قيام داعش: الجذور والمنبع، ومصير الأمة - ترجمة الفيلم الوثائقي The Rise Of ISIS

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Dr-A-K-Mazhar
    ملاح
    • Nov 2007
    • 1864

    #76
    ومازال السؤال حائراً:


    كيف يمكن تفسير عمليات القتل البشع من حركة تنادى بالإسلام.... و الخلافة.....الخلافة ؟؟ وماذا حققت من أهداف إسلامية ؟؟


    و زادت الأسئلة..


    و لماذا يركز الإعلام على هذه العمليات و يكبرها و يضخمها ولا يهتم بقتل وحرق اعداد اكبر من المسلمين مثل ما جرى فى رابعة والنهضة و.....
    ...
    ولماذا يدافع بعض المسلمين على فعل "داعش" ، ولا تعلو أصواتهم لحرق وقتل مسلمين فى بلاد تسمى إسلامية؟
    ..
    هل يقبل هؤلاء تعليل فقهاء السلطان أن قتل المسلمين في رابعة و النهضة بأنهم سبب الفتنة فى مصر ، و يجب القضاء عليها و حرقهم و إطلاق أسم "الخوارج" عليهم؟؟

    وما الفرق بين "داعش" ، و السيسي و اتباعه ، والأردن و الإمارات بطائرات أمريكية فى العراق ، وأمريكا بطائراتها فى العراق و اليمن و باكستان ، و فرنسا بطائرتها فى ليبيا؟


    ولماذا يصر بعض المسلمين في إدخال الفقه و القرآن والأحاديث في هذه المعمعة ؟

    تعليق

    • فيصل كريم
      مشرف
      • Oct 2011
      • 296

      #77
      لا والله يا دكتورنا الفاضل لا أقصد الجدل ولا السفسطة، حاشا لله.

      ولكني أرى أن المسألة ليست بذلك الغموض. فعل الحرق بحد ذاته بشع، وقطع يد السارق بحد ذاته بشع والرجم بشع. فالله سبحانه وتعالى يقرر لنا هذه الحقيقة، فيقول جل جلاله مثلا عن حد السرقة

      {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}
      المائدة -38

      فهو نكال وتنكيل، أي عقوبة أو نازلة. وهو بالقطع عقوبة أشد عن العقوبات الأخرى، لكنه حكم إلهي ناجع لمعالجة حالة قد تستشري وتستفحل.

      وكما اتفقنا حضرتك أنني لست فقيها أو عالما، لكن قد يجوز لي التساؤل: هل أحكام القتل التي ذكرتها يا دكتور تنطبق في جميع الحالات وفي كل العصور؟ ونحن الآن نأخذ الأحكام الإسلامية السابقة عندما كانت هناك خلافة ودولة وشوكة للإسلام، فماذا عن الآن وكيف هو الحكم السليم بعيدا عن التقليد؟

      ثم ماذا عن القصاص يا دكتور؟ أليس هو الجزاء من جنس العمل؟ والقصاص إن جاز التعبير هو المسمى المطور للعين بالعين والسن بالسن، أليس كذلك؟

      وماذا عن قصة إحراق أبو بكر للخائن كما ورد أعلاه؟ هل هي ثابتة أم لا؟ وهل أنكر عليه الصحابة فعلته أم لا؟ وإن لم ينكروها عليه، فلماذا أنكروها على علي؟ وهل ينبني على ذلك حكم أم لا؟

      الحقيقة يا دكتور عبد الحميد المسألة تحتاج لبحث فقهي موسع ومتخصص لمعرفة كل جوانب هذه المسألة الإشكالية التي لا أستطيع إعطاء حكم قاطع عليها.

      وحياكم الله

      تعليق

      • Dr-A-K-Mazhar
        ملاح
        • Nov 2007
        • 1864

        #78
        أخى الكريم فيصل

        تحية طيبة


        انا أيضا لست فقيها ، و لكن لاستخراج الأحكام من النصوص شروط كثيرة ...

        1) من يقوم باستخراج الأحكام و يتحقق من شروط صحتها :

        00- مؤهلاته ، مهارته ،.. قدرته على التوثيق ..توثيق الحوادث و التأكد من الظروف التي جرت فيها النوازل.

