من العامي الفصيح

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • alshamali
    رد
    وحَلأَه بالسَّوْط والسَّيف حَلأ: ضرَبَه به؛ وعَمَّ به بعضُهم فقال: حَلأَه حَلأ: ضَرَبه.
    وحَـَّلأَ الإِبلَ والماشِيةَ عن الماء تَحْلِيئاً وتَحْلِئةً: طَرَدها أَو حبَسَها عن الوُرُود ومَنَعَها أَن تَرِده، قال الشاعر إِسحقُ بنُ ابراهيم الـمَوْصلِي:
    يا سَرْحةَ الماءِ، قد سُدَّتْ مَوارِدُه، * أَما إِليْكِ سَبيلٌ غَيْرُ مَسْدُودِ
    لِحائمٍ حامَ، حتَّى لا حَوامَ به، * مُحَلإٍ عن سَبِيلِ الماءِ، مَطْرودِ
    هكذا رواه ابن بري، وقال: كذا ذكره أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه، وكذلك حَلأَ القَوْمَ عن الماء .

    عن لسان العرب

    ونقول في عاميتنا لمن نريد إبعاده وطرده "إحْلِإ" من هنا ..

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    خُرْطٌ، بالضم، وقد خَرَطَتْ، والاسمُ: الخِراطُ، بالكسر، والمرأة الفاجِرَةُ، ومن يَتَخَرَّطُ في الأُمور جَهْلاً..
    القاموس المحيط

    ونقول في عاميتنا على من يحدث بحديث يصعب تصديقه أنه يخرط من عنده !

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    الزطّيّ : في بعض الأَخبار: فَحَلَق رأْسَه زُطِّيّة، قيل: هو مثل الصَّلِيب كأَنه فِعْل الزُّطّ، وهم جنس من السُّودان والهُنود، والواحد زُطِّيّ مثل الزِّنْجِ والزِّنْجِيّ والرومِ والرُّومِيّ؛ شاهده: فَجئْنا بِحَيَّيْ وائلٍ وبِلَفِّها، وجاءتْ تَمِيمٌ: زُطُّها والأَساوِرُ وقال عوهم بن عبد اللّه:
    ويغني الزُّطّ عَبْد القَيْسِ عَنّا*** وتَكْفِينا الأَساوِرةُ المُزُونا
    وقال أَبو النجم، وكان خالد بن عبد اللّه أَعطاه جارِيةً من سَبْي الهِنْد فقال فيها أُرْجوزةً أَوّلُها:
    عُلِّقْتُ خَوْداً مِنْ بَناتِ الزُّطِّ
    وقيل الزُّطُّ السَّبابِجةُ قوم من السِّنْدِ بالبصرة.

    عن لسان العرب

    ونستعملها في عاميتنا عن المرء المهين ، فعندما تغضب الأم من ابنها تناديه تعال يازطي ..

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    [ عسا ] ع س ا : عَسَا الشيء من باب سما و عَسَاءً بالمد أي يبس وصلب و عَسَا الشيخ يعسو عُسِيّاً ولى وكبر مثل عتا.

    مختار الصحاح

    ونقول في عاميتنا عن الشيء أنه عاسٍ إذا يبس وصار صلبا .

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    قال الأصمعي : مرّ الحسن البصريّ رحمه الله بباب عمر بن هبيرة وعليه القرّاء، فسلمّ ثم قال مالكم جلوساً قد أحفيتم شواربكم، وحلقتم رؤوسكم، وقصرتم أكمامكم، وفلطحتم نعالكم؟ أما والله لو زهدتم فيما عند الملوك لرغبوا فيما عندكم ولكنّكم رغبتم فيما عندهم فزهدوا فيما عندكم فضحتم القرّاء فضحكم الله. قال عبد الرحمن قلت لعمي - ما المفلطح - قال هو الشئ يعرض أعلاه ويدقّ أسفله، ومنه قيل رأسٌ مفلطحٌ، والعامة تقول مفرطحٌ.

    عن آمالي الزجّاجيّ

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    بعج قال ابن المظفر وغيره: يقال تبعج السحاب بالمطر وانبعج، وتبعق وانبعق، إذا انفرج عن الوبل الشديد. وقال العجاج :

    حيث استهل المزن أو تبعجا


    ويقال بعج المطر تبعيجا في الأرض، إذا اشتد وقعه حتى فحص الحجارة.
    قال: ورجل بعج كأنه مبعوج البطن من ضعف مشيه.
    قال: ويقولون بعجه حب فلان، إذا اشتد وجده وحزن له.
    قلت لعجه حبه أصوب من بعجه، لان البعج الشق. يقال بعج بطنة بالسكين، إذا شقه وخضخضه فيه، . وقال الهذلي :

    كأن ظباتها عقر بعيج

    شبه ظبات النصال بنار جمر سخي فظهرت حمرته.

    عن تهذيب اللغة للأزهري

    نستعملها في نفس المعنى ونقول أيضا بعجبني في تصرفه كذا..

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    وعن نفس المصدر :

    ت - خ - خ

    تَخَّ العجينُ تَخّا وأتخختُه أنا، إذا أكثرتَ ماءه حتى يلين. وكذلك الطين إذا أفرطتَ في كثرة مائه حتى لا يمكن أن يطيَّن به.
    وقد قالوا أيضاً: ثَخَّ بالثاء، والأولى أعلى .. انتهى

    ونستعملها لكل شيء بليَ فنقول تخّ وتخّان ..

