تحيز لغوي أم إنكار الأصل ؟

تقليص
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • Aziznael
    عضو منتسب
    • Dec 2008
    • 70

    تحيز لغوي أم إنكار الأصل ؟

    يكتب الدكتور حمزة المزيني في مدخل كتابه التحيز اللغوي وقضايا اخرى: ظلَّت اللغةُ واحدة من الخصائص الإنسانية التي أثارت انتباه الإنسان طوال العصور. فكان اكتسابُ الإنسان لها وتنوُّعُها من مجتمع إلى آخر ومقارنةُ تلك الأنواع بعضها ببعض مسائلَ لم يتوقف الإنسان منذ القِدَم عن التفكير فيها واقتراح تفسيرات لها. ومن اللافت للنظر أن تفسيراتِ هذه الظواهر كثيرًا ما تتشابه في الحضارات المختلفة؛ إذ نجد في كل حضارة من يرى أن لغة تلك الحضارة هي أولُ اللغات نشأة، وأن اللغات الأخرى لم تَنشأ إلا متأخرة نتيجة لعقاب إلهيّ، وأن تلك اللغة تتفوق على ما عداها: فهي الأجمل والأكمل والأكثر منطقية. . . إلى غير ذلك من الصفات المميِّزة.
    ثم ينتقل الى فصل التحيز اللغوي عند العرب ويكتب: ليس العرب بدعًا بين الأمم في مسألة التحيز اللغوي. فقد ظهر هذا النوع من التحيز عندهم في أطوار تاريخهم الثقافي كله. وسوف أناقش هنا مظاهر هذا التحيز والكيفية التي ورد بها في المصادر العربية والأسباب التي كانت وراء وجوده فيها. ويمكن أن يعالج هذا الموضوع في التراث العربي القديم على حدة ومن ثم في الدراسات العربية المعاصرة.
    يمكن أن يتخذ التحيز اللغوي عند العرب المظاهر الآتية:
    1ـ أن اللغة العربية أول اللغات نشأة،
    2ـ اللغة العربية أفضل اللغات وأكملها وهي لغة أهل الجنة،
    3ـ فصاحة قريش،
    4ـ نشأة النحو.
    بالنسبة للدكتور المزيني ان كل من يقول ان المنطقة التي ترعرعت فيها اللغة العربية ترزخ بمعاني أول سمات الانسان والانسانية والحضارية بمعنى انها ارض نشأة اول انسان واول حضارة واول كتابة ودخول الانسان لأول مرة في التاريخ واول مدينة ومدنية واول دولة واول تشريع قانون واول اختراع للزراعة واول قوانين الاقتصاد مع اختراع النقد للتبادل التجاري واول ديانات سماوية التي تنتمي اليها اغلب البشرية، واول برلمان ( كتاب لصاموئيل كرامر في التاريخ يبدأ في سومر) واول مدرسة، واول مستشفى واول صيدلية واول طبيب وعلوم الطب، واول مطبخ واول معجم والقائمة تطول، فهو متحيز لغويا وقوميا ...الخ. لم يذكر الدكتور المزيني حرفا واحدا من هذه الحقائق ان المنطقة التي ترعرعت وتطورت فيها اللغة العربية هي الاولى في نشأة الانسان وحضارته من جميع جوانبها. اذن نشأة وبداية الانسان وحضارته لم تكن لا في الصين ولا في المكسيك ولا في مكان اخر.
    لقد ذهب الدكتور المزيني في تحليله الذي اعتمد بأساسه على العموميات وجلب الروايات الانشائية لكي يطعن باللغة العربية والتشكيك في اصلها المتجذر منذ قدم الانسان يتخذ من بعض الذين فعلا ينحازوا عاطفيا وروحيا لمنشأ اللغة العربية، دون اخذ بالحسبان السببية العلمية لهذا المنشأ، هدفا سهلا للتشكيك في اصالة اللغة العربية. ثم ما العلاقة بين شخص ما من شعب ما في المكسيك او في اوربا او مكان آخر ينحاز قوميا وعاطفيا لأصل لغته مع العلوم التي تثبت ان منطقة اللغة العربية هي الاقدم في نشأة الانسان الحديث الجد الاول لجميع البشرية ونشأة الحضارات التي لم يتطرق لها الدكتور المزيني ولكنه ربط فكرته بطريقة انتقائية مفتعلة من عموميات النزعة الانحيازية