        00- النصوص (الآيات و الأحاديث و قصص التطبيق) بين القطعي و الظني في الثبوت والدلالة و بين العموم و الخصوص و الإطلاق

        00- هل هو فقيه فروع أم فقيه مذهب أم فقيه شامل؟ أم مجرد حافظ للكتب و الاحكام؟


        2) من يقوم بتطبيق الحكم؟


        00- جماعات؟
        00- ما مواصفات الجماعة التي نقبل بحكمها و شرعيتها؟
        00- أم دول؟
        00- أم أحزاب مرجعيتها دينية؟
        00- ...


        3) ما أسس مشروعية من يفتى و ينفذ؟



        4) هل من مصلحة الإسلام والمسلمين في أوقات المحن والفتن أن تنتشر مثل هذه الفوضى في تحقيق المناط؟

        و دمت نشيطا و متابعا

        تعليق

        • Dr-A-K-Mazhar
          ملاح
          • Nov 2007
          • 1864

          #79
          آيات



          1. قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَاتَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿الأنعام: ١٥١﴾





          2. وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا ﴿الإسراء: ٣٣﴾





          3. وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّـهِ إِلَـٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّـهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ﴿الفرقان: ٦٨﴾







          أحاديث




          1- عَن حمزةَ الأسلَميُّ، أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أمَّرَهُ علَى سريَّةٍ وقالَ: إن وَجدتُمْ فلانًا وفُلانا فأحرِقوهما بالنَّارِ ثُمَّ ناداني فرجَعتُ إليهِ فقالَ: إن وَجدتُمْ فُلانًا فاقتُلوهُ ولا تَحرِقوهُ، فإنَّهُ لا يعذِّبُ بالنَّارِ إلَّا ربُّ النَّارِ

          الراوي: محمد بن حمزة الأسلمي المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 10/376
          خلاصة حكم المحدث: صحيح


          2- أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ أمَّرَهُ علَى سَريَّةٍ قالَ : فخرجتُ فيها ، وقالَ : إن وجدتُمْ فُلانًا فأحرِقوهُ بالنَّارِ. فولَّيتُ فَناداني فرجعتُ إليهِ فقالَ : إن وجدتُمْ فُلانًا فاقتُلوهُ ولا تُحَرِّقوهُ ، فإنَّهُ لا يُعَذِّبُ بالنَّارِ إلَّا ربُّ النَّارِ

          الراوي: حمزة بن عمرو الأسلمي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2673
          خلاصة حكم المحدث: صحيح


          ..

          إن وجدتُمْ فُلانًا فاقتُلوهُ ولا تُحَرِّقوهُ ، فإنَّهُ لا يُعَذِّبُ بالنَّارِ إلَّا ربُّ النَّارِ


          أسئلة فى محاولة للفهم:

          1) فقهيا كيف نفهم معنى " إلا بالحق" ، و "لا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ" في الآيات السابقة؟

          2) ما الفهم الفقهى ل " لا" فيما جاء في الحديث...ولا تُحَرِّقوهُ


          3) من هو................. ربُّ النَّارِ؟

          4) ما هي النصوص التي تنسخ النصوص السابقة؟

          تعليق

          • Dr-A-K-Mazhar
            ملاح
            • Nov 2007
            • 1864

            #80
            يعتبر "القياس" من الأسس التي يعتمد عليها الفقه الحنفي في استخراج الأحكام و الفتوى ( ربما تأخذ به بعض مدارس الفقه الأخرى).


            و القياس الفقهى (المنطقي) له شروطه في مقارنة حادثتين متشابهتين واحدة معروف الحكم فيها و أخرى غير معروف ، ثم الفتوى أن حكم الحادثة المعروفة ينطبق على الحادثة الجديدة.

