_MD_RE: تساؤلات لغوية وجيهة..
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">الأخ رائد،<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">له له له له له، لا حول ولا قوة إلا بالله، لماذا هذا التشكيك بأخيك؟<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">إقرأ جيدا ... وراجع نفسك ... وتأكد من معلوماتك قبل أن تكتب ... واعرف عمن تكتب ... وعمن نكتب!!!<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">ربما خانني التعبير في عبارة استواء معاني المترادفات فقط، وإن كنت أقصد أنهن (متقاربات) في المعنى إلى درجة كبيرة بحيث تتشابه معانيها أو تكاد.<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">لكنني أقبل (الترادف) بالمعنى اللغوي المتعارف عليه وهو (التقارب في المعاني).<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">وقي الوقت نفسه أرفض (الترادف) بالمعنى الذي يقصده الشحرور وهو (التطابق التام في المعاني).<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">وإن في قولك هذا إساءة للفهم وإساءة للظن في آن معا.<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">بل إن في قولك أيضا اتهام واضح لي بالافتراء على الناس والإساءة لهم من دون سبب لا قدر الله.<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">أعمل الفكر وسترى أنني لا أوافق الشحرور على أي شيء والعياذ بالله، فالشحرور كان ينفي الترادف (بمعنى التطابق التام) بين الكلمات، لكي يستطيع أن يباعد بين معاني المترادفات بحيث يصبحن (متباعدات) بعد أن كن (متقاربات).<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">لذلك فإن اعتقاد الشحرور بـ (عدم وجود مترادفات) في اللغة العربية، وتحديدا في القرآن الكريم، جعله يخرج عن تفسير السلف، ويخترع المعاني المتباعدات للكلمات (المترادفات المتقاربات المعاني في حقيقة الأمر)، فاخترع معنى "ولادة البويضة في جسم المرأة" للولادة من أجل المباعدة بين معناها ومعنى (الوضع)، فشتان بين هذه وتلك! إلخ مما لا يتسع إليه المقام، وهذا رابطه بأعلاه أدخل وانظر بنفسك إن كنا صادقين أم كاذبين!)<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">ولكي أريحك من عناء البحث أقدم إليك بأدناه عرضا لأفكار الشحرور بلسان أحد معارفه الذين يمدحونه ويمدحون خلقه)</span></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt"><p> </p></span></p><p dir="rtl" style="direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وفيما يلي عرض لبعض الأفكار والأسس التي بنى عليها</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الشحرور نظريته من قلم أحد معارفه</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>:<br />1_ </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يذهب الشحرور إلى أن كلمة الحنيف: تعني المتغير، وقد كان</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">إبراهيم (ع) أول من اكتشف أن كل شيء سوى الله فهو حنيف (أي متغير) وأن تثبيت شيء في</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الوجود شرك بالله. ودين الفطرة هو الدين المبني على الحدود في التشريع، لا على</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">تشريعات عينية. واليهودية والمسيحية لا تحمل الطابع الحنيف، لذا فإن إبراهيم لم يكن</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يهوديا ولا نصرانيا (ص577) وأذكر هنا أني سألته في بعض زياراتي له فقلت: (فإذا لم</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يكن اليهود والنصارى حنفاء كما قلتم فهم مشركون ? فقال: المقصود أن تشريعاتهم</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">عينية. ويقصد بقوله: إن تشريعاتهم عينية أي لا مجال للاجتهاد فيها. أما نظرية</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الحدود فهي عنده أن لكل حكم في الإسلام حدا أدنى وحدا أعلى، وأن التحنف هو الدوران</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الدائم ما بين الحدين حسب المصلحة. قال (ص 648) : (وكل تشريع لا يتناسب مع الرفاهية</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يجب أن نحنف عنه، وإلا نكون سفهاء بإعراضنا عن ملة إبراهيم) وقد سبقه إلى نظرية</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الحد الأدنى والأعلى في الحدود عبد المتعال الصعيدي انظر كتابه (المجددون) (ص548</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>) </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وما بعدها</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>.<br />2-</strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ويذهب أيضا إلى أن المقصود بالآية (وأنزلنا إليك الكتاب بالحق</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">مصدقا لما بين يديه من الكتاب) المقصود تصديق الكتاب للرسالة، أي إن القسم الذي</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">اصطلح على تسميته (الكتاب) من المصحف، مصدق للقسم الذي اصطلح على تسميته (القرآن</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>) </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">والذي نزل برأيه دفعة واحدة في ليلة واحدة (ص116) قال : ( إن الفقهاء قصموا ظهر</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">نبوة محمد حين قالوا: إن (بين يديه) تعني التوراة والإنجيل) ص88</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">قال في الآية</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه) أي يتبعون القرآن ولا يتبعون</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الكتاب (ص192) وقال (ص129): (حتى الصحابة اتخذوا القرآن مهجورا، ولكنهم لم يهجروا</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الرسالة، واستشهد على ذلك بقول ابن المسيب: (إنا لا نقول في القرآن شيئا</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>) .</strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وأذكر أني قلت له: (ولكن الآية صريحة في أن المتشابه والمحكم، كليهما من</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الكتاب) فرد علي بكلام لم أفهم أوله من آخره</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>.<br />3- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">رأيه في معنى (أم الكتاب) في</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">قوله تعالى (هن أم الكتاب) والمقصود بأم الكتاب عنده: آيات التشريع، وهي قابلة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">للإلغاء، كما ألغى عمر بن الخطاب العمل بآية تخميس الغنيمة (ص38) فقلت له: ولكن</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الله تعالى قال: (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) وليس أحد من الناس يحق</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">له ذلك، فأجابني بقوله: اعتراض وجيه سوف أعلق عليه في الطبعة القادمة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>.<br />4- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">قال</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ص118 : (والنسخ لا يكون إلا في الحدود العينية، كالزنا. وهناك نوعان لإلغاء الأحكام</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وهما: النسخ ، والإنساء، فالإنساء: هو الإهمال عن قصد. والمنسوخ موجود في المصحف،</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وأما المنسأ فغير موجود، ومثال المنسأ آية الرجم). وملخص كلامه في نظرية النسخ أن</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">النسخ من مخولات الأمة، وليس شيئا يوحيه الله. فاعجب يا رعاك الله. وقد سبقه إلى</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">هذا الرأي رجل من أهل حلب عام 1952م (انظر تفصيل ذلك في كتاب دفاع عن الحديث النبوي</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ص19 ومجلة (رسالة الإسلام) التي كانت تصدرها دار التقريب بين المذاهب في القاهرة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">عدد أكتوبر سنة 1952</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />5- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ذهب (ص91) أن القسم المسمى (الكتاب) من المصحف يشتمل</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">على الأحكام، وهو مفهوم، ولا يحتاج إلى تأمل واستقراء، مثل آيات الميراث، التي كما</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يقول فهمها كل الصحابة. وأذكر أني قلت له في هذه المسألة: (أنا لا أشك في أن يكون</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الصحابة قد فهموا آيات الميراث، ولكن المروي أن عمر (ر) لم يفهم آية الكلالة، لا في</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">آية الصيف ولا في آية الشتاء كما هو مشهور (انظر تفسير الآية في تفسر المنار</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>) </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وأتمنى أن أسمع منك رأيك في الكلالة وكيف تحدد العصبة ? ولماذا البنت عند الشيعة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">عصبة لا يرث معها أخ ولا عم، وهي عند أهل السنة من أصحاب الفروض</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>? <br />6- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">السورة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الوحيدة التي نزلت كلها محكمة برأي المؤلف (ص118) هي سورة التوبة، وهي كتاب كلها</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ليس فيها قرآن. لذلك لم تبدأ بالبسملة. أما سورة الصافات فعلى العكس من ذلك فهي</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">قرآن كلها ليس فيها كتاب، وهي كما يقول أعقد السور</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>.<br />7- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ص93 قال: (القرآن ليس له</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">سبب نزول، وقد نزل دفعة واحدة في ليلة واحدة) فقلت له: فما تفعل بقوله تعالى</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث، ونزلناه تنزيلا) فقال: فرقناه في الكتاب،</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ونزلناه تنزيلا أي دفعة واحدة، فقلت له: فكيف قال الله تعالي (وقال الذين كفرو لولا</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">نزّل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا) فقال: فما معنى</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">إنا أنزلناه في ليلة القدر</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>).