من العامي الفصيح

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • alshamali
    رد
    ورد في سير أعلام النبلاء ، يقال: في خلقه زعارة، بتشديد الراء وتخفيفها، أي شراسة وسوء خلق.
    ونستعملها في بلادنا كثيرا ونقول زعران الحارة ..

    اترك تعليق:


  • عبدالمجيد العبيدي
    رد
    إخوتي الكرام في الإدارة ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هناك مشكلة في لصق ما يكتب على الوورد هنا على الموقع؟ حاولت تعديل مشاركتي السابقة، ولكنها كانت "ملخبطة" بشكل كبير إلى درجة أنها أخذت من وقتي الشيء الكثير، وفي النهاية لم أتمكن من تعديلها لانني تجاوزت النصف ساعة.
    فهل هناك من طريقة أسهل وأسرع للتعديل، فهذا الأمر ينفر الكثيرين من المشاركة؟!
    تحياتي،،،

    اترك تعليق:


  • عبدالمجيد العبيدي
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-comfficeffice" /><o></o>
    <o> </o>
    عدنا والعود –إن شاء الله- أحمد<o></o>
    <o> </o>
    كلمة "الهـُوشْ" ج "هَايْشَة" تعني في اللهجة التونسية وفي اللهجات العربية المجاورة "الحيوانات"، وتستخدم مجازا لوصف "الأغبياء" من الناس.<o></o>
    ولست أدري إلى أي أصل عربي فصيح يعود معنى اللهجة التونسية لهذه الكلمة. وإليكم بعض الجذور اللغوية:<o></o>
    <o> </o>
    - هاش = يهوشهَوْشا القومُ : تفاقم بينهم الشرّ / هاجوا، واضطربوا – وهاشت الخيلُ في الغارة: نفرت وتفرّقت.<o></o>
    - هاش = يهيش هيشا القومُ: ثاروا، وتحرّكوا – هاش فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح – وهاش في القوم: عاث، وأفسد – وهاش: هشّ، وطرِب.<o></o>
    - هشّ = يهُشّ هشّا الرجلُ بالعصا: سطا بها على غيره – وهشّ الشجرةَ: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها – ويهـِش هشّا وهشاشة وهَشاشا: إلى غيره، وله: انشرح صدرُه سرورا به – وهشّ يهـِشّ الخبزُ، ونحوُه: رقّ، وجفّ حتى صار سريع الكسر – وهُشوشا العودُ: تكسّر – وهُشوشة الشيءُ: صار ضعيفا. والهَشّ: ما يقبل الكسر بسهولة / وما فيه رخاوة ولين – ورجل هشُّ الوجه: أي طلق المحيّا – وفرسٌ هشُّ العنان: أي خفيف العنان مطواع.<o></o>
    - هشّش = يهشِّش تهشيشا غيرَه: فرّحه ونشّطه – وهشّش غيرَه : تعني كذلك استضعفه.<o></o>
    - هوِش = يهْوَشُ هَوْشا الرجلُ: صغُر بطنُه من الهُزال – اضطرب.<o></o>
    الهَوْشُ = العددُ الكثير – خلاءُ البطن.<o></o>
    - هوّش = يهوّش تهويشا القومُ: اختلطوا – هوّش بين القومِ: أفسد – هوّشتِ الريحُ بالتراب: جاءت به ألوانا – وهوّش فلانٌ الشيءَ: خلطه من هنا وهناك.<o></o>
    <o> </o>
    وختاما ... جعل الله وجوهكم ووجوهنا هشّة <o></o>

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    وفي مختار الصحاح ورد :[ وخم ] و خ م : رجل وَخِمٌ بكسر الخاء و وَخْمٌ بسكونها و وَخِيمٌ أي ثقيل بيِّن الوَخَامَةِ و الوُخُومَةُ والجمع أَوْخَامٌ و وِخَامٌ وشيء وَخْمٌ أي وَبِئ وبلدة وَخْمَةٌ و وَخِيمَةٌ إذا لم تُوافِق ساكنها وقد اسْتَوْخَمَها واسْتَوْخم الطعام و تَوَخَّمَهُ استوبله و وخِمَ الرجل بالكسر أي اتَّخَمَ وتقول اتَّخَمَمن الطعام وعن الطعام والاسم التُّخَمَةُ بفتح الخاء والعامة تسكنها وقد جاءت في الشِّعر ساكنة الخاء والجمع تُخَمَاتٌ بفتح الخاء و تُخَمٌ و أَتْخَمَهُ الطعام وأصله أَوْخَمَهُ وهذا طعام مَتْخَمَةٌ بالفتح وأصله مَوْخَمة >>

    ونستعملها فنقول ماهذه الناس الوخم ..