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    كتت
    واستعمل من معكومسها: كَتّ النبيذُ وغيره كَتُّا وكَتِيتاً، إذا ابتدأ غليانُه قبل أن يشتَدَّ. وكَتَت القومَ أكتُّهم كَتّاً، إذا عددتهم حتى تعرف إحصائهم، قال الشاعر - هو رُبَيعهّ الأسدي والد ذؤاب قاتل عتيبةّ بن الحارث بن شهاب:


    إلاّ بجيش لا يكَت عَديده ... سودِ الوجوه من الحديد غِضابِ

    أي: لبسوا الحديدَ فصدئت أبدانُهم. وكتتِ الجرةُ الجديدة، إذا سمعت لها صوتاً عند صبك الماء فيها. وكَت الفحل، إذا سمعت له هديراً. وكتَّ الله أنفه، إذا أرغمه. ومثل من أمثالهم: " لا تَكتّها أو تكتّ النجومَ " أي لا تَعدها.

    عن جمهرة اللغة لابن دريد

    ونحن أكثر ما نستعملها للسوائل نكتّها على الأرض أو غيرها ..

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    <HR style="BACKGROUND-COLOR: #f7f7dd; COLOR: #f7f7dd" SIZE=1> <!-- / icon and title --><!-- message -->
    الكركرة : ضرب ونوع من الضحك ، , وقيل : أن يشتدّ الضحك ، وفلان يكركر في صوته : يقهقه / لسان العرب لابن منظور

    ونحن نستعملها بنفس المعنى في عاميتنا .

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة منذر أبو هواش
    القاقوزة والقازوزة والقارورة بمعنى واحد على ما جاء في اللسان، وأما الكازوزة أو الغازوزة (gaseousa) في اللغة الإسبانية فهي قارورة المشروبات الغازية (gaseous)، ولا أدري إن كانت هناك علاقة بين القازوزة و الغازوز (gaseous) الذي يعني الغاز أو الحالة الغازية ...!
    بارك الله لك أستاذنا أبو هواش على الإضافة المثرية ، ربما يكون هناك ثمة من علاقة فلا يستبعد ذلك عن الاسبانيين ، فالكلمة أحيانا تطوف البلاد والعباد وترجع إلينا مع بعض التصحيف .

    اترك تعليق:


  • منذر أبو هواش
    رد
    القارورة والقازوزة والقاقوزة والكازوزة والغازوزة ...

    المشاركة الأصلية بواسطة alshamali
    أصل كلمة قازوزة :

    قال الأقيشر :


    أفنى تلادي وما جمعت من نشب... قرع القواقيز أفواه الأباريق

    والقواقيز الأقداح، جمع قاقوزة، وهى القازوزة أيضا، كما في القاموس .

    عن كتاب "الأعلام"للزركلي
    القاقوزة والقازوزة والقارورة بمعنى واحد على ما جاء في اللسان، وأما الكازوزة أو الغازوزة (gaseousa) في اللغة الإسبانية فهي قارورة المشروبات الغازية (gaseous)، ولا أدري إن كانت هناك علاقة بين القازوزة و الغازوز (gaseous) الذي يعني الغاز أو الحالة الغازية ...!

    اترك تعليق:


  • منذر أبو هواش
    رد
    علي الطرباش ...

    المشاركة الأصلية بواسطة farouq_mawasi
    ونحن في بلادنا يسستخدم بعضنا : علي الطرباق، تحاشيًا من استعمال: الطلاق.
    [glow=ffff00]
    تحية فاروقية
    [/glow]
    وقد تذكرت اليوم قول بعضهم : "علي الطرباش" أيضا بمعنى "علي الطربوش" وهو لباس الرأس الأحمر المعروف، والذي كان مستخدما زمن العثمانيين ولغاية منتصف القرن العشرين.

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    هل تشرب الشاي أم القازوزة

    أصل كلمة قازوزة :

    قال الأقيشر :


    أفنى تلادي وما جمعت من نشب... قرع القواقيز أفواه الأباريق

    والقواقيز الأقداح، جمع قاقوزة، وهى القازوزة أيضا، كما في القاموس .

    عن كتاب "الأعلام"للزركلي

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    ف ش ِش : فَشَّ الزِّقَّ أَخْرَجَ ما فيه من الرِّيح وبابه ردّ. وانْفَشَّت الرِّياح خَرَجَت عن الزِّقّ ونحوه.
    مختار الصحاح

    نستعملها في عاميّتنا أيضا بنفس المعنى .

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    وعن نفس المصدر السابق :

    ب - ق - ق
    بَقَّ يَبُقُّ بقًا، إذا أوسع من العطية. وكذلك بَقّتِ السماء بقاً، إذا جادت بمطر شديد. قال الراجز - هو عُوَيْف القوافي:

    وبَسَطَ الخيرَ لنا وبَقَّهْ ... فالخَلْقُ طُرّاً يطلبون رِزْقَه

    وبَقَ فلان علينا كلامه، إذا أكثره. وتجيء في التكرير لها أخوات. والبق: البَعوض، معروف. ورجل بقَاق: كثير الكلام. قال الراجز:

    وقد أقُودُ بالدوى المزمل ... أخرسَ في السفْر بَقَاقَ المَنزل

    نستعمل هذه المعاني في بلادنا .

    اترك تعليق:

يعمل...