عند الافراد او المجتمعات في اي ميدان ممكن ومنه اللغوي (يضرب الدكتور في علم الاجتماع الراحل علي الوردي مثلا في التلقائية الانحيازية: لو حافلة ركاب تصطدم بشخص كان ماشيا فركاب الحافلة وبشكل تلقائي يكونوا فريق متضامن مع سائق الحافلة وفريق المصدوم يتكون من الراجلة ضد الفريق الآخر) مع الذي ينحاز فعلا عاطفيا للغته العربية ليصل بالتالي الى التشكيك في المنشأ والاصل حيث لم يشرح الدكتور المزيني في كتابه ان هذه النزعة الانحيازية متواجدة وبشكل تلقائي عند كل فرد ومجموعة ومجتمع. ولكن الذي حصل في بحث المزيني انه طرح النزعة الانسانية عند الاقوام في الانحياز للغاتهم وقفز فوق جبل من تاريخ منطقتنا ومنشأ الانسان والحضارة واتخذ من شريحة عاطفية او تستمد معلوماتها من محور واحد لا تعتمد على محاور علمية عدة كسببية في الهجوم المبطن للتشكيك في قدم واصالة اللغة العربية وهو علميا امر ثابت ومثبت الذي لا يمكن لا للدكتور المزيني ولا لغيره ان ينفي ذلك. والا كيف نفهم منه وهو صاحب شهادة جامعية رفيعة وباحث متميز ان يفقد الحد الادنى من اتزانه العلمي والمنطقي والانساني ويتهم الشعب الفلسطيني بالارهابي ويتفهم من يقهر هذا الشعب الذي هو من جلدته وكيف نفسر اذن موقف هذا الاستاذ الجامعي العربي الاصل مع بحثه بمنشأ اللغة العربية؟.
    لكي يكون الموضوع واضح للجميع يجب الاطلاع على العوامل الفزيائية ونشأة أول انسان مكتشف فيها. في الرابط ادناه (1) يتحدث عن اكتشاف للآن الاقدم انسان الذي اسمه في اللغة اللاتينية الانسان الذي يدري انه يدري homo sapiens sapiens عمره حوالي 200 الف عام عاش في القرن الافريقي بالضبط في الحبشة (أليس هذا هو الانسان الاقدم وصاحب اقدم لغة على وجه الارض ام هناك تحيز؟). من حيث علم الجيولوجي ان درع الجزيرة العربية قبل 25 مليون عام كان جزءا من افريقيا وحسب نظرية حركة القارات La Tectonique des Plaques، انظر الرابط (2)، تحرك هذا الدرع نحو الدرع الايراني ليرطدم به ثم ينزلق تحته Geo-syncline ليكون منخفض الخليج العربي اليوم، وبهذه العملية الارطدامية تكونت نحو الاعلى جبال زاكروش الايرانية Anticline ومن شرق درع الجزيرة بدأ البحر الاحمر بالتكوين كشق انكساري جيولوجي يمضي نحو البحر الميت بين فلسطين والاردن وثم ينتهي بجبال لبنان وهذه التكوينات الجيولوجية مستمرة ليومنا الحاضر. لكن الى عهود قريبة كان مضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي والصومال في القرن الافريقي متصل بممرات ارضية منها بركانية بحيث الانسان كان بأمكانه عبورها من والى الجهتين مصاحبا لمرور الحيوانات البرية كالجاموس والانعام الاخرى الذي يتبعها الانسان لاجل قوته وطعامه وهناك اثار لعظام هذه الحيوانات القديمة ذاتها التي تعيش في افريقيا وجدت في اليمن عليها علامات خدوش بسبب ادوات حادة يستعملها فقط الانسان. فلدينا الصورة بأن الانسان الاقدم المكتشف اليوم في الحبشة كان بأمكانه ان يعبر هذه الممرات القريبه اليه ويعيش في الجزيرة حيث مناخها يختلف عن اليوم، او العكس من الجزيرة الى افريقيا ونحن ننتظر بفارغ الصبر بحوث ميدانية ومسح اثري في اليمن وبادية الجزيرة حيث ليومنا لم يبت فيها الامر مع الاسف.
