قيام داعش: الجذور والمنبع، ومصير الأمة - ترجمة الفيلم الوثائقي The Rise Of ISIS

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Dr-A-K-Mazhar
    ملاح
    • Nov 2007
    • 1864

    #61

    [align=center]تأملات داعشية[/align]

    "داعش" واحدة من القوى الفاعلة على الأرض حالياً ، و لكن مقدار قوتها و قدرتها على الصمود والاستمرار غير معلومة.

    "داعش" من قوى الصراع على أرض الشام ، و لكننا لا نعرف إن كانت قوة مستقلة ، أم قوة مخترقة من بعض أجهزة الاستخبارات، أم قوة متعاونة مع بعض القوى لتخدم مصالحها، أم قوة لها طموحات فعلية للخلافة.

    "داعش" قوة مكروهة فى العلن من دول العالم والدول العربية ومن ايران، و كأنها تحارب الجميع.

    [align=center]سيناريو محتمل[/align]

    لنتصور أن القوى الكبرى المؤثرة على التحركات الميدانية على الأرض فى سوريا و العراق ، والrوى التى تشترى البترول من العراق ، والقوى التى تمد بالسلاح ، اتفقت على تجميد الوضع على الأرض لبعض الوقت ، فى هدنة مؤقتة و لكن غير محددة ، فماذا يمكن أن يحدث؟

    سوف تثبت كل قوة مواقعها على الأرض الى تسيطر عليها ، و تعيد تنظيم صفوفها ، و تتشبث بما كسبته ، و تنشىء مناطق نفوذ لها وترسم حدود ، و بذلك تنقسم الأرض فى العراق و الشام إلى مناطق نفوذ.

    و تصور لو طالت فترة الجمود والهدنة فماذا يمكن أن سيحدث؟

    تعليق

    • Dr-A-K-Mazhar
      ملاح
      • Nov 2007
      • 1864

      #62
      فورين بوليسي: ماذا بعد هزيمة داعش؟



      Eleven years and billions of dollars later, American troops are once again in Iraq, after having withdrawn in 2011. This time, they better plan on…


      ************

      When American troops were about to invade Iraq in 2003 to dislodge Saddam Hussein from power, then-Maj. Gen. David Petraeus told a reporter: “Tell me how this ends.” Eleven years and hundreds of billions of dollars later, thousands of U.S. troops are once again in Iraq fighting a different foe. But the same question still resonates.

      President Barack Obama’s withdrawal of American forces in 2011 after failing to win a security agreement with Iraq has already been undone by Obama ordering as many as 3,100 troops to help train the Iraqi military to take on the Islamic State, also known as ISIS. But even if U.S. and Iraqi forces defeat the militant group, preventing a disintegration of Iraq along sectarian and religious lines may require a long-term presence of U.S. forces, former American officials and defense analysts say.

      “You cannot get the goal you want of a stable Iraq and a permanently defeated” Islamic State, “or a son of ISIS,” without a long-term American presence, said James Jeffrey, who served as U.S. ambassador to Iraq from 2010 to 2012. “Even if they’re promised the moon, only if we have a presence will the Kurds and Sunnis buy into a Baghdad that’s dominated by the Shiites and indirectly by Iran.”

      Jeffrey said that moves to establish a peacekeeping or monitoring force should be led by the U.N. but backed by U.S. military power. That means a modest American force should plan on remaining in Iraq and eventually in Syria once the Islamic State is defeated, he said.

      More than 2,000 American troops are helping retrain the Iraqi military to fight back against the Islamic State on the ground, even as U.S. drones and jet fighters have carried out hundreds of airstrikes, yielding some early successes by halting the militant group’s advances.

      A major ground offensive against the militant group won’t be launched for several months. But experts say that in order to avoid a repeat of the American withdrawal in 2011, which allowed Iran to become a dominant power, thus marginalizing Sunnis and leading to the birth of the Islamic State, it’s time to plan for what comes after the militant group is defeated or sufficiently contained. One option gaining currency is an international force that can keep the region’s Kurds, Sunnis, and Shiites at peace and prevent the breakup of Iraq along ethnic and religious lines.

