اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Demerdasch
    مترجم
    • Nov 2006
    • 2017

    #16
    _MD_RE: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

    <p align="right"><font size="5"><strong><br /><font color="#3366ff">أردت أن أكتب رداً مفصلاً على كل جملةٍ كتبتها، لكن توفيراً للمجهود وتلخيصاً لما تريد قوله وما أريد إيصاله، وبطريقة عهدتها في الألمان: <br /> <br />هل يزعجك كون المصريين عرب؟ <br />في انتظار الإجابة.  </font></strong></font></p>
    النمط يقتل الحضارة، والثقافة تتنفس من جدلية الاختلاف.

    تعليق

    • عبدالرحمن السليمان
      عضو مؤسس، أستاذ جامعي
      • May 2006
      • 5732

      #17
      _MD_RE: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

      <p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">أخي الكريم أحمد،<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">نقاش التسميات يتجدد كل مرة رغم وجود ضوابط علمية لذلك. وبعيداً من استغلال تسمية "الحضارة العربية الإسلامية" لأسباب قومية مرفوضة جملة وتفصيلاً، أود أن أشير إلى حقيقة علمية لا يمكن تجاهلها، وهي أن الحضارة، أية حضارة، تنسب إلى القوم الذين بنوا تلك الحضارة في البداية وإلى اللغة التي استعملت للتعبير عنها. فالحضارة اليونانية تنسب إلى اليونانيين وإلى اللغة اليونانية، والحضارة الرومانية تنسب إلى الرومان وإلى اللغة اللاتينية، وهلم جراً.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">أما الحضارات العالمية الشمولية التي بناها أقوام كثيرون مثل الحضارة الغربية، فتنسب إلى الجهة التي نشأت تلك الحضارة فيها وذلك لاستحالة نسبتها إلى قوم بعينهم، فيقال "الحضارة الغربية". والسبب في اشتراك أقوام كثيرين في بناء حضارة ما، هو اشتراك هؤلاء الأقوام في إرث معين وجغرافية معينة وانتماؤهم إلى عقيدة معينة. لذلك يقال: "الحضارة الغربية المسيحية". وبما أن تيارات فكرية نشأت في الغرب بعد الثورة الفرنسية، مثل التيار العلماني، فلقد أصبحت الحضارة الغربية تنسب إلى المسيحية وإلى العلمانية. واليوم هنالك من يتحدث عن "عصر ما بعد المسيحية" (</span></b><b><span dir="ltr" style="font-size: 16pt; mso-bidi-font-family: &quot;traditional arabic&quot;">Post </span></b><b><span lang="EN-US" dir="ltr" style="font-size: 16pt; mso-bidi-font-family: &quot;traditional arabic&quot;; mso-ansi-language: en-us">Christian</span></b><b><span dir="ltr" style="font-size: 16pt; mso-bidi-font-family: &quot;traditional arabic&quot;"> Era</span></b><span dir="rtl"></span><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;"><span dir="rtl"></span>).<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">وإذا نظرنا في "الحضارة العربية الإسلامية" وجدنا أن مؤسسها كانوا عرباً وأن لغتها الرئيسية كانت العربية، فنسبت تلك الحضارة إلى العرب، سواء أكان هؤلاء العرب عرباً عاربة أو مستعربة أو مولدين. وبما أن الحضارة التي بناها العرب هي حضارة عالمية شمولية، وبما أن أقواماً كثيرين من غير العرب، مثل الفرس والترك والأمازيغ والقوط والهند، شاركوا في تطويرها باللغة العربية أو بلغاتهم الوطنية، فكان من الإجحاف بل من غير الحق عدم تسميتها بالحضارة الإسلامية وذلك على الرغم من مشاركة بعض العلماء من غير المسلمين (مثل النصارى واليهود والصابئة) فيها. وعليه فإن تسمية "الحضارة العربية الإسلامية" هي أقرب إلى الحق من أية تسمية أخرى. وإذا كانت هنالك أحزاب تستغلها لمآرب قومية أو لظلم الآخرين وإقصائهم، فواجبنا هو التصدي لها ورفع الظلم والإقصاء، وليس التعدي على الحق. <p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">أما بخصوص وضع الفرنسية في المغرب فأنا لا أوافق عليه وأعتبر أن مكونات الهوية المغربية هي في العربية والأمازيغية وينبغي أن تكون العلاقة بينهما مبنية على التكامل ضمن الهوية الوطنية وليس على الإقصاء والانفصالية، وهذا هو رأي كل عقلاء المغاربة، ابتداء من الملك والعلامة الأستاذ محمد شفيق، مرورا بأكثرية المثقفين الواعين، وانتهاء بالمواطن العادي.<p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">وأما الاهتمام بالدارجة المغربية في ليسيوس وغيرها في بلجيكا فالفضل في ذلك يعود للعبد الفقير الذي برمجها لأول مرة قبل سبع سنوات وأسس لها ودرسها لمدة ثلاث سنوات قبل أن يستقطب لتدريسها الزميلة أنيسة أخنداف التي تدرسها بجدارة. وإذا سارت الأمور على ما يرام فإن اللغة التالية التي سنقوم بتدريسها ستكون اللغة الأمازيغية (اللهجة الريفية) إن شاء الله. والسبب في هذا الاجتهاد كله هو أن تدريس هذه اللغات لا بد منه لأمرين هما تحقيق التواصل الثقافي والاجتماعي والتجاري بين المغرب والجاليات المغربية من جهة، والمجتمع البلجيكي من جهة أخرى. <p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">وأما الحفاظ على الهوية الثقافية بقصد الاندماج في المجتمع الغربي كمجموعة ثقافية تحتفظ بهويتها الثقافية، فهذا نشاط تمارسه المصليات والجمعيات الإسلامية التي تدرس العربية ومبادئ الدين والقرآن الكريم لأبناء الجاليات العربية المقيمة في الغرب. ويقدر عدد التلاميذ الذين يدرسون العربية في مصليات مدينة أنتورب (التي نسكن أنت وأنا فيها) حوالي خمسة آلاف طفل ثلاثة أرباعهم من أصول أمازيغية كما تعلم. وحسب معرفتي بالناس هنا أكاد أن أجزم لك أن الآباء والأمهات الأمازيغ يجتهدون اجتهاداً غير طبيعي في الحرص على تعليم أبنائهم العربية والدين وينفقون على ذلك المال ويضحون في سبيل ذلك بعطلة نهاية الأسبوع (يومَي السبت والأحد) لا لشيء إلا لأنها لغة دينهم والحضارة التي ينتمون إليها، وذلك دون إهمال لغتهم الأم ودون الانتقاص من قدرها. <p></p></span></b></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt; direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: justify"><b><span lang="AR-SA" style="font-size: 22pt; font-family: &quot;traditional arabic&quot;">وتحية طيبة.<p></p></span></b></p>