    الشئ الثاني وهي النظرية الاحدث في وقعها بما يخص جهاز التواصل النطقي. ان هذه الحركة التكتونية جعلت منطقة القرن الافريقي اكثر عرضا للمناخ الجاف بعد ان كانت غابات استوائية ومدارية ثم اصبحت مكشوفة في اعشاب عالية Savannah حيث ساعدت الانسان بالوقوف على قامتيه ليرى الافق في الصيد والاحتراز من الاخطار. وبسبب هذا الجفاف تبيئت حنجرة ذاك الانسان بحيث بدأت تنزل الى اسفل الحلق لكي تحتفظ بأكثر رطوبة ويقيها من المناخ الجاف مما ساعده على قدرة النطق بعض الشئ في بدايته وظهور ليس فقط منطقة بروكا في دماغ الانسان المتخصصة في الكلام والتعبير المذكورة في الفصل السادس من كتاب الدكتور المزيني وانما ظهور منطقة ويرنيك او فيرنيك في الدماغ، رابط (3)، التي تقع خلف منطقة بروكا تختص بتحسس وفك رموز الكلام وتحليل مفرداته حيث لم يذكرها الدكتور المزيني في كتابه. بالاضافة الى موقع عينين الانسان في الواجهة التي جعلته يركز على الاشياء في نقطة محددة بثلاث ابعاد هذا ما ساعده على تطويرمفهومه للبيئة وبالتالي التعامل معها بدقة كما في الثديات المفترسة والكواسر الطائرة حيث موقع عيونها في الواجهة يساعدها على التركيز حين الافتراس والصيد وبالتالي التفنن بالحيل والمطاردة لذلك نجد هذه الحيوانات هي الاكثر ذكاءا ودهاء إن جاز التعبير. لكن الانسان مع اليد التي تتقن بدقة متناهية استعمال الادوات وبطبعه الاجتماعي الذي يساعده على تبادل الخبرات والاكتشافات والمعلومات بين المجموعات كل هذه (السينرجية) المؤثرة بعضها على البعض الاخر جعلت من تلافيف دماغه اكثر تعقيدا وبنفس الوقت جهازه للتواصل النطقي اكثر دقة فرويدا رويدا تغير حجم جمجمته وتغير فكه واسنانه وجهازه النطقي الذي نعرفه اليوم في نطق الاصوات العديدة.
    وحسب النظريات الحالية التي تقول ان اصل الانسان الحديث هو من القرن الافريقي ثم انتقل الى ارجاء العالم ضمن فترات زمنية متباعدة، لم يبقى لدينا اذن الا ان نذكر ان اللغة بمعناها العام نشأت مع ذاك الانسان وانتقلت معه في كل مكان وان اللغة العربية كسائر باقي اللغات هي ايضا من ذاك الانسان نفسه الفارق انها عاشت في منطقته وظروف بيئية حافظت على اصولها وتطورت دونما اي تبعج او انكسار الذي حدث لباقي اللغات ولكنها ابتعدت كثيرا عن مصدرها، وعند الانتقال المتواصل من بيئة الى اخرى تختلف عن سابقتها حصل الانبعاج والانكسار في اصلها، ومنها بقت لغات لم تتطور في جغرافيتها وهذا مشهود عند بعض جماعات تتكلم لغة بدائية سوى في افريقيا او غيرها.
    هذا لم يذكره الدكتور المزيني في بحثه ولم يذكر ايضا ان منطقتنا اي منطقة اللغة العربية ترزخ بكل شئ ناشئ واولي. لذلك نعني بمنشأ جذور مصادر اللغة العربية قدمه قدم الانسان الاولي بالصورة الآدمية وليست اللغة العربية هي الاقدم، اي انها الوحيدة من بين جميع اللغات التي حافظت على جذرها الاصل الناتج من الانسان الاول فهي لغة آدمية بأمتياز، انظر الى الرابط (5) يخص موضوع علم الوراثة والهندسة الجينية للانسان الحديث مع مصطلح تعبيري لآدم .
    1
    http://www.unews.utah.edu/p/?r=022106-47
    2
    http://uk.youtube.com/watch?v=ft-dP2D7QM4&feature=related
    3
    http://membres.lycos.fr/rouahcompere/cerveau.htm
    4
    http://www.globalchange.umich.edu/globalchange2/current/lectures/ford1/Ford1.html
    5
    http://pablo.carballada.org/2006/08/
  • Aziznael
    عضو منتسب
    • Dec 2008
    • 70

