كتاب المنفلوطي وشجرة الرمان متوفرعن طريق النت ومن أي دولة في العالم وبأكثر من عملة في بيت الكتاب العربي وفي موقع نيل وفرات كوم في لبنان
أصل كلمة "منفلوط"
تقليص
X
-
معلومات عن كتاب المنفلوطي وشجرة الرمان
حصد ونال كتاب المنفلوطي وشجرة الرمان العديد من شهادات الشكر والتقدير من وزارة الثقافة وكليات جامعة أسيوط ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القراربالمحافظة ومن جهات كثيرة متعددة ويتصدر كتاب المنفلوطي وشجرة الرمان المعارض الدولية للكتاب ويباع في كل مكان في العالم عن طريق النت وفي مكتبة سنابل 5 شارع صبري أبو علم، أمام وزارة الأوقاف وسط البلد ، القاهرة تليفون: 01001094302 - 0223935656.وموجود في كليات جامعة أسيوط وفي جميع قصور ثقافة محافظة أسيوط
يتحدث هذا الكتاب عن قصة حياة الكاتب والأديب العلامة مصطفى لطفي المنفلوطي تتلمذ المنفلوطي على يد أهم مفكرى عصره وهو الشيخ محمد عبده وقدم مدرسة جديدة في الكتابة الأدبية وحاول أن يحفر في الأدب العربي منهجاً جديداً وأسلوبا فريداً وكان من العشرة الكتاب الأوائل بين نوابغ عصره في مصر بل في العالم العربي وقد يكون المنفلوطي صاحب الأولوية حين ذاك
وفي هذا الكتاب مواقف المنفلوطي التي لا يعرفها أحد ولم تنشر من قبل وقصة حياته كاملة من منزله في منفلوط وقصائده
وفى هذا الكتاب منفلوط بلد الأديب على مر العصور ومنفلوط مدينة أثرية قديمة مر فيها الرحالة والأديب بن جبير الأندلسي في رحلته إلى المشرق في عهد الناصر صلاح الدين وزارها الرحاله ابن بطوطه وكانت عاصمة جنوب مصر (الصعيد) وكان يتجمعون الحجاج من جميع أنحاء مصر في منفلوط ويتجهون منها إلى السعودية عبر البحار والأراضي الصحراوية بالجمال قبل حفر قناة السويس وتغير خط سيرها وكانت منفلوط تقدم المساعدات إلى الدول العربية وتقف بجوارها أبرزها السعودية وليبيا
وفى هذا الكتاب أيضا أصل الجوربجى في منفلوط وحكاية محمد على مع الشوربجى حاكم مدينة قوله من قبل الدولة العثمانية وقد عنى الشوربجى بتربية محمد على باشا وهو طفل صغيرويتيم
وفى هذا الكتاب أيضا أوقاف الجوربجى في منفلوط لأن منفلوط كانت بها أمراء للمماليك ومنهم الأمير جانم من أمراء المماليك وكان يعرف بأمير الحج في مصر لأنه كان يتولى أمور جميع الحجاج في مصر وكان يحمل كسوة الكعبة مرافقاً لقافلة الحجاج المتجهة إلى السعودية عن طريق البر عابرين البحر وكان تستغرق الرحلة شهران
الأمير مصطفى جوربجى قاوقجى عزبان من أمراء المماليك من أصل تركي وكان لديه عتقاء وقاموا ببناء المساجد في المدينة ولهم أوقاف كثيرة في منفلوط منها الأوقاف الخيرية والأوقاف الأهلية
منفلوط هي المدينة التي هرب إليها عثمان البرديسي أمير المماليك وحاكم القاهرة عندما بالغ في فرض الضرائب وغضب الشعب وثار عليه ومنفلوط أيضاً لجأ إليها السادات في محنته قبل ثورة يوليوhttps://www.arabicbookshop.net/main/....asp?id=260-25شـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
كان زمان الناس بتسافر مصر مشي على الاقدام
كان زمان الناس بتسافر مصر مشي على الاقدام وكانت أسيوط فردة كعب لأن
