<table style="font-size: 10pt; font-family: tahoma; border-collapse: collapse" bordercolor="#111111" cellspacing="0" cellpadding="1" width="98%" border="0"><tr><td bgcolor="#dbecc6">عنوان الفتوى :</td><td bgcolor="#dbecc6">حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ</td></tr><tr><td bgcolor="#f8fcee">تاريخ الفتوى :</td><td bgcolor="#f8fcee">16 ذو القعدة 1428 / 26-11-2007</td></tr><tr><td align="center" bgcolor="#dbecc6" colspan="2">السؤال </td></tr><tr><td bgcolor="#f8fcee" colspan="2"><p align="justify"><span class="font11"><p class="DetailFont"></p><p class="DetailFont">هل يجوز أن تسمي الأمازيغ بالبربر؟ رغم أنهم لا يحبون هدا الاسم ولا يعرفونه و يقولون إن اسمهم الحقيقي هو الأمازيغ، وقد رود في حديث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم قوله: لا تدع أخاك بما يكره... وما هو ذنب من سماهم بذلك الاسم.</p></span></p></td></tr><tr><td align="center" bgcolor="#dbecc6" colspan="2">الفتوى</td></tr><tr><td bgcolor="#f8fcee" colspan="2"><p align="justify"><span class="font11"><p class="DetailFont"></p><p class="DetailFont"><font class="DetailFont" color="#ff0000">الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: </font></p><p class="DetailFont">فإن المسلم يحسن به أن يخاطب أخاه بأحب أسمائه إليه، فقد روي عن <font class="DetailFont" color="#800000">عمر</font> رضي الله عنه <font class="DetailFont" color="#6600cc"><font class="DetailFont" face="Tahoma" color="#000000">أنه قال:</font> <font face="Tahoma"><font size="+0"><font color="#008000">ثلاث يصفين لك ود أخيك: تسلم عليه إذا لقيته، وتوسع له</font><font color="#008000"> في المجلس، وتدعوه بأحب أسمائه إليه . </font><font color="#000000">رواه </font><font color="#800000">الطبراني والحاكم.</font></font></font></font></p><p class="DetailFont">وعليه؛ فالأولى تسمية الأمازيغ باسمهم الذي يحبون التسمية به وترك ما يكرهون.<p></p></p></span></p><p class="DetailFont"></p><p class="DetailFont">وأما تسميتهم بالبربر.. فإن قصد من سماهم به ما تعنيه الكلمة في بعض اللغات من معنى التوحش والهمجية فإنه يعتبر إثما، وأما إن قصد أنهم جنس من الناس عرفوا بهذا الاسم قديما فلا إثم عليه إن لم يقصد إيذاء من علم أنه يتأذى بذلك الاسم.</span /></p><p class="DetailFont">ويدل لعدم الإثم إن لم يقصد السوء به كون هذا الاسم كان شائعا في عهد السلف ولا نعلم من أنكره، فقد ورد في بعض الأحاديث الضعيفة: <font class="DetailFont" color="#008000">ولد لحام القبط والبربر والسودان</font>. رواه <font class="DetailFont" color="#800000">الحاكم</font>.<p></p></span /></p><p class="DetailFont">وقد ترجموا<font class="DetailFont" face="Tahoma" color="#800000"> لعكرمة</font> فذكروا أن أصله من البربر، وقد ذكروا مشاركتهم في فتح الأندلس وسموهم بالبربر.</p><p class="DetailFont">والله أعلم.</p></span /></td></tr><tr><td bgcolor="#dbecc6">المفتـــي: </td><td bgcolor="#dbecc6"><font face="tahoma" size="2"><a href="http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=13045">مركز الفتوى</a></font></td></tr></table><br /><a href="http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=101 806">http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=101 806</a><br />
حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
تقليص
X
-
_md_re: حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
وأنا معك يا Aratype, لأن الأسماء لا تغير شيءا من المضمون, وأنما كنت أفكر في أولئك البربر الذين يكرهون الأسم بالعربية والفرنسية. وربما اعتقد غيري أن العرب أخوتهم وبالتالي كانوا الأقدر على التفهم من جيرانهم الغربيين.