    #2
    _MD_RE: تحيز لغوي أم إنكار الأصل ؟

    اتفضل بشكري الجزيل لاسرة منتدى الجمعية لمترجمي العربية متمنيا لها الموفقية والنجاح
    aziz nael

    تعليق

    • حامد السحلي
      إعراب e3rab.com
      • Nov 2006
      • 1374

      #3
      _MD_RE: تحيز لغوي أم إنكار الأصل ؟

      السلام عليكم

      تابعت الحوار الذي بدأ منذ فترة، وقد جرى حوار مماثل حول هذا الموضوع منذ أشهر ولكنه كان هادئا وأقل حدة مما جرى هنا
      أنا لست فقيها لغويا أو على علم أكثر من سطحي باللسانيات المقارنة ولكنني أعتقد أن هذا الأمر لا يمكن حسمه ولا جدوى من الحوار به إلا في تلك النواحي ذات الأثر التطبيقي دون الدخول في العمق والبحث في أصل اللغات، ولكنني أسجل عدة ملاحظات:

      1- لا تخلوا الدراسات التاريخية وعلم الآثار واللسانيات المقارنة الحديثة من قدر لا يستهان به من التحيز للمفاهيم التوراتية واللغات الهندوآرية

      2- معظم الأبحاث المضادة هي مجرد توجه عاطفي قومي أو قومي ديني يحاول صياغة حججه بالأسلوب العلمي الغربي ولم تكن مقالات الأخ عزيز مختلفة
      فكما من السهل أن يظن شخص يجلس على أعلى كرسي فقهي في دولة معينة أن القرآن في موضع معين يقطع يقينا أن الأرض مسطحة وليست كروية.. يمكن أن يظن شخص لأسباب داخلية أن العربية هي لغة آدم وووو

      3-هذا الأمر يحتاج إلى استقصاء عميق وإعادة تقييم لكل المسار الزمني المسجل للغات الحية والمنقرضة مع قدر لا يستهان به من الانفتاح إلى أن جزءا من هذه السجلات لم تصلنا لأسباب متنوعة وأن حضارات قد محيت وأن الحضارة المتدينة لا تترك كثيرا من الآثار والسجلات فالإمبراطوريات فقط هي التي تستعبد الناس لصناعة رموز مجدها وما الأهرامات

      أنا كنت أعتبر العربية أحدث اللغات السامية وبالتالي أكثرها تطورا، ولكنني أحترم بشدة الرأي المضاد الذي يعتبرها أم اللغات السامية وإن كان هذا يطرح آلاف الأسئلة لعل أهمها لماذا لم يصلنا سجلات ولو بسيطة لهذه اللغة
      وأعتقد أننا كأمة حاليا أضعف من أن تجيب بالشكل المطلوب عن هذه الأسئلة لهذا أرى أن الأجدى أن نوفر طاقتنا لطرح الأسئلة التي تهمنا تطبيقيا حاليا
      إعراب نحو حوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle
      المهتمين بحوسبة العربية
      http://e3rab.com/moodle/mod/data/view.php?id=11
      المدونات العربية الحرة
      http://aracorpus.e3rab.com

      تعليق

      • Aziznael
        عضو منتسب
        • Dec 2008
        • 70

        #4
        _MD_RE: تحيز لغوي أم إنكار الأصل ؟

        تحية اخوية للاستاذ حامد السحلي. اشكرك على ردك الهادئ والاخوي وتقبل مني ردي لك كفاتحة خير ان شاء الله.
        لقد كتبت ردودي على اسئلتك معنونة بكلمة الجواب او جوابي.

