كتاب (بستان العقول)

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • mahmoudalash1
    محمود الأش
    • Apr 2009
    • 88

    كتاب (بستان العقول)

    [align=center]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل من معلومات عن كتاب (بستان العقول) لابن الفيومي
    وجزاكم الله خيرا
    [/align]
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
  • عبدالرحمن السليمان
    عضو مؤسس، أستاذ جامعي
    • May 2006
    • 5732

    #2
    [align=justify]
    المشاركة الأصلية بواسطة mahmoudalash1
    [align=center]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل من معلومات عن كتاب (بستان العقول) لابن الفيومي
    وجزاكم الله خيرا
    [/align]
    الأستاذ الفاضل،

    هذا تعريف بالكتاب منشور في الموقع:

    المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن السليمان
    [align=justify]
    من كتاب "بستان العقول" لنتانئيل ابن الفيومي
    (القرن السادس الهجري)

    مرت الديانة اليهودية في ثلاث مراحل هي:

    1. المرحلة التوراتية (من حوالي 1000 حتى ظهور المسيحية)؛
    2. المرحلة التلمودية (من حوالي 100 حتى 600 ميلادية)؛
    3. مرحلة التبلور (من حوالي 800 حتى 1300 ميلادية).

    ويجمع أصحاب الاختصاص على أن اليهودية الحالية هي من نتاج مرحلة التبلور، وهي المرحلة الأغنى في تاريخ اليهودية واليهود بإجماع اليهود قبل غيرهم. ولعل أكثر الكتب التي بلورت الديانة اليهودية كما نعرفها اليوم كتاب משנה תורה (= مِشنِه تورا) "التوراة الثانية" لموسى بن ميمون، طبيب السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، الذي يقول اليهود فيه "مِن موسى لموسى، لم يُعرف أحدٌ مثل موسى"! أي: منذ عهد موسى النبي (على نبينا وعليه السلام) حتى عهد موسى بن ميمون، لم يعرف أحد مثل موسى بن ميمون" لأهميته عند اليهود!

    ومن الكتب المهمة التي شاركت في بلورة الديانة اليهودية كتب العلماء القرائين ومنهم المتكلم نتانئيل بن الفيومي الذي عاش في اليمن في القرن السادس الهجري. ويبدو من اسمه أنه من الفيوم في مصر. ونتانئيل بن الفيومي هو شخص آخر غير المتكلم اليهودي الرباني المشهور سعاديا الفيومي. وكتاب نتانئيل بن الفيومي طريف وممتع، ولولا الآيات التوراتية التي يوردها هنا وهناك في كتابه لما شككتَ البتة في أنه كاتب إسلامي من متكلمي المعتزلة! ومن الملفت للنظر أيضاً أن الفيومي يعبر عن مواقفه في ديباجة كتابه وهي عادة درج أصحاب الاعتزال وغيرهم من الكتاب الإسلاميين عليها حيث كانوا في ديباجاتهم يلخصون فكرهم و يثبتون مواقفهم في مسائلهم الأساسية ويجادلون خصومهم في المسائل الخلافية دون ذكر أسمائهم. وقراءة متمعنة لهذا النص الذي اقتبسته من مقدمة كتاب نتانئيل بن الفيومي تبين ذلك:

    "بسم الله الرحمن الرحيم أبتدي، وبكلماته أهتدي، وبحدوده أقتدي، اللهم عونك ورضاك. تبارك الله إله إسرائيل الأول قبل كل أول، مُعلّ علة العِلَل، القديم الذي لا يزال، الواحد لا بالعدد، الموحد الفرد الصمد، الذي لا يلد ولا يولد، والواحد بالحقيقة، الفرد بالأزلية، باعث الأرواح، ومنشئ الأشباح، مكون الأجرام ومصور الأجسام، ذو المِنَن الجِسام والأجلال والأعظام، والمنزه من التحديد، الفاعل لما يريد، له الحكم والتقدير والقضاء والتدبير، والحمد والثناء، والجود والعطاء والمنن والبقاء، والعظمة والكبرياء، والإبداع والملكوت، والوحدة والجبروت. وهو الحي الذي لا يموت، الأزلي بأزليته، الدائم بديموميته، والباري بربوبيته، القادر على ما شاء، الذي ليس كمثله شيء. أنشأ الشيء من لا شيء، ليس له حد ولا وصف، ولا حيث ولا كيف، لا العرش له من قبل المكان، ولا الكرسي من قبل الجلوس. من لا يوصف بقيام ولا بقعود، ولا بحركة ولا بجمود، ولا بوالد ولا بمولود، ولا موصوف ولا محدود. مَن ذل له كل معبود، وخضعت جميع الخلائق بالسجود، ولا له دخول ولا خروج، ولا نزول ولا عروج، تجاوز حد العقول والأفهام، والخواطر والأوهام، غير منعوت الذات، ولا مدرك بالصفات، تعالى سبحانه عن ما يقول العالمَين علواً كبيراً".

