هذه بعض الأمثال, والتهكمات "الحلبية" , و باللهجة "الحلبية" .
منها التي اعتصرت الذاكرة لإيجادها _ لأن "المثل , أو الحكمة" , لا تأتي إلا مع موقف يستدعي حضورها_ . ومنها من اسعنت بمخطوطات , وكُتب المُدونين لإستحضارها .
و بعض الأمثال , سأوردها كما هي ... بالرغم من أن بعضها يحمل كلمات , غير مُستحبة .... لكن العِبرة أو الغاية منه لا تستطيع ايصالها , إلا كما تم لفظه." :
_ (بدعي على "ولدي" , وبدعي على اللي بيقول : "آمين" .) يرمي إلى أن "الوالدين" , أو الأقارب , أو أبناء البلد ... يستسيغون ذم ,أو إنتقاد الآخر بلسانهم .... لكن لا يسمحون للغريب ,أن يخطأ فيه .
_ ( التاجر أبو التجرة , والصانع _الأجير_ أبو الفشرة .) يراد بالفشرة , "الكذب" .
_ ( لا تخاف غير من أبو الدقن المهشهشة , و من أبو اللفة المكبسة .)
_ ( أبشع لحم "لحم القاق" , و أبشع زلمة هو اللي بحلف بالطلاق , و أبشع مرا يللي بتطر بالسقاق _ أي التي تغادر منزلها , وتجوب الحواري و الأسواق_ .)
_ ( قالوا لأبو حصين _الثعلب_ مين شاهدك .؟ قاللهم : دنّبي.)
_ ( قالوا لُه : يابو شرفّنا _أي اذكر فضائل نسبنا حتى نتفاخر بها._ . قال لهم : تيموت اللي بعرفنا .) ويضرب للوضيع , حينما يدعي المجد .
_ ( قالوا لجحا : عد مواج البحر . قاللهم : الجايّات أكتر من الرايحات .)
_ ( ما بفضح البيت الكبير , إلا "الكنة , والأجير" .)
_ ( برد الصيف أحدّ من السيف .)
_ ( اللي بدشروه الحرامية , بياخدوه فتاحين الفال .)
_ ( البدوي أخد تاره بعد أربعين سنة , وقال لحاله : استعجلت .)
_ ( الجحش بسمن من ضرسوا , بس ابن آدم بسمن من أدنوا .) يقصدون به , المحب لسماع "القيل , والقال"
_ ( المفلس أدنو مدودة .) اي لم يعد يسمع , بسبب كثرة "الدائِنين" , ومُطالباتهم المُستمرة .
_ ( السبع اذا كبر , بتلعب بأدنيه الفيران .)
_ ( الله اذا عطى أدهش , واذا أخد فتش .)
_ ( أعزب دهر , ولا أرمل شهر .)
_ ( أفرق السنون , و أزرق العيون , وكوسا الدقون _الأمرط_ ... ألعن منون ما بكون .)
_ (طعمي التم , بتستحي العين.)
_ ( جبناه مع ابليس بكيس , طلع ابليس منو يستغيث .)
_ (اسم "الأعور" بين "العميان" : أبو العيون .)
_ ( حبيبك حبو , ولو كان عبد أسود .)
_ ( كل حنطة مسوسة , وفي إلها كيال أعور .)
_ (اذا شفت الأعمى طبوا , مانك أكرم من ربه .) مثل غالباً ما يتداوله "التُجار" و يراد به , أن لا تحزن على "زيد" , إن وقع بضائِقة ... لأن لؤمه , وحسده , وغيرته , قد تكون هي التي أوصلته لذلك .!!
_ (اذا تزاحمت الأقدام , بتشوف الأعرج قدام .)
_ (أعزب دهر , ولا أرمل شهر.)
_ ( إجا للعميان صبي , قلعوا عيونوا من التلميس .)
_ ( قالوا للأعمى : غللي الشمع . قاللهم : اي اش خصني أنا .!!!)
_ ( بروك أعوج , و أحكي سيوي .)
