من العامي الفصيح

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • عبدالمجيد العبيدي
    عضو مؤسس_أستاذ جامعي
    • May 2006
    • 469

    #31
    أخي الحبيب الدكتور أحمد "وجاري الجنب" إماراتيا ... السلام عليكم،
    أتحفنا بهذا المعجم ولك الثواب من الله.
    تحيات طيبات معجمية،،،
    د/ عبد المجيد العبيدي
    لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
    فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ

    تعليق

    • عبدالمجيد العبيدي
      عضو مؤسس_أستاذ جامعي
      • May 2006
      • 469

      #32
      نعم ... أخي الحبيب، و"الشوال" التونسي اسم آلة من "شال".
      د/ عبد المجيد العبيدي
      لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
      فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ

      تعليق

      • عبدالمجيد العبيدي
        عضو مؤسس_أستاذ جامعي
        • May 2006
        • 469

        #33
        وتعني شال كذلك "رفع"، وشال دودَ القزّ = ربّاه.
        والشالُ = نسيج رقيق يوضع على الرأس أو الكتفين، وجمعه شيلان.
        د/ عبد المجيد العبيدي
        لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
        فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ

        تعليق

        • alshamali
          عضو منتسب
          • May 2006
          • 192

          #34
          وما به نَوِيصٌ ولا لَوِيصٌ، أي حَرَاكٌ.
          حسب كتاب"الاتباع والمزاوجة"لابن فارس،

          فنقول عندنا :كفى تحوص وتلوص!أي لاتتحرك كثيرأً.

          ونستعمل الأمر لاتلوّص في المي ، مأخوذة من لاص:خلط الزيت بالعسل.
          أحمد الغنام
          http://www.dhifaaf.com/vb
          شبكة ضفاف لعلوم اللغة العربية

          تعليق

          • alshamali
            عضو منتسب
            • May 2006
            • 192

            #35
            المشاركة الأصلية بواسطة ahmed_allaithy
            لعل معجم فصاح العامية من الأعمال المفيدة في هذا المجال، وهو متاح للتحميل من الإنترنت.
            المشاركة الأصلية بواسطة عبدالمجيد العبيدي
            أخي الحبيب الدكتور أحمد "وجاري الجنب" إماراتيا ... السلام عليكم،
            أتحفنا بهذا المعجم ولك الثواب من الله.
            تحيات طيبات معجمية،،،
            بارك الله فيك د. أحمد الليثي نعم هناك أكثر من معجم للغات العامية الفصيحة ومنهم هذا الكتاب الذي أشرت إليه ..
            سأضع رابطه في الأسفل ولكن نرجو استمرار التفاعل هنا .

            http://www.scribd.com/doc/19162939/-
            أحمد الغنام
            http://www.dhifaaf.com/vb
            شبكة ضفاف لعلوم اللغة العربية

            تعليق

            • alshamali
              عضو منتسب
              • May 2006
              • 192

              #36
              المشاركة الأصلية بواسطة عبدالمجيد العبيدي
              الله يحييك أستاذ أحمد الغنام.
              لقبي العائلي بـ"العين" وليس "الزاي".
              تحياتي القلبية،،،
              المعذرة د. العبيدي ..

              فتشت فما وجدت أن العبيدي تستعمل نفس الزبيدي في العامي الفصيح .

              نفعنا الله بك.
              أحمد الغنام
              http://www.dhifaaf.com/vb
              شبكة ضفاف لعلوم اللغة العربية

              تعليق

              • عبدالمجيد العبيدي
                عضو مؤسس_أستاذ جامعي
                • May 2006
                • 469

                #37
                عذرك مقبول يا أستاذ أحمد، فلعلّ "العين" تقلب "زايا" في بعض اللهجات الشامية!

                تحية طيبة فصيحة،،،
                د/ عبد المجيد العبيدي
                لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
                فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ

                تعليق

                • عبدالمجيد العبيدي
                  عضو مؤسس_أستاذ جامعي
                  • May 2006
                  • 469

                  #38
                  "برشا" التونسية والتي تعني "كثيرا" لها مرادفان آخران، هما: "ياسر" و "نِزِهْ" (والكلمة الأخيرة قليلة الاستخدام، وقد يقتصر استخدامها على المناطق البدوية).
                  وقد سبق وتحدثنا في منتديات فائتة عن الأصل الفصيح لكلمة "برشا". أما "ياسر" فهي من "يسر" والتي من معانيها "كثــُر". وأما كلمة "نِـزِهْ" فهي من "نزه" والتي من معانيها "التباعد والترفــّع عن المكاره وملائم الأخلاق وكل ما هو قبيح". ولعل المرادف للعبارة التونسية، مثلا، "أحبك نـزه" (أحبك كثيرا) هو "أحبك إلى أبعد الحدود" أو "أحبك بحقّ" أو "أحبك بصدق".
                  <O