        لا تخلوا الدراسات التاريخية وعلم الآثار واللسانيات المقارنة الحديثة من قدر لا يستهان به من التحيز للمفاهيم التوراتية واللغات الهندوآرية

        الجواب ( ممكن ان اتفق معك ولكن ما علاقة هذه الدراسات وموضوع المقال هنا والروابط التي انا وضعتها ؟)

        معظم الأبحاث المضادة هي مجرد توجه عاطفي قومي أو قومي ديني يحاول صياغة حججه بالأسلوب العلمي الغربي ولم تكن مقالات الأخ عزيز مختلفة

        الجواب (هل لك ان تعطي مقدارا من الامثلة من مقالاتي اي صيغة فيها توجه عاطفي قومي؟)

        فكما من السهل أن يظن شخص يجلس على أعلى كرسي فقهي في دولة معينة أن القرآن في موضع معين يقطع يقينا أن الأرض مسطحة وليست كروية.. يمكن أن يظن شخص لأسباب داخلية أن العربية هي لغة آدم وووو

        جوابي (هل فهمت من جملتي في المقال ان اللغة العربية هي ادمية بإمتياز وصدق من قال ان ادم نطق باللغة العربية كصورة روحية عاطفية ام كصورة تعبيرية؟ اجيبك انها كانت صورة تعبيرية جميلة وفي القرءان الكريم فيه صور تعبيرية يتعظ بها الناس خير من الف فيلسوف ولا تحسبها علي اني كنت اقصد بها صورة آدم واقعية واني اكرر ما قرأته انت في الردود كما فهمت واظنك فهمت جيدا مني ذلك نفس الرد فلما تكررها مرة ثانية؟ )

        هذا الأمر يحتاج إلى استقصاء عميق وإعادة تقييم لكل المسار الزمني المسجل للغات الحية والمنقرضة مع قدر لا يستهان به من الانفتاح إلى أن جزءا من هذه السجلات لم تصلنا لأسباب متنوعة وأن حضارات قد محيت وأن الحضارة المتدينة لا تترك كثيرا من الآثار والسجلات فالإمبراطوريات فقط هي التي تستعبد الناس لصناعة رموز مجدها وما الأهرامات

        جوابي (اؤيدك في ذلك ونحن نشهد تلاشي الامبراطورية الامريكية التي تستعبد الناس وتشتري الناس وتقتل الناس من اجل رموزها المصرفية والنقدية فهي امبراطورية نشأت من بربرية الكاوبوي وابادة الهنود والشعوب الاخرى وتنتهي بالحضيض دون المرور بالحضارة لذلك ستفتح سجلات وملفات كانت مخبأة تحت سوط الامبراطور ككلمة السامية الجميع يخشون طلب استبدالها لان خلفها السوط فاذا سقط السوط من يد الامبراطور ستسقط معه رموز الامبراطور نفسها وستظهر الحقائق حينئذ)

        أنا كنت أعتبر العربية أحدث اللغات السامية وبالتالي أكثرها تطورا، ولكنني أحترم بشدة الرأي المضاد الذي يعتبرها أم اللغات السامية وإن كان هذا يطرح آلاف الأسئلة لعل أهمها لماذا لم يصلنا سجلات ولو بسيطة لهذه اللغة.

        جوابي (راجع مقالي هنا في هذا الموقع اللغة العربية هي الام او لا تكون)

        شكرا لك مرة ثانية اخا عزيزا وان شاء الله حوار هادئ وهادف

        تعليق

        • Aziznael
          عضو منتسب
          • Dec 2008
          • 70

          #5
          _MD_RE: تحيز لغوي أم إنكار الأصل ؟

          تحية طيبة اخي الاستاذ حامد السحلي. اباركك مشروع الترميز المعنوي والاشتقاقي للغة العربية ومتمنيا لك من كل قلبي النجاح الكبير والموفقية في انجازه ، واملا ان تنتبه الجهات المختصة في مجال البرمجة والحاسوب لمشروعك الكبير في وقعه لاجل تعضيده وانجازه.