      تعليق

      • Reader
        Senior Member
        • Jan 2007
        • 423

        #18
        _MD_RE: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

        <font size="+2">@الدمرداش,<br />شكرا يا عزيزنا الدمرداش على توفير الوقت في عدم التفصيل. في هذه الحالة لا أشكك في مقدرة أحد على الفهم, لكن أرى من سؤالك أنك لم تبلغ مغزى ردي المطول نوعا ما. ولأن أكثر وضوحا أعتقد أنك تستنفر نفسك للدفاع عن عروبة واسلام بلدك.. وهنا يأتي الوقت لأجيب على سؤالك:<br />لا.. وكلا.. وليس يعجبني أن يكون مصر بلدا عربيا فأنا أخسر الملايين من أموالي جراء ذلك.. وأهدد بفقدان منصبي الملكي وتتدهور صحتي النفسية والفيزيولجية كما يهدد الناس بمقاطعتي اذا أصرت ومضت مصر في عروبتها وذلك شأن أي بلد آخر.<br /><br />يا سيدي ان رأيي عن مصر هو التقدير عندما يتعلق الأمر بانجازاتها الفنية والعلمية وأشفق عليها حين يتحدث عن فقرها المادي وافتقاد أجزاء منها لظروريات الحياة اليومية وأميتها وتعصبها الديني وأستخف من المواقف الأنتقائية للبعض منها.. <br />ولو كان لي موقف حول عروبة مصر فهي أن مصر مسكينة فعل فيها الأجانب ما فعلوا وما كان من ابنائها الى قالوا أننا الأجانب الذين فعلنا وهكذا سقط عنا العار وما فعل السفهاء منا وبنا.<br /><br />*****في المرة القادمة لن أجيب عن أي سوء فهم, وانما سأقول أنه لم يفهم جيدا وانتهى الأمر*****</font>