لكن أحترم كل رأي لأن العالم يمشي على طريقته فالمثل العربي يقول "القافلة تسير والكلاب تنبح" وهكذا يكون للعرب السبق في تشبيه ثرثرة بعض الناس بالنباح.تعليق
-
_md_re: حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
أزول ريدر
و أنا معك يا ريدر و أزيدك. قاطرة البربر محركها كهربائي وألاخر يتسائل أين بخارها
كل يسمينا كيف ما يشاء ألاهم هو كيف نسمي أنفسنا في ما بيننا
ملاحظة كلمة بربر بالغرب تكتب بالبائين مكسورتين
أرسلت بتاريخ: 2008/3/9 1:21تعليق
-
_md_re: حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
اك عرب يكرهون تسميتهم بالعرب وهم يريدون منا أن نسميهم فينيقيين وفراعنة وسوريين وموارنة
وقد أعجبني حديثك عن القوافل وكلابها، وسبق أن لاحظت أيضاً أن الكلاب تنبح وتهز ذنبها عندما يصيح بها أسيادها
وللتبيان، أسمِّي البربر على طريقة ابن خلدون بفتح الباء وليس بكسرها، بالعربية وبالفرنسية عندما يتحدثون عن ولائهم لأسيادهم المستعمرين
أمَّا الذين يريدون الحرية والعزة، فنحن أمة أعزها الله بالإسلام ومهما نرد العزة بغيره يذلنا الله.تعليق
-
_md_re: حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
هناك عرب يكرهون تسميتهم بالعرب وهم يريدون منا أن نسميهم فينيقيين وفراعنة وسوريين وموارنة
كل جسم مكون من جزيئات غير معتدلة ينتهي بألانفكاك مهما كان نوع اللصاق المستعمل و هدا ينطبق كدلك على الجسم العربي المسمى بالامة العربية
وللتبيان، أسمِّي البربر على طريقة ابن خلدون بفتح الباء وليس بكسرها، بالعربية وبالفرنسية عندما يتحدثون عن ولائهم لأسيادهم
افتحها و غلقها انطق كيف ما تشاء اننا في غناء عن تفكيرك ان الولاء و السيادة لالله و حده لا شريك له أترك لك وحدك تحمل تعبيرك الغبي
أمَّا الذين يريدون الحرية والعزة، فنحن أمة أعزها الله بالإسلام ومهما نرد العزة بغيره يذلنا الله
من قال لك أن ألامازيغ يريدون العزة بغير الله
اننا تجاوزنا مرحلة اثبات الوجود اليوم اننا نفكر في تسير شؤننا بلغتنا كما أن سرعة تقدم ألامازيغية فاجئ معارضيها ألاغبياء و دفع بهم لاستعمال الكدب مكان القمع الدي اصبه بلا جدوى
اننا مسلمين و ندافع عن الاسلام بغزارة انما نحن أمازيغين لا عرب كل العقول السليمة تقبل هداتعليق
-
_md_re: حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
عزيزي أدرار,
اقرأ في موضوعي رأي ابن خلدون عن البربر:
أما بعض العرب ـ ولا أقول كلهم ـ فيتجاهلون الدين لصالح الشعارات الغربية مقتصرين على الغلاف, وتراهم مرة أخرى أميل للخطابات الدينية الخشبية عندما تفلس عصرنتهم, لأن حبل الكذب قصير, وهو ما أشار اليه ابن خلدون قديما:
"لفصل السابع والعشرون في أن العرب لا يحصل لهم الملك
إلا بصبغة دينية من نبوة أو ولاية أو أثر عظيم من الدين على الجملة والسبب في ذلك أنهم لخلق التوحش الذي فيهم أصعب الأمم انقياداً بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرياسة فقلما تجتمع أهواؤهم. فإذا كان الدين بالنبوة أو الولاية كان الوازع لهم من أنفسهم وذهب خلق الكبر والمنافسة منهم فسهل انقيادهم واجتماعهم وذلك بما يشملهم من الدين المذهب للغلظة والأنفة الوازع عن التحاسد والتنافس فإذا كان فيهم النبي أو الولي الذي يبعثهم على القيام بأمر الله ويذهب عنهم مذمومات الأخلاق ويأخذهم بمحمودها ويؤلف كلمتهم لإظهار الحق تم اجتماعهم وحصل لهم التغلب والملك.
"
...فليدع القافلة تسير, لأن كل قرد في عين أمه غزال.