      For starters, Obama may have to allow American troops a deeper role in fighting the Islamic State along with Kurdish Peshmerga forces and Sunni tribes, as well as giving both those groups “some guarantee that we’d be there for the long term,” said Jeffrey, now a fellow at the Washington Institute for Near East Policy.

      Even if the Kurds and Sunni tribes fully commit to taking on the Islamic State, once the fight against the militants is over, “the Kurds and Sunnis will be open to the same temptation as before: Kurds would want to go independent and the Sunnis may make common cause with the next jihadi group,” Jeffrey said.

      The United States has 2,140 troops in Iraq out of the 3,100 that Obama has authorized, according to Army Col. Steve Warren, a Pentagon spokesman. The remainder of the troops will head to Iraq in the coming weeks.

      About 800 of the troops are there to protect the American Embassy in Baghdad and other U.S. personnel, while the rest are training Iraqi military forces, Warren said. A group of 320 Marines are at al-Asad air base in Iraq’s Anbar province — a stronghold of the Islamic State — and are drawing almost daily fire from the militant group, Warren told reporters Jan. 5.

      Many of the Sunni tribes the United States is trying to woo now to take on the Islamic State were once critical to the so-called Anbar Awakening that helped the United States defeat al Qaeda in Iraq back in 2006. The tribes later turned on the government of Iraq’s then-Prime Minister Nouri al-Maliki — a Shiite — who refused to pay the fighters or fold them into the standing Iraqi military after the violence subsided, setting the stage for the emergence of the Islamic State.

      While Iraq’s current prime minister, Haider al-Abadi — a Shiite with close ties to Iran — has, unlike his predecessor Maliki, publicly committed to running an inclusive government, in private meetings with officials he has voiced skepticism about trusting Sunni tribal leaders, according to U.S. and European officials.

      Even if the militant group were defeated or just degraded, the impact of such an outcome will be limited “unless the U.S. can also work with the key factions in Iraq, and its allies, to create a stable structure for cooperation between Shiite Arab, Sunni Arab, and Kurds,” Anthony Cordesman, a national security scholar at the Center for Strategic and International Studies, said in an email. “It is far from clear that this is possible.”

      But such political accommodation between the different groups is essential to prevent the “next millennial Islamist movement from gaining a new foothold,” Jeffrey wrote in an article published in late December on the Washington Institute’s website.

      Although Iraq has allowed some autonomy to Kurds in the north, letting the country’s Sunnis enjoy similar freedoms in the Sunni Arab areas of the country “will require internal cultural change, international guarantees, and an outside monitoring force,” Jeffrey wrote.

      U.S. military and State Department officials said there are currently no discussions about such a peacekeeping or monitoring force.

      The Obama administration has said that as many as 60 countries are involved in the coalition against the Islamic State, including several Arab nations, such as Egypt, Saudi Arabia, Jordan, the United Arab Emirates, and Kuwait.

      Although Arab countries in the coalition see the predominantly Sunni Islamic State as a threat to their own well-being, they also “still deeply distrust the Shiite-dominated Iraqi Central Government and this tends to push it into the hands of Iran,” the Shiite power in the region, Cordesman said.

      A U.N.-backed international peacekeeping force has precedent.

      The international body has led such an effort in the past, with the U.N. Mission in Kosovo in 1999. The U.N. Security Council in June 1999 authorized NATO to station 50,000 troops after the end of the war to stop Serbian human rights violations and clashes between the Kosovo Liberation Army and Yugoslav forces. About 4,500 NATO troops from 30 countries currently remain in Kosovo to keep the peace.

      Unlike in the Balkans in the late 1990s, the long-term presence of American troops in Iraq may produce its own backlash, said Nicholas Heras, a researcher at the Center for a New American Security.

      A U.S. role “in such a peacekeeping force would likely be highly controversial, considering the baggage that the U.S. has in the Middle East region and the anger in the region toward the U.S. occupation of Iraq from the last decade,” Heras said.

      Such a stabilizing force may make more sense in Syria, serving “as a guarantor of security in a post-Assad transitional period,” he said, referring to Syrian President Bashar al-Assad. There, a multinational force could oversee the “disarmament, demobilization, and reintegration of militias, and prevent the return of ISIS in eastern and northern Syria, once ISIS is removed from those areas of the country,” he said.