            هذا هو المنطق المستعمل عند من يؤمن بالقياس الفقهى


            فهل شروط القياس المنطقي الفقهي تتحقق في حوادث "الحرق" التي ذُكرت سابقا على شرط أن تكون الحادثة صحيحة و موثقة؟

            تعليق

            • saleh.
              عضو منتسب
              • Sep 2010
              • 511

              #81
              [ مسألة الحرق ]
              للشيخ حسين بن محمود حفظه الله
              14 ربيع الثاني 1436 هـ




              تعليق

              • saleh.
                عضو منتسب
                • Sep 2010
                • 511

                #82

                تعليق

                • Dr-A-K-Mazhar
                  ملاح
                  • Nov 2007
                  • 1864

                  #83
                  المشاركة الأصلية بواسطة saleh.
                  [ مسألة الحرق ]
                  للشيخ حسين بن محمود حفظه الله
                  14 ربيع الثاني 1436 هـ



                  المشكلة فى فقهاء الأنترنت و الفيسبوك و اليوتيوب ؟

                  شيوخ العولمة الدينية و الفكرية و الثقافية و...

                  لا يعرفون قواعد الفقه ولا القياس الصحيح؟..

                  كله كلام في كلام..

                  .
                  ظاهرة صوتية لم تقدم للإسلام شيء

                  تعليق

                  • Dr-A-K-Mazhar
                    ملاح
                    • Nov 2007
                    • 1864

                    #84
                    المشاركة الأصلية بواسطة saleh.
                    الحرق هو الحرق...
                    ..
                    الإشكالية هى فى...

                    تحليل حرق و تحريم حرق من...

                    .. فقهاء الفيسبوك و اليوتيوب و الانترنت

                    وعلى من يريد أن يفتى في حادثة أو نازلة ...
                    .
                    عليه بدراسة النوازل بدقة و تحديد معانى المصطلحات الفقهية بدقة و كيف تنطبق على الوقائع ، و تطبيق القواعد.. و فهم المناط و شروط تحقيقه.

                    .


                    ضاع الإسلام بضياع الفقه الصحيح ، و كثرة غثاء السيل من فقهاء نتيين و فيسبوكيين و يوتيبيين .

                    تعليق

                    • Dr-A-K-Mazhar
                      ملاح
                      • Nov 2007
                      • 1864

                      #85
                      الإشكالية مازالت قائمة ... في الفقهاء و مقدرتهم و مهاراتهم و استيعابهم للفقه.
                      ..
                      ناس يطلقون أحكام و ينشرون فتاوى . من هم ؟
                      ..
                      الله أعلم
                      ..
                      هل نثق بما يقولونه من أحكام؟
                      ما هي مهارتهم الفقهية؟
                      وماذا انتجوا في الفقه؟

                      مجرد طلاب علم من مؤسسات تعليمية لم تثبت نجاح تعليمى !!
                      ..

                      من يرضى بمستوى التعليم فى المدارس و التعليم و البحث في الجامعات؟؟
                      .

                      كل ما يقومون به هو حفظ احكام و فتاوى ، و لا يعرفون الفرق بين

                      العلة و الحكم...و الحكمة
                      ولا القياس ولا كيف نطبقه
                      ولا معنى كلمة " مناط"
                      ولا الفرق بين استخراج المناط و تحقيق المناط..

                      ثم يفتون؟؟

                      من هؤلاء في الفقه؟؟


                      فقهاء فروع؟؟
                      أم
                      فقهاء مذهب؟

                      فقهاء شاملون

                      أم
                      فقهاء انترنت و فيسبوك و يوتيوب ... "بتوع كله"... دون منهج فقهى؟
                      ..
                      ولا فائدة من التكرار.

                      فالعقول لا تستوعب معنى فقه و فتاوى و أحكام ، و.....
                      ولا عن من تأخذ الأحكام
                      ومن المخول بتطبيق الأحكام
                      أنها الفوضى...
                      كل شيخ و كل مفتى و كل أمير يطبق كما يريد..
                      .
                      أصبح عندنا إسلامات و ليس إسلام واحد.

                      ...
                      الفقه له اختصاصيون... و ليس كل من قرأ كتب في مسائل الفقه يصبح فقيها يفتى..
                      ...

                      تعليق

                      • Dr-A-K-Mazhar
                        ملاح
                        • Nov 2007
                        • 1864

                        #86
                        في العلوم السهلة مثل الرياضيات و الفيزياء لا يجرؤ من لم يتدرب على مهارات حل المسائل بالفتوى في الرياضيات و الفيزياء
                        ..
                        هناك من يقرأ كتب عن تاريخ الرياضيات و الفيزياء .
                        و ينقل قصص من هنا و هناك
                        و يكرر مصطلحات فيزياء و رياضيات

                        ولكنه يعجز عن النجاح في امتحان للرياضيات و الفيزياء.