أول عربة الأتومبيل سيارة فرنسية تعمل بالبخارتدخل إلى مصرفي عام 1890 م في عهد الخديوي توفيق، وكانت ملك الأمير عزيز حسن .وحصل شبه رعب للفلاحين من (العفريت) اللي ماشي في قلب المزارع لوحده من غير ما حاجة تجره و «كانت وسائل النقل والمواصلات المستخدمة في مصر تقتصر علي الحمير والبغال والخيول وعربات الحنطور والكارو، وكان للحمير مواقف معينة يذهب إليها من يرغب في استئجارها كما كان كل منها يحمل لوحات معدنية عليها رقمه مثل حمار ر قم «كذا» تعلق علي جانب السرجشـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
تعالوا ﺳﻮﺍ نرجع للماضي تعالـــــو نتذكــــــر ألايام زمــــــــان
تعالوا ﺳﻮﺍ نرجع
للماضي تعالـــــو نتذكــــــر ألايام زمــــــــان تعالوا نشوف التـــراث االمجيد الطاهر للأبــاء واالأجــداد تعالو نقرأ التاريخ دي مقدمة كتاب حكاية فى صورة زمان وليالي زمان ولا في الخيال صدق من قال كانت البيوت بالطوب اللبن بس كانت صحية في الشتاء مدفية وفي الصيف مهوية والنور الرباني بأطيافه ينزل على الزجاج الملون بألوانه يعطي البهجة والسرور والتختبوش والمشربية والشيش والشباك والدلو في البير والسقا بالعربية والقربة في القدرة والقلة والإبريق والقروانة والزير أبو حنفية والطواجن على الطبلية والأواني الفخارية والمعالق الخشبية واللمبة الصاروخ والصهارة والفانوس والقناديل بزيت الزيتون تنورنا والكلوب والكانون ووابور الجاز والطاحونة والرحاية والعجينة في الماجور والعيش الشمسي والبتاو في الفرن مسوية والبلاص والبرنية فيهم خير الله والباب مقفول بالضبة والمفتاح الخشب والي عايزنا يدق بالطقطاقة ويشد السقاطة و أحنا على السطح مع خد الجميل ( القصب الأحمر ) وأكل السخينة وسد الحنك ومش القطة أكلة هنية والعيش السخن أبو سمن وسكر والركوبة والجمل توصلنا للغيط والمحرات يحرت الأرض ويسويها والشادوف والساقية شاددها الطور ترويها والنورج يدرس المحصول والغلة بالكيلة في التليس والزكيبة في الصومعة مخزونة والمليم والمية فضة نصرفهم وعبش العروسة صندوق وحصيرة وقلة كمان والخديوي يركب الحنطور والحاشية تجره ولما يزور قنا وأسوان يركب الحمار والصندل والمراكب الشراعية وأنا أسمى جمال هديه وأبويا كان عطار في القيسارية في سوق الولاية المنفلوطية وكان اسمه على محمد هديه وكان لبسه الجبة والقفطان والبدلة والطربوش والجلابية والعصاية الملوية والستات تلبس الشقة والملاية اللف ولما جالنا وابور النور نور شوارعنا وجبنا راديو كهرباء كبير ينور بعد حين ويشتغل بعد حين والتلفزيون كان ليه رخصة وكمان ضريبة نشوف فيه المسحراتي بطبلته يطربنا بغنوته في رمضان على الصفارة والمدفع نفطر ونتسحر وفي الجامع نصلي الفجر وندعي ونقول يارب في النواره نقضي حوا يجنا ونروح الكتاب نحفظ القران على اللوح الصفيح نكتب الحمد لله رب العالمينشـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
عن كتاب حكاية في صورة
هنا يباع كتاب حكاية في صورة فى موقع لبناني أسمه نيل وفرات كوم وفي مكتبة سنابل 5 شارع صبري أبو علم، أمام وزارة الأوقاف وسط البلد ، القاهرة تليفون: 01001094302 - يتحدث هذا الكتاب عن تراث مصر القديمة وعن حكايات مصرية من الزمن الجميل ويقدم لمحة تاريجية عن المدن والقري المصرية والتراث هو ماينتقل من عادات وتقاليد وعلوم واداب وفنون ونحوها من جيل الي جيل ويعد الكتاب رحلة تاريخية ثقافية سياحية ممتعة.
شـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
قال إبن بطوطة عن
قال إبن بطوطة عن
منبر منفلوط الذي أمر الخليفة أن يجعل هذا المنبر بجامع الامير جانم أمير الحج في مصر
أخبرنى أهل هذه المدينة أن الملك الناصر رحمه الله أمر بعمل منبر عظيم محكم الصنعة بديع الإنشاء، برسم المسجد الحرام زاده الله شرفاً وتعظيماً. فلما تم عمله، أمر أن يصعد به فى النيل ليجاز إلى بحر جدة، ثم إلى مكة شرفها الله، فلما وصل المركب الذى احتمله إلى منفلوط، وحاذى مسجدها الجامع وقف، وامتنع من الجرى مع مساعدة الريح. فعجب الناس من شأنه أشد العجب، وأقاموا أياماً لا ينهض بهم المركب. فكتبوا بخبره إلى الملك الناصر رحمه الله، فأمر أن يجعل ذلك المنبر بجامع مدينة منفلوط ففعل ذلك. وقد عاينته بها ويصنع فى هذه المدينة شبه العسل يستخرجونه من القمح ويسمونه النيدا. يباع بأسواق مصر.شـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
قصة حياة الكاتب و الأديب مصطفي لطفي المنفلوطي كاملة ومن منزله في منفلوط
قصة حياة الكاتب و الأديب مصطفي لطفي المنفلوطي كاملة ومن منزله في منفلوط
في بيت العلم والقضاء والريادة الصوفية في بيت محمد محمد حسن لطفي القاضي الشرعي لمنفلوط درب المحكمة على الجزيرة غرب النيل بمنفلوط ولد مصطفى محمد محمد حسن لطفي المنفلوطي في فجر العاشر من ذي الحجة سنة 1293 هجرية 30/12/1876ميلادية لأب عربي يتصل نسبه للأمام الحسين والأم من أصل تركي وهى السيدة/ هانم على حسن جوربجى وكانت نقابة الإشراف ومرتبة القضاء يتوارثها بيت أبيه منذ 200عام. وحتى الآن ما زال منزله يوجد مكانه بعد تجديده عامراً و مفتوحاً بأهلة منهم الأستاذ حسن الأمين لطفي والأستاذ احمد الأمين لطفي في درب المحكمة شارع مصطفى لطفي المنفلوطي بعد أن سمى الشارع باسمه على الجزيرة غرب النيل وتربطنا بهم أكثر من صلة قرابة وان جدتي السيدة/ حفيظة موسى مصطفى جوربجى من نفس عائلة السيدة/ هانم على حسن جوربجى والدة المنفلوطي وهى عائلة الجوربجى ونحن نتشرف بذلك
وفى طفولته التحق المنفلوطي بالكتاب وحفظ القرآن الكريم وكان المنفلوطي يحفظ القرآن الكريم عند قراءته من المرة الأولى دون إعادة مثلما كانوا يفعل الآخرون وتلقى دروسه الأولى في مكتب الشيخ جلال الدين السيوطي الذي كان يديره الشيخ محمد رضوان أحد الفقهاء الذين لهم الفضل في تربية كثير من أدباء أسيوط وعلمائها وكان يتردد على أبيه أحد الأصدقاء الذي كان على أدب ونزعه شعرية حبب المنفلوطي في الأدب العربي ولذا أحب المنفلوطي القصائد وقراءة كتب الأدب مع حفظ القرآن الكريم وكان سنه قد بلغ الحادية عشرة فبعث به أبوه إلى الأزهر سنة 1888م لينهج نهجهم في العلم والثقافة فمكث في الأزهر عشرة سنوات يدرس علوم الدين واللغة ولكن المنفلوطي وجد نفسه عزوفا على طريقة التعليم والدراسة في الأزهر فلم تكن أساليب الكتب التي يدرسها ترضى حسه وذوقه ورغباته وكان يحمل الكتب الأدبية مع آن طابع الدراسة في الأزهر كانت تتعارض مع ذلك ولأترضى الشيوخ فكان شيوخه في الأزهر إذا وجدوا كتاب في يده من كتب الأدب كانوا يعنفوه ويعاقبوه ولكنه ما كان يرده عن هوايته تعنيف أو تأديب حيث ضاق المنفلوطي زرعاً بالدراسة في الأزهر وبدا يتطلع إلى أفاق أخرى