      But the Obama administration’s policy toward Syria remains so incoherent that moderate rebel forces have been weakened and extremist ones have gained the upper hand. No credible peacekeeping force is likely to control the conflicting pressures, and there’s “no clear way that anyone can as yet predict whether, much less how, these various conflicts will end,” Cordesman said

      تعليق

      • Dr-A-K-Mazhar
        ملاح
        • Nov 2007
        • 1864

        #63
        عودة لداعش...
        ..
        كيف يمكن تفسير عمليات القتل البشع من حركة تنادى بالإسلام؟؟.
        ..

        تعليق

        • فيصل كريم
          مشرف
          • Oct 2011
          • 296

          #64
          لا قتل بشع ولا هم يحزنون يا دكتورنا الفاضل. القوم موقفهم صحيح. جاءهم هذا الطيار ضمن عدة طيارين آخرين يريد إحراقهم بقنابله وصواريخه. فسقط في أيديهم، فحكموا عليه بالحرق قصاصا. وحضرتك تعلم معنى القصاص، أي العقوبة من جنس الجناية. كما أن الدكتور أحمد الليثي أطلعنا مشكورا على أكثر من واقعة قام فيها الصحابة رضوان الله عليهم بحرق مجرمين وخونة كبار، وأنقل هنا ما تفضل به الدكتور الليثي في صفحته على الفيسبوك:

          المشاركة الأصلية بواسطة أحمد الليثي
          ذهب بعض أهل العلم إلى جواز عقاب القاتل بقتله بمثل ما قتل به كما قال خليل في المختصر: وقتل بما قتل ولو نارا.
          وفي حديث الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: رض رأس يهودي بحجرين كما فعل بجارية قتلها.
          وقد ورد في الحديث الشريف أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: لا يعذب بالنار إلا رب النار. رواه أبو داود وأحمد في المسند.
          واختلف أهل العلم فيما إذا كان هذا النهي للتحريم أم أنه لمجرد التواضع. قال ابن حجر في فتح الباري: ... وقال المهلب ليس هذا النهي على التحريم بل على سبيل التواضع. ويدل على جواز التحريق فعل الصحابة وقد سمل النبي صلى الله عليه وسلم أعين العرنيين بالحديد المحمى، وقد حرق أبو بكر البغاة بالنار بحضرة الصحابة، وحرق خالد بن الوليد بالنار ناسا من أهل الردة، وأكثر علماء المدينة يجيزون تحريق الحصون والمراكب على أهلها، قاله الثوري والأوزاعي. وقال ابن المنير وغيره: لا حجة فيما ذكر للجواز. لأن قصة العرنيين كانت قصاصا أو منسوخة كما تقدم وتجويز الصحابي معارض بمنع صحابي آخر، وقصة الحصون والمراكب مقيدة بالضرورة إلى ذلك، إذا تعين طريقا للظفر بالعدو...

          ثم إن قصة إحراق أبي بكر الصديق رضي الله عنه إياس بن عبد ياليل بالنار، واردة في كتب السير والتاريخ. ففي الكامل: أن إياس بن عبد ياليل جاء إلى أبي بكر فقال له: أعني بالسلاح أقاتل به أهل الردة. فأعطاه سلاحا وأمره إمرة، فخالف إلى المسلمين وخرج حتى نزل بالجواء، وبعث نخبة بن أبي الميثاء من بني الشريد وأمره بالمسلمين، فشن الغارة على كل مسلم في سليم وعامر وهوازن. فبلغ ذلك أبا بكر -رضي الله عنه- فأرسل إليه من أسره وبعث به إليه. فأمر أبو بكر أن توقد له نار في مصلى المدينة ثم رمي به فيها مقموطا.