        تعليق

        • s___s

          #19
          اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

          <font color="#660000" size="5"><strong>أظن الموضوع في الموقع التالي يدخل من ضمن هذا الموضوع</strong></font><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?viewmode=flat&amp;type=&amp;topic_id =3174&amp;forum=43"><font color="#008000" size="5"><strong>الشرخ اللغوي بالمغرب وتحقيق أهداف الظل الآخر..علوشي عثمان</strong></font></a><br /><br /><a href="http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=3174&amp;forum=43">http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=3174&amp;forum=43</a><br /><br /><br /><font color="#660000" size="5"><strong>بما يتعلق الأمر بي وما أفهمه من دمج كلمة عربي مع إسلامي في أي تعبير أقرأه أو أنا استخدمه<br /><br />فسببه من وجهة نظري حتى لا يزعل أو يظن أنه مُستبعد من كان من أصحاب أديان أخرى يشاركونا العيش في مناطقنا من جانب، ومن جانب آخر حتى لا يزعل أو يظن أنه مُستبعد من كان من  أقوام وأعراق أخرى يشاركونا كذلك العيش في مناطقنا <br /><br />فمن لم يشمله العرب سيشمله المسلمين<br /><br />فالموضوع ليس موضوع قومي شوفيني بل هو أصلا لتجاوز أي مفهوم اقصائي خاطئ يؤدي من خلاله إلى فهم أي أحد في مناطقنا أنه مُستبعد من الحديث بل يدخل من ضمن الموضوع الذي يجري الحوار عنه<br /><br />فهل نُحسن الظن بكل التعابير ونفهمها على وجهها الصحيح؟<br /><br />أتمنى ذلك</strong></font>

          تعليق

          • Reader
            Senior Member
            • Jan 2007
            • 423

            #20
            _MD_RE: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

            <font size="+2">ان استعمال واقران كلمة "عربي" "قومي" "حضارة عربية" بصفة اسلامي ما هو في نظري الا كما يقرن الدجال سحره بكلمة اسلامي او رباني فكلاهما يهدفان الى اظفاء الشرعية بل تزيد التمسك بها.<br />ولا اعتقد ان ذلك يأتي لحفظ ماء وجه الجيران والأقرباء بل لتكتيم أفواهم, فيقال أن "خالد" اسم عربي اسلامي ويقال عن غير العربي أنه "وثني" أو "مسيحي" لا يليق.<br />والى جانب هذه الشرعنة نجد اتهامات للغرب لأجل فرض حالة الطوارئ والاستبداد واعلان حالة الرأي الوحيد, فنجد تفننا ساذجا وآخر مبرمج سلفا من هذا يخدم المصالح الخفية وأخرى المشبوهة وأخرى الصهيو-صليبية واللائحة تطول, واذا لم تأتي أكلها ولم تسحر عقول العامة بالسحر الرباني فأنه يتم اللجوء الى الأسلحة الكيماوية لتهلك الحرث والنسل ويخرج منها الذئب شهيد الأمة العربية الأسلامية والظحية عميلا.. وكل هذا حتى لا "يزعل" من يقطن منطقتنا. . وكان الأولى منح الحقوق لهم كاملة غير منقوصة خصوصا وأن الغيرة - ساذجة او مصطنعة كانت- تفلس عندما ترى منبتهم وبلدهم تتصدر الفساد والأمية والفقر والاستبداد.<br /><br />و هذا افراغ للموضوع من محتواه, والحق الحقيق هو أن هناك مشكلة لتلميذ المغربي والجزائري الذي يتوجب عليه الدراسة بلغة غير لغته التي يتقنها كالعريس تزوجه غير عروسه لأنها قريبة لها. والأشد من ذلك ما يقع للأمازيغي والكوردي الذي لا يتحدث العربية من قريب ولا بعيد وحجة المسؤولين أن البلد عربي اسلامي حريص على مصالحه من المصالح الخفية وغيرها من الخطابات التي تنعش الدورة الدموية, والسلام ختام.</font>