          تعليق

          • Aziznael
            عضو منتسب
            • Dec 2008
            • 70

            #6
            _MD_RE: تحيز لغوي أم إنكار الأصل ؟

            في منتهى الصراحة

            لقد دخلت مواقع اللغة العربية واللسانيات منذ اكثر من شهر ولم تكن لدي فكرة او تجربة في هذا المكان سابقا اذ كنت احرر بعض المقالات في الصحف الورقية حيث لا يوجد رد على ما ينشره الكاتب كما هو الحال في مواقع الشبكة العنكبوتية، ففي هذا الإمتياز نحصل على افكار جديدة نضيفها او ننقح ما نشرنا سابقا وخصوصا في مواقع النخب اللغوية التي تخصب الافكار في نقاشات وحوارات الى اخره هكذا على الاقل ما كنت اقدره وابتغيه. فنشرت مقالي الاول عن جذور اللغة العربية وهو عبارة عن مقدمة صغيرة لبحث طويل دام سنين طويلة في اكثر من موقع كي احصل على هذه الردود المرتقبة بشوق. ولكن الدهشة والمفاجئة التي اكتشفتها اني حصلت على تهاني وتبريكات من متخصصي اللغة العربية ونشروا لي في مجلاتهم الخاصة او ثبتوا البحث بمثبت الصفحات الاولى وهذا شئ يسر ويفرح ومشجع لكن لا يقدم مبتغاي في تطوير البحث من خلال الرد الناقد او الذي يضيف او ينقح شئ لكي اخصب ما كتبت، والدهشة تستمر ولكن في الطرف الآخر مع موقعين توأمين في مجال اللسانيات حيث بعض المشرفين الذين يديرون هذين الموقعين في ذات الوقت لديهم الاختصاص في اللغة العربية والساميات والحاميات لم يكذبو خبرا فأصبحت بنظرهم من اول وهلة قومي مُستهجن طبعا وهذا كان مكتوب في مقالة نشرت في موقع وتا بعد مقالي ذاك عن الجذور العربية. وبدأ الانزلاق رويدا رويدا حيث الفاقد الشئ لا يعطيه ولكن الذي يملكه يعطيه ويعطي اكثر فتبعته بمقالة دون ذكر الاسم وكانت بعنوان اللغة العربية هي الام او لا تكون وثبت فيها منطقيا ان اللغة العربية ليست شبيه بالام وهو كلام غير منطقي وان مصطلح السامية هو مصطلح عنصري مضر بوجودنا ووجود اجيالنا كقوم يعيش على ارضه وتربته وهو مهدد بأي لحظة بالتشريد جميعا كالهنود الحمر وشرد شعب فلسطين بسبب هذا المصطلح الاسطوري الدموي الذي يدعم الوجود الاكذوبة التاريخية الا وهي اسرائيل. فراح الاخ المشرف الذي يستهجن القوميين السياسيين العروبيين في طروحاتهم للغة العربية والذي ظن اني منهم بأسئلة مباشرة وفيها نوع من العجرفة المسطنعة في موقع وتا وموقع عتيدة وكانت الاسئلة تختلف قليلا بين الموقعين ولقد اجبته في موقع عتيدة لأني هجرت وتا حينها عندما كنت اكتب في عتيدة الذي فيه حدث السجال المضحك والبائس ذات الوقت.
            http://img292.imageshack.us/img292/4636/atidadebatese4.jpg
            ولقد سحبت عضويتي من عتيدة لاني في نظرهم شتمت واستعملت السباب ولم تكن الحقيقة بتاتا والعكس كان هو الصحيح ولكن نظرة على اسئلته تبين جليا مدى تحامله ضدي ولم يكن لديه اي حلم وصبر ولقد اساء التصرف في طرحه للاسئلة ولم يهتم بمضمون الموضوع ولكنه كان يود جري لحلبة مصارعة ظنا منه ربما كنت تلميذ في مدرسة ابتدائية بالنسبة لمستواه وهذا مضحك طبعا. واتهمني تارة في طريقتي للغة العروبية وتارة الاخرى الصوفية بعدما كان يسخر من شخص مهذب مغربي الجنسية اعتقد اسمه ازازير كان يكتب في هذا الموقع على ما اظن وصار يسخر من مقالي عندما شبهه بما كان يكتب هذا الاخ المغربي وهذا غريب من شخص يحمل شهادة جامعية عالية واستاذ جامعي. في الرابط اعلاه احتفظت بجميع الردود الا السباب واضع فقط اسئلته في الرد الاول الذي دار بيننا. وهنا ايضا للرد على الاخ احد المشرفين في وتا عندما طلب مني لماذا لم ارد على ذلك الاستاذ في وتا.
            ورجعت الى موقعه الخاص وتا لملاقاته علميا وطرحت عليه السؤال في مقالة عنوانها كانت هل ثمة علاقة بين الجذور السومرية والجذور العربية وكنت انتظر رده لكي نناقش مرة اخرى على الاقل في موضوع هو قد درسه لمدة سنتين عندما كان طالبا في احدى الجامعات الهولندية. بالنسبة لرجوعي لموقع وتا هو كان لهذا السبب وحسب وما بقى كنت اراوح في مكاني في نشر مقالات لغيري واطرح اسئلة في اللغة العربية ربما اجد فيها فائدة لبحثي حتى يجيب على مقالتي.