                  تحية قوية "نزه"،،، لعربنا ومسلمينا
                  د/ عبد المجيد العبيدي
                  لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
                  فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ

                  تعليق

                  • alshamali
                    عضو منتسب
                    • May 2006
                    • 192

                    #39
                    المشاركة الأصلية بواسطة عبدالمجيد العبيدي
                    عذرك مقبول يا أستاذ أحمد، فلعلّ "العين" تقلب "زايا" في بعض اللهجات الشامية!

                    تحية طيبة فصيحة،،،
                    ماوجدت ولله الحمد أن العين تقلب زايا
                    شكر الله لك أستاذي الكريم دكتور العبيدي على ماأثريت به الموضوع من اللغة في تونس الحبيبة .
                    أحمد الغنام
                    http://www.dhifaaf.com/vb
                    شبكة ضفاف لعلوم اللغة العربية

                    تعليق

                    • alshamali
                      عضو منتسب
                      • May 2006
                      • 192

                      #40
                      جاء في كتاب العين للفراهيدي :

                      دحرج: الدحروجة: كل ما دحرجته من طين أو غيره مثل البندقة المدورة، وجمعه: دحاريج .

                      ونستعمل دحروجة كثيرا في سورية بمعناها..
                      أحمد الغنام
                      http://www.dhifaaf.com/vb
                      شبكة ضفاف لعلوم اللغة العربية

                      تعليق

                      • عبدالمجيد العبيدي
                        عضو مؤسس_أستاذ جامعي
                        • May 2006
                        • 469

                        #41
                        يا أستاذ أحمد ... على ذكر قلب الحروف في اللغة، هل تعلم أن أن حرف "القاف" إذا تكرّر في نفس الكلمة في لهجة منطقة القصيم في السعودية فإنه يُقلب "زايا"، مثال: "الدقيقة" تُنطق عندهم "دقيزة"!!!
                        [mark=#33ff99]
                        ملاحظة: علمتُ بهذا من خلال أحد طلابي _وكان من هذه المنطقة_في ماجستير الترجمة عندما كنتُ أدرّس في جامعة أم القرى بمكة المكرّمة.
                        [/mark]
                        د/ عبد المجيد العبيدي
                        لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
                        فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ

                        تعليق

                        • ahmed_allaithy
                          رئيس الجمعية
                          • May 2006
                          • 4025

                          #42
                          المشاركة الأصلية بواسطة عبدالمجيد العبيدي
                          أخي الحبيب الدكتور أحمد "وجاري الجنب" إماراتيا ... السلام عليكم،
                          أتحفنا بهذا المعجم ولك الثواب من الله.
                          تحيات طيبات معجمية،،،
                          حياك الله يا دكتورنا الحبيب
                          وسبقنا لهذا الفضل "عكاشة" (الأستاذ أحمد الغنام)، فجزاه الله خيرا وإياكم.
                          د. أحـمـد اللَّيثـي
                          رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
                          تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

                          فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

                          تعليق

                          • ahmed_allaithy
                            رئيس الجمعية
                            • May 2006
                            • 4025

                            #43
                            في مسألة قلب القاف فالمعروف أن القاف تقلب همزة في اللهجة المصرية القاهرية. ولكن ليس كل قاف تقلب هكذا، بل هناك كلمات كثيرة تظل القاف فيها قافاً مثل:
                            - القاهرة
                            - في الواقع أو الأمر الواقع (ولكن إذا وقع الشخص وأصبح واقعاً تقلب القاف همزة في كليهما)
                            - الكتاب المقدس (وإن كان البعض يقولون مؤدَّس). ولكن إذا مات نصراني يقولون "قدس الله روحه" فيقلبون القاف همزة)
                            - صلاة القيام (وفي غيرها مثل قام، يقوم تقلب القاف همزة)
                            - قيام (إذا دخل المدرس الفصل يقولها فيقف الطلاب له أو لغيره احتراماً)
                            -القرآن الكريم
                            - القراءة (أما الفعل قرأ فتقلب القاف همزة وتخفف الهمزة الأخيرة، أما الفعل الأمر فإذا قصد به الفعل قُلبت القاف همزة. أما إذا قصد به القناة الفضائية فتنطق قافاً).
                            - قناة السويس
                            د. أحـمـد اللَّيثـي
                            رئيس الجمعية الدولية لمترجمي العربية
                            تلك الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للذين لا يُريدون عُلُوًّا فى الأَرضِ ولا فَسادا والعاقبةُ للمتقين.

