What is science?

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Dr-A-K-Mazhar
    رد

    العلم لغة

    العلم كلمة مشتقة من الفعل عَلِمَ أي أدركَ، والعلم عكسه الجهل، وقال علماء اللغة عن العلْمُ أنه الدلالة والإشارة والعلامة، والعلم يأتي بمعنى الشعور ويأتي بمعنى الأثر الذي يستدل به، فهو الحقيقة والنور. كما قال عنه الفيروز آبادي بأنه هو حق المعرفة، فالمعرفة تختلف عن العلم كونها تهتم بموضوع ما بشكل عام، وأمّا العلم فيهتم بالموضوع بجوهره ومضمونه والإحاطة به من كل الجوانب.

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد
    العلم هو حضور المعلوم عند العالم

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد
    العلم هو الإدراك مطلقاً، تصوراً كان أو تصديقاً، يقينيَاً كان أو غير يقينَي

    المعجم الفلسفي، د. جميل صليبا، ج2، ص 99.

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد
    [align=center]نماذج تشرح مفهوم "العلم" من بعض الكتابات العربية[/align]

    في الصفحات السابقة عرضت الكثير من الأقوال المنسوبة لغربيين عن معني "العلم" عندهم. وفي الصفحات التالية سأحاول أن اعرض ( إن شاء الله) لبعض الأقوال عن معني "العلم" بأقلام عربية.

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد

    علم (لسان العرب)

    وعَلِمَ بالشيء: شَعَرَ. يقال: ما عَلِمْتُ بخبر قدومه أي ما شَعَرْت.
    وعَلِمَ الأمرَ وتَعَلَّمَه: أَتقنه.
    عَلِمْتُ الشيء بمعنى عَرَفْته وخَبَرْته.
    وعَلِمَ الرَّجُلَ: خَبَرَه، وأَحبّ أن يَعْلَمَه أي يَخْبُرَه.
    والعَلَمُ والعَلَمة والعُلْمة: الشَّقُّ في الشَّفة العُلْيا
    وعَلَمَه يَعْلُمُه ويَعْلِمُه عَلْماً: وَسَمَهُ.
    وعَلَّمَ نَفسَه وأَعْلَمَها: وَسَمَها بِسِيما الحَرْبِ.
    ورجل مُعْلِمٌ إذا عُلِم مكانهُ في الحرب بعَلامةٍ أَعْلَمَها،

    علم (الصّحّاح في اللغة)

    العَلامَةُ والعَلَمُ: الجبلُ.
    والعَلَمُ عَلَمُ الثوب، والعَلَمُ: الراية.
    وعَلمَ الرجل يَعْلَمُ عَلَماً، إذا صار أعْلَمَ، وهو المشقوق الشفة العليا.
    والمرأةُ عَلْماء.
    وعَلِمْتُ الشيءَ أعلَمُهُ عِلْماً: عرفته.
    وعالَمْتُ الرجل فعَلَمْتُهُ أعْلُمُهُ بالضم: غلبته بالعِلمِ

    علم (مقاييس اللغة)

    العين واللام والميم أصلٌ صحيح واحد، يدلُّ على أثَرٍ بالشيء يتميَّزُ به عن غيره.من ذلك العَلامة، وهي معروفة. يقال: عَلَّمت على الشيء علامة.
    ويقال: أعلم الفارس، إذا كانت له علامةٌ في الحرب.
    وخرج فلانٌ مُعْلِماً بكذا.
    والعَلَم الراية، والجمع أعلام.
    والعلم الجَبَل، وكلُّ شيءٍ يكون مَعْلَماً: خلاف المَجْهَل.
    وجمع العلَم أعلامٌ أيضاً. قالت الخنساء:
    وإنَّ صخراً لتَأتمُّ الهُداةُ به كأنَّه علمٌ في رأسه نارُ
    والعلَم: الشَّقُّ في الشَّفَة العليا، والرجل أعلَمُ.
    والقياس واحد، لأنَّهكالعلامة بالإنسان.
    والعُلاَّم فيما يقال: الحِنَّاء؛ وذلك أنّه إذا خضّب به فذلك كالعلامة.
    والعِلْم نقيض الجهل، وقياسه قياس العَلَم والعلامة، والدَّليل على أنَّهما من قياسٍ واحد قراءة بعض القُرَّاء : وَإِنَّهُ لَعَلَمٌ للِسَّاعَةِ [الزخرف 61]، قالوا: يراد به نُزول عيسى عليه السلام، وإنَّ بذلك يُعلَمُ قُرب الساعة.
    وتعلّمت الشَّيءَ، إذا أخذت علمَه