            تعليق

            • Demerdasch
              مترجم
              • Nov 2006
              • 2017

              #21
              _md_re: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

              يا سيدي ان رأيي عن مصر هو التقدير عندما يتعلق الأمر بانجازاتها الفنية والعلمية وأشفق عليها حين يتحدث عن فقرها المادي وافتقاد أجزاء منها لظروريات الحياة اليومية وأميتها وتعصبها؟؟ الديني وأستخف من المواقف الأنتقائية للبعض منها..
              ولو كان لي موقف حول عروبة مصر فهي أن مصر مسكينة فعل فيها الأجانب ما فعلوا وما كان من ابنائها الى قالوا أننا الأجانب الذين فعلنا وهكذا سقط عنا العار وما فعل السفهاء منا وبنا.


              رحم الله الأجانب (القدامى!) على ما نقلوا إلينا من نور. وجزاك الله خيراً يا سيد أحمد على إشفاقك على مصر (كَتَّر خيرك).
              ادعُ الله أن يأخذ بيد المنطقة كلها وأن يهدي الجميع. نحن بحاجةٍ إلى دعاء، فلعل وعسى!
              التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-25-2009, 09:52 PM.
              النمط يقتل الحضارة، والثقافة تتنفس من جدلية الاختلاف.

              تعليق

              • s___s

                #22
                اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

                عزيزي أحمد أو ريدر أو بوتفارت

                مداخلاتك الأخيرة ذكرتني بالحوار مع أمزيان في الموضوع وخصوصا مداخلته في الموقع التالي ولذلك سأعيد ردي عليه فيها لك
                توحيد صفوف الأمازيغ




                عزيزي أمزيان

                لا أدري لماذا كل طريقتك في الشرح تذكرني بطريقة شرح الكاثوليك لموضوع التثليث واحد في ثلاث وثلاث في واحد، وهي شيء لا يقبله العقل ولا المنطق ولا القانون، إما واحد أو ثلاثة لا يمكن أن يكون الحالتين صحيحة

                هل هي بسبب تأثير الكنيسة الكاثويليكية الفرنسية على من ينشر هذه الأفكار غير المنطقية في الشارع الأمازيغي؟


                نفس الحكومة التي تشكي أنها استخدمت القرآن في المثال الذي ذكرته هي نفسها استخدمت العري في محاربة مجموعات أرادت أن تجعل الشاطئ يصلح لكي تخرج العوائل بشكل محترم

                نفس الحكومة التي تشكي أنها استخدمت القرآن تحارب كل مسلم يحاول أن يكون مسلم وفق ما أنزل الله بتعاليمه، وتملئ السجون بهم وتعتدي على أعراضهم

                ونفس جماعتك التي تدعي أن هذه الحكومة حاربتهم شنت بأقلامها حربا تشويهية خسيسة شعواء ضدهم ودعما لنفس هذه الحكومة التي تشكي منها، وبالمناسبة هذا الوضع يتكرر بنفس الصيغة في كل كيانات الحكومات التي قامت لتثبيت معاهدة سايكس - بيكو وحدودها على الأرض

                عزيزي أمزيان

                لكي نصل إلى أرضية في التعامل والتحليل ولتوضيح الصورة لنجعل كل الأمثلة عني وعنك وليس عن شخص غائب

                أنا لا أرضى أن ألغي شخصيتك ولا أرضى أن لا تكون حقوقك مثل حقوقي

                ولا أرضى لك أن تحاول التفرقة بيني وبين كل مسلم إن كان في المغرب العربي أو المشرق العربي أو في أقصى المعمورة

                وأنا أول من سيقف في وجهك إن لم تعمل على أن نرفع الحدود الموجودة حاليا بيننا بسبب معاهدة سايكس-بيكو لا أن تزيد عددها