                            فَعِشْ لِلْخَيْرِ، إِنَّ الْخَيْرَ أَبْقَى ... وَذِكْرُ اللهِ أَدْعَى بِانْشِغَالِـي

                            تعليق

                            • diourimed
                              د. معاذ الديوري
                              • May 2008
                              • 21

                              #44
                              شكرا لكم جميعا على هذه المعلومات المفيدة.
                              كما أشير إلى أن قلب الحروف موجود في جميع العاميات.
                              وعندنا في المغرب مثلا في فاس والمناطق الشمالية قديما تقلب القاف ألفا مثل المصريين وتقلب جيما مشبعة (الكاف) في بقية البلاد إلا في نحو: قمر وقرءان وغيرها.
                              ولكن أهل فاس والشمال حاليا ينطقونها قافا أو مثل بقية المناطق الأخرى حسب التأثر الذي قام به الاندماج بعد الاستقلال.
                              أشير ختاما إلى أن اللهجات العربية قبل الإسلام كانت تقلب الحروف أيضا (كشكشة تميم على سبيل المثال) كما نجدفي المعاجم جواز قلب الثاء فاء والعكس (الجدف والجدث والتحنث والتحنف والفوم والثوم وغيرها) ونجد في هذين الحرفين قلبا في اللسان العبري أيضا.
                              الدكتور معاذ الديوري (أستاذ باحث ومترجم)

                              تعليق

                              • عبدالمجيد العبيدي
                                عضو مؤسس_أستاذ جامعي
                                • May 2006
                                • 469

                                #45
                                لنواصل حديثنا عن قلب "القاف" وما أدراك ما قلب "القاف"، قلب "القاف" أمر عجيب غريب. يُقلب "القاف":

                                1- [g]: مثلما ينطق الحرف الأول في هذه الكلمة الإنجليزية: "go". وهذا القلب يوجد في كل اللهجات العربية باستثناء بعض المناطق في تونس واليمن وبادية الشام، وفي حضرموت تحديدا.<O

                                2- [g] مفخمة: في بادية الأردن ولبنان.
                                <O
                                3- [همزة]: في مصر أساسا وفي بعض مناطق الشام وكذلك اليمن.
                                <O
                                4- [جيما]: في بعض مناطق المغرب _كما أوضح ذلك د/ ديوري_ وفي المناطق الخليجية الواقعة إلى الساحل الجنوبي للخليج العربي خاصة إذا وردت في مستهل الكلمة (وكانت مكسورة)، مثال: "قِدْر" تنطق "جِدر"، و"قـُدامي" تنطق "جـِدامي". وهناك كلمات تقلب "القاف" فيها "جيما" حتى إذا كانت في وسط الكلمة، مثال: إمارة "الشارقة" تنطق "الشارجة".
                                <O
                                5- [كافا] خفيفة: في بعض المناطق في فلسطين (مثل طول كرم) حيث كلمة "قلبي" تنطق "كلبي".
                                <O
                                6- [غينا] خفيفة: في السودان وبعض مناطق دولة الإمارات وقطر، مثال: "قرية" تنطق "غرية" و"قريب" تنطق "غريب".
                                <O
                                7- [زايا]: وقد سبقت الإشارة إلى هذا.<O
                                <O
                                سؤال لا يرتقب جوابا: هل سمعتم إخوتي الأفاضل بالأخ الحاج السوداني الذي زار المدينة المنورة فأعجبته فأراد البغاء فيها؟!!<O
                                <O
                                ملاحظة: أرجو من الإخوة والأخوات أن "يتحفونا" بأمثلة إضافية أو "إقلابات" أخرى لحرف "القاف" لا نعرفها أو لم نسمع بها.<O
                                <O
                                تحية من القلب/الgلب/الـألب/الكلب/الغلب،،،<O
                                د/ عبد المجيد العبيدي
                                لَعَمْـرُك ما الإنسانُ إلاّ بدينه  فلا تترُك التّقوى اتّكالا على النسبْ
                                فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ  وقد وضع الشركُ الشريفَ أبا لهبْ

                                تعليق

                                يعمل...