          تعليق

          • فيصل كريم
            مشرف
            • Oct 2011
            • 296

            #65
            وما رأيك يا دكتور عبد الحميد بهذه المفاجأة الصاعقة (إذا اشتغل الفيديو عندك)؟



            تعليق

            • Dr-A-K-Mazhar
              ملاح
              • Nov 2007
              • 1864

              #66
              المشاركة الأصلية بواسطة فيصل كريم
              لا قتل بشع ولا هم يحزنون يا دكتورنا الفاضل. القوم موقفهم صحيح. جاءهم هذا الطيار ضمن عدة طيارين آخرين يريد إحراقهم بقنابله وصواريخه. فسقط في أيديهم، فحكموا عليه بالحرق قصاصا. وحضرتك تعلم معنى القصاص، أي العقوبة من جنس الجناية. كما أن الدكتور أحمد الليثي أطلعنا مشكورا على أكثر من واقعة قام فيها الصحابة رضوان الله عليهم بحرق مجرمين وخونة كبار، وأنقل هنا ما تفضل به الدكتور الليثي في صفحته على الفيسبوك:

              أخى الكريم فيصل...

              تحية طيبة

              هل التوصيف بالبشاعة توصيف خاطىء؟؟؟

              هناك فرق بين و صف الحادث بالبشاعة ، و بين تبرير العمل شرعيا.

              و السؤال الذى طرحته لم يتطرق إلى ما قلته أنت أو تبرير د. احمد الليثى لفعل الحرق..
              ..
              و السؤال مرة أخرى...

              كيف يمكن تفسير عمليات القتل البشع من حركة تنادى بالإسلام؟؟

              السؤال هام فى هذه الظروف التى تعمل قوى كثيرة على تثبيت صورة همجية الإسلام..
              ..
              و ايضا وكما جاء على هذه الصفحات فالسؤال

              من هى داعش؟ ومن وراءها؟

              لم نصل لإجابة واضحة له

              و دمت


              ملحوظة: راجع ما كتبه د. احمد الليثى بدقة لمعرفة ظروف الحكم و شروط تطبيقه ومن يطبقه (!!!) ، وأنه قال:

              1) ذهب بعض أهل العلم ( بعض)
              2) واختلف أهل العلم فيما إذا كان هذا النهي للتحريم أم أنه لمجرد التواضع.

              بمعنى أنه رأى فقهى و لابد من معرفة اكثر دقة لتطبيقه ، ومن يطبق أحكام الإسلام فى عصرنا هذا ؟ وأى جماعة تقوم بذلك فى حالة عدم وجود دولة إسلامية ؟

              ذهب بعض أهل العلم إلى جواز عقاب القاتل بقتله بمثل ما قتل به كما قال خليل في المختصر: وقتل بما قتل ولو نارا.

              وقد ورد في الحديث الشريف أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: لا يعذب بالنار إلا رب النار. رواه أبو داود وأحمد في المسند.
              واختلف أهل العلم فيما إذا كان هذا النهي للتحريم أم أنه لمجرد التواضع.

              تعليق

              • Dr-A-K-Mazhar
                ملاح
                • Nov 2007
                • 1864

                #67
                الانترنت و الفيسبوك ليس مكانا ملائما للأحكام الفقهية..

                ولابد من العودة للفقهاء الثقة ( إيمان وعلم و معرفة ) لمعرفة كيف ننزل الحكم على النوازل الحادثة.
                .
                و فى مسألة الحكم الفقهى نقرأ أن هناك فروق بين:

                00- استخراج المناط
                و
                00- تحقيق المناط.

                من النصوص


                والسؤال: هل على الانترنت فقهاء يعرفون استخراج المناط و تحقيق الحكم بالقتل حرقا؟ وما هى النصوص؟

                و بمراجعة الحديث السابق و جدت..
                .
                1- عَن حمزةَ الأسلَميُّ، أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أمَّرَهُ علَى سريَّةٍ وقالَ: إن وَجدتُمْ فلانًا وفُلانا فأحرِقوهما بالنَّارِ ثُمَّ ناداني فرجَعتُ إليهِ فقالَ: إن وَجدتُمْ فُلانًا فاقتُلوهُ ولا تَحرِقوهُ، فإنَّهُ لا يعذِّبُ بالنَّارِ إلَّا ربُّ النَّارِ

                الراوي: محمد بن حمزة الأسلمي المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 10/376
                خلاصة حكم المحدث: صحيح


                2- أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ أمَّرَهُ علَى سَريَّةٍ قالَ : فخرجتُ فيها ، وقالَ : إن وجدتُمْ فُلانًا فأحرِقوهُ بالنَّارِ. فولَّيتُ فَناداني فرجعتُ إليهِ فقالَ : إن وجدتُمْ فُلانًا فاقتُلوهُ ولا تُحَرِّقوهُ ، فإنَّهُ لا يُعَذِّبُ بالنَّارِ إلَّا ربُّ النَّارِ

                الراوي: حمزة بن عمرو الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2673
                خلاصة حكم المحدث: صحيح
                و لفقهاء الفيسبوك و الانترنت : ما تفسير العبارة...
                ..