                        لم يتدرب
                        لم يحل مسائل معروفه
                        لم يبحث في مسائل غير معروف لها أي حل
                        و لكنه فقط
                        يحفظ المقرر
                        يحفظ مسائل محلولة.
                        .

                        فهل هؤلاء يمكن أن يقدموا حلولا لمسائل في الرياضيات و الفيزياء؟؟

                        هذا في العلوم السهلة المادية... رياضيات.. فيزياء.. كيمياء...فلك... ارصاد جوية..علوم فضاء.. جيولوجيا.. علوم ذرة..
                        ..
                        حتى طلاب هذه العلوم بدرجة بكالريوس لا يجرؤون على حل مسائل في هذه المجالات.

                        هذا في العلوم السهلة.

                        فما بالك في العلوم الصعبة مثل الفقه و أصوله!!

                        ...

                        كم من هؤلاء يمكن أن ينجح في "علم أصول الفقه" .

                        تعليق

                        • Dr-A-K-Mazhar
                          ملاح
                          • Nov 2007
                          • 1864

                          #87
                          هل يمكن لفقيه ثقة عالم أن يستخرج حكم فقهى من مشاهدة صور و فيديوهات و بعد ذلك يطلق حكم فقهى؟؟
                          ..

                          قارن ذلك بمسائل أبسط ، في الطلاق مثلا.
                          .


                          هل يفتى المفتي بصحة الطلاق أو بطلانه من حكاوى ..و.. وقصص واحاديث مرسلة؟؟

                          فما بالك بقضايا القتل و الحرق و الدم؟؟


                          لقد ضاع الفقه في فوضى عقول لا تهتم بالإسلام و فقهه الصحيح و سلامة أحكامه ...
                          ...
                          ولن يعود الفقه إلا بمجهودات كبيرة جدا تأخذ أزمنة. و ربما أجيال .

                          تعليق

                          • فيصل كريم
                            مشرف
                            • Oct 2011
                            • 296

                            #88
                            دكتورنا الفاضل عبد الحميد، مع كامل الاحترام لرأيك وتقييمك، بعيدا عن مسائل الفقه وتخريجاتها، فقط بالمنطق المعقول والسليم Common Sense
                            هل نناقش قضية الحرق ونتفرغ لها ونترك الأولى والأهم وهي هذه الحملة التي تشنها أمريكا وحلفاؤها والخونة من ابناء جلدتنا تحت راية كفرية واضحة وبحجة واهية لا تصب إلا لصالح أمريكا والغرب المحارب في عقر دار المسلمين والمعتدي عليه؟ واستنكارنا لداعش وبغيها يجب ألا يعمينا عن الطامة الأكبر. هذا وقت حرب وعدوان بائن، فأمريكا على الرغم من قدرتها لم تضرب النظام السوري المجرم عندما صدعت رأسنا بأن أوباما وإدارته لا يستطيعون تحمل تكاليف ضربة النظام السوري ونأوا بأنفسهم عن ذلك، فهم لا يهمهم أن تذبح شعوبا بأكملها وشعاراتهم ما هي إلا هراء. وها هي الآن تجيش الجيوش وتسير الحملات الجوية المتتالية وأصبح أوباما فجأة موافقا على الحملات التي رفضها في السابق.

                            فهذه القضية التي يجدر أن تناقش وليس حدثا طارئا هامشيا، فنحن لا نعطي الأمريكان شيكا على بياض ونتبرأ منهم ومن والاهم.

                            وكل المسائل الفقهية التي ناقشتها حضرتك يا دكتور سليمة ولا غبار عليها، لكن مقامها يأتي في الظروف الطبيعية وليس أثناء حرب ضروس تشن على المسلمين الذين لمّا يجتمعوا على راية واحدة، وتختلف فتاويهم تبعا لذلك. فلا بد من مناقشة المسألة الأكبر وهي الحرب على المسلمين ودوران الأنظمة الحاكمة تحت راية الكافر المحارب. أما الإغراق بأمور جانبية فلن يجدينا نفعا.