جديدة ترضى هوايته وحسه الاًدبى ويمضى إلى حلقة الأمام محمد عبده ويعجب به الأمام ويغريه ويرسم له الطريق الامثل لغاية المنفلوطي في الأدب والحياة ولازم المنفلوطي الأمام كما يلزم الولد أبيه والصاحب صاحبه وأكثر المتابعة لدروسه حتى اكتمل عنده عشرة سنوات فكمل من علمه ما كان ناقصا ونضج من أدبه وتزوج المنفلوطي وهو في الأزهر من السيدة/ آمنه محمد أبو بكر الشيخ وكانت ناظرة لوقف جدها ابوبكر محمد غلبون المغربي المالكي وكان الوقف أكثر من ثلاثمائة فدان وأنجب منها خمس ولدان توأمان لم يعمرا وثلاث بنات زكية وانيسة ونجية تزوجن في حياته وليس على قيد الحياة منهم احد الآن و كان المنفلوطي قد استفادة من قربه إلى الأمام محمد عبده وصلته بسعد باشا زغلول و من هاتين الصلتين وجد نفسه أكثر قربا إلى الكاتب الصحفي على يوسف صاحب جريدة المؤيد حيث تبوآ مكانه بارزه على صفحاته وكان الامام محمد عبده وسعد باشا زغلول والكاتب الصحفي على يوسف أقوى العناصر فى تكوين المنفلوطي الأديب ثم عاد إلى منفلوط بعد أن انتقل الامام محمد عبده إلى جوار ربه سنة 1905م وكان المنفلوطي يرسل إلى جريدة المؤيد قطع لنشرها تحت
عنوان (أسبوعيات) وأولى مقالاته التي ظهرت بالمؤيد كانت فى28 أكتوبر سنة 1907م بعد انقطاع وكان قد أرسل أيضا مقاله إلى جريدة الصاعقة موضوعه (الغناء العربي) ومن موضوعاته التي نشرت له فى جريدة المؤيد (أدب المناظرة) يوم الخميس13 فبراير عام 1908م وقد لاحظا أن مقالاته فى إعداد المؤيد كانت تهاجم الحزب الوطني وحزب الاًًمه وكانت حملاته على الأزهريين فى سبيل إصلاح الأزهر وكان هذا يعرضه لهجمات الآخرين ممن يخالفونه فى الرأى وكان قد سبق للمنفلوطي ونشر على صفحات جريدة العمدة الذي أنشاها عمدة منفلوط حسن بك يونس وكانت ثمن النسخة قرش صاغ وهى جريدة إصلاحية علمية أدبية زراعية تصدر كل خميس من كل أسبوع وكان المنفلوطي عمره عشرون عاماً وكان ذلك في 7ابريل سنة1896م اى قبل نشره في جريدة المؤيد بإحدى عشرة سنة وقد تابع نشر الشعر أيضا في جريدة الصاعقة
ومن مؤلفاته ومترجماته
1- كتاب النظرات في ثلاث أجزاء جمع فيه ما نشره في جريدة المؤيد من الفصول في النقد والاجتماع والوصف والقصص
2-كتاب العبرات وهو مجموع من الأقاصيص المنقولة والموضوعة
3- مختارات المنفلوطي من أشعار المتقدمين ومقالاتهم وقد ترجم له بعض أصدقائه عن الفرنسية
1- تحت ظلال الزيزفون( مجدولين) لانفونس كار
2- بول وفرجينى (الفضيلة) لبرناردين دي سان بير
3- سيرا نودي برجراك (الشاعر)لادمون ر ستان
4- (في سبيل التاج ) لفرانسوكوبيه
فصاغها بأسلوبه البليغ الرصين صياغة حرة لم يتقيد فيها بالأصل فأفاضت إلى الثراء الأدب العربي ثروة وكانت للفن القصصي الحديث قوة وقدرة وقد هجر المنفلوطي منفلوط على اثر وفاة زوجته الأولى السيدة/ آمنه محمد أبو بكر الشيخ
وعاد إلى القاهرة في أكتوبر سنة 1908م وبعد زيوع صيته والفتت إليه الأنظار وكان سعد باشا زغلول من المعجبين به ولما تولى سعد باشا زغلول نظارة المعارف 1909م عينه في وظيفة تتناسب مع مواهبه واستعداداته وهى وظيفة (المحرر العربي ) ثم تزوج المنفلوطي من القاهرة الزوجة الثانية وهى السيدة /رتيبة حسنى وأنجب منها فاضل وحسن وحسنان وزينب وقدرية ومحاسن وأحمد .