    تعريف العلم من القواميس السابقة يعني المعرفة أو الخبرة، ولا يحدد كيف نصل للمعارف ولا كيف نختبر صحتها

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة dr-a-k-mazhar
    [align=center]ما العلم فى الحضارة العربية الإسلامية؟[/align]

    كل ما كُتب حتي الآن عن تعريف " العلم" يستند إلي ما كُتب بلغة انجليزية فيما نقرأه عن العلم في الغرب. و السؤال المطروح:

    ما تعريف العلم فى الثقافة العربية-الإسلامية ؟

    وهذا ما سأحاول الإجابة الجزئية عليه لاحقا.



    عودة لهذا الموضوع

    لمعرفة جيدة عن مفهوم " العلم" في الفكر العربي لابد من العودة لعدد من الكتب العربية لمراجعة ما كتب عن مفهوم العلم و تعريفه في الكتابات القديمة و الحديثة. و لذلك لابد من ذكر عدد من المراجع للوصول للفكرة السائدة عن معني العلم في الثقافة والفكر العربي. و المشكلة ان هذا الموضوع في كتب الاقدمين مثل الغزالي و ابن خلدون و ابن كنظور و الجرجاني، و غيرهم تجدها منثورة في صفحات من كتبهم التي تطرح عدة مواضيع، أما اغلب الكتب الحديثة فتأخذ أفكارها عن العلم من ترجمات كتب اجنبية كثيرة ( في كتب مخصصة لهذه الموضوعات ) تكلمت عن العلم و فلسفة العلم و تاريخ العلم.

    و ايضا في الكتب العربية القديمة تجد عدم تمييز واضح بين مفهو "العقل" ومفهوم "العلم".

    (يتبع)


    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد
    ما العلم في الثقافة العربية الإسلامية؟

    وهل اختلف معناه و أدواته منذ بدايات الإسلام حتي الآن؟

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد

    S66) Science is a process. It is not a collection of knowledge and theories; it is a method of thinking using the scientific method

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد


    S65) Science is about the reduction of uncertainties in a world of phenomena that are only partially knowable through observation

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد
    [align=center]ما العلم فى الحضارة العربية الإسلامية؟[/align]

    كل ما كُتب حتي الآن عن تعريف " العلم" يستند إلي ما كُتب بلغة انجليزية فيما نقرأه عن العلم في الغرب. و السؤال المطروح:

    ما تعريف العلم فى الثقافة العربية-الإسلامية ؟

    وهذا ما سأحاول الإجابة الجزئية عليه لاحقا.


    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد
    [align=left]
    S64) No man is expert in all sciences and the fact that he is familiar with one may tend to hide from him his ignorance of another
    [/align]

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد
    [align=left]


    S63) Applied science, like pure science, is not a set of immutable principles and propositions; it is rather an instrument of thought and a way of thinking


    [/align]

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد
    [align=left]
    S62) In science, the discovery is not as important as the search process


    [/align]

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد
    [align=left]
    S61) Science is a process. In the popular magazines devoted to science, in which the science discoveries are encapsulated in fifty-word bits, the most important aspect of science is missing altogether: PROCESS
    [/align]

    اترك تعليق:


  • Dr-A-K-Mazhar
    رد
    [align=left]

    S60) At their deepest level, all questions for knowledge be they “scientific”, “mystical”, “philosophical”, or “religious,” point to the same truth, but often in profoundly different ways. So, rather than science and indigenous cultures coming into conflict, each would enrich the other

    [/align]

    اترك تعليق:

يعمل...