                اللغة العربية والدين الإسلامي هناك ترابط عضوي بينهم، من يعمل على معاداة أي منهم تحت أي حجة حسنة النيّة أوغيرها هو بالتأكيد عدو لكليهما أحاول تنبيهه في البداية فأن لم ينتبه فأنا ضده على طول الخط

                أنا لست ضد تعلمك الفرنسية أو الإنجليزية أو غيرهما ولكن ليس على حساب اللغة العربية

                أما اللغة الأمازيغية فهي لغتك الأم إن كان لك أي احترام لمكونات شخصيتك فيجب أن تكون متقن لها أكثر من أي شيء آخر

                فهل أنت كذلك؟

                عجبتني المقالة التالية وأحب أن أنشرها هنا للفائدة

                عرض كامل لاهم الاخبار العالمية والعربية الحصرية بجميع فئاتها لعدد من البلدان والعواصم العربية والعالمية بالاضافة الي مواضيع عامة ومتنوعة في مختلف المجالات



                مفهوم لا ينبغي أن يرحل
                ربيع الحافظ : بتاريخ 11 - 5 - 2007
                سمعت من إذاعة الـ بي بي سي القسم العربي مثلما سمع غيري نبأ وفاة الأديب واللغوي والإعلامي الكبير حسن سعد الكرمي، صاحب البرنامج الشهير "قول على قول" عن عمر ناهز القرن، أمضى قرابة نصفه في العمل الإذاعي المميز والتأليف ووضع المعاجم اللغوية، من مهجره في لندن التي وصلها في 1948 في ظروف صعبة شحت فيها المصادر العربية. الانجازات التي حققها الكرمي بمفرده ومن على كرسي لم يغيره طوال 35 عام في غرفة في منزله عجزت عنه المؤسسات الرسمية في حينه، وأحسبها أنها لا زالت كذلك.

                حملني نبأ الكرمي على تتبع أخبار رمز آخر من رموز الثقافة والمعرفة المتناقصين في هذا العصر هو المؤرخ الكبير نيقولا زيادة، ورحت أتصفح الإنترنت لأفاجأ بأن الرجل قد رحل عن عالمنا منذ قرابة العام، بعيداً عن الضجيج الإعلامي. ربما فاتني شخصياً سماع خبر وفاة زيادة في وسائل الإعلام، وقد وقفت على نعي له في عدد من المواقع والصحف، لكن ما كتبه قراؤه وتلامذة جيله على صفحات الإنترنت يؤكد أن رحيله ـ كحياته ـ لم يحظ باهتمام مناسب في الإعلام العربي، وتذكرت عازف الموسيقى الروسي الذي مات قبل أيام وكيف شيعتّه روسيا تشييع الزعماء وأبنّه العالم.

                كان زيادة دائرة معارف، وكتب عن التاريخ العربي والإسلامي وعن قادته وشخصياته العظام، ولفت النظر إلى خصائص مجتمع الحضارة العربية الإسلامية ونمطها الفريد في استيعاب أتباع الأديان الأخرى. ولد في دمشق في عام 1907 لأبوين فلسطينيين وتوفي في 2006، ويقول عن نفسه: أنه من جيل السلطان عبد الحميد الثاني، ما يجعله بهذا العمر والرصيد المعرفي شاهداً حقيقياً على العصر، لكن شهادته لم تسجل، بل سجلت شهادات نكرات وفتيان معرفة، بعضهم لم يتجاوز بالكاد سن الكهولة (ما بين الأربعين والخمسين)، شغلوا شاشات الفضائيات أوقاتاً طوال بوقائع لم تتجاوز عقداً أو عقدين، وتختصر صورة من صور الفشل التي نكبت بها الأمة وكانوا هم رموزها.

                ليس هذا تأبيناً متأخراً لنقولا زيادة، ولكن ابن الأقلية المسيحية المهمل كان أكثر تأدباً مع النبي (ص) وأمهات المؤمنين والصحابة من رؤوس أقليات أهل القبلة الملمّعين، فما جاء على ذكر للرسول (ص) في كتبه إلا وألحقه بـ (ص)، وما ذكر عائشة أو أبي بكر أو عمر وغيرهم في موضع يعلي فيه شأنهم إلا وأتبعه بـ (رض)، وكان أكثر غيرة على التاريخ الإسلامي من بني جلدتنا من العلمانيين واللبراليين الذين ما فتئوا يتخذون من الإساءة إلى الأمة وحرماتها سلماً إلى النجومية.