<br />7-</strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">النساء في رأي المؤلف ليست أزواج الرجال في كثير</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">من آيات القرآن، وإنما هي جمع نسيء، أي آخر موضة (صدق أو لا تصدق) قال: (وتفسير</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">كلمة النساء في قوله تعالى (زين للناس حب الشهوات من النساء...) بأزواج الرجال هو</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الذي سمح للمسلمين أن يعاملوا المرأة كالأنعام) (ص641) ومن هنا كما يقول يفسر قوله</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ص) حبب إلي من دنياكم ثلاث: النساء...إلخ بأنه يحب الجديد من كل شيء (ص644). وكذا</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">في قوله تعالى (نساؤكم حرث لكم) قال: النساء هنا بمعنى الأشياء المحدثة. وأما</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">البنون) في الأية فالمراد به البناء، وليس جمع (ابن) كما قد يتبادر إلى ذهن القارئ</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong> (!).<br />8- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الآية (خير من ألف شهر) الشهر هنا ليس الشهر المعروف بأنه ثلاثون</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يوما، وإنما هو الإشهار (ص135</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />9- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الكرسي في آية الكرسي، لا يراد به معنى</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الأريكة والعرش، وإنما هو بمعنى الكراسة. (166</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>).<br />10- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">أصل لفظ الرحمن من الرحم،</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">أي من التوليد والمبالغة، ولا ترد بمفهوم الرحمة أبداً (255</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />11- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">المؤلفة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">قلوبهم: هم الذين يتصفون بالحكمة ورجاحة العقل (ص277</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />12- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">خلق الإنسان من علق</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>: </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">أي إن الوجود الموضوعي عبارة عن علاقات متداخلة بعضها ببعض</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><br /><strong>13- (</strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">آيات مفصلات) أي</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">مفصول بعضها عن بعض (114</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />14- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الصدور في الآية (في صدور الذين أوتوا العلم</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>) </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">بمعنى الصدارة (ص193) وفي الآية (ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) أي الناس الذين</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يشغلون محل الصدارة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>.<br />15- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الآية (علم بالقلم) أي بما هو مستعمل في الحسابات،</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">كقولهم (فقط خمسة أقلام لا غير) فكل حيوان يتلقى المعلومات بجهاز التعليم الخاص به</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ص292</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />16- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">على المشرعين في الدول العربية والإسلامية أن يصدرو تشريعا يمنع زواج</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الأقارب (ص541</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>).<br />17- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يجوز للمرأة أن تخرج بين الناس باللباس الداخلي، أي بما</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يستر سوأتيها فقط (607) ويجوز لها أن تظهر عارية أمام محارمها (ص607</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>).<br />18- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">والاية (ولا يضربن بأرجلهن) أي إذا رقصن مثلا فلا يبدين أردافهن (ص613</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>).<br />19- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">معنى ليعبدون في الآية (وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون) أي ليكفروا، لأن فعل عبد</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">من الأضداد، ويأتي بمعنى تكبر وخضع، وقوله تعالى (قل لو كان للرحمن ولد فأنا أول</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">العابدين) أي أول إنسان يكفر به (ص329). وهذا يعني أن المؤلف لم يلحظ الكسرة على</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">النون في فعل (ليعبدون) وأنها تقرأ (ليعبدوني) عند الوصل. فإنا لله وإنا إليه</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">راجعون<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></p><p></p>