    وواضح من مقدمة الفيومي أن كلامه موجه إلى جمهور اليهود الربانيين وفقهاء التلمود الذين يثبتون التشبيه الذي ينفيه القراؤون نفياً شديداً كما فعل الكاتب القرائي القرقساني في كتابه المهم "الأنوار والمراقب". ويتبع القراؤون وبعض الربانيين كابن جناح وابن ميمون وسعاديا الفيومي وغيرهم مذهب المعتزلة في التنزيه في كتاباتهم، إلا أن القرائين هم أشدهم حرصاً على تأويل الآيات التوراتية التي تمعن في التشبيه مجازاً بطريقة تذكرني بقول أحد المعتزلة "ولا يكرسِئُ علمَ الله مخلوق".

    المصدر:
    The bustan al-ukul by nathanael ibn al-fayyumi. Edited and translated from an unique manuscript in the library of columbia university by david levine. New york, 1966. P. 1-2.

    النص بمطبوع باللغة العربية مكتوبة بحروف عبرية. وقد أثبتُّ النص المقتبس هنا بالحروف العربية تعيماً للفائدة.[/align]
    والكتاب نادر ولديّ نسخة منه صورتها بيدي في مكتبة جامعة أمستردام قبل حوالي عشرين سنة.

    تحياتي العطرة.[/align]

    تعليق

    • mahmoudalash1
      محمود الأش
      • Apr 2009
      • 88

      #3
      [align=center]
      بسم الله الرحمن الرحيم
      شكرا أستاذي الفاضل <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-comfficeffice" /><o></o>
      لدي نسخة الكترونية (نيويورك طباعة جامعة كولومبيا 1908) عربي (بالقلم العبري) انكليزي<o></o>
      وأريد أن أنقل الكتاب إلى القلم العربي ودراسته دراسة مقارنة<o></o>
      فهل يمكن أن تساعدنا في هذا الأمر؟<o></o>
      وإذا كانت النسخة التي بحوزتك مختلفة عن النسخة التي حصلت عليها أرجو أن تزودنا بها ولك خالص احترامي<o></o>
      [/align]
      لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

      تعليق

      • mahmoudalash1
        محمود الأش
        • Apr 2009
        • 88

        #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        أستاذي الفاضل عبد الرحمن السليمان
        هل يصلح هذا الكتاب لأن يُنقل إلى الخط العربي ويُدرس دراسة مقارنة بأفكار المعتزلة؟
        رسالة دكتوراه
        لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

        تعليق

        • عبدالرحمن السليمان
          عضو مؤسس، أستاذ جامعي
          • May 2006
          • 5732

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة mahmoudalash1
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          أستاذي الفاضل عبد الرحمن السليمان
          هل يصلح هذا الكتاب لأن يُنقل إلى الخط العربي ويُدرس دراسة مقارنة بأفكار المعتزلة؟
          رسالة دكتوراه

          وعليكم السلام ورحمة الله،

          الكتاب مختصر ومادته قليلة نسبيا. قد يصلح مدونة بحثية لرسالة ماجستير لكن الدكتوراة بحاجة إلى مدونة أوسع. وأقترح عليك أحد هذين الكتابين:

          كتاب الأمانات والاعتقادات لسعيد بن يوسف الفيومي
          أو كتاب الهداية إلى فرائض القلوب لابن بقودا.

          والكتابان متاحان في الشبكة وهما صدى يهودي لكتابات المعتزلة والمتكلمين المسلمين (بمن فيهم الغزالي).

          تحياتي الطيبة مع دعائي لك بالتوفيق.

          تعليق

          • mahmoudalash1
            محمود الأش
            • Apr 2009
            • 88

            #6
            المشاركة الأصلية بواسطة عبدالرحمن السليمان

            وعليكم السلام ورحمة الله،

            الكتاب مختصر ومادته قليلة نسبيا. قد يصلح مدونة بحثية لرسالة ماجستير لكن الدكتوراة بحاجة إلى مدونة أوسع. وأقترح عليك أحد هذين الكتابين:

            كتاب الأمانات والاعتقادات لسعيد بن يوسف الفيومي
            أو كتاب الهداية إلى فرائض القلوب لابن بقودا.

            والكتابان متاحان في الشبكة وهما صدى يهودي لكتابات المعتزلة والمتكلمين المسلمين (بمن فيهم الغزالي).