                            هذا رأيي ولا أحجر على آراء الآخرين، على الرغم من يقيني أن المسألة تتجاوز رفاهية الآراء لتصل إلى طرق صلب مبادئنا كمسلمين.

                            تعليق

                            • Dr-A-K-Mazhar
                              ملاح
                              • Nov 2007
                              • 1864

                              #89
                              لا فائدة ترجى من الكتابة للتوعية حول الفقه و الأحكام و الفتاوى.
                              ..
                              لا فائدة..
                              ..
                              اكتب عن القياس و شروطه و كيف نطبقه على حادث الحرق...
                              ..

                              فيأتى أحدهم و يلصق صور للحرق و شريط لأحد الشيوخ..
                              ..

                              ما علاقة الشريط و الصور بالقياس الفقهى و استخراج الحكم و كيف نطبقه ومن يطبقه..
                              ..

                              لا فائدة فالفوضى ستزيد و الله المعين

                              تعليق

                              • Dr-A-K-Mazhar
                                ملاح
                                • Nov 2007
                                • 1864

                                #90
                                المشاركة الأصلية بواسطة فيصل كريم
                                دكتورنا الفاضل عبد الحميد، مع كامل الاحترام لرأيك وتقييمك، بعيدا عن مسائل الفقه وتخريجاتها، فقط بالمنطق المعقول والسليم common sense
                                هل نناقش قضية الحرق ونتفرغ لها ونترك الأولى والأهم وهي هذه الحملة التي تشنها أمريكا وحلفاؤها والخونة من ابناء جلدتنا تحت راية كفرية واضحة وبحجة واهية لا تصب إلا لصالح أمريكا والغرب المحارب في عقر دار المسلمين والمعتدي عليه؟ واستنكارنا لداعش وبغيها يجب ألا يعمينا عن الطامة الأكبر. هذا وقت حرب وعدوان بائن، فأمريكا على الرغم من قدرتها لم تضرب النظام السوري المجرم عندما صدعت رأسنا بأن أوباما وإدارته لا يستطيعون تحمل تكاليف ضربة النظام السوري ونأوا بأنفسهم عن ذلك، فهم لا يهمهم أن تذبح شعوبا بأكملها وشعاراتهم ما هي إلا هراء. وها هي الآن تجيش الجيوش وتسير الحملات الجوية المتتالية وأصبح أوباما فجأة موافقا على الحملات التي رفضها في السابق.

                                فهذه القضية التي يجدر أن تناقش وليس حدثا طارئا هامشيا، فنحن لا نعطي الأمريكان شيكا على بياض ونتبرأ منهم ومن والاهم.

                                وكل المسائل الفقهية التي ناقشتها حضرتك يا دكتور سليمة ولا غبار عليها، لكن مقامها يأتي في الظروف الطبيعية وليس أثناء حرب ضروس تشن على المسلمين الذين لمّا يجتمعوا على راية واحدة، وتختلف فتاويهم تبعا لذلك. فلا بد من مناقشة المسألة الأكبر وهي الحرب على المسلمين ودوران الأنظمة الحاكمة تحت راية الكافر المحارب. أما الإغراق بأمور جانبية فلن يجدينا نفعا.

                                هذا رأيي ولا أحجر على آراء الآخرين، على الرغم من يقيني أن المسألة تتجاوز رفاهية الآراء لتصل إلى طرق صلب مبادئنا كمسلمين.
                                أخي الكريم فيصل

                                تحياتى

                                كيف يمكن لقراء على صفحات النت أن تعالج القضايا الهامة؟

                                الحملة التي تشنها أمريكا وحلفاؤها والخونة من ابناء جلدتنا

                                من الذى يعطى الأمريكان الشيك؟؟

                                وهل قراء الأنترنت و فقهاء الفيسبوك و اليوتوب والانترنت قادرون على تقديم حلول؟

                                أم اننا في فوضى كلامية لن تقدم أي حلول؟؟

                                ولو قلنا "النخب"

                                فما وظيفة النخب في هذه الفوضى و التبعية و الظلم و الفساد و...إلخ


                                ودمت




                                تعليق

                                يعمل...