                إن وجدتُمْ فُلانًا فاقتُلوهُ ولا تُحَرِّقوهُ ، فإنَّهُ لا يُعَذِّبُ بالنَّارِ إلَّا ربُّ النَّارِ

                تعليق

                • فيصل كريم
                  مشرف
                  • Oct 2011
                  • 296

                  #68
                  المشاركة الأصلية بواسطة dr-a-k-mazhar
                  أخى الكريم فيصل...

                  تحية طيبة

                  هل التوصيف بالبشاعة توصيف خاطىء؟؟؟

                  هناك فرق بين و صف الحادث بالبشاعة ، و بين تبرير العمل شرعيا.

                  و السؤال الذى طرحته لم يتطرق إلى ما قلته أنت أو تبرير د. احمد الليثى لفعل الحرق..
                  ..
                  و السؤال مرة أخرى...

                  كيف يمكن تفسير عمليات القتل البشع من حركة تنادى بالإسلام؟؟

                  السؤال هام فى هذه الظروف التى تعمل قوى كثيرة على تثبيت صورة همجية الإسلام..
                  ..
                  و ايضا وكما جاء على هذه الصفحات فالسؤال

                  من هى داعش؟ ومن وراءها؟

                  لم نصل لإجابة واضحة له

                  و دمت


                  ملحوظة: راجع ما كتبه د. احمد الليثى بدقة لمعرفة ظروف الحكم و شروط تطبيقه ومن يطبقه (!!!) ، وأنه قال:

                  1) ذهب بعض أهل العلم ( بعض)
                  2) واختلف أهل العلم فيما إذا كان هذا النهي للتحريم أم أنه لمجرد التواضع.

                  بمعنى أنه رأى فقهى و لابد من معرفة اكثر دقة لتطبيقه ، ومن يطبق أحكام الإسلام فى عصرنا هذا ؟ وأى جماعة تقوم بذلك فى حالة عدم وجود دولة إسلامية ؟
                  حياكم الله يا دكتور عبد الحميد.

                  ربما يأتي الدكتور أحمد ليسهب لنا في هذا الشأن.

                  لكني أرى أن البشع هنا هو هذه الحملة التي تقودها أمريكا قصفا بالطيران، وأنا هنا لا يعميني خلافي مع داعش أو "الدولة الإسلامية" عن حقيقة ووجوب رفض التدخل الغربي في شؤوننا الداخلية العربية والإسلامية. وربما يأتي من يقول "بأي عصر تعيش يا هذا؟ فكل شيء هنا يحركه الغرب وأمريكا في هذه المنطقة التي تحول حكامها إلى أتباع لهم." فأقول أن هذا مبدأ يجب ألا نحيد عنه حتى وإن كنا في حالة ضعف وهوان، وحتى إن كنا نعتقد أن داعش ما هم إلا أدوات يحركها الغرب لتحقيق حالة بديلة عن "سايكس-بيكو" تناسب القوى العظمى وتعمل على الحفاظ على مصالحهم لأمد أطول.

                  لستُ فقيها يا دكتور كما تعلم، لكن مفهوم البشاعة نسبي ويخضع لمفهوم وتصور بشري آني. فقطع يد السارق بحد ذاته هو أمر بشع، وكذلك رجم الزاني والزانية المحصنين، لكن انظر إلى الحكمة الإلهية التي يترتب عليها تطبيق هذه الحدود. ثم أن الحرب كلها بشعة. فالعبرة ليست بالبشاعة أو الوداعة، بل بمن أدخلنا بهذا الطريق المؤدي للبشاعة. إذا حكمنا على الأمور بجانب وحيد منها وتركنا بقية الجوانب فلن نصل لحكم سليم ومنضبط.