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    ومن مختار الصحاح :[ وبش ] و ب ش : الأَوْبَاشُ من الناس الأخلاط مثل الأوشاب وقيل هو جمع مقلوب من البَوْش ومنه الحديث { قد وَبَّشَتْ قريش أَوباشاً لها } ..

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    وورد في مختار الصحاح :[ هوش ] ه و ش : الهَوْشَةُ الفِتنة والهَيْجُ والاضطراب يقال هَاشَ القوم من باب قال و هَوَّشَ القوم أيضا تهوِيشا وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه { إياكُم و هَوْشَاتِ الليل وهَوْشَاتِ الأسواق } وقد تَهَوَّشَ القوم وفي الحديث { من أصاب مالا من مَهَاوِشَ أذهبه الله في نَهَيِر } فالمَهَاوِشُ كلُّ مال أُصيب في غير حِلِّةِ كالغصب والسرقة ونحو ذلك ..
    وفي عاميتنا نستعملها أيضا ..

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    ورد في مختار الصحاح :[ هبش ] ه ب ش : الهَبْشُ الجمع والكسب يقال هو يَهْبِشُ لعِيالِه و يَتَهَبَّشُ فهو هَبَّاشٌ وبابه ضرب

    نستعملها نحن لمن يأخذ ويجمع بشكل عشوائي ، وبنفس معناها الصحيح ..

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة حامد السحلي
    أعتذر ذكرتني زوجتي أننا نستخدم مرت بهذا المعنى
    الحمد لله أنه هناك صلة قرابة بين الشام وحماة
    بارك الله فيك ونفع بك أخي المفضال السحلي .

    اترك تعليق:


  • حامد السحلي
    رد
    أعتذر ذكرتني زوجتي أننا نستخدم مرت بهذا المعنى

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة حامد السحلي
    لم يمر معي هذا المعنى
    ولكن في دمشق مرسة تعني حبل قصير
    شكر الله لك أخي حامد
    نستعملها كثيرا في حماة إن كان للخبز أم للبندورة(الطماطم) والرمان وماشابه ذلك .

    اترك تعليق:


  • حامد السحلي
    رد
    نستعمل في سوريا المرث بالسين وليس بالثاء فنقول مرست الشيء كالخبز أو ماشابه وقد ورد في كتاب الكنز اللغوي لابن السكيت الأهوازي فيها :

    يقال مرث خبزه ومرذه، وقد مرث الشي ومرذه إذا لينه بيده وكل شئ مرث فقد مرذ، يقال أمرث الثريد فيفته ثم يصب عليه اللبن ثم يماث حتى يصير كأنه آردهالج ثم يتحسى.
    لم يمر معي هذا المعنى
    ولكن في دمشق مرسة تعني حبل قصير

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    وعن نفس المصدر السابق :
    أهل العالية يقولون زحلوفة وزحاليف وبنو تميم ومن يليهم من هوازن يقولون زحلوقة وزحاليق .

    ونقولها في سوريا أيضا زحلوقة الأطفال في العيد يتزحلقون عليها .

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    نستعمل في سوريا المرث بالسين وليس بالثاء فنقول مرست الشيء كالخبز أو ماشابه وقد ورد في كتاب الكنز اللغوي لابن السكيت الأهوازي فيها :

    يقال مرث خبزه ومرذه، وقد مرث الشي ومرذه إذا لينه بيده وكل شئ مرث فقد مرذ، يقال أمرث الثريد فيفته ثم يصب عليه اللبن ثم يماث حتى يصير كأنه آردهالج ثم يتحسى.

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    هل تستعمل عندكم عبارة "رح بجك بالسكين" للتهديد ؟

    فقد ورد في أساس البلاغة للزمخشري في مادة ب ج ج مايلي :

    ضربه فشجه، وطعنه فبجه، إذا وسع الطعنة. ورجل أبج العين كقولهم: مضروج العين إذا اتسع شقها.

    وامرأة زجاء، بجاء. وفلان فجفاج، بجباج، أي نفاج مهدار. وتقول العرب: أقصر من بجابجك قليلاً.
    ومن المجاز: قولهم للماشية: قد بجها الكلأ إذا فتق خواصرها سمناً.
    وانبجت ماشيتك عن الكلأ.

    اترك تعليق:


  • alshamali
    رد
    أ ب ش
    ما عنده إلا أباشة وهباشة وأشابة أي أخلاط. نقله الزمخشري في أساس البلاغة .

    وأوباش ليست بعيدة عنها !

    اترك تعليق:

يعمل...