            تحياتي الطيبة مع دعائي لك بالتوفيق.
            السلام عليكم أستاذي
            لن أنسى فضائلكم، أشركم على التجاوب معي
            سوف أبحث عن الكتابين المذكورين، عندي كتاب الأمانات والاعتقادات لكنه باللغة العربية وبالقلم العربي، فهل من نسخة أصلية؟
            أم أن الأصل في العربية
            لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

            تعليق

            • عبدالرحمن السليمان
              عضو مؤسس، أستاذ جامعي
              • May 2006
              • 5732

              #7
              المشاركة الأصلية بواسطة mahmoudalash1
              السلام عليكم أستاذي
              لن أنسى فضائلكم، أشركم على التجاوب معي
              سوف أبحث عن الكتابين المذكورين، عندي كتاب الأمانات والاعتقادات لكنه باللغة العربية وبالقلم العربي، فهل من نسخة أصلية؟
              أم أن الأصل في العربية
              [align=justify]

              وعليكم السلام أخي الكريم،

              حياك الله وأحسن إليك. ويسرني أن أقدم لحضرتك ما بمقدوري تقديمه.

              إن كتاب الأمانات والاعتقادات مطبوع بالحرف العربي ولا توجد منه سوى طبعة واحدة فهو إذن في حوزتك. أما كتاب ابن بقودا فهو أيضا مطبوع بالحرف العربي فيما أظن، وأنا مسافر ولا أستطيع التحقق منه الآن، وقد رأيته ذات مرة في الشبكة ولا أدري أين فيرجى البحث عنه في أرشيف الشبكة العنكبية.

              تحياتي الطيبة مع دعائي لك بالتوفيق.[/align]

              تعليق

              • mahmoudalash1
                محمود الأش
                • Apr 2009
                • 88

                #8
                شكر واحترام

                [align=center]إني مدين لك أستاذي الفاضل
                بوركت
                وبارك الله بك وبعلمك ونفعنا به وجميع المسلمين.... آمين
                وبالمناسبة كل عام وأنت والأهل بألف خير[/align]
                لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                تعليق

                • mahmoudalash1
                  محمود الأش
                  • Apr 2009
                  • 88

                  #9
                  [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  وجدت كتاب الهداية إلى فرائض القلوب لابن بقودا
                  ولكم وافر الاحترام
                  [/align]
                  لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                  تعليق

                  • mahmoudalash1
                    محمود الأش
                    • Apr 2009
                    • 88

                    #10
                    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    هل مقارنة أفكار المعتزلة المسلمين بأفكار اليهود كما جاءت في كتابي (الأمانات والاعتقادات لسعيد بن يوسف الفيومي وكتاب الهداية إلى فرائض القلوب لابن بقودا) أنموذجاً يصلح للدراسة؟
                    وعذرا لكثرة الأسئلة...[/align]
                    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                    تعليق

                    • عبدالرحمن السليمان
                      عضو مؤسس، أستاذ جامعي
                      • May 2006
                      • 5732

                      #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة mahmoudalash1
                      [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                      هل مقارنة أفكار المعتزلة المسلمين بأفكار اليهود كما جاءت في كتابي (الأمانات والاعتقادات لسعيد بن يوسف الفيومي وكتاب الهداية إلى فرائض القلوب لابن بقودا) أنموذجاً يصلح للدراسة؟
                      وعذرا لكثرة الأسئلة...[/align]
                      [align=justify]
                      آسف على التأخر في الإجابة أخي الكريم، فأنا على سفر.

                      الجواب: نعم، بلا شك! وحبذا لو أضفت إلى ذلك كتاب (الأنوار والمراقب) للمتكلم القرائي القرقساني فهو أهم كتاب عقدي مرجعي لفرقة القرائين اليهود ويقابل في القيمة العقدية كتابي (الأمانات والاعتقادات) لسعيد بن يوسف الفيومي و(الهداية إلى فرائض القلوب) لابن بقودا. وهذان الأخيران من متكلمي جمهور اليهود (الرابانيين).

                      وأهلا بك وبجميع أسئلتك على الدوام.

                      تحياتي العطرة.[/align]

                      تعليق

                      • mahmoudalash1
                        محمود الأش
                        • Apr 2009
                        • 88

                        #12
                        [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        تعجز كلماتي عن تقدير ما تقوم به، وربما يكون الصمت معبراً أفضل
                        شكرا على سعة صدرك وتجاوبك مع الموضوع
                        وإن شاء الله بالسلامة[/align]
                        لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                        تعليق

                        يعمل...