لا تقل: استلم فلان الرسالة. وقل: تسلّم فلان الرسالة. السبب: تسلَم أي أخذها وقبضها، أما استلم فمعناها قبَّل (في الإنجليزية to kiss)، واستلم الحجر الأسود أي لمسه بالقُبلة أو باليد.
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.
لا تقل: رأيت المرأة الأسيرة. وقل: رأيت المرأة الأسير. السبب: الأسير على وزن فعيل ويستوي في ذلك المؤنث والمذكر إذا كان الموصوفمذكوراً؛ فنقول: جريح أو أسير أو قتيل. أما إذا حذف الموصوف يكون التأنيث فنقول: رأيت الأسيرة.
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.
لا تقل: اضطَر فلان إلى السفر (بفتح طاء اضطَر) وقل: اضطُر فلان إلى السفر (بضم الطاء). السبب: اضطَر بفتح الطاء تعني اضطَر غيره فتكون (اضطَر فلانٌ فلاناً إلى السفر)
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.
لا تقل: أبو الْهَوْل. وقل: أبو الْهُول. السبب: أبو الهول ليست عربية الأصل، وإنما أصلها "بو حول" وتعني في المصرية القديمة "مكان عبادة الإله حول" ثم عربها العرب. فلا علاقة لأبو الهُول بأبي ولا بالهَوْل.
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.
لا تقل: أمسكوا ببعضهم البعض. وقل: أمسك بعضهم ببعض أو أمسك بعضهم بعضاً. السبب: الخطأ في أن أمسك بالجملة الأولى لها فاعلان وهما الواو والبعض وهذا لا يجوز.
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.
لا تقل: أينع الزرع. وقل: استوى الزرع (أي وقف على سوقه) السبب: أينع تقال للثمر، فنقول أينع الثمر أو يَنَع الثمر أي طاب وحان قطافه. وفي محكم التنزيل: "ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستوى على سوقه" وإذا جف الزرع نقول: هاج الزرع وفي محكم التنزيل: "كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفراً" والكفار أي الزراع لأنهم يكفرون (أي يخفون) الحب في الأرض.
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.
لا تقل: فلان في بَحبوحة العيش (بفتح باء بحبوحة) وقل: فلان في بُحبوحة العيش (بضم باء بحبوحة) السبب: البُحبوحة هي وسط العيش أي أفضله، أما بَحبوحة (بفتح الباء) فليست في اللغة.
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.
لا تقل: اشتريت اللبن من البقال. وقل: اشتريت اللبن من البَدَّال. السبب: البقال هو بائع البقول والخضر والفاكهة وغيرها. أما البدال فهو بائع الأطعمة المحفوظة والعصائر واللبن والسكر والصابون وغيرها.
د. أحـمـد اللَّيثـي
رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.
تعليق