            ولكن هذه المرة بدأت خشونة وغلاظة المداخلات جلية بحيث ذات مرة تداخلت اخت مشرفة لكي تحكم على طرحي بالاستقراء الذي لا يؤخذ به وما اليه وترمي كتاب المزيني في التحيز اللغوي وتترك النقاش دون انهائه ويأتيني اخر ويحكم برده بأن توجهي عاطفي قومي أو قومي ديني دون ان يجاوب على سؤالي كيف اي ترك حكمه ورحل، وآخر واني احترمه جدا لانه مبدع حتى لو قال لي ان بحثي غير منطقي وغير علمي وغير موضوعي وطلبت كيف ولكنه رمى الكرة خارج الملعب وانهينا لهذا الحد. وآخر لم تكن بيننا سابق معرفة تذكر وبدون سلام ولا تحية بدأ برد على موضوع جانبي: يبدو ان اخينا نائل لا يعرف ... وينهي بالتنويه بأني ساذج وصاحب نية حسنة ولكن وقتها لم يعرف كيف ينهي ما بدأه معي. او يأتي احدا اظنه مشرف منتحل اسم مستعار ويغلط في موضوع الجذور العربية دون معاقبة له ويكتب دون سبب سابق: أما الأخ العزيز (اي انا) أنصحك بزيارة طبيب نفسي حالتك خطره جدا. وجميعهم اصحاب شهادات عالية واصحاب بحوث
            الشئ الوحيد الذي استفد من مداخلات الاخوة والاخوات هو رد الاستاذة الفاضلة الدكتورة وفاء كامل فهي فعلا فاضلة في العلم والاخلاق والاثنان مكملان لكمال الشخص.
            اني ومنذ وجودي في هذه المواقع لم اطرق باب احد بالرد لكي اسفهه او اقلل من شأنه وكنت دائما حريص على احترام مقالات الاخرين حتى لو لم تكن تناسبني لانه ليس لي شأن في ذلك ولكن الذي حدث في وتا وعتيدة فقط شئ غير معقول بحيث يجعلوا الكاتب في نفور دائم من هذه السلوكية التي لا ترقى حتى لمستوى اعدادية وردة الفعل عليها تكون بنفس القوة والاتجاه.
            واخيرا كتبت ردا لاخ كان يطلب في سؤال منذ فترة طويلة، ولم يرد عليه احد بالرغم من الزيارات التي زادت الالف مرة في منتدى الساميات، عن كيفية قراءة الكتابة المسمارية وكيف تؤرخ الرقم الخ فأجبته برد شخصي بعد ان وضعت له شظايا مقالة منقولة عن قصة فك رموز هذه الكتابة وهي معروفة لذوي الاختصاص واتتني ادمن_3 التي هي الاخت نفسها صاحبة كتاب المزيني تتربص الانتقام باي ثمن كان لاني وضعت كتابها في مقتل في مقالة لم تجب عليها وكان عنوانها تحيز ام إنكار الاصل اتت لتحذرني باللون الاحمر بوجوب وضع رابط ما كتبته في رد الاخ وان اضع روابط في مشاركات اخرى والا ستقع علي صفة المنتحل. الذي لا يعرف ان اكتشاف نحل المقالات والقصائد في الانترنت جدا سهل فهو فعلا غبي ومبتدأ حيث تضع جزء من جملة في غوغل يعطيك الجواب في ثانية فسألتها عما تقصد بالمشاركات الاخرى واجبرتها على الجواب بألاسلوب المناسب بعد تكرار طلبي لانها تهمة باطلة وهذا مشين فرجعت بعد يوم ونصف تكتب بالاحمر فقط عن اني نقلت سؤال لعزيزي المحترم الاستاذ محمد الخولي في موضوع اختيار المصدر فعل في تصريف الافعال واغلقت موضوع الرد في الصفحة بعد تهديد بأتخاذ الاجرائات اذا تكرر الرد في نفس الموضوع.
            اقول انا شخصيا ان وجودي في وتا كان لاجل جواب على مقالة والشخص المعني كان في اتم صحته لاسابيع بعد نشرها ولقد طال الانتظار ولم يجب عليها الا ربما بعد تركي للموقع كما حدث في عتيدة واتهمني اني لم اجبه بعد سحب عضويتي ولم استطع الرد. لذلك يا ادمن_3 تتخذون اجراءات او لا تتخذون فهو سيان لهاملكم فانتم لستم الوحيدين في الشبكة ولكن اقول ولست متفاخرا لان هدفي كان هو ايصال بحثي للجميع ولم اتي كي القن البعض درسا ولكن الذي حصل لقد لقنت حقا البعض درسا ضد عجرفتهم ظنا انهم اصحاب علم ومعلومية وغيرهم اما اتباع او للسخرية والحقيقة موجودة في هذه المقالات واما وتا وعتيدة فهما كشقي الأبلمة ولا فرق مع اعتذاري للاعضاء اصحاب القلم الحر المحترم والمشرفين الاخرين المحترمين. وكما تقول الآية الكريمة بإسمه تعالى: واذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وان يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة.
            لقد بحثت ادمن_3 اي وسيلة كي ارحل من الموقع بصورة مؤدبة وتظاهرت السلوك الحضاري في ذلك واخيرا دفعت التهمة بالنحل عندما نقلت سؤال الاستاذ المحترم محمد الخولي الذي انا شاركت بالرد على سؤاله قبل اكثر من شهر ولكن لا احد اجابه بالصورة المطلوبة وكان سؤاله جدير بالبحث فيه لذلك السبب نقلته هنا للفائدة لانه يهم بحثي. فعلا تمخض الجبل فولد فا وليس فارا كاملا والظاهر انها لا تعلم اني اود ترك هذا الموقع الذي فيه هكذا نفس الامس قبل اليوم واليوم قبل غد لولا انتظار الجواب ولكني يأست من الحصول عليه.
            ما هو النحل وفي اي مجال نستطيع ان نقول هناك نحل :
            http://forum.roro44.com/25482.html