                  وإن كان بعض أهل العلم قد ذهب إلى أن الحديث يعني "التواضع وليس النهي" أو اختلفوا في ذلك، فإن هذا يعني حسب الفهم البسيط الإجازة. وقصة حرق أبو بكر رضي الله عنه -إذا ما ثبتت- قد تمنح هذه الإجازة نسبة أكبر من المصداقية، لا سيما إذا لم ينكر الصحابة ذلك على أبي بكر كما أنكروه على علي بن أبي طالب رضي الله. وهذا يعني وجود قيود على ممارسة هذا العقاب "البشع" وقد لا يعني عدم جواز استخدامه في حالات معينة وضيقة ومحددة.

                  والله أعلم

                  تعليق

                  • Dr-A-K-Mazhar
                    ملاح
                    • Nov 2007
                    • 1864

                    #69
                    أخي الكريم فيصل..

                    تحياتي


                    أولاً: في الحقيقة هذه المرة لم اقتنع بما خطه قلمك....


                    1) تعدد المعايير هي المشكلة.

                    2) البشاعة بشاعة سواء ارتكبتها أمريكا أو داعش.

                    3) مفهوم "النسبية" مفهوم هلامي ، و ممكن أن يستعمله كل حسب المزاج ، ولو فسرنا كل شيء بأنه نسبى لتعددت المعايير.
                    ..
                    الحب نسبى
                    القتل نسبى
                    قطع اليد نسبى
                    الحقد نسبى
                    الكراهية نسبية
                    البشاعة نسبية
                    الدين نسبى
                    ...
                    وهلم جرا


                    و علمياً:

                    00- ما تعريف النسبى وما حده ؟
                    و
                    00- من الذى يحدد مفهوم "نسبى" و يضع التعريف له من العلماء و المفكرين و الفقهاء ؟

                    و
                    00- فى أى مجال: الدين ...الأدب ..الشعر ...العلم المادى ...الفلسفة... الفقه؟

                    و
                    00- ماذا تتوقع لو اعتمد الفقه والتفسير و الشريعة على مفهوم النسبي فى الأحكام الفقهية؟


                    ثانياً: بعدنا عن السؤال الأساسي:


                    كيف يمكن تفسير عمليات القتل البشع من حركة تنادى بالإسلام؟؟



                    ثالثاً: ما معنى "لا تحرقوه" في الحديث؟

                    رابعاً: ما مؤهلات فقهاء الانترنت و الفيسبوك لنثق بفتاواهم ؟


                    خامساً: ما الفرق بين استخراج المناط و تحقيق المناط؟


                    سادساً: في مثل الظروف التي تمر بالمسلمين الآن من المخول بتطبيق الأحكام الإسلامية؟


                    سابعاً: للحديث بقية ..
                    ..
                    و



                    دمت



                    هل فعلاً مفهوم البشاعة مفهوم نسبىى؟؟

                    و لو بدأنا بتبرير كل شيء بالنسبية فلن ننتهى.

                    تعليق

                    • فيصل كريم
                      مشرف
                      • Oct 2011
                      • 296

                      #70
                      لو حضرتك أجبتني عن سؤالي السابق لربما توصلنا لنقطة مشتركة:

                      هل قطع يد السارق أو رجم الزناة (وأقصد الفعل بحد ذاته) بشع أو ليس بشعا؟

                      تعليق

                      • Dr-A-K-Mazhar
                        ملاح
                        • Nov 2007
                        • 1864

                        #71
                        [quote=فيصل كريم;51089]لو حضرتك أجبتني عن سؤالي السابق لربما توصلنا لنقطة مشتركة:

                        هل قطع يد السارق أو رجم الزناة (وأقصد الفعل بحد ذاته) بشع أو ليس بشعا؟[/quo

                        أخى الكريم فيصل.


                        تحياتى

                        00- هل نحن من فقهاء الانترنت و الفيسبوك حتى نبنى حكما على صحة ما قامت به "داعش" بناء على وصف الفعل بالبشاعة أم لا؟

                        فعل القتل و الحرق بشع و لكننا لا يمكن مقارنته بالقتل و قطع يد السارق والرجم لكثير من الأسباب الشرعية و المنطقية و الفقهية.