أرسلت بتاريخ: 2008/3/9 15:54تعليق
-
_md_re: حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
طبعا أنا أحترم البربر الذي حكى عنهم ابن خلدون وياليتني أعثر يوماً على واحد منهم
ولا أزعم أنني أريد "تعريب" البربر بل أحترم هويتهم الثقافية وفي التعدد الثقافي والعرقي غنى لاشك فيه
ولكنني أحكي عن البربر الذين عرفتهم وأعرفهم خلال عشرين سنة من إقامتي في فرنسا، عن أهوائهم وأحلامهم المبطنة والمستحيلة، عن تبعيتهم للمستعمر، وعن ازدواجيتهم...
هوِّنا عليكما، وكما تقول يا أستاذنا القرد بعين أمه غزال
إنه قرد يا أستاذ
إنه قرد وعليك أن تراه قرداً
وعندها ستصبح أفضل حالاً
أرسلت بتاريخ: 2008/3/9 20:03تعليق
-
_md_re: حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
من الأفضل إدراج لفظة "أمازيغ" في الاستعمال اللغوي العربي، بدلاً من "بربر" لقربها من لفظة "برابرة"، وشتان بين البربر والبرابرة!!
حتى في الفرنسية نجد كلمة Amazighes Les إلى جانب Les Berbèresتعليق
-
_md_re: حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
يا ريدر وأمزيان
لقد ضحكت بما فيه الكفاية على مقدار التعارض ما بين معنى مداخلة مع أخرى لكل منكما فيما تم نشره في هذا الموضوع
وأنطبق عليكم القول إن كنت تدري فتلك مصيبة وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم
ما الدي أضحكك
كالمعتاد انك تفهم ما تشاء فهمه أو ما سهل لك فهمهتعليق
-
_md_re: حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
ولكنني أحكي عن البربر الذين عرفتهم وأعرفهم خلال عشرين سنة من إقامتي في فرنسا، عن أهوائهم وأحلامهم المبطنة والمستحيلة، عن تبعيتهم للمستعمر، وعن ازدواجيتهم
مند ازديادي بهدا البلد فرنسا و الى يومنا هدا ما سمعت و لا رأية هاؤلاء الناس الدين تصفهم بهدا الوصف
بل أعرف عددا كبير من الجمعيات ألامازيغية الخيرية و الدينية لمساعدة أبناء تمزغى بغير تميز
انك تبالغ في وصفهم.
أعترف ان هناك عدد قليل جدا من بين ألامازيغ . يدعون بالعنصرية اتجاه العرب و ألاسائة اليهم
مثل ما تسيء أنت الى ألامازيغ أعني بهدا أن الوباء أصاب الجهتينتعليق
-
_md_re: حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
أخي أحمد،
أخي أسامة،
أخي أمزيان،
بغض النظر عن مواقف الناشطين الأمازيغ والعرب، اسمحوا لي أن أدلي بدلوي في الحديث متفقا مع ما جاء في الفتوى لأنها في نهاية الأمر تمس عامة الناس، عربا وأمازيغ، وذلك بغض عن أصحاب المواقف القومية من الطرفين. إن المسلم يحسن به أن يخاطب أخاه بأحب أسمائه إليه، وليس من الحق أن يخاطب المسلم أخاه بما يؤذيه. ولقد سمعت ذلك مرارا من فقهاء مغاربة وجزائريين أمازيغ، ولو أن الاسم لا يؤذينهم لما ذكروا ذلك. ولقد أشرت مرارا إلى ذلك والحق يقتضي أن نأخذ ذلك بعين الحسبان. أما بناء الآراء بناء على مواقف القوميين والمتطرفين من الطرفين فهذا لا يجوز لما فيه من الظلم لعامة الناس.
حياكم الله عربا وأمازيغ.تعليق
-
_md_re: حكم إطلاق لقب البربر على الأمازيغ
لاستاد عبد الرحمان حياك الله
الشيء الدي يمس كرامتي هو أن أسمى بالبربري من طرف مسلم مثلي
اما ألآخرين اني أكن لهم ضعفين ما يكنون لي من حقد
ياليتك تعطينا اسم خمس جمعيات دينية في فرنسا خمسة فقط، ومعك سنة للعثور عليها
اتقي الله يا هدا
ان كل مسجد بفرنسا ينتمي الى جمعية خيرية دينية
تبين لي أنك قضية عشرون سنة بفرنسا و ما دخلت مسجدا أليس كدلكتعليق
إحصائيات Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تقليص
المواضيع: 10,513
المشاركات: 54,231
الأعضاء: 6,146
الأعضاء النشطين: 2
نرحب بالعضو الجديد, Turquie santé.
تعليق