_ ( اليهودي اذا فلس , بدور بالدفاتر العتق .)
_ ( الجنون فنون ... و أهونه اللي بشقشق بحويّجه _يُهشم ثيابه_ .)
_ ( شغلتين ما حدا بحس فيون : تعريصة "الزنكين" _الغني_ , وموتة الفقير .)
_ ( المكتفي ملك مختفي .)
_ ( كول "خرى" , وشيل "خرى" , ونام عال"خرى" ... ولا تعتاز ل "خرى ابن خرى" .)
_ ( كول من لحم "زبك"_ذكرك_ , ولا تعتاز القصاب .) ويقصد به : أن تعتمد على زندك , وعقلك في تدبُر أُمورك ... خيرٌ من أن تطلبها من من معلوم عنه , بأنه بخيل على نفسه . فحتماً سيُمننك طوال عُمرك, حتى و إن زجرك .
_ ( الله يرزقنا الطحين , تنسمعكون طق العجين .)
_ (فاين السعد , بعضو الكلب , وهو عضهر الجمل .)
_ (اللي بدو يسكر , مابدو يعد قداح .)
_ (اللي بياكل العصي , مو متل اللي بعدا .)
_ (الناس أجناس ... منون حجر منقلة , ومنون حجر ألماس .)
_ (جواب "المصري" بتمو .. وجواب "الشامي" بكمّو ... و جواب "الحلبي" عند أمو .) هههه نقد ذاتي بحت لكن إن قيس من زاوية أُخرى ... فهو مدعاة فخر ببر الوالدة .
_ ( الولد اذا ما بكي , أمو ما بترضعوا .)
_ ( اذا ضربت ... ضروب "أمير" , و اذا سرقت .. سروق "حرير" .)
_ ( القرش الأبيض , والساق الأبيض _يريدون المرأة_ بنخاف عليهون .)
_ ( ما عدمتك يا لسيني _لساني_ .. شلون ما درتك , بتندار .) أي تستطيع التأقلم , مع كل المواقف ...
و يتبع "بإذن الله" ........
منها التي اعتصرت الذاكرة لإيجادها _ لأن "المثل , أو الحكمة" , لا تأتي إلا مع موقف يستدعي حضورها_ . ومنها من اسعنت بمخطوطات , وكُتب المُدونين لإستحضارها .
و بعض الأمثال , سأوردها كما هي ... بالرغم من أن بعضها يحمل كلمات , غير مُستحبة .... لكن العِبرة أو الغاية منه لا تستطيع ايصالها , إلا كما تم لفظه." :
_ (بدعي على "ولدي" , وبدعي على اللي بيقول : "آمين" .) يرمي إلى أن "الوالدين" , أو الأقارب , أو أبناء البلد ... يستسيغون ذم ,أو إنتقاد الآخر بلسانهم .... لكن لا يسمحون للغريب ,أن يخطأ فيه .
_ ( التاجر أبو التجرة , والصانع _الأجير_ أبو الفشرة .) يراد بالفشرة , "الكذب" .
_ ( لا تخاف غير من أبو الدقن المهشهشة , و من أبو اللفة المكبسة .)
_ ( أبشع لحم "لحم القاق" , و أبشع زلمة هو اللي بحلف بالطلاق , و أبشع مرا يللي بتطر بالسقاق _ أي التي تغادر منزلها , وتجوب الحواري و الأسواق_ .)
_ ( قالوا لأبو حصين _الثعلب_ مين شاهدك .؟ قاللهم : دنّبي.)
_ ( قالوا لُه : يابو شرفّنا _أي اذكر فضائل نسبنا حتى نتفاخر بها._ . قال لهم : تيموت اللي بعرفنا .) ويضرب للوضيع , حينما يدعي المجد .
_ ( قالوا لجحا : عد مواج البحر . قاللهم : الجايّات أكتر من الرايحات .)
_ ( ما بفضح البيت الكبير , إلا "الكنة , والأجير" .)
_ ( برد الصيف أحدّ من السيف .)