                        00- لا أدرى ما الهدف من السؤال إلا الجدل. ، فالسؤال لا محل له من الإعراب لماذا؟


                        لأن القتل في الإسلام لابد أن يلتزم بالآيات:


                        1. قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَاتَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿الأنعام: ١٥١﴾

                        2. وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا ﴿الإسراء: ٣٣﴾


                        فهل يمكن أن تفسر لنا

                        إلا بالحق؟
                        فلا يسرف في القتل؟


                        ومن الذى يتحقق من هذه الشروط؟ ومن ينفذ القتل؟


                        و بعض الملحوظات



                        أولاً: أنك تفتح باب للجدل في توصيف الفعل بالبشع أو غير البشع ومن ثم تبرير فعل داعش لأن هناك أفعال مماثلة فى التوصيف في قطع اليد أو الرجم ، وهذا قياس خاطئ و له تفصيل

                        ثانياً: لست اريد الدخول فى جدل ليس هذا محله ولا وقته لأننا لسنا فقهاء

                        ثالثاً: السؤال خاطىء في استعمال القياس المنطقى لوصف الفعل بالبشاعة لتبرير فعل داعش لأنه قياس مع الفارق كما يقول اصحاب أصول الفقه.

                        رابعاً: بشاعة القتل و التمثيل و الحرق لابد لها من مقياس فقهى لنقبلها من حيث أنها تحقق مقاصد الشرع. فهل حرق الطيار البشع حقق مقاصد الشرع؟

                        خامساً: ما تفسيرك للحديث بكلمة " " لا تحرقوه"؟

                        سادساً: القتل في حد نفسه لا بد له من تشريع يبيحه ، و إلا كان الفعل بشع دون تحقق مشروعيته


                        سابعاً: تنفيذ القتل له شروطه ، وعندما ينفذ دون تحقيق شروطه يكون بشعاً لأنه لم يلتزم بما جاء في الشرع

                        ثامناً: نموذج من الذبح في الإسلام: لو تأملنا ذبح الحيوان في الإسلام أسأل : هل الذبح في الإسلام ليس له شروط؟ أم أن هناك شروطا لذبح للحيوان في الإسلام حتى يكون الذبح شرعيا.






                        لو نفذ الحكم الإسلامي بشروطه الصحيحة من حيث:


                        1) استخراج المناط و تحقيق المناط

                        2) كيف ينفذ الحكم
                        3) من ينفذ الحكم



                        لما كان للوصف بالبشاعة محل من الإعراب.

                        تعليق

                        • Dr-A-K-Mazhar
                          ملاح
                          • Nov 2007
                          • 1864

                          #72
                          قياس خاطئ
                          نموذج منطقى

                          قال الشيطان أنا أحسن من الإنسان

                          1) أنا خلقت من نار و هو خلق من طين

                          2) النار احسن من الطين


                          فأنا افضل منه


                          نموذج لاستنتاج منطقى و ليس فقهى



                          وصف حرق "داعش" للطيار بالقتل البشع

                          و صف قطع اليد بالبشع

                          قطع اليد حد شرعى

                          إذن ما فعلته داعش شرعى!!!


                          وهل هكذا تورد الإبل عند فقهاء الإسلام ، وخصوصاً فى مسائل القتل والحرق والتحريم والتحليل؟؟

                          تعليق

                          • Dr-A-K-Mazhar
                            ملاح
                            • Nov 2007
                            • 1864