<p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">الأخ رائد،<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">له له له له له، لا حول ولا قوة إلا بالله، لماذا هذا التشكيك بأخيك؟<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">إقرأ جيدا ... وراجع نفسك ... وتأكد من معلوماتك قبل أن تكتب ... واعرف عمن تكتب ... وعمن نكتب!!!<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">ربما خانني التعبير في عبارة استواء معاني المترادفات فقط، وإن كنت أقصد أنهن (متقاربات) في المعنى إلى درجة كبيرة بحيث تتشابه معانيها أو تكاد.<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">لكنني أقبل (الترادف) بالمعنى اللغوي المتعارف عليه وهو (التقارب في المعاني).<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">وقي الوقت نفسه أرفض (الترادف) بالمعنى الذي يقصده الشحرور وهو (التطابق التام في المعاني).<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">وإن في قولك هذا إساءة للفهم وإساءة للظن في آن معا.<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">بل إن في قولك أيضا اتهام واضح لي بالافتراء على الناس والإساءة لهم من دون سبب لا قدر الله.<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">أعمل الفكر وسترى أنني لا أوافق الشحرور على أي شيء والعياذ بالله، فالشحرور كان ينفي الترادف (بمعنى التطابق التام) بين الكلمات، لكي يستطيع أن يباعد بين معاني المترادفات بحيث يصبحن (متباعدات) بعد أن كن (متقاربات).<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">لذلك فإن اعتقاد الشحرور بـ (عدم وجود مترادفات) في اللغة العربية، وتحديدا في القرآن الكريم، جعله يخرج عن تفسير السلف، ويخترع المعاني المتباعدات للكلمات (المترادفات المتقاربات المعاني في حقيقة الأمر)، فاخترع معنى "ولادة البويضة في جسم المرأة" للولادة من أجل المباعدة بين معناها ومعنى (الوضع)، فشتان بين هذه وتلك! إلخ مما لا يتسع إليه المقام، وهذا رابطه بأعلاه أدخل وانظر بنفسك إن كنا صادقين أم كاذبين!)<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue">ولكي أريحك من عناء البحث أقدم إليك بأدناه عرضا لأفكار الشحرور بلسان أحد معارفه الذين يمدحونه ويمدحون خلقه)</span></strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: blue"><p></p></span></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt"><p> </p></span></p><p dir="rtl" style="direction: rtl; unicode-bidi: embed; text-align: right"><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وفيما يلي عرض لبعض الأفكار والأسس التي بنى عليها</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الشحرور نظريته من قلم أحد معارفه</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>:<br />1_ </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يذهب الشحرور إلى أن كلمة الحنيف: تعني المتغير، وقد كان</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">إبراهيم (ع) أول من اكتشف أن كل شيء سوى الله فهو حنيف (أي متغير) وأن تثبيت شيء في</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الوجود شرك بالله. ودين الفطرة هو الدين المبني على الحدود في التشريع، لا على</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">تشريعات عينية. واليهودية والمسيحية لا تحمل الطابع الحنيف، لذا فإن إبراهيم لم يكن</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يهوديا ولا نصرانيا (ص577) وأذكر هنا أني سألته في بعض زياراتي له فقلت: (فإذا لم</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يكن اليهود والنصارى حنفاء كما قلتم فهم مشركون ? فقال: المقصود أن تشريعاتهم</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">عينية. ويقصد بقوله: إن تشريعاتهم عينية أي لا مجال للاجتهاد فيها. أما نظرية</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الحدود فهي عنده أن لكل حكم في الإسلام حدا أدنى وحدا أعلى، وأن التحنف هو الدوران</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الدائم ما بين الحدين حسب المصلحة. قال (ص 648) : (وكل تشريع لا يتناسب مع الرفاهية</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يجب أن نحنف عنه، وإلا نكون سفهاء بإعراضنا عن ملة إبراهيم) وقد سبقه إلى نظرية</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الحد الأدنى والأعلى في الحدود عبد المتعال الصعيدي انظر كتابه (المجددون) (ص548</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>) </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وما بعدها</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>.<br />2-</strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ويذهب أيضا إلى أن المقصود بالآية (وأنزلنا إليك الكتاب بالحق</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">مصدقا لما بين يديه من الكتاب) المقصود تصديق الكتاب للرسالة، أي إن القسم الذي</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">اصطلح على تسميته (الكتاب) من المصحف، مصدق للقسم الذي اصطلح على تسميته (القرآن</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>) </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">والذي نزل برأيه دفعة واحدة في ليلة واحدة (ص116) قال : ( إن الفقهاء قصموا ظهر</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">نبوة محمد حين قالوا: إن (بين يديه) تعني التوراة والإنجيل) ص88</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">قال في الآية</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه) أي يتبعون القرآن ولا يتبعون</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الكتاب (ص192) وقال (ص129): (حتى الصحابة اتخذوا القرآن مهجورا، ولكنهم لم يهجروا</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الرسالة، واستشهد على ذلك بقول ابن المسيب: (إنا لا نقول في القرآن شيئا</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>) .</strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وأذكر أني قلت له: (ولكن الآية صريحة في أن المتشابه والمحكم، كليهما من</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الكتاب) فرد علي بكلام لم أفهم أوله من آخره</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>.<br />3- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">رأيه في معنى (أم الكتاب) في</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">قوله تعالى (هن أم الكتاب) والمقصود بأم الكتاب عنده: آيات التشريع، وهي قابلة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">للإلغاء، كما ألغى عمر بن الخطاب العمل بآية تخميس الغنيمة (ص38) فقلت له: ولكن</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الله تعالى قال: (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) وليس أحد من الناس يحق</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">له ذلك، فأجابني بقوله: اعتراض وجيه سوف أعلق عليه في الطبعة القادمة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>.<br />4- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">قال</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ص118 : (والنسخ لا يكون إلا في الحدود العينية، كالزنا. وهناك نوعان لإلغاء الأحكام</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وهما: النسخ ، والإنساء، فالإنساء: هو الإهمال عن قصد. والمنسوخ موجود في المصحف،</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وأما المنسأ فغير موجود، ومثال المنسأ آية الرجم). وملخص كلامه في نظرية النسخ أن</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">النسخ من مخولات الأمة، وليس شيئا يوحيه الله. فاعجب يا رعاك الله. وقد سبقه إلى</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">هذا الرأي رجل من أهل حلب عام 1952م (انظر تفصيل ذلك في كتاب دفاع عن الحديث النبوي</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ص19 ومجلة (رسالة الإسلام) التي كانت تصدرها دار التقريب بين المذاهب في القاهرة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">عدد أكتوبر سنة 1952</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />5- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ذهب (ص91) أن القسم المسمى (الكتاب) من المصحف يشتمل</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">على الأحكام، وهو مفهوم، ولا يحتاج إلى تأمل واستقراء، مثل آيات الميراث، التي كما</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يقول فهمها كل الصحابة. وأذكر أني قلت له في هذه المسألة: (أنا لا أشك في أن يكون</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الصحابة قد فهموا آيات الميراث، ولكن المروي أن عمر (ر) لم يفهم آية الكلالة، لا في</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">آية الصيف ولا في آية الشتاء كما هو مشهور (انظر تفسير الآية في تفسر المنار</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>) </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وأتمنى أن أسمع منك رأيك في الكلالة وكيف تحدد العصبة ? ولماذا البنت عند الشيعة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">عصبة لا يرث معها أخ ولا عم، وهي عند أهل السنة من أصحاب الفروض</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>? <br />6- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">السورة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الوحيدة التي نزلت كلها محكمة برأي المؤلف (ص118) هي سورة التوبة، وهي كتاب كلها</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ليس فيها قرآن. لذلك لم تبدأ بالبسملة. أما سورة الصافات فعلى العكس من ذلك فهي</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">قرآن كلها ليس فيها كتاب، وهي كما يقول أعقد السور</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>.<br />7- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ص93 قال: (القرآن ليس له</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">سبب نزول، وقد نزل دفعة واحدة في ليلة واحدة) فقلت له: فما تفعل بقوله تعالى</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث، ونزلناه تنزيلا) فقال: فرقناه في الكتاب،</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ونزلناه تنزيلا أي دفعة واحدة، فقلت له: فكيف قال الله تعالي (وقال الذين كفرو لولا</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">نزّل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا) فقال: فما معنى</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">إنا أنزلناه في ليلة القدر</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>).<br />7-</strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">النساء في رأي المؤلف ليست أزواج الرجال في كثير</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">من آيات القرآن، وإنما هي جمع نسيء، أي آخر موضة (صدق أو لا تصدق) قال: (وتفسير</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">كلمة النساء في قوله تعالى (زين للناس حب الشهوات من النساء...) بأزواج الرجال هو</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الذي سمح للمسلمين أن يعاملوا المرأة كالأنعام) (ص641) ومن هنا كما يقول يفسر قوله</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ص) حبب إلي من دنياكم ثلاث: النساء...