                كان زيادة أنموذجاً لثقافة العربي غير المسلم ضمن ثقافة الحضارة العربية الإسلامية. وعندما يتحدث عن دور نظم الحضارة العربية الإسلامية الراشدية والأموية والعباسية وانتهاءً بالعثمانية في صون المجتمع الكبير وحماية الحقوق، ثم يعرّج على مخاوفه من المد الطائفي الشعوبي القادم من الشرق والشاتم لقيم هذه الحضارة، فإنه يجسد أنموذجاً لنسيج اجتماعي يعرف مصالحه ويستشعر ما يهدده، هو المكان الذي ولد وترعرع ونما ونجح فيه هو وأمثاله.

                في هذا السياق فإن زيادة لايمثل أقلية، الأقلية هم من يختلفون مع الأمة في قراءتههم لتاريخها، ومنزلة قادتها، ومفاهيم حضارتها، حتى وإن اندرجوا تحت خيمة الإسلام الكبيرة، زاد عددهم أو نقص، فالأقلية في منظور هذه الحضارة هي أقلية المفاهيم وأنماط التفكير وليست أقلية العدد.

                رحل زيادة، ولكن ما لا ينبغي أن يرحل هو ذلك المفهوم في الحضارة العربية الإسلامية الذي أدركه زيادة المسيحي، وأحس به أنه جزء من نسيجها الثقافي الاجتماعي. المفهوم الذي تصبح عنده "السنّة" رديفاً "للمواطنة" في حس كل من عاش واطمأن ونجح في هذا الكيان الاجتماعي الذي أبدعته هذه المدرسة في أكثر مناطق العالم هشاشة وفسيفسائية، وهو مفهوم ينبغي أن يكون شغلاً شاغلاً في المعاهد الاستراتيجية وورشات التطوير الفكري لكي يستمر هذا الكيان.
                alhafidh@hotmail.com

                معهد المشرق العربي
                التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-25-2009, 10:01 PM.

                تعليق

                • amattouch
                  عضو منتسب
                  • May 2006
                  • 971

                  #23
                  _md_re: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

                  السؤال الأولي كان هل : ما يسمى باللهجة المغربية لا زالت عربية؟ وقد أنطلق الموضوع من مقال اتفق الجميع على أن ليس لصاحبه دراية باللغات ولا بشؤونها.
                  وسار الموضع منحنيات عدة من مناقشة في المسميات ومن طروح وصلت لحد طرح "عروبة مصر" في الميزان وهذه آفة المنقاشات من هذا النوع وعلى مثل هذه المستويات.
                  وقرأت عاليه كـأكيد لمقولة أن زميلا في المهنة يقول بأن اللهجة المغربية لو حذفنا منها هذا وذاك لكانت أقرب للعربية الفصحى!!!وبصراحة : فهم وعلم خادمكم وزميلنا (مع سابق الاعتذار) في الموضع رهيب ويعترف به!!! أنا شخصيا لا أعرف "عربيا" يقول بأن لهجته ليست هي الأقرب إلى لغة القرآن وذلك من المحيط إلى الخليج. أسمعتم بجزائري يقول العكس أو ليبي يقول بعكس هذا أو خليجي يقول بأن لهجته بحكم الحكم القرابة التاريخية والجغرافية يقول عكس هذا الكلام وأستثني من هذا أخوتنا المصريين فهم لا يتناقشون أصلا في الموضوع هم لب العربية وزادها الذي لا ينضب (مع الاعتذار مرة ثانية). هذا من باب القول فأين ما يسمى اللهجة المغربية وكل ما يطلق اللهجات العربية من العربية.
                  "اللهجات العربية" هل لازالت لها علاقة باللغة العربية تركيبا وتصريفا واشتقاقا وقد أجابنا واحد ظريف على طريقته بألفية أوكي في النحو أما المصريين فقد أجابوا بأفلاهم المعروفة!! فأين ذالك من لغة القرآن.
                  __________________
                  د/ محمد عمر أمطوش
                  التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-25-2009, 10:02 PM.
                  د/ محمد عمر أمطوش