                            #73

                            <IFRAME title="fb:like Facebook Social Plugin" style="BORDER-TOP: medium none; HEIGHT: 20px; BORDER-RIGHT: medium none; WIDTH: 76px; BORDER-BOTTOM: medium none; POSITION: absolute; BORDER-LEFT: medium none; VISIBILITY: visible" height=1000 src="http://www.facebook.com/plugins/like.php?action=like&app_id=172525162793917&channe l=http%3A%2F%2Fstatic.ak.facebook.com%2Fconnect%2F xd_arbiter%2FDU1Ia251o0y.js%3Fversion%3D41%23cb%3D f1b43a589c%26domain%3Dwww.atinternational.org%26or igin%3Dhttp%253A%252F%252Fwww.atinternational.org% 252Ffbfd6114%26relation%3Dparent.parent&container_ width=0&font=arial&href=http%3A%2F%2Fwww.atinterna tional.org%2Fforums%2Fshowthread.php%3Ft%3D9125&la yout=button_count&locale=en_US&ref=.VNYAy3uB-Es.like&sdk=joey&send=false&show_faces=false&width =90" frameBorder=0 width=90 allowTransparency name=f31bdc3b6 scrolling=no></IFRAME>
                            <IFRAME id=twitter-widget-0 title="Twitter Tweet Button" class="twitter-share-button twitter-tweet-button twitter-share-button twitter-count-horizontal" style="HEIGHT: 20px; WIDTH: 96px" src="http://platform.twitter.com/widgets/tweet_button.d8beb5db2b3f29fe16e117201cd7934a.ar.h tml#_=1423311052837&count=horizontal&counturl=http %3A%2F%2Fwww.atinternational.org%2Fforums%2Fshowth read.php%3Ft%3D9125&dnt=false&id=twitter-widget-0&lang=ar&original_referer=http%3A%2F%2Fwww.atinte rnational.org%2Fforums%2Fshowthread.php%3Ft%3D9125 &size=m&text=%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3%20%D9%85%D8% B9%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B1%D9%82%20-%20Arabic%20Translators%20International%20_%20%D8% A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9 %84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%85%D 8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B9% D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%3A&url=http%3A%2F%2Fwww.at international.org%2Fforums%2Fshowthread.php%3Ft%3D 9125%23.VNYAy4KIDYQ.twitter" frameBorder=0 allowTransparency scrolling=no data-twttr-rendered="true"></IFRAME>

                            قياس مع الفارق<O</O

                            أقصوصة

                            ذهب رجل لشراء باذنجان من السوق و طلب من صاحب المحل أن يرسل الباذنجان إلى بيته ، و عندما عاد الرجل لم يجد الباذنجان ، فذهب إلى السوق فأخبره صاحب المحل أنه أرسل عامل عنده فلم يجد أحد فى البيت و عاد بالبذنجان ، فقال له الرجل أن فى باب البيت فتحة كان يمكن أن يسقط منها العامل الباذنجان لداخل البيت ، وأخذ الرجل الباذنجان وعاد إلى بيته. وفى اليوم التالى ذهب الرجل لنفس المحل و طلب من صاحب المحل شراء عدداً من البيض على أن يوصلهم إلى البيت. وعندما رجع الرجل إلى بيته و جد البيض ملقى على الأرض خلف فتحة الباب ، ولم يجد أى بيضة سليمة ، و عندما أخبر صاحب المحل بذلك قال له أن العامل صحح خطأه السابق عندما عاد بالبذنجان...فقال له الرجل...

                            <O</O

                            لا تقيس البيض على الباذنجان

                            تعليق

                            • Dr-A-K-Mazhar
                              ملاح
                              • Nov 2007
                              • 1864

                              #74
                              هل أساس الأحكام الفقهية في الإسلام أن نقول أن نفس الحكم ينطبق على كل الأفعال التي لها نفس التوصيف؟


                              من المعروف من أصول الفقه أن هناك علة للأحكام؟

                              و أيضا هناك حكمة

                              مثلاً...

                              هل علة أحكام الوضوء هى نفسها علة أحكام التيمم في حالة عدم وجود الماء.
                              ..
                              وهل علة تحريم الخمر تطبق كعلل لتحريم السجائر و المخدرات ؟

                              هل وصف السجائر بالضرر اعطى الفقهاء الحق في تحريمها شرعاً؟

                              تعليق

                              • Dr-A-K-Mazhar
                                ملاح
                                • Nov 2007
                                • 1864

                                #75
                                [align=center]
                                فقهاء النت و الفيسبوك
                                [/align]



                                ماذا يمكن أن يصل إليه الإسلام فى حالة انتشار "فقهاء على الهواء" ... في عالم إسلامي من اكثر من مليار و نصف مسلم ؟

                                هل سيكون هناك إسلام واحد؟ أم عدة إسلامات ..كل إسلام له أحكامه و فقهه و اتباعه؟؟

                                تعليق

                                يعمل...