            اذن النحل في الشعر والنثر والبحث والقصة الادبية لا في نقل معلومة لاجل التوضيح الشخصي او نقل سؤال لان السؤال شئ عام وعندما تقولين يجب وضع روابط في مشاركاتي الاخرى كي لا تبدو منحولة هذا يعني امام القراء تهمة واضحة وليس ايضاح وتصحيحه، هو ايضا عبارة عن دفع لخلق اشكالية وبالتالي الخروج بالاجراءات التي تضحكني اساسا مستغلة الخمس نجوم وسلطتها، والعجب ان بعضهم يتخيل انه دولة فيها رئيس ووزراء وليس موقع عادي على شبكة هدفه الفائدة والاستفادة حيث حشر نفسه في عالم يبدو لي مليئ بالاحزان والعقد. وهل تودين يا ادمن_3 ان اخرج لك بعض القصائد المترجمة (يدويا) المنشورة في موقع وتا لبعض الناس انها منحولة ام نكتفي هنا؟. هل بإستطاعتك ان تبقي هذه المقالة لفترة ولو لساعتين قبل رفعها من الموقع كي تجيبي عليها؟ والا ستطبقي الاجراءات التي كنت تودينها وهذا ايضا سيان بالنسبة لي حتى لو اعدتم كرة عتيدة بإني تطاولت كذبا وبهتانا فقط لإني خالفت في الطرح العلمي ما تعلمتموه وترددوه على الانترنت ولأجل اسقاطه وجب شخصنة المواضيع.

            هامش: شهادة امام الله اني دعيت وادعو الله الان ان يلبس الاخ الاستاذ عبد الرحمن السليمان لباس الشفاء والعافية وان يرجع لعمله بأسرع وقت واقول الحق ان الاستاذ عبد الرحمن السليمان ومهما حصل انه يحمل من المعلومات القيمة التي يجب ان تغني كثير من المواضيع بالرغم ما حدث بسبب السلوكيات الغير لائقة والنرجسية المفرطة في الطرح واني اضطررت في هذه الرسالة الرد على ادمن_3 قبل ترك عضويتي من الموقع وقبل رجوع الاخ عبد الرحمن لمزاولة عمله لان كرامة الانسان هي قبل كل شئ ولم اكن البادئ.

            تعليق

            يعمل...