_ ( اللي بدشروه الحرامية , بياخدوه فتاحين الفال .)
_ ( البدوي أخد تاره بعد أربعين سنة , وقال لحاله : استعجلت .)
_ ( الجحش بسمن من ضرسوا , بس ابن آدم بسمن من أدنوا .) يقصدون به , المحب لسماع "القيل , والقال"
_ ( المفلس أدنو مدودة .) اي لم يعد يسمع , بسبب كثرة "الدائِنين" , ومُطالباتهم المُستمرة .
_ ( السبع اذا كبر , بتلعب بأدنيه الفيران .)
_ ( الله اذا عطى أدهش , واذا أخد فتش .)
_ ( أعزب دهر , ولا أرمل شهر .)
_ ( أفرق السنون , و أزرق العيون , وكوسا الدقون _الأمرط_ ... ألعن منون ما بكون .)
_ (طعمي التم , بتستحي العين.)
_ ( جبناه مع ابليس بكيس , طلع ابليس منو يستغيث .)
_ (اسم "الأعور" بين "العميان" : أبو العيون .)
_ ( حبيبك حبو , ولو كان عبد أسود .)
_ ( كل حنطة مسوسة , وفي إلها كيال أعور .)
_ (اذا شفت الأعمى طبوا , مانك أكرم من ربه .) مثل غالباً ما يتداوله "التُجار" و يراد به , أن لا تحزن على "زيد" , إن وقع بضائِقة ... لأن لؤمه , وحسده , وغيرته , قد تكون هي التي أوصلته لذلك .!!
_ (اذا تزاحمت الأقدام , بتشوف الأعرج قدام .)
_ (أعزب دهر , ولا أرمل شهر.)
_ ( إجا للعميان صبي , قلعوا عيونوا من التلميس .)
_ ( قالوا للأعمى : غللي الشمع . قاللهم : اي اش خصني أنا .!!!)
_ ( بروك أعوج , و أحكي سيوي .)
_ ( اليهودي اذا فلس , بدور بالدفاتر العتق .)
_ ( الجنون فنون ... و أهونه اللي بشقشق بحويّجه _يُهشم ثيابه_ .)
_ ( شغلتين ما حدا بحس فيون : تعريصة "الزنكين" _الغني_ , وموتة الفقير .)
_ ( المكتفي ملك مختفي .)
_ ( كول "خرى" , وشيل "خرى" , ونام عال"خرى" ... ولا تعتاز ل "خرى ابن خرى" .)
_ ( كول من لحم "زبك"_ذكرك_ , ولا تعتاز القصاب .) ويقصد به : أن تعتمد على زندك , وعقلك في تدبُر أُمورك ... خيرٌ من أن تطلبها من من معلوم عنه , بأنه بخيل على نفسه . فحتماً سيُمننك طوال عُمرك, حتى و إن زجرك .
_ ( الله يرزقنا الطحين , تنسمعكون طق العجين .)
_ (فاين السعد , بعضو الكلب , وهو عضهر الجمل .)
_ (اللي بدو يسكر , مابدو يعد قداح .)
_ (اللي بياكل العصي , مو متل اللي بعدا .)
_ (الناس أجناس ... منون حجر منقلة , ومنون حجر ألماس .)
_ (جواب "المصري" بتمو .. وجواب "الشامي" بكمّو ... و جواب "الحلبي" عند أمو .) هههه نقد ذاتي بحت لكن إن قيس من زاوية أُخرى ... فهو مدعاة فخر ببر الوالدة .
_ ( الولد اذا ما بكي , أمو ما بترضعوا .)
_ ( اذا ضربت ... ضروب "أمير" , و اذا سرقت .. سروق "حرير" .)
_ ( القرش الأبيض , والساق الأبيض _يريدون المرأة_ بنخاف عليهون .)
_ ( ما عدمتك يا لسيني _لساني_ .. شلون ما درتك , بتندار .) أي تستطيع التأقلم , مع كل المواقف ...
و يتبع "بإذن الله" ........
تعليق