إلخ بأنه يحب الجديد من كل شيء (ص644). وكذا</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">في قوله تعالى (نساؤكم حرث لكم) قال: النساء هنا بمعنى الأشياء المحدثة. وأما</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">البنون) في الأية فالمراد به البناء، وليس جمع (ابن) كما قد يتبادر إلى ذهن القارئ</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong> (!).<br />8- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الآية (خير من ألف شهر) الشهر هنا ليس الشهر المعروف بأنه ثلاثون</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يوما، وإنما هو الإشهار (ص135</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />9- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الكرسي في آية الكرسي، لا يراد به معنى</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الأريكة والعرش، وإنما هو بمعنى الكراسة. (166</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>).<br />10- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">أصل لفظ الرحمن من الرحم،</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">أي من التوليد والمبالغة، ولا ترد بمفهوم الرحمة أبداً (255</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />11- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">المؤلفة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">قلوبهم: هم الذين يتصفون بالحكمة ورجاحة العقل (ص277</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />12- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">خلق الإنسان من علق</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>: </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">أي إن الوجود الموضوعي عبارة عن علاقات متداخلة بعضها ببعض</span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><br /><strong>13- (</strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">آيات مفصلات) أي</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">مفصول بعضها عن بعض (114</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />14- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الصدور في الآية (في صدور الذين أوتوا العلم</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span>) </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">بمعنى الصدارة (ص193) وفي الآية (ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) أي الناس الذين</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يشغلون محل الصدارة</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>.<br />15- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الآية (علم بالقلم) أي بما هو مستعمل في الحسابات،</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">كقولهم (فقط خمسة أقلام لا غير) فكل حيوان يتلقى المعلومات بجهاز التعليم الخاص به</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> (</span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">ص292</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>)<br />16- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">على المشرعين في الدول العربية والإسلامية أن يصدرو تشريعا يمنع زواج</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">الأقارب (ص541</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>).<br />17- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يجوز للمرأة أن تخرج بين الناس باللباس الداخلي، أي بما</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">يستر سوأتيها فقط (607) ويجوز لها أن تظهر عارية أمام محارمها (ص607</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>).<br />18- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">والاية (ولا يضربن بأرجلهن) أي إذا رقصن مثلا فلا يبدين أردافهن (ص613</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span></strong><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><strong>).<br />19- </strong></span><strong><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">معنى ليعبدون في الآية (وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون) أي ليكفروا، لأن فعل عبد</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">من الأضداد، ويأتي بمعنى تكبر وخضع، وقوله تعالى (قل لو كان للرحمن ولد فأنا أول</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">العابدين) أي أول إنسان يكفر به (ص329). وهذا يعني أن المؤلف لم يلحظ الكسرة على</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">النون في فعل (ليعبدون) وأنها تقرأ (ليعبدوني) عند الوصل. فإنا لله وإنا إليه</span><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span><span lang="AR-SA" dir="ltr" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman""><span dir="ltr"></span><span dir="ltr"></span> </span><span lang="AR-SA" style="font-size: 20pt; color: black; mso-bidi-font-family: "times new roman"">راجعون<p></p></span></strong></p><p class="MsoNormal" dir="rtl" style="margin: 0cm 0cm 0pt"><span dir="ltr" style="font-size: 20pt; mso-ansi-language: en-us"><p> </p></span></p><p></p>
تعليق