ولما تحول سعد باشا زغلول إلى وزارة الحقانية "العدل"في فبراير 1910م حول المنفلوطي معه وولاه نفس الوظيفة الذي كان يعمل بها وهى المحرر العربي إلى أن انتقل الحكم لغير حزبه ثم عاد سعد باشا وأسندت إليه الوزارة وافتتح البرلمان وهنا عين المنفلوطي رئيساً لغرفة سكرتارية مجلس الشيوخ بمرتب قدره خمسون جنيها واستمر فيها إلى أن وافته المنية عن عمر يناهز 48عاماً وقد توفى ودفن في مدافن الأمام الشافعي في القاهرة و في نفس اليوم الذي اعتدى فيه على سعد باشا زغلول يوم السبت الموافق12يوليو 1924م وكان المنفلوطي رحمه الله من زعماء الحركات الوطنية في مصر وقد دخل ساحة المعركة إلى جانب سعد باشا زغلول يوم اختلف معه (عدلي) وحكومته حول المفاوضات مع الإنجليز شكلاً وموضوعاً وكان مناهضاً للاستعمار وكان يحارب الفساد ودخل المنفلوطي السجن في قصيدة قالها للخديوي عباس الثاني والتي مطلعها (قدوم ولكن لا أقول سعيد وملك وان طال المدى سيبيد ) وتم العفو عنه بعد إن قضى ستة أشهر في السجن وكان من أصدقائه من رجال الأزهر الدكتور طه حسين ومن الشعراء احمد شوقي وحافظ سلامه ومن رجال الموسيقى والغناء والتمثيل الشيخ سيد درويش وحسن أنور والشيخ سلامه حجازي ومن رجال الصحافة والإعلام الكاتب الصحفي على يوسف صاحب جريدة المؤيد واحمد فؤاد صاحب جريدة الصاعقة والسيد /محمد توفيق البكري
رحمه الله الكاتب والأديب العظيم مصطفى لطفي المنفلوطي.شـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
نبذة عن بني عديات
نبذة عن بني عديات
تعود بني عديات لبداية الفتح الإسلامي لمصر وهجرة بعض أبناء قبيلة بني عديات من مكة إلى مصر وأقاموا في هذه القرية والتي توجد غرب مدينة منفلوط وكانت بني عديات فى ذلك الوقت تحت إلزام الأمير عثمان جوربجى قاوقجى عذبان الذي أمر على بيك الكبير بنفيه يوم 19 من ربيع الثاني 1182هجرية 2 من سبتمبر سنة1768م وبعد الأمير عثمان جوربجى صارت بني عديات تحت إلزام الأمير على كتخدا قاوقجى عذبان وقد شاركه في الإلزام حسن جوربجى والأمير مصطفى جوربجى وقد أمتدت فترة الزامهم إلى نهاية القرن الثاني عشر الهجري ثم جائت الحملة الفرنسية على مصر بقيادة الجنرال (نابليون بونا برت) عام 1798م واحتلت القاهرة ثم اتجهت حملة بقيادة الجنرال (دافو) نحو الجنوب للقضاء على المقاومة في جنوب البلاد لإخضاع الصعيد وعندما وصلوا إلى بنى عديات وقاموا باقتحام القرية الصغيرة في 18 ابريل 1799م هب الشباب والنساء والشيوخ والأطفال ببني عديات وكان عددهم خمسة ألاف نسمة على بكرة أبيهم من الأزقة والدروب و من كل بيت وحارة حاملين البنادق والسيوف والسكاكين والفئوس للدفاع عن الشرف والكرامة في معركة غير متكافئة عدداً وتسليحا ولكن إيمانهم بالله وبوطنهم وبالعزيمة والإرادة إنتصروا وسحقوا الحملة الفرنسية وهزموهم وقتلوا منهم المئات وفر الباقي إلى التلال عائدين من حيث أتوا وأصبح يوم الثامن عشر من ابريل عيد قومي لبنى عدي ومنفلوط نحتفل به كل عام .شـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
من روائع المنفلوطي الغنى والفقير
من روائع المنفلوطي الغنى والفقير
مررت ليلة أمس فإذا برجل بائس فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو ألماً، فرثيت لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إلي الجوع، ففثأته عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعاً يده على بطنه، وأنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به فشكا إليَّ البطنة، فقلت: يا للعجب! لو أعطى ذلك الغنيُّ ذلك الفقيرَ ما فَضَل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدٌ منهما سقماً ولا ألماً.