                  تعليق

                  • amattouch
                    عضو منتسب
                    • May 2006
                    • 971

                    #24
                    _md_re: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

                    السؤال الأولي كان هل : ما يسمى باللهجة المغربية لا زالت عربية؟ وقد أنطلق الموضوع من مقال اتفق الجميع على أن ليس لصاحبه دراية باللغات ولا بشؤونها.
                    وسار الموضع منحنيات عدة من مناقشة في المسميات ومن طروح وصلت لحد طرح "عروبة مصر" في الميزان وهذه آفة المنقاشات من هذا النوع وعلى مثل هذه المستويات.
                    وقرأت عاليه كـأكيد لمقولة أن زميلا في المهنة يقول بأن اللهجة المغربية لو حذفنا منها هذا وذاك لكانت أقرب للعربية الفصحى!!!وبصراحة : فهم وعلم خادمكم وزميلنا (مع سابق الاعتذار) في الموضع رهيب ويعترف به!!! أنا شخصيا لا أعرف "عربيا" يقول بأن لهجته ليست هي الأقرب إلى لغة القرآن وذلك من المحيط إلى الخليج. أسمعتم بجزائري يقول العكس أو ليبي يقول بعكس هذا أو خليجي يقول بأن لهجته بحكم الحكم القرابة التاريخية والجغرافية يقول عكس هذا الكلام وأستثني من هذا أخوتنا المصريين فهم لا يتناقشون أصلا في الموضوع هم لب العربية وزادها الذي لا ينضب (مع الاعتذار مرة ثانية). هذا من باب القول فأين ما يسمى اللهجة المغربية وكل ما يطلق اللهجات العربية من العربية.
                    "اللهجات العربية" هل لازالت لها علاقة باللغة العربية تركيبا وتصريفا واشتقاقا وقد أجابنا واحد ظريف على طريقته بألفية أوكي في النحو أما المصريين فقد أجابوا بأفلاهم المعروفة!! فأين ذالك من لغة القرآن.
                    التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-26-2009, 07:54 AM.
                    د/ محمد عمر أمطوش

                    تعليق

                    • amattouch
                      عضو منتسب
                      • May 2006
                      • 971

                      #25
                      _md_re: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

                      وأطرح سؤالي متطفلا: كيف نحدد بأن لهجة ما هي عربية أو قريبة من العربية أوفيها بقايا من تأثيرات العربية أو,..؟
                      أليس هناك معيار يحدد ذلك؟
                      التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-25-2009, 10:01 PM.
                      د/ محمد عمر أمطوش

                      تعليق

                      • amattouch
                        عضو منتسب
                        • May 2006
                        • 971

                        #26
                        _md_re: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

                        "أما اللهجة المغربية كما هي في فاس ومكناس وما إليهما فهي فصيحة جدا عند النظر والتدقيق وأزعم أنها أقرب إلى الفصحى من لهجات الشام ومصر! والبعد عن المركز اللغوي مدعاة للتمسك باللغة كما نقلت، وهذا الأمر ملاحظ في المغرب الذي لم يخضع للدولة العثمانية ولم يتأثر بالتركية.
                        مشكلة المغرب هم أنصاف المفرنسين."
                        لا أعرف بدقة دور التأثير التركي في دول المشرق العربي على مستوى اللغة المتداولة حاليا، سؤالي هو ما المقصود بأنصاف المفرنسين أهي سلعة مصنعة تباع كغيرها من السلع أم كائن اجتماعي لغوي له محدداته وتأثيره؟
                        التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-26-2009, 07:47 AM.
                        د/ محمد عمر أمطوش

                        تعليق

                        • عبدالرحمن السليمان
                          عضو مؤسس، أستاذ جامعي
                          • May 2006
                          • 5732

                          #27
                          _md_re: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

