كتب الأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي في أحد كتبه*:
"وقرأتُ في اختيار التعبير القرآني لبعض الكلمات التاريخية كـ(العزيز) في قصة يوسف، وكاختيار تعبير (الملك) في القصة نفسها، واختيار كلمة (فرعون) في قصة موسى، فعرفتُ أن هذه ترجمات دقيقة لما كان يُستعمل في تلك الأزمان السحيقة فـ(العزيز) أدقُّ ترجمةٍ لمن يقوم بذلك المنصب في حينه، وأن المصريين القدامى كانوا يفرقون بين الملوك الذين يحكمونهم فيها إذا كانوا مصريين أو غير مصريين، فالملكُ غير المصري الأصل، كانوا يسمونه (الملك)، والمصري الأصل يسمونه (فرعون) وأن الذي كان يحكم مصر في زمن يوسف غير مصري، وهو من الهكسوس فسماه (الملك)، وأن الذي كان يحكمها زمن موسى هو مصري فسماه (فرعون)، فسمى كل واحد بما كا يُسمى في الأزمنة السحيقة".
فمن يتكرم فيفصل لنا القول في هذا الموضوع المهم للغاية؟
وشكرا جزيلا مسبّقًا
-----------
* لمسات بيانية في نصوص من التنـزيل، دار عمار، ، عمّان، الأردن، الطبعة السادسة، 1431هـ-2010م، ص 7.
"وقرأتُ في اختيار التعبير القرآني لبعض الكلمات التاريخية كـ(العزيز) في قصة يوسف، وكاختيار تعبير (الملك) في القصة نفسها، واختيار كلمة (فرعون) في قصة موسى، فعرفتُ أن هذه ترجمات دقيقة لما كان يُستعمل في تلك الأزمان السحيقة فـ(العزيز) أدقُّ ترجمةٍ لمن يقوم بذلك المنصب في حينه، وأن المصريين القدامى كانوا يفرقون بين الملوك الذين يحكمونهم فيها إذا كانوا مصريين أو غير مصريين، فالملكُ غير المصري الأصل، كانوا يسمونه (الملك)، والمصري الأصل يسمونه (فرعون) وأن الذي كان يحكم مصر في زمن يوسف غير مصري، وهو من الهكسوس فسماه (الملك)، وأن الذي كان يحكمها زمن موسى هو مصري فسماه (فرعون)، فسمى كل واحد بما كا يُسمى في الأزمنة السحيقة".
فمن يتكرم فيفصل لنا القول في هذا الموضوع المهم للغاية؟
وشكرا جزيلا مسبّقًا
-----------
* لمسات بيانية في نصوص من التنـزيل، دار عمار، ، عمّان، الأردن، الطبعة السادسة، 1431هـ-2010م، ص 7.
تعليق