لقد كان جديرا به ان يتناول من الطعام مايشبع جوعه ويطفى غلته ولكنه كان محبا لنفسه مغاليا بها فضم الى مائدته ما اختلسه من صحفه الفقير فعاقبه الله على قسوته بالبطنه حتى لا يهنا للظالم ظلمه ولا يطيب عيشه وهكذا يصدق المثل القائل : بطنه الغنى انتقام لجوع الفقيرشـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
منفلوط مدينة عريقة
منفلوط مدينة عريقة
منفلوط الولاية المنفلوطية منبالوط وادى الذهب وادى القمح كانت منفلوط على ضفاف النيل الغربي فأفاض النيل عام 1270م ثم انشأت على ماهى عليها الآن وفى عام 1769م توزعت مصر إلى عدة ولايات وكانت الولاية المنفلوطية الولاية الجنوبية وكانت تبدأ من ملوي شمالا حتى أسوان جنوبا وعاصمتها منفلوط وكان يترأسها الأمير جانم وكان القاضي محمد محمد حسن لطفي المنفلوطي قاضى الولاية المنفلوطية وقد امتد الخط الحديدي امامها عام 1874م ثم ادخلت إليها المياه النقيه وكذلك الكهرباء في عام 1924م وكان يمثلها في الجمعية التشريعيه عام1913م صالح بك جمال الدين ومحمد محفوظ باشا ثم الغيت الجمعية وصدر دستور جديد عام 1923م وكان يمثل منفلوط محمد حفني الطرزي باشا إلى أن مثلها رفيق الطرزي باشا وعرفت منفلوط التمثيل المحلى حيث انشأ أول مجلس محلى عام 1889م هذه هي مدينتي العريقة منفلوط
(لَوَّ لَمْ تَكُنْ مَنْفلٌوطَ اْلعَرِيْقَةُ مَوْطِنِي لغَرَسَّـتُ بَيَّــنَ تُرَابِــهَا وجْدَاْنِــي )شـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
الأديب جمال هديه يشارك بمؤلفاته الأدبية في معرض الرياض الدولي للكتاب
كتب خالد الخليصى
يشارك الأديب جمال هديه بمؤلفاته الأدبية كتاب المنفلوطي وشجرة الرمان وكتاب حكاية في صورة وكتاب روائع الكاتب والأديب مصطفى لطفي المنفلوطي من خلال دار آمنة للنشر والتوزيع جناح رقم f 37 في معرض_الرياض_الدولي_للكتاب2017 م من 8 مارس الی 18 مارس 217م وجدير بالذكر إنه قد شارك وتصدر بأعماله الأدبية جميع معارض الكتاب الدولية آخرها معرض الشارقة الدولي للكتاب ومعرض مسقط الدولي للكتاب 2017م .http://www.al-mowaten.com/node/106111شـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
منفلوط مدينة أثرية قديمة
منفلوط مدينة أثرية قديمة
منفلوط مدينة أثرية قديمة مر فيها الرحالة والأديب أبن جبير الأندلسي أثناء رحلته إلى المشرق في يوم الاثنين 14 محرم عام 589 هجرية في عهد الناصر صلاح الدين و قد وصفها الرحالة العربي ابن بطوطة عام 725 هجرية في الجزء الأول من رحلته
وقال سافرت من ملوي المذكورة إلى مدينة منفلوط وهى مدينة حسن رواؤها مؤنق بناؤها على ضفة النيل الغربي شهيرة البركة وضبط اسمها بفتح الميم وإسكان النون وفتح الفاء وضم اللام وأخرها طاء مهمل وقد ذكرها المورخ المصري ابن إياس
فى كتابه بدائع الزهور فى وقائع الدهور عام 930 هجرية فى معرض الولايات ومنفلوط هي المدينة التي لجأ إليها أمير المماليك وحاكم القاهرة عثمان البرديسي بعد أن ثار عليه الرجال والنساء
بعد فرض الضرائب وقد وافته المنية في 8 من رمضان عام 1221هجرية 19 من نوفمبر عام 1806ملادية ودفن فيها
ومنفلوط أيضاًهي المدينة التي لجأ اليها الرئيس السادات أثناء محنته قبل ثورة يوليو 1952ميلادية وكان في ضيافة السيد محمد حامد أبو النصر
