأولى 1331 /6 نيسان 1329
محمد رشاد
تواقيع مجلس الوكلاء.
تعليق