                          النسيب ديالي للتركية أثر كبير في لهجات الشام ومصر فيقال أوضة للغرفة ولوقندة للمطعم/الفندق الصغير وخاشوقة للملعقة وبوظ للثلج وجنق للصحن ومثله كثير جدا مما لا يستعمل على الإطلاق في المغرب.
                          وقصدت بأنصاف المفرنسين الذين هم بمنزلة بين بين، بين المعربين على الآخر والمفرنسين على الآخر، فأنصاف المفرنسين هم الذين لا هم عرب إذا تكلموا، ولا هم عجم إذا رطنوا!
                          وأما مسألة المعايير التي وفقها يقاس القرب والبعد من الفصحى فلا أظنك تجهلها! لا يتسع المجال الآن للبسط ولكني أشير على عجالة إلى نطق المغاربة للحروف العربية فهو أفصح من نطق المصريين والسوريين على سبيل المثال، وأشير إلى عدم كسر الحروف قبل التاء المربوطة، وأشير إلى ذلك الكم الكبير نسبيا من المفردات الفصيحة التي بادت في المشرق (جبذ/جلبنان/صدعَ/عَشَّرَ/عمالة الخ). ولولا البدء بساكن وتنبير حرف الكلمة الأخير في بعض الأماكن لكانت القربى أشد وضوحا! ولي عودة إن شاء الله.
                          وعيد مبارك طيب.
                          التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-26-2009, 07:53 AM.

                          تعليق

                          • amattouch
                            عضو منتسب
                            • May 2006
                            • 971

                            #28
                            _md_re: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

                            عيد مبارك سعيد

                            تعرف يا أخي أنه حين أطرح مثل هذه الأسئلة فلحاجة في نفس يعقوب أما إذا تجاهلتها فلحاجة في نفسيوخاصة إذا كانت من نوع غريب!!

                            أكيد إن سيطرة دامت قرونا لها أثر لغوي وتأثير قد لا يفطن له المستعمل العادي، وهذا لا يقاس فقط ـ عكس ما قد نتخيل ـ بعدد الكلمات التي دخلت لغة كما يفعل بعض المفرخين الجدد حين يتحدثون عدد الكلمات العربية التي دخلت اللغة الإسبانية مثلا التأثير الحقيقي يكون على مستوى التركيب والنحو أصلا وهذا مما لا يفهمه الكثيرون!!!
                            أما نطق المعربين من المغاربة فكما تعلم هو أحسن من نطق الكثير ممن لا يعدهم عربا.
                            ومع ذلك فسؤالي يبقى مطروحا
                            التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-26-2009, 07:53 AM.
                            د/ محمد عمر أمطوش

                            تعليق

                            • amattouch
                              عضو منتسب
                              • May 2006
                              • 971

                              #29
                              _md_re: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

                              "و هذا افراغ للموضوع من محتواه, والحق الحقيق هو أن هناك مشكلة لتلميذ المغربي والجزائري الذي يتوجب عليه الدراسة بلغة غير لغته التي يتقنها كالعريس تزوجه غير عروسه لأنها قريبة لها. "
                              لو فهمت كلامك ترى بأن اللهجة المغربية لا علاقة لها بالعربية؟
                              التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-26-2009, 07:52 AM.
                              د/ محمد عمر أمطوش

                              تعليق

                              • amattouch
                                عضو منتسب
                                • May 2006
                                • 971

                                #30
                                _md_re: اللهجة المغربية هل تحولت للغة مستقلة!؟

                                "لا.. وكلا.. وليس يعجبني أن يكون مصر بلدا عربيا فأنا أخسر الملايين من أموالي جراء ذلك.. وأهدد بفقدان منصبي الملكي وتتدهور صحتي النفسية والفيزيولجية كما يهدد الناس بمقاطعتي اذا أصرت ومضت مصر في عروبتها وذلك شأن أي بلد آخر." لم أفهم هذا الكلام لو تفظلت وأنرت بصيرتي التي لم تعد تفهم هل اللهجة المغربية عربية أم لا؟
                                التعديل الأخير تم بواسطة Moderator-1; الساعة 07-26-2009, 07:52 AM.
                                د/ محمد عمر أمطوش

                                تعليق

                                يعمل...