واشتهرت منفلوط بزراعة الرمان نظراً لصلاحية تربتها لإنتاج هذا النوع من الفاكهة وليست كأي ارض لذلك أدعوا الأخوة المزارعين التوسع في زراعة هذا النوع من الفاكهة (الرمان) وخصوصًا في الأراضي الصحراوية وحديثة الاستصلاح .شـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
عزة نفس المنفلوطى
عزة نفس المنفلوطى
كان يجلس المنفلوطى ذات مرة في البورصة الخديوية بالقاهرة وكان معه الشاعر إمام العبد فلما شاهد العبد عربة السكاكينى باشا مقبلة قام وانحنى أمامها والسكاكينى باشا في عربته ولم يقم المنفلوطى من مكانه في حين أن العبد قال عليكم السلام ورحمته وبركاته ولم يكن الرجل قد أفشى السلام فعنف المنفلوطى إمام العبد على ما كان منه فرد إمام العبد هذا سي فلوس وهو يقصد بذلك أن السكاكينى باشا كان من كبار الرأسمالية هكذا كان المنفلوطى والرجل المنفلوطي الأصيلشـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
ذكرى رحيل الكاتب والأديب الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي
ذكرى رحيل الكاتب والأديب الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي
يوم 12 يوليو ذكرى رحيل الكاتب والأديب الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي ولد المنفلوطي فى فجر العاشر من ذي الحجة سنة 1293 هجرية 30 من ديسمبر 1876 ميلادية وتوفى المنفلوطي فى يوم السبت 12 يوليو سنة 1924 ميلادية يوم الأعتداء على سعد باشا زغلول رحم الله الكاتب والأديب الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي بهذه المناسبة
نعمل على احياء هذه الذكرى
في بيت العلم والقضاء والريادة الصوفية في بيت محمد محمد حسن لطفي محمد القاضي الشرعي لمنفلوط درب المحكمة على الجزيرة غرب النيل بمنفلوط ولد مصطفى محمد محمد حسن لطفي المنفلوطي في فجر العاشر من ذي الحجة سنة 1293 هجرية 30/12/1876ميلادية لأب عربي يتصل نسبه للأمام الحسين والأم من أصل تركي وهى السيدة/ هانم على حسن جوربجى وكانت نقابة الإشراف ومرتبة القضاء يتوارثها بيت أبيه منذ 200عام. وحتى الآن ما زال منزله يوجد مكانه بعد تجديده عامراً و مفتوحاً بأهلة منهم الأستاذ حسن الأمين لطفي والأستاذ احمد الأمين لطفي في درب المحكمة شارع مصطفى لطفي المنفلوطي بعد أن سمى الشارع باسمه على الجزيرة غرب النيل وتربطنا بهم أكثر من صلة قرابة وان جدتي السيدة/ حفيظة موسى مصطفى جوربجى من نفس عائلة السيدة/ هانم على حسن جوربجى والدة المنفلوطي وهى عائلة الجوربجى ونحن نتشرف بذلك المنفلوطى صفاته وأخلاقه
إن المنفلوطى كان مؤتلف الخلق .. متلائم الذوق متناسق الفكر متسق الأسلوب .. منسجم الزي وكان صحيح الفهم في بطء سليم الفكر في جهد دقيق الحسن في سكون .. هيوب اللسان في تحفظ وهو الى ذلك رقيق القلب عّف الضمير سليم الصدر صحيح العقيدة موزع الفضل والعقل والهوى بين أسرته ووطنيته وإنسانيته وتتميز كتابته بصدق العاطفة في آرائه واندفاعه الشديد من أجل المجتمع ، وقد استطاع أن ينقذ أسلوبه النثري من الزين اللفظية والزخارف البديعية ولاقت روايات المنفلوطي وكتبه الأدبية شهرة واسعة في جميع الأقطار العربية فطبعت مرات متعددة وتهافت الناس من كل الأعمار والأجناس على قراءتها فالدكتور طه حسين يقول إنه كان يترقب اليوم الذي تنشر فيه مقالات المنفلوطي الأسبوعية في جريدة المؤيد ليحجز لنفسه نسخته منها وكان يقبل على قراءتها بكل شغف .
