ابن أجروم

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • عبدالرحمن السليمان
    عضو مؤسس، أستاذ جامعي
    • May 2006
    • 5732

    ابن أجروم


    ابن أجـروم

    [align=justify]الإمام العامل، بحر العلوم أبو عبد الله محمد بن محمد بن آجروم الصنهاجي. ولد في فاس سنة 672 هـ (1273 م) وتوفي فيها سنة 723 هـ (1323 م).

    نحوي اشتهر برسالته " الآجرومية" وقد شرحها كثيرون. وله " فرائد المعاني في شرح حرز الأماتي " مجلدان منه الأول والثاني لعلهما بخطـّه في خزانة الرباط ( 146 أوقاف ) " ويعرف بشرح الشاطبية . وله مصنفات أخرى وأراجيز.

    وقال ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب ( ج6 ص 62 ) : أبو عبدالله محمد بن محمد بن داود الصنهاجي النحْـوي المشهور بابن آجــُّروم ( بفتح الهمزة الممدودة وضم الجيم والراء المشددة ) ومعناه بلغة البربر الفقير الصوفي.*** صاحب المقدمة المشهورة بالأجرومية.

    قال ابن مكتوم في تذكرته : نحوي مقرئ له معلومات من فرائض وحساب وأدب بارع، وله مصنفات وأراجيز. وقال غيره : المشهور بالبركة والصلاح، ويشهد لذلك عموم النفع بمقدمته.

    المصدر:



    وانظر أيضا:



    ـــــــــــــــــــــــــ

    *** قلت أنا، عبدالرحمن السليمان: (أجروم) بالأمازيغية: "الخبز" وليس "الفقير الصوفي". فأفتونا يا جماعة!
    [/align]
  • Reader
    Senior Member
    • Jan 2007
    • 423

    #2
    شكرا على المساهمة, وشكرا على الالتفاتة للاسم, فقد دفعني استفسارك للبحث على امواج النت, وقد صادفت فيها معلومات جيدة, ولاحظت أن الأقوال تنسب الى أعلام بشكل مخلوط. ليس المهمة معرفة القائل الحقيقي ولهذا أضع هنا الأحسن منهجية والأوفر محتوا:


    في تعريف موجز بابن آجروم - رحمه الله - ، وذلك في مقاصد عدة :
    الأول : في اسمه ونسبه :
    هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصِّنهاجي ، المعروف بـ (ابن آجروم) ، وهنا فائدتان :
    الأولى :
    أنه يُقَال لابن آجروم : (الصِّنْهاجي) نسبة إلى قبيلة صِنْهاجة بالمغرب . قاله الحامدي - رحمه الله - في حاشية له على : [شرح الكفراوي للآجرومية].
    الثانية :
    أن كلمة : (آجروم) لها معنى ، وضبط .
    فأما المعنى :
    فهو : الفقير الصوفي ، وذلك بلغة البَرْبَر . قال ابن عنقاء ‘‘هي كلمة أعجمية ، بلغة البربر ، معناها : الفقير الصوفي ، على ما قيل . لكني لم أجد البرابرة يعرفون ذلك’’ انتهى . غير أن السيوطي وابن الحاج جزما بالمعنى السابق.
    وأما الضبط :
    فعلى أوجه :
    الأول : بفتح الهمزة مع مدّ ، وجيم مضمومة مُخَفَّفة ، وراء مهملة مضمومة مع تشديد وتثقيل ، هكذا : (آجُرُّوم) قاله ابن عنقاء ، وبه قطع السيوطي في : [بغية الوعاة].
    الثاني : كالأول ، غير أن الجيم تكون مفتوحة ، هكذا : (آجَرُّوم) وهذا هو المنقول عن الجمال المطيب .
    الثالث : بفتح الهمزة دون مَدٍّ ، وجيم ساكنة ، وراء مهملة مضمومة دون تشديد ، هكذا (أَجْرُوم) وهو منقول عن ابن أجروم نفسه ، قاله ابن الحاج في : [العقد الجوهري] .
    الرابع : ما حكاه السيوطي في [البغية] بقوله : ‘‘رأيت بخط ابن مكتوم في [تذكرته] ، قال : (محمد بن الصنهاجي أبو عبد الله ، من أهل فاس ، يعرف بـ أكروم …’’.
    الخامس : ما حكاه ابن عنقاء بقوله : ‘‘وقد كثر حذف همزته - يعني آجروم - فلا أدري أهي لغة أم هي من تلعب الناس’’ .
    لطيفة :
    قال ابن عنقاء : ‘‘في قبيلة البربر قبيلة تُسَمَّى بني آجروم ’’.
    <cite>https://www.hdhdsaba.com/mobiles-act...ile-id-704.htm

    وما يهمني هنا هو:
    لم يجد الكلمة عند البربر.
    بني أجروم قبيلة عند البربر.
    أجروم كتبت أيضا ك: أكروم.