وقد قال عنه العقاد إنه أول من أدخل المعنى والقصد في الإنشاء العربي
ولقد أجمع الذين عرفوا المنفلوطي وعاشروه على أنه متحل بجميع الصفات التي كان يتكلم عنها كثيراً في رسائله وأن أدبه النفسي وكرم أخلاقه وسعة صدره وجود يده وأنفته وعزة نفسه وترفعه عن الدنايا وعطفه على المنكوبين والمساكين ورقة طبعه ودقة ملاحظاته ولطف حديثه إنما هي بعينه كتبه ورسائله لا تزيد ولا تنقص شيئاً .شـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
-
( منفلوط الحضارة والتاريخ)
( منفلوط الحضارة والتاريخ)
مقدمه تاريخية عن مدينة منفلوط : مع تحياتي مفتش آثار :عبدالله محمد فرغلى
هي مدينة بالصعيد الأوسط واقعه علي الشاطئ الغربي للنيل شمال أسيوط وأنها كانت ذات ابنيه فاخره عظيمة العمد وكان بها هيكل عظيم بالقرب من النيل وطالما استخرج الناس منها شخوصا وذهب(1)أما عن اصل التسمية فيذكر علي مبارك أنها كانت قديما تسمي(مينا لوط)وهي كلمه قبطية معناها (محط الفرا) أي الحمر الوحشية كما وردت في مخطوط قبطي محفوظ بالمكتبة الأهلية بباريس باسم(منبالوط)ولعل هي أقدم اشاره لهذه المدينة وقد ذكر جيمس بروس في القرن 18م أن كلمه منفلوط هي كلمه قبطية يسبقها المقطع ma)) بمعني المكان وكانت تكتب(ma_m_falout).......غير أن ارتفاع مدينه منفلوط عن الأرض دليل علي أنها تقوم علي أنقاض متراكمة لقرية فرعونية قديمة ربما كانت مدينه منفلوط مشيده علي اثر بلده مصرية قديمة قيل أنها نخربت في زمن الرومان ولم تعمر إلا بعد الفتح الإسلامي وقد ذكر ابوالفداء أن منفلوط كانت مدينه صغيره من الأقاليم الوسطي في غرب النيل أقيم بها مسجد جامع ولما كثر المسلمون فيها كثر بنا الدور والمساجد والزوايا والوكائل والحوانيت والأسواق والاضرحه(2) حيث وصله في زمن المماليك الي أن أصبحت راس مديريه عرفه (بالمديرية المنفلوطيه)ومن حوادث هذه المدينة كما في نزهه الناظرين انه قتل بها في وقت واحد نحو ستين نفسا من المغاربة الذين نزلوا بها في طريق سفرهم الي الحج الشريف(3)ومن اشهر علمائها علي بن دقيق العيد القشيري و الأمير جانم من أمراء المماليك والمسئول عن قوافل الحج أثناء دوله المماليك .ومن أهم آثارها مسجد الكاشف المؤرخ سنة 1167هجريا والدير المعلق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
1_(مبارك),على,الخطط التوفيقيه,الجزء الخامس .
2_( بدر),حمزة عبد العزيز,الآثار الإسلامية بمدينه منفلوط منذو الفتح الإسلامي حتى العصر العثماني .
3_(مبارك ),على,المرجع السابقشـكــراً وبارك الله فيك لك ... لك مني أجمل تحية .تعليق
إحصائيات Arabic Translators International _ الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تقليص
المواضيع: 10,513
المشاركات: 54,231
الأعضاء: 6,146
الأعضاء النشطين: 2
نرحب بالعضو الجديد, Turquie santé.
تعليق