    فرضيات:
    أجروم قد تكون صفة منفولة دون تحوير الى العربية ك: أمازيغ (صفة في صيغة فاعل؟)
    أجروم قد تكون أكروم (كاف فارسية, كالجيم المصرية), فقد قيل لي أن ج غير أصيلة, والجيم في "صنهاجة" ليست أصيلة" ومنها اسم "السينيغال" وربما أصلها "زناكة" (كاف فارسية);

    تساؤل:
    أليس الجرامنت Garamantes الذين جابوا الصحراء طولا وعرضا هم أجداد أجروم؟
    من هم الجرامنت؟
    الجرامنت : لقـد وضح لنا هيرودوت بأن مــوطن الجرامنت يقع على مسيرة عشرة ايام إلى الغرب من أوجلة وعلى مسيرة ثلاثون يوما إلى الجنوب من موطن آكلة اللوتس (43). يعتبر المؤرخ الإغريقى (هيرودوت) أول من أشار إلى الجرامنت ولذلك يعتبر مصدرنا الأساسى حول هذا الموضوع. وقد أشار إلى أن الجرامنت كثيرو العدد يملكون العربات التى تجر بواسطــة أربعــة من الخيل والتى كانوا يطاردون بهــا سكان الكهــوف الاثيوبيين وكانوا يضعون التراب على الملح ثم يزرعونه وكانت لهم ثيران وهى ترعى القهقرى، وسبب ذلك انحناء قرونها إلى الأمام (44). لم تقتصر معرفتنا للجرامنت عن طريق (هيرودوت) فقط بل إن (استرابون) و(بلينى الأكبر) تحدثا عن الجرامنت أيضاً. وفى هذا السياق يشير(بلينى الاكبر) فى كتابه التاريخ الطبيعى بأن أراضى الجرامنت تقع على بعد اثنى عشرة يوما من أوجلة(45)، ويشير فى نفس الكتاب السابق إلى الصراع الذى كان يدور بين الرومان والجرامنت وكيف إستطاع الرومان بقيادة (كورنيليوس بالبوس) إخضاع عاصمة الجرامنت جرمة بالاضافة إلى إخضاعهم العديد من المدن الأخرى(46)، التى كانت على الأرجح ضمن ممتلكات الجرامنت.

    المصدر:
    الليبيون القدماء
    من خلال المصادر الأثرية والتاريخية القديمة

    د. محمد علي عيسى
    أستاذ الآثار والحضارات القديمة
    قسم التاريخ-كلية الآداب-جامعة الفاتح

    تعليق

    • عبدالرحمن السليمان
      عضو مؤسس، أستاذ جامعي
      • May 2006
      • 5732

      #3
      [align=justify]شكرا على الإضافة. ولكن (أغروم) - بالغين كما ينطقها أهل الريف - تعني بالأمازيغية "الخبز". وربما كان أصلها الجيم المصرية التي يرسمونها تارة بالكاف المعقودة وتارة بالجيم؟
      [/align]

      تعليق

      • Reader
        Senior Member
        • Jan 2007
        • 423

        #4
        السلام عليكم,
        لو تأكد أنها كانت Aghrum فالأقرب أن تعني "الخبز"; لكن شخصيا اعتقد أن اغروم هي غير محرفة. ولم يكن هناك من سبب لإبدال الغاء جيما;
        أعتقد ان الأصل هو "ال G" كما في "Garamantes" وهي تجمجم في اللغة العربية. ف "جرمة" هي عاصمة "الجرامنت Garamantes" وجرمة مأخوذة من Garamantes (أحد القبائل الأمازيغية القديمة);
        وما ذكر أعلاه بأن "أجروم" قبيلة أمازيغية ففي مسار اعتقادي.
        أم ابدال ال G جيما فموجود في الأمازيغية.
        ما تزال بعض العائلات تحمل اسم "Agarroum" ولربما يمكن ربط ذلك بموضوعنا. والله أعلم.

        تحية طيبة

        تعليق

        • عبدالرحمن السليمان
          عضو مؤسس، أستاذ جامعي
          • May 2006
          • 5732

          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة reader
          لكن شخصيا اعتقد أن اغروم هي غير محرفة. ولم يكن هناك من سبب لإبدال الغين جيما

          [align=justify]وعليكم السلام.

          أريد أن أتحقق من أن المعنى ليس (اغروم) أي الخبز. أما إبدال الغين جيما فمبعثه عجمة الاسم. يعني: ما كان الكتاب العرب يعرفون كيف كان الاسم يكتب لذلك يتعرض الاسم لظاهرة التصحيف الشهيرة. وهذا مثل مدينة أغادير في المغرب فواحد يكتبها بالغين (أغادير) وآخر بالجيم (أجادير) وثالث بالكاف (أكادير) الخ. هذه ظاهرة معروفة.

          فإذا تأكدنا أن الاسم ليس (أغروم) بحثنا في البدائل الأخرى. وأنا لا أستبعد ذلك لأن لي صديقا في أنفرس من ريف المغرب اسمه العائلي (أكروم) ويفسره بالخبز. فهذه كتابة مصحفة للاسم.

          وتحية طيبة. [/align]

          تعليق

          • Reader
            Senior Member
            • Jan 2007
            • 423

            #6
            نعم, كنت لأتفق معك لو أن الكلمة أغروم تستدعي الابدال. لكن أنا لا ارى داعيا لذلك.
            قد يكون النقل الخاطئ مدعاة للابدال, لكن اسم "أكادير" حالة مختلفة. لان G لا توجد في العربية وبالتالي يجوز غمغمتها, وقمقمتها وجمجمتها. أما نطقا فهي "Agadir".
            نجد الأسم ايضا باسم "اجدير Ajdir" في مناطق اخرى, وهي يبين ان G قد تنقلب جيما.
            اما كلمة "Aghrum" (او Aghroum") فتختلف عن ما ذكر اعلاه, والسببب هو ان "اغروم" لا تستدعي الابدال; فالغين لا تستدعي الجمجمة, لأن الحرف موجود في اللغة العربية. كما في "مازيغ" التي كتبت "مازيغ" Mazigh عند ابن خلدون.

            بعد هذا يجب البحث في نطق الأسم, هل هو: "Ajroum" أو "Ajarroum" عند العرب؟ لأنه لو كان Ajarroum فذلك يستبعد كلمة "Aghroum" بشكل أكثر.

            وأنا ايضا لا أرى مالذي سيجعل ضابط الحالة المدنية يكتب "أغروم" ك "أكروم". مالذي يستدعي ذلك في رأي صاحبه؟؟؟

            لا أرى داعيا, لأن الغين موجودة في العربية, بل الأكثر احتمالا هو قلب ال G الى جيم وكاف كما في "Agadir " (أكادير) والأمثلة كثيرة.

            كل ما أذكره هو محض فرضيات, لكن الأهم هو أن "أغروم" لا تستدعي الابدال في العربية لعجمة "الغين" لأن الغين حرف أصيل في العربية والأمازيغية, وانتشار كلمة "اغروم" بصيغنها في رقعة كبيرة يجعل منها كلمة قديمة جدا في صيغتها الحالية.

            تعليق

            • عبدالرحمن السليمان
              عضو مؤسس، أستاذ جامعي
              • May 2006
              • 5732

              #7
              [align=justify]آراء جيدة جديرة بالتأمل. وتبقى الحقيقة وإثراء معارفنا غايتنا الرئيسة من وراء تواصلنا وتبادل المعلومة.

              وتحية طيبة.[/align]

              تعليق

              • Reader
                Senior Member
                • Jan 2007
                • 423

                #8
                اتفق معك, فكل الآراء تقبل الخطأ والصواب وكلما كانت المادة أوفر وكان المنهج أسلم كان الاستنتاج أقوم.

                تحية